انطلاق ملتقى "طويق للنحت 2023".. تعرفوا على حوارات وورش عمل الأسبوع الأول

انطلاق ملتقى "طويق للنحت 2023".. تعرفوا على حوارات وورش عمل الأسبوع الأول

شروق هشام
10 يناير 2023

انطلقت فعاليات ملتقى طويق للنحت 2023 في نسخته الرابعة تحت شعار "مدى الإنسجام"، والتي تتضمن رحلة إبداعية بمشاركة 30 نحاتاً محليًا ودوليًا يصنعون إبداعاتهم في بيئة نحت حيّة في عرض مباشر في درة الرياض، والذي يحتضن أكثر من 65 فعالية مجتمعية بأنشطة متنوعة تناسب الجميع.

انطلاق ملتقى "طويق للنحت 2023"

انطلاق ملتقى طويق للنحت كرحلة إبداعية بمشاركة 30 نحاتاً محليًا ودوليًا
انطلاق ملتقى طويق للنحت كرحلة إبداعية بمشاركة 30 نحاتاً محليًا ودوليًا

يمثل ملتقى "طويق للنحت" منصة يلتقي فيها الفنانون المحليون والدوليون، لصناعة أعمال فنية إلهامية، حيث يُتيح لزوّاره مشاهدة الرحلة الإبداعية لإنشاء المنحوتات، والمشاركة في ورش العمل التفاعلية، والحوارات حول تاريخ ومستقبل الفن العام، مما يساهم بشكل فعال في إثراء المشهد الثقافي في المملكة العربية السعودية.

ويصاحب عملية تشكيل المنحوتات الإبداعية، البرنامج المجتمعي الذي يحتضن أكثر من 65 فعالية مجتمعية ليشارك بها الجميع، بما في ذلك ورش العمل التفاعلية والحوارات التي تتناول عناصر العمارة والنحت والفن والتصميم، إضافة إلى برنامج للشراكة المجتمعية، وتنظيم زيارات مدرسية، حيث تتوزع فعاليات الملتقى بين ضاحية "درة الرياض" و"حي جاكس" في الدرعية.

وفي إطار ذلك لنتعرف على حوارات وورش عمل الأسبوع الأول من الملتقى.

حوار "تأثير التصميم العمراني على المجتمع"

حوار تأثير التصميم العمراني على المجتمع
حوار تأثير التصميم العمراني على المجتمع

يساهم الرياض آرت في رعاية وتعزيز التصميم الحضري، ويأتي حوار "تأثير التصميم العمراني على المجتمع" الذي سيقام مساء اليوم، ضمن حوارات ملتقى طويق للنحت، بمشاركة المتحدثين: سارة الرويتع، د. صالح الهذلول، وإكرام القباج، وتدير الحوار منى الكردي.

ويتركز الحوار على كيفية إيجاد الانسجام في المدينة التي نعيش فيها جميعاً، ويستكشف مواضيع كيفية استجابة الهندسة المعمارية والتصميم العمراني والاهتمام بالاحتياجات البيئية والاجتماعية والعلاقات التي تربطهم بالمجتمعات المحلية.

ورش عمل الأسبوع الأول من ملتقى "طويق للنحت 2023"

صنع فن الخط العربي بالطين

ورشة صنع فن الخط العربي بالطين
ورشة صنع فن الخط العربي بالطين

تهدف ورشة عمل "صنع فن الخط العربي بالطين" والتي ستقام بتاريخ 12 يناير الجاري ويقدمها اثارنا، إلى تعلم فن الخط العربي الجميل وتصميم قطعة فريدة مصنوعة من الطين السعودي الفريد، باستخدام تقنية النحت على الطين.

فن التشكيل

ورشة فن التشكيل
ورشة فن التشكيل

تقام ورشة عمل "فن التشكيل" بتاريخ 12 يناير الجاري، وتقدمها أ. مي العيار، وتستهدف الراغبين بالتعرف على أنواع الخليط والعجين المختلفة في الفن، فمن خلال هذه الورشة سيتعلم المشاركون استخدام مواد متنوعة لعمل لوحة ثنائية الأبعاد ذات ملمس وبروزات مختلفة باستخدام العجين.

ذكرى طويق

ورشة ذكرى طويق
ورشة ذكرى طويق

يقدم ورشة عمل "ذكرى طويق" فريق مدائن بتاريخ 13 يناير الجاري، وتهدف هذه الورشة لتعزيز الاستدامة البيئية التي تتلخص في تكثيف مصادرنا للحفاظ على البيئة، وستتضمن هذه الورشة إعادة تدوير الفن باستخدام ماتبقى من حطام منحوتات طويق للنحت 2023 لإنشاء وتصميم قطع فنية جميلة وفريدة من نوعها باستخدام تقنيات النحت.

اكتشف تقنيات النحت

تقدم اثارنا ورشة عمل بعنوان "اكتشف تقنيات النحت" بتاريخ 13 يناير، والتي ترتكز على استخدام قطع ناعمة من ألواح