حديقة يالوفا الوطنية

السياحة في يالوفا جوهرة تركيا الهادئة وعروس بحر مرمرة

عبد الرحمن الحاج

تعتبر مدينة يالوفا – يالوا – وفقا للتسمية العربية جوهرة تركيا الهادئة، فهي تجمع بين جمال الطبيعة وسحر التاريخ، مما يجعلها وجهة مثالية للسياح الذين يبحثون عن الاسترخاء والاستجمام، السياحة في يالوفا عروس بحر مرمرة، غنية وممتعة، إذ أنها واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شعبية في تركيا، تجمع بين جمال الطبيعة الخلابة وسحر المدن الساحلية، وتتميز بطقسها المعتدل على مدار العام، وشواطئها الرملية النظيفة، وحماماتها الكبريتية الشهيرة، مما يجعلها ملاذاً هادئا رائعًا بعيداً عن صخب المدن الكبرى.

الهدوء في مدينة يالوفا
الهدوء في مدينة يالوفا

يفضل زيارة مدينة يالوا في الربيع والخريف، حيث يكون الجو معتدلاً ومناسباً للقيام بأنشطة مختلفة، وصيفها حار رطب، أما شتاء يالوا فهو حكاية أخرى من الحكايات التي لا تنسى.

ولأول وهلة قد لا تعقد أنك في مدينة تركيا، بسبب انتشار العربية في المدينة، سواء في واجهة المحلات ذات التسمية العربية، أو الحديث حتى، إذ لن تعدم أحد يتكلم العربية في كل مكان في يالوفا، بسبب الوفرة الكبيرة من المهاجرين العراقيين الذين اختاروا المدينة كمقر لهم منذ حرب 1990. وتعتبر المدينة أحد وجهات الاستثمار العقاري الخليجي في تركيا، إذ أن أغلب الشقق السكنية المعروضة للإيجار في المدينة، تعود ملكيتها إلى مستثمرين من دول الخليج العربي، كما أصحبت يالوفا مؤخرا موطنا للعديد من العائلات السورية.

مدينة يالوفا في الجهة المقابلة لإسطنبول
مدينة يالوفا في الجهة المقابلة لإسطنبول

تقع مدينة يالوفا شمال غرب تركيا على ساحل بحر مرمرة، تبعد حوالي 175 كيلومتراً عن مدينة إسطنبول، وتتمتع بموقع استراتيجي يربطها بالعديد من المدن التركية الهامة، ومن بينها مدينة بورصة التي تبعد عنها 71 كلم، ويعود تاريخ مدينة يالوفا إلى العصور القديمة، حيث كانت تشهد حضارات مختلفة استوطنت المنطقة، في العصر العثماني، اكتسبت يالوفا أهمية كبيرة بفضل موقعها الاستراتيجي على طريق الحرير.

السياحة في يالوفا

الهدوء والمتعة في يالوفا
الهدوء والمتعة في يالوفا

تتميز يالوفا بجمالها الطبيعي الخلاب، حيث تحيط بها الجبال الخضراء والشلالات المتساقطة والأنهار الجارية، وهي مقصد لكل من يبحث عن الهدوء والاسترخاء، والهروب من صخب المدن وضجيجها، حتى أنها كانت الخيار الأمثل لمصطفى كمال أتاتورك الذي كان يقول "يالوا مدينتي"، وبنى بها قصرا تاريخيا أصبح الآن أحد أهم معالم يالوفا.

شاطئ بحر مرمرة في يالوفا
شاطئ بحر مرمرة في يالوفا

نهار يالوفا هادئ للغاية وليلها مبهر، من يتجول فيها نهارا يرى فيها مدينة صغيرة هادئة ساكنة، فيما يتحول الجزء الأول من ليلها إلى شيء مختلف للغاية، فيزدحم ساحلها بالمواطنين والمقيمين والسياح، حيث تتلألأ على بعد أضواء إسطنبول المبهرة، وتجوب السفن والمراكب بحر مرمرة ذهابا وإيابا، أما الجزء الثاني من ليل يالوفا فهو خاص بعشاق السهر والحياة الليلة، إذ تشكل المقاهي المنتشرة في مركز المدينة مكانا لهواة السهر والموسيقى والحياة الليلة بكل ما فيها.

