جزر الأزور رحلة لا تنسى

السياحة في جزر الأزور رحلة لا تنسى بين أحضان الطبيعة البرية

عبد الرحمن الحاج

السياحة في جزر الأزور واحدة من أجمل تجارب السفر في أوروبا، حيث تقع هذه الجزر البرتغالية في المحيط الأطلسي،والتي تتميز بمناظر طبيعية خلابة من جبال ووديان وشواطئ ذات رمال سوداء، بالإضافة إلى مياهها الزرقاء الصافية، يمكنك خلالها الاستمتاع بالأنشطة المختلفة مثل ركوب الأمواج، والغطس، والمشي لمسافات طويلة عبر المناظر الطبيعية الخلابة،كما تشتهر الجزر أيضا بمعالمها التاريخية والثقافية مثل القرى التقليدية والكنائس القديمة، مما يجعلها وجهة مثالية للمسافرين الباحثين عن تجربة فريدة وممتعة في الطبيعة.

ساو ميغيل
ساو ميغيل

جزر الأزور عبارة عن مجموعة خلابة من الجزر التابعة للبرتغال، والتي تقع في قلب المحيط الأطلسي على بعد حوالي 1360 كيلومترا إلى الغرب من البرتغال، والتي تتميز بطبيعتها الساحرة وثقافتها الفريدة، تتكون الأزور من تسع جزر رئيسية وهي:

  • ساو ميغيل (São Miguel).
  • سانتا ماريا (Santa Maria).
  • تيرسيرا (Terceira).
  • فايال (Faial).
  • بيكو (Pico).
  • سان خورجي (São Jorge).
  • فلوريس (Flores).
  • كورفو (Corvo).
  • غراسيوسا (Graciosa).

تتعدد أوجه نشاط السياحة في جزر الأزور حيث يمكن أن تشمل الطبيعة الساحرة، حيث يمكنك زيارة المناظر الطبيعية البركانية التي تتميز الأزور بها من حيث مناظرها الطبيعية الساحرة التي تشمل براكين مخملية وبحيرات بركانية مذهلة، إلى جانب السواحل الخلابة حيث تحتضن الجزر شواطئ رملية بيضاء وسوداء، حيث يمكن للزوار الاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الخلابة والمياه الزرقاء الصافية.

سانتا ماريا
سانتا ماريا

إلي جانب المنتزهات الطبيعية حيث تتضمن جزر الأزور العديد من المناطق الطبيعية المحمية والمنتزهات التي توفر فرصا للمشي لمسافات طويلة ومشاهدة الحياة البرية المتنوعة.

كما يمكنك القيام بمجموعة من الأنشطة الخارجية مثل ركوب الأمواج والغطس والتي تعتبر المقصد المثالي الأساسيلجزر الأزور لمحبي الرياضات المائية، حيث يمكنك للزوار الاستمتاع بركوب الأمواج على الشواطئ الرائعة والغطس في مياهها الواضحة.

تيرسيرا
تيرسيرا

علاوة على ذلك تستطيعين ممارسة المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات الجبلية حيث توفر الطبيعة الخلابة في الأزور فرصا لاستكشافها عبر المسارات والممرات الجبلية المتعرجة.

أضف إلى ذلك إمكانية القيام برحلات الصيد والبحريةلاصطياد الأسماك أو مشاهدة الحيتان الذين يعيشون في المياه المحيطة بالجزر.

سان خورجي
سان خورجي

لا تقتصر السياحة في جزر الأزور على السياحة الطبيعية فقط بل هناك الجوانب الثقافية والتاريخية التي يمكنك التمتع بها، حيث تضم الجزر بعض المدن التقليدية والمواقع التاريخية وقرى ساحرة تعود للعصور الوسطى وكنائس قديمة تعكس التاريخ والثقافة المحلية.

إلى جانب إقامة مجموعة من الفعاليات الثقافية والمهرجانات التي ينظمها سكان الأزور التي تعكس تراثهم الغني والتنوع الثقافي.

أبرز الفنادق في جزر الازور

تتوفر مجموعة متنوعة من الفنادق والمنشآت السكنية في جزر الأزور، والتي تناسب مختلف الأذواق والميزانيات، إليك بعض من أبرز الفنادق في جزر الأزور:

  • Hotel Azor يعتبر من أفخم الفنادق في بونتا ديلغادا، يتميز بإطلالات رائعة على المحيط الأطلسي ويوفر مرافق عالية الجودة مثل مسبح خارجي ومطاعم فاخرة.
Hotel Azor يعتبر من أفخم الفنادق في بونتا ديلغادا
Hotel Azor يعتبر من أفخم الفنادق في بونتا ديلغادا
  • Terra Nostra Garden Hotel يقع في فورنال ويتميز بموقعه المثالي بالقرب من حديقة تيرا نوسترا النباتية الشهيرة، يوفر الفندق أجواء تاريخية ومرافق متكاملة مع حمامات ساخنة معدنية.
Terra Nostra Garden Hotel يقع في فورنال ويتميز بموقعه المثالي بالقرب من حديقة تيرا نوسترا
Terra Nostra Garden Hotel يقع في فورنال ويتميز بموقعه المثالي بالقرب من حديقة تيرا نوسترا
  • Furnas Boutique Hotel Thermal & Spa يقع في فورنال ويتميز بموقعه القريب من الينابيع الحارة والمسابح الطبيعية، يوفر الفندق خدمات سبا وعلاجات صحية تضمن إقامة مريحة ومنعشة.
Furnas Boutique Hotel Thermal & Spa يقع في فورنال ويتميز بموقعه القريب من الينابيع الحارة.jpg
Furnas Boutique Hotel Thermal & Spa يقع في فورنال ويتميز بموقعه القريب من الينابيع الحارة.jpg
  • Santa Bárbara Eco-Beach Resort يوفر منتجع سانتا باربرا تجربة فريدة على شاطئ البحر، مع فلل خاصة وشاليهات توفر الخصوصية والراحة.
Santa Bárbara Eco-Beach Resort يوفر منتجع سانتا باربرا تجربة فريدة على شاطئ البحر
Santa Bárbara Eco-Beach Resort يوفر منتجع سانتا باربرا تجربة فريدة على شاطئ البحر
  • Hotel do Caracol يقع في جزيرة تيرسيرا ويتميز بإطلالاته الرائعة على المحيط والموقع المركزي في مدينة أنجرا، يوفر الفندق غرفا مريحة ومرافق شاملة تتضمن مسبح ومطعما راقيا.
Hotel do Caracol يقع في جزيرة تيرسيرا ويتميز بإطلالاته الرائعة
Hotel do Caracol يقع في جزيرة تيرسيرا ويتميز بإطلالاته الرائعة

هذه بعض الخيارات البارزة للإقامة في جزر الأزور، والتي تجمع بين الراحة والفخامة مع إمكانية الاستمتاع بالطبيعة الساحرة والمناظر الخلابة التي تقدمها هذه الجزر البرتغالية.

أهم الوجهات السياحية في جزر الازور

السياحة في جزر الأزور تتمتع بمجموعة متنوعة من الوجهات السياحية الجذابة التي تجذب الزوار بسحرها الطبيعي وثقافتها الفريدة، إليكيأبرز الوجهات السياحية في جزر الأزور:

  • فورنال (Furnas) الينابيع الحارة: تشتهر فورنال بالينابيع الحارة الطبيعية التي تنبعث منها مياه ساخنة ومعدنية، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالسباحة في حمامات طبيعية والاسترخاء في جو منعش.
فورنال (Furnas) الينابيع الحارة
فورنال (Furnas) الينابيع الحارة
  • حديقة تيرا نوسترا النباتية: تعتبر واحدة من أكبر الحدائق النباتية في أوروبا، وتحتوي على مجموعة متنوعة من النباتات النادرة والمناظر الطبيعية الخلابة.
  • اغوا (Lagoa): وهي عبارة عن مجموعة من البحيرات أو "لاجوا" في جزر الأزور، وتعد أشهرها
اغوا (Lagoa)
اغوا (Lagoa)
  • لاجوا دا فيرا (Lagoa das SeteCidades) والتي تقع في جزيرة ساو ميغيل (São Miguel)، تتميز بأنها مكونة من بحيرتين متجاورتين بألوان مختلفة، البحيرة الزرقاء والبحيرة الخضراء، إلي جانب بحيرة لاجوا دا فوغا (Lagoa do Fogo) التي تعتبر أيضًا من البحيرات المشهورة في جزيرة ساو ميغيل (São Miguel) والتي تتميز بموقعها الجميل في منطقة جبلية وغابات استوائية، وتوفر إطلالات خلابة.
  • ميرادوروسدا بونتا داباريلا (Miradouros da Ponta da Barca): نقاط مراقبة توفر إطلالات مذهلة على السواحل الجميلة والمناظر البحرية الخلابة في لاغوا.
ميرادوروسدا بونتا داباريلا (Miradouros da Ponta da Barca)
ميرادوروسدا بونتا داباريلا (Miradouros da Ponta da Barca)
  • بونتا ديلغادا (Ponta Delgada): والتي تعد مركزاللمدينة القديمة وتضم العديد من المعالم التاريخية والمباني القديمة التي تعكس التراث الثقافي للأزور، بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي الجذابة.
بونتا ديلغادا (Ponta Delgada).jpg
بونتا ديلغادا (Ponta Delgada)
  • حديقة أنتونيو بوراجيس (António Borges Garden): حديقة جميلة توفر للزوار مساحات خضراء وأشجارا تاريخية وبركا مائية، مما يجعلها مكانا مثاليا للمشي والاسترخاء.
حديقة أنتونيو بوراجيس (António Borges Garden)
حديقة أنتونيو بوراجيس (António Borges Garden)
  • تيرسيرا (Terceira): تضم أنغرا دو هيرويسمو (Angra do Heroísmo): تعتبر عاصمة جزيرة تيرسيرا وهي مدينة تاريخية مدرجة ضمن التراث العالمي لليونسكو، وتضم معالم تاريخية ومباني قديمة جميلة.
  • منطقة براماس دا ميسكال (Algar do Carvão): كهف بركاني فريد من نوعه يمكن للزوار استكشافه والنزول إلى أعماقه لاستكشاف تضاريسه الفريدة.
منطقة براماس دا ميسكال (Algar do Carvão)
منطقة براماس دا ميسكال (Algar do Carvão)
  • ساو جورج (São Jorge):منتزه ساو جورجيقع على الساحل الشمالي للجزيرة ويتميز بمناظره الخلابة والمساحات الخضراء الواسعة، مما يجعله مكانا مثاليا لرياضة المشي والاستمتاع بالطبيعة.

أهم المراكز التجارية في جزر الازور

لا توجد مراكز تجارية كبيرة مثلما تجدها في المدن الكبرى الأخرى خلال السياحة في جزر الأزور إلا أن هناك بعض المناطق والمرافق التجارية التي يمكن أن تلبي احتياجات السكان المحليين والزوار، إليكي بعض من أهم المراكز التجارية في جزر الأزور:

  • مركز مدينة بونتا ديلغادا (Ponta Delgada City Center):تحتوي مدينة بونتا ديلغادا على العديد من المحال التجارية الصغيرة والمتاجر التقليدية التي تبيع السلع المحلية مثل الحلويات، والحرف اليدوية، والمنتجات الزراعية.
مركز مدينة بونتا ديلغادا (Ponta Delgada City Center)
مركز مدينة بونتا ديلغادا (Ponta Delgada City Center)
  • مول بارك أتلانتيكو (ParqueAtlântico Mall):يعتبر أكبر مركز تسوق في جزر الأزور، وهو يقع في بونتا ديلغادا ويضم مجموعة من المحلات التجارية الكبرى والمطاعم والمقاهي.
مول بارك أتلانتيكو (ParqueAtlântico Mall)
مول بارك أتلانتيكو (ParqueAtlântico Mall)
  • مول سول مار (São Roque Shopping Center):يقع في ساو روك ويوفر مجموعة متنوعة من المحلات التجارية والخدمات مثل البقالة والملابس والإلكترونيات.
مول سول مار (São Roque Shopping Center)
مول سول مار (São Roque Shopping Center)
  • مول كونتينتال (Continente Shopping Center):سلسلة متاجر كونتينتال الكبرى توفر محلات تجارية متنوعة وتغطي احتياجات الأسرة من المواد الغذائية والمنتجات المنزلية، وهو متواجد في عدة مدن في الأزور.
مول كونتينتال (Continente Shopping Center
مول كونتينتال Continente Shopping Center
  • أسواق محلية وسوبرماركت:بالإضافة إلى المراكز التجارية الكبرى، توجد أسواق محلية صغيرة وسوبرماركت في مختلف المدن والقرى في الأزور، حيث يمكن شراء السلع اليومية والمنتجات المحلية.

يعد التسوق في جزر الأزور تجربة مختلفة عما هو معتاد في الأماكن الأكثر تجارية، حيث يمكن للزوار استكشاف المحلات التقليدية وشراء السلع المحلية التي تعكس الثقافة المحلية والحرف اليدوية الفريدة.

منتجعات علاجية نوصي بها أثناء السياحة في جزر الأزور

في جزر الأزور، تتمتع بعض الفنادق والمنتجعات بمرافق علاجية وسبا توفر تجارب استرخاء وتجدد للزوار، إليكي بعض من أهم المنتجعات العلاجية في جزر الأزور:

Furnas Boutique Hotel Thermal & Spa:يعتبر منتجعا فاخرا في فورنال، حيث يوفر مرافق سبا تستخدم مياه الينابيع الحارة الطبيعية في علاجاتها. يتميز المنتجع بأجوائه الهادئة ومناظره الطبيعية الخلابة.

Furnas Boutique Hotel Thermal & Spa
Furnas Boutique Hotel Thermal & Spa

Terra Nostra Garden Hotel:يقع في فورنال ويعتبر جزءا من فندق تيرا نوسترا الشهير، حيث يوفر سبا يستفيد من فوائد الينابيع الحارة لتقديم علاجات صحية واسترخائية مميزة.

Terra Nostra Garden Hotelيقع في فورنال ويعتبر جزءا من فندق تيرا نوسترا الشهير.jpg
Terra Nostra Garden Hotelيقع في فورنال ويعتبر جزءا من فندق تيرا نوسترا الشهير

Santa Bárbara Eco-Beach Resort:يوفر منتجع سانتا باربرا تجربة متكاملة على شاطئ البحر، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بعلاجات سبا مبتكرة ومريحة تحت ظروف طبيعية هادئة.

Santa Bárbara Eco-Beach Resort يوفر منتجع سانتا باربرا تجربة فريدة على شاطئ البحر.jpg
Santa Bárbara Eco-Beach Resort يوفر منتجع سانتا باربرا تجربة فريدة على شاطئ البحر

Hotel Azor:يقع في بونتا ديلغادا ويضم سبا مجهز بمعدات حديثة ويقدم مجموعة متنوعة من العلاجات التي تركز على الاسترخاء والتجديد.

Pedras do Mar Resort & Spa:يوفر منتجع بيدراس دو مار موقعا مثاليا على ساحل شمال شرق جزيرة ساو ميغيل، ويضم سبا فاخر يقدم علاجات متنوعة وإطلالات خلابة على المحيط.

هذه المنتجعات تقدم مجموعة متنوعة من العلاجات الصحية والاسترخائية في إطار طبيعي مذهل، مما يجعلها مكانا مثاليا للزوار الذين يبحثون عن تجربة شاملة للاسترخاء والتجديد في جزر الأزور.

الجانب التاريخي لجزر الأزور

جزر الأزور رحلة لا تنسى
جزر الأزور رحلة لا تنسى

تاريخ جزر الأزور يعود إلى عدة قرون وقد شهد تطورا ثريا وأحداثامتعددة تأثرت بها هذه المنطقة البرتغالية الواقعة في المحيط الأطلسي، في القرن الخامس عشر، اكتشف البرتغاليون جزر الأزور أثناء رحلات استكشاف المحيط الأطلسي، يعتبر 1427 هو العام الذي تم فيه اكتشاف أول جزيرة رسميا، وهي ساو ميغيل.

بدأت البرتغال في إرسال المستوطنين إلى الجزر في القرن الخامس عشر، وتأسست المستعمرات الأولى التي تطورت بسرعة لتصبح مراكز هامة للتجارة البحرية والزراعة، خاصةً في زراعة السكر والحبوب.

تطورت جزر الأزور بسبب موقعها الاستراتيجي كنقطة توقف للرحلات البحرية بين أوروبا والأمريكتين، كانت تعتمد بشكل كبير على الصيد وزراعة السكر والحبوب.

وتأثرت ثقافة جزر الأزور بالثقافة البرتغالية والأوروبية الأخرى، وتطورت الأدبية والفنون بفضل العلاقات الثقافية الواسعة.

تعرضت جزر الأزور لعدة زلازل وثورانات بركانية خلال تاريخها، مما أثر على السكان والبنية التحتية، من الأمثلة على ذلك زلزال 1522 وثوران بركان كابلينهو في 1957.

في عام 1976، حصلت جزر الأزور على حكم ذاتي وأصبحت إقليماً خاصاً بالبرتغال، وأصبحت وجهة سياحية رائجة بفضل طبيعتها الخلابة والأنشطة المتاحة مثل الغوص والمشي لمسافات طويلة والتجديف، مما ساهم في تعزيز الاقتصاد المحلي وزيادة فرص العمل.

وتعمل السلطات المحلية على حماية البيئة الطبيعية الفريدة في جزر الأزور، وتعزيز السياحة المستدامة للحفاظ على جمالها وثرواتها الطبيعية.

السياحة في جزر الأزور لديها الكثير من الجوانب التي يمكنك الاستمتاع بها خاصة إذا كنت تخططين للقيام برحلة في أحضان الطبيعة البرية، التي تشمل القيام بمجموعة كبيرة وجميلة من الأنشطة السياحية، أغتنمي فرصة العطلة السياحية وقومي بزيارة البرتغال ومجمع جزر الأزور.