ضريح إمام زاده ابراهيم في أذربيجان بواسطة Sosialplus

السياحة في اذربيجان وأجمل الأماكن السياحية التي ننصح بزيارتها

 عبير شرارة

تعد السياحة في أذربيجان بمثابة تجربة لا تفوّت لكل العائلات، حيث تتمتع أذربيجان بوفرة وتنوع مذهل في الوجهات السياحية، لتضفي على العطلة العائلية أجواء ساحرة من الترفيه والمغامرة والإستكشاف الثقافي.

ونتعرف اليوم على مجموعة من أبرز معالم السياحة في أذربيجان لتكون على قائمتكم لهذا العام، وأهم الأماكن السياحية في أذربيجان التي ننصحكم بزيارتها، للإستمتاع بعطلة عائلية بين جمال الطبيعة الخلاب ومشاهدة أروع معالم التاريخ.

مركز حيدر علييف

مركز حيدر علييف بواسطة Wertuose.jpg
مركز حيدر علييف بواسطة Wertuose

يعتبر مركز حيدر علييف في باكو من أبرز أماكن السياحة في اذربيجان، فهو تحفة معمارية أبدعتها المهندسة المعمارية زها حديد، ويتميز تصميمه المتدفق بشكل موجة ببناء خالٍ من الزوايا الحادة، ويعكس رمزيته لمستقبل أذربيجان، كما يعبر عن الاندماج بين الحداثة والتراث الثقافي.

ويستضيف هذا المركز المعارض والمؤتمرات والفعاليات الثقافية، مما يجعله مركزاً حيوياً للفنون والتعليم، ويجد الزوار مجموعة من المعروضات التي تتنوع بين الفن المعاصر و العروض التاريخية، لتسلط الضوء على الثراء الثقافي لأذربيجان.

حديقة باكو بوليفارد

حديقة باكو بوليفارد بواسطة Nigar2nigarnigar
حديقة باكو بوليفارد بواسطة Nigar2nigarnigar

تمتد حديقة Dənizkənarı Milli Park أو باكو بوليفارد على طول ساحل بحر قزوين، وتوفر ملاذاً جميلاً في وسط المدينة، وقد تأسست الحديقة في عام 1909، وتطورت إلى متنزه مزدهر يضم مساحات خضراء واسعة ونوافير ومناطق ترفيهية، مما يجذب الزوار المحليين والسائحين.

ويستمتع الزوار بنزهات هادئة وركوب القوارب والمناظر البانورامية لبحر قزوين، كما تضم الحديقة العديد من المواقع الثقافية والترفيهية، مما يجعلها مكاناً مفعماً بالحياة للعائلات والأفراد.

متحف السجاد الأذربيجاني

متحف السجاد الأذربيجاني بواسطة Aleksandr Firstov
متحف السجاد الأذربيجاني بواسطة Aleksandr Firstov

يعتبر متحف السجاد الأذربيجاني في باكو أحد الكنوز الثقافية التي تحتفي بتقاليد النسيج العريقة في البلاد، وواحد من أهم الأماكن السياحية في اذربيجان، ويمتاز المبنى بتصميمه الفريد الذي يشبه سجادة ملتفة، ويضم مجموعة واسعة ومتنوعة من السجاد والمنسوجات التي تعود لمختلف المناطق والعصور.

ويمكن للزوار اكتشاف الأنماط والتقنيات المتنوعة التي تميز صناعة السجاد الأذربيجاني، حيث يوفر المتحف عروضًا تفاعلية وعروضًا حية لعمليات النسيج، مما يمنح الزوار فهماً أعمق لهذا الفن، كما يعتبر المتحف معلمًا ثقافيًا يحتفي بالتراث والحرفية التي جعلت السجاد الأذربيجاني مشهورًا على مستوى العالم.

حديقة فيلارمونيا

حديقة فيلارمونيا بواسطة Nigar2nigarnigar.jpg
حديقة فيلارمونيا بواسطة Nigar2nigarnigar

تقع حديقة فيلارمونيا بجوار قاعة باكو الفيلهارمونية، وهي واحة ساحرة وهادئة في قلب المدينة، حيث تشتهر الحديقة بمناظرها الطبيعية الخلابة، وتضم نوافير وتماثيل ومجموعة متنوعة من النباتات، للاستمتاع بالراحة بعيدًا عن صخب المدينة، وتُعد الحديقة مكانًا مثاليًا للمشي والاسترخاء، حيث تكتمل أجواؤها الهادئة مع المقطوعات الموسيقية التي تُعزف في قاعة الفيلهارمونيك المجاورة.

قصر الشيرفانشاه

قصر الشيرفانشاه بواسطة Diego Delso
قصر الشيرفانشاه بواسطة Diego Delso

يعتبر قصر الشيرفانشاه الذي يقع في قلب مدينة إتشيري شهر القديمة في باكو، تحفة معمارية تعكس فنون الهندسة الأذربيجانية في العصور الوسطى، وقد تم تصنيفه كموقع للتراث العالمي لليونسكو، وكان مقر إقامة سلالة الشيرفانشاه.

ويتألف المجمع من القصر نفسه، ومسجد، وضريح، وتوفر زيارة القصر نافذة على التاريخ الملكي لأذربيجان، حيث يمكن للزوار تأمل المباني الحجرية المنحوتة ببراعة، واستكشاف التحف التاريخية الرائعة، كما يوفر المجمع مناظر بانورامية خلابة تطل على المدينة وبحر قزوين، مما يجعله معلماً تاريخياً هاماً عند السياحة في أذربيجان.

بحيرة نوهور

بحيرة نوهور في أذربيجان بواسطة Nigar O.Mammadova.jpg
بحيرة نوهور في أذربيجان بواسطة Nigar O.Mammadova

تقع بحيرة نوهور في منطقة غابالا الساحرة، وتعتبر ملاذاً هادئاً وتحيط بها جبال القوقاز الشامخة، حيث تشتهر البحيرة بمياهها الصافية وأجوائها الاسترخائية، مما يجعلها مكاناً مثالياً للاستجمام لعشاق الطبيعة، ويمكن للزوار الاستمتاع بركوب القوارب، أو صيد الأسماك، أو الجلوس على ضفاف البحيرة للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، أو ممارسة الأنشطة الخارجية مثل المشي لمسافات طويلة والتنزه.

متحف الدولة الأذربيجاني للفنون

يُعتبر متحف الدولة الأذربيجاني للفنون في باكو وجهة مميزة تعرض مجموعة متنوعة من الفن الأذربيجاني والعالمي، وقد تأسس المتحف في عام 1936، ويحتوي على أكثر من 15000 قطعة فنية تشمل اللوحات، والمنحوتات، والفنون الزخرفية، التي تمتد من العصور القديمة إلى العصور الحديثة.

ويوفر المتحف نافذة عميقة على التراث الفني للمنطقة، حيث يستطيع الزوار التنقل بين معارض المتحف المختلفة التي تركز على حقب وأنماط فنية متنوعة، كما يستضيف المتحف معارض مؤقتة وفعاليات ثقافية.

ضريح إمام زاده إبراهيم

ضريح إمام زاده ابراهيم في أذربيجان بواسطة Sosialplus
ضريح إمام زاده ابراهيم في أذربيجان بواسطة Sosialplus

يقع ضريح إمام زاده إبراهيم في كنجة، ويُعد موقعًا دينيًا وتاريخيًا بارزًا يسلط الضوء على التراث الديني لأذربيجان، وقد بُني هذا الضريح الجميل في القرن الثامن، وهو مخصص لإمام زاده إبراهيم، الذي ينتمي إلى سلالة النبي محمد، حيث يعتبر الضريح مكانًا للحج والتأمل الروحي لعدد كبير من الزوار، ومن الناحية المعمارية يُعد الضريح مثالًا رائعًا للتصميم الإسلامي، حيث يتميز بأعمال بلاط زخرفية وفناء هادئ.

الشماخي

مدينة شماخي بواسطة Diego Delso
مدينة شماخي بواسطة Diego Delso

شماخي هي إحدى أقدم المدن في أذربيجان، وتتمتع بتاريخ طويل وعريق يعود إلى العصور القديمة، فقد كانت شماخي عاصمة لإمبراطورية شيرفان، وتحتضن المدينة معالم تاريخية بارزة مثل مسجد الجمعة، الذي يُعد واحدًا من أقدم المساجد في منطقة القوقاز، والقباب السبع، وهي مقبرة ملكية قديمة.

وتشتهر شماخي بجمالها الطبيعي الخلاب، وحياة ثقافية نابضة بالحياة، حيث يمكن للزوار استكشاف مواقعها التاريخية، والاستمتاع بالمأكولات المحلية، وتجربة الضيافة الأذربيجانية التقليدية في المقاهي والمطاعم، مما يجعلها من أجمل أماكن السياحة في أذربيجان بمزيج من التاريخ والثقافة والجمال الطبيعي.

بحيرة جويجول

بحيرة جويجول بواسطة  Asif Masimov
بحيرة جويجول بواسطة  Asif Masimov

بحيرة جويجول، التي تعني "البحيرة الزرقاء"، تُعد واحدة من عجائب الطبيعة وتقع في حديقة جويجول الوطنية بأذربيجان، وتشكلت البحيرة نتيجة لزلزال في القرن الثاني عشر، وتشتهر بمياهها الزرقاء النقية والمناطق المحيطة بها ذات المناظر الخلابة، بما في ذلك الغابات الكثيفة وسلاسل الجبال.

وتُعتبر البحيرة وجهة مثالية لعشاق الطبيعة والمصورين، ويمكن للزوار الاستمتاع بالتنزه حول البحيرة، أو الاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، حيث تضفي الأجواء الهادئة والبيئة البكر جاذبية خاصة على بحيرة جويجول.

مدينة باكو القديمة

المدينة القديمة في باكو بواسطة Miguel Cuenca
المدينة القديمة في باكو بواسطة Miguel Cuenca

مدينة باكو القديمة، المعروفة أيضًا باسم إيشيريشهر، هي جوهرة تاريخية وموقع للتراث العالمي لليونسكو ومن أبرز أماكن السياحة في أذربيجان، وتقع في قلب باكو حيث تحيط بها أسوار قديمة، وتتميز المدينة القديمة بمتاهة من الشوارع الضيقة والساحات والمباني التاريخية التي تقدم لمحة عن ماضي أذربيجان الغني.

وتشمل أبرز معالمها برج العذراء وقصر الشرفانشاه، وبينما يتجول الزوار في أزقة إيشيريشهر، يمكنهم استكشاف المتاحف المتنوعة ومحلات الحرف التقليدية والمطاعم المحلية، مما يضفي طابعاً حيوياً على التجربة بفضل اندماج السحر التاريخي مع نبض الحياة العصرية.

قلعة ألينجا

قلعة ألينجا في أذربيجان بواسطة Azerbaijaniboy
قلعة ألينجا في أذربيجان بواسطة Azerbaijaniboy

تقع قلعة ألينجا على قمة صخرية في جمهورية ناختشيفان ذات الحكم الذاتي، ويعود تاريخها إلى الألفية الأولى قبل الميلاد، وبفضل موقعها الاستراتيجي وأسوارها الضخمة، كانت القلعة حصنًا دفاعيًا هائلاً ضد الغزوات، ويمكن للزوار الصعود إلى القلعة للاستمتاع بإطلالات بانورامية خلابة على المناظر الطبيعية المحيطة و استكشاف أبراج القلعة وتحصيناتها التي تقدم لمحة عميقة عن تاريخ أذربيجان القديم.

برج العذراء

برج العذراء في أذربيجان بواسطة Gulustan
برج العذراء في أذربيجان بواسطة Gulustan

برج العذراء المعروف باسم جيز جالاسي هو رمز مميز في مدينة باكو، ويقع في قلب المدينة القديمة، حيث يتميز هذا البرج الأسطواني الفريد، الذي يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر، بتصميمه الغامض الذي ألهم العديد من الأساطير.

ويوفر الصعود إلى قمة البرج مناظر خلابة لمدينة باكو وبحر قزوين، وداخل البرج يوجد متحف يعرض تاريخ البرج والنظريات المختلفة حول سبب انشائه، والتي تتراوح من كونه برج مراقبة إلى معبد زرادشتي قديم، حيث يجمع برج العذراء بين التاريخ والهندسة المعمارية والأسطورة، مما يجعله من أبرز معالم السياحة في أذربيجان.

حديقة المرتفعات

حديقة المرتفعات أو حديقة داغوستو، تقع على قمة تل في باكو وتوفر مناظر خلابة للمدينة وبحر قزوين، ويمكن للزوار الوصول إلى الحديقة بواسطة القطار الجبلي المائل والاستمتاع بجولة هادئة بين مروجها المزهرة، ونوافيرها الأنيقة، والنصب التذكارية والعديد من المقاهي والمطاعم.

كما تضم الحديقة أيضًا أبراج اللهب، وهي مجموعة من ثلاث ناطحات سحاب تضيء سماء باكو ليلاً، وبفضل أجوائها الهادئة، ومناظرها البانورامية، تعتبر حديقة المرتفعات وجهة شهيرة للسكان المحليين.

حقل إيسينسو لافندر

يقع حقل إيسنسو لافندر بالقرب من باكو، وهو وجهة ساحرة عند السياحة في أذربيجان، ويُعرف بأزهار اللافندر الزاهية، وخلال موسم الإزهار، تتحول الحقول إلى بحر من اللون الأرجواني، مما يوفر خلفية مذهلة للتصوير الفوتوغرافي والاسترخاء، حيث يمكن للزوار التجول في الحقول العطرة، والمشاركة في أنشطة قطف اللافندر، وشراء المنتجات المصنوعة من اللافندر.

قلعة مردكان

قلعة مرداكان بواسطة Vastram
قلعة مرداكان بواسطة Vastram

تقع قلعة مردكان في قرية مردكان بالقرب من باكو، وهي قلعة من العصور الوسطى تعود للقرن الرابع عشر، وتُعد من بين القلاع المحفوظة جيدًا في المنطقة، وقد بُنيت القلعة كحصن دفاعي، وتُظهر أسوارها وأبراجها الشاهقة لمحة عن تاريخ أذربيجان العسكري.

ويمكن للزوار استكشاف داخل القلعة، ومشاهدة أبراج المراقبة والأسوار، والتعرف على أهميتها التاريخية، حيث تمثل هندسة القلعة المعمارية ومبانيها التاريخية وجهة رائعة للمهتمين بتراث أذربيجان.