مدينة يالوا
مدينة يالوفا

الحقيقة إن السياحة في يالوفا لا تقتصر على المدينة نفسها، فمحيط يالوا مليء بالأماكن السياحية الشهيرة، مثل شلالات صودوشان، قصر يلوا المتحرك، الحمامات الكبريتية، حديقة يلوفا الوطنية، وغيرها الكثير من الأماكن الأخرى، حتى القرى المحيطة بالمدينة والمنتشرة في الجبال المورقة صيفا وشتاء، تشكل منتجا سياحيا جاذبا لهواة المشي والاستمتاع بالمناظر الطبيعية.

أهم الوجهات السياحية في يالوفا

السياحية في يالوفا
السياحية في يالوفا

تتركز السياحة في يالوفا في المناطق المحيطة بها، ومع هذا تضم يالوفا "المدينة" العديد من الوجهات السياحية المميزة، مثل المراكز التجارية والحدائق العامة المنتشرة فيها، إلى جانب ساحلها المفتوح دائما.

حديقة يالوفا الوطنية

حديقة يالوفا الوطنية
حديقة يالوفا الوطنية

 تضم الحديقة مجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات، وهي مكان رائع للتنزه والمشي، تضم مدينة يالوفا العديد من الحدائق، بشكل عام يالوفا نفسها تعتبر حديقة كبيرة، يمكن كذلك زيارة حديقة تيرمال برفقة العائلة والأصدقاء، فهي تجمع بين الاستجمام والعلاج، وتمتازُ بجمال الطبيعة المحيطة بها من أشجار ونباتات متنوعة، كما يوجد منطقة ألعاب للأطفال.

مركز مدينة يالوفا

مركز مدينة يالوفا
مركز مدينة يالوفا

قلب مدينة يالوفا النابض هو مركز المدينة، أو ما يطلق عليه محليا "الهيكل" الذي يضم العديد من المحلات التجارية المشهورة في تركيا والتي لها عدة فروع في يالوفا منتشرة في مراكزها التجارية، وكذلك المطاعم سواء كانت مطاعم محلية تركية، أو مطاعم مهاجرة مثل المطاعم العراقية والسورية وحتى اليمنية، إلى جانب المطاعم العالمية، والمقاهي المنتشرة في كل مكان.

ما حول يالوفا

مدينة يالوفا
مدينة يالوفا

كما أسلفنا فإن محافظة يالوفا عموما محافظة سياحية بامتياز، لا يقتصر منتجها السياحي على مكان معين، فكل ما فيها رائع ومذهل، وتعتبر القرى والبلدات المحيطة بمدينة يالوفا كنزاً خفياً، فهي تجمع بين جمال الطبيعة والهدوء والتاريخ، مما يجعلها وجهة مثالية لعشاق الاسترخاء والاستكشاف، وهواة الطبيعة البكر، ومن أهم المناطق المحيطة في المدينة هي تشينارجيك، وأرموتلو، الشلالات، القصر المتحرك، وغيرها من الوجهات الرائعة.

شلالات صودوشان:

شلالات صودوشان
شلالات صودوشان

تعتبر شلالات صودوشان من أجمل الشلالات في تركيا عموما، وتتميز بجمالها الأخاذ ومياهها المتدفقة، تبعد نجو 9كم عن قرية ترمال، وتعتبر من أهم الأماكن السياحية في يلوا، تقع على طريق غاية في الروعة حيث الجبال والوديان ويعتبر المكان متنفس يبعد 8 كم عن قرية اوفاز بنار و12 كم تقريبا عن مدينة يلوا، تنتشر حول الشلالات مقاعد للجلوس وأماكن لإقامة حفلات الشواء، كما يتوفر العديد من المطاعم والمقاهي في المكان.

قصر يلوا المتحرك

قصر يلوا المتحرك
قصر يلوا المتحرك

ظاهرة طبيعية فريدة من نوعها، حيث يبدو القصر الذي بني بأمر من أتاتورك وكأنه ينزلق تدريجياً نحو البحر، هو قصر خشبي يتكون من طابقين تم بناؤه عام 1929معلى الطراز العثماني، وفي الوقت الحالي يتم استغلال القصر كمعهد خاص بالنباتات، ويستقبل العديد من السياح سنويا.

الحمامات الكبريتية

الحمامات الكبريتية
 تشتهر يالوفا بحماماتها الكبريتية التي تعود إلى العصور القديمة

 تشتهر يالوفا بحماماتها الكبريتية التي تعود إلى العصور القديمة، والتي تعتبر علاجاً فعالاً للعديد من الأمراض، وتقدم الحمامات الكبريتية مجموعة متنوعة من الخدمات، بما في ذلك المسابح الحرارية الداخلية والخارجية، وغرف الساونا، وغرف البخار، وغرف التدليك، إلى جانب مجموعة من علاجات التجميل والصحة، وأيضا المياه الغنية بالكبريت التي تشتهر بخصائصها العلاجية والشفائية.

منطقة تشينارجيك

منطقة تشينارجيك
منطقة تشينارجيك

تتميز تشينارجيك بشواطئها الرملية النظيفة ومياهها الصافية، كما تتميز بجمال طبيعتها الخلابة، حيث تحيط بها الغابات الخضراء والهضاب، وهي وجهة مثالية لعشاق السباحة والتشمس، السياحة في يالوفا يجب أن تمر عبر هذه المنطقة، حيث يمكن للجميع ممارسة العديد من الأنشطة المائية، مثل ركوب القوارب والتزلج على الماء.

قرية أرموتلو

قرية أرموتلو
قرية أرموتلو

تتميز أرموتلو"القرية التاريخية" بالعديد من المنازل التقليدية، وتحيط بها الطبيعة الخلابة، حيث يمكن الاستمتاع بالمشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات، وهي ملاذ مثالي حقيقي للهروب من الصخب والاستمتاع بالهدوء والسكينة.

الطريق إلى يالوفا

يالوفا
يالوفا

يمكن الوصول إلى يالوفا عبر الطريق البري من إسطنبول أو بورصة، ولأولئك القادمين من المناطق التاريخية العثمانية مثل إيناجول وبلاجيك وأزميت وأزنيك، يمكنهم الوصول بسهولة ويسر عبر الطرق السريعة التي تربط يالوفا بمحيطها.

كما يمكن الوصول إلى يالوا عبر بحر مرمرة من إسطنبول، إذ يتم تسير رحلات بحرية منتظمة، بواقع رحلة كل ساعتين ابتداء من الساعة السابعة والربع صباحا وحتى العاشرة إلا ربع ليلا، وتنطلق العبارات من إسطنبول الآسيوية من محطة بينديك ومن إسطنبول الأوروبية من محطة يني كابي، كما يمكن الوصول إليها من ميناء توب تشييلر.

أهم الفنادق في يالوفا

أهم الفنادق في يالوفا
أهم الفنادق في يالوفا

تضم محافظة يالوفا مجموعة متنوعة من الفنادق، تلبي مختلف الأذواق والميزانيات، بدءًا من الفنادق الفاخرة المطلة على البحر وحتى الفنادق الاقتصادية، ومن فنادقها الفاخرة فندق Green Hills Suites الذي يعتبر أفخم الفنادق في يالوفا، ويتميز بشقق فسيحة، ومسبح خارجي، ومقهى. وكذلك فندق Marmara SahilOtelالمطل بشكل مباشر على شاطئ البحر، ويتميز بغرف أنيقة.

فندق YalovaSezonOtel
فندق Yalova Sezon Otel

كما تضم المدينة فنادق ذات مستوى متوسط، مثل فندق رمادا يالوفا يقع هذا الفندق في موقع متميز، ويتميز بغرف مريحة، ومطعم، وحمام تقليدي، وفندق Yalova Sezon Otel وهو خيار رائع للعائلات، هذا إلى جانب فنادق صغيرة ومنازل ضيافة وشقق فندقية أخرى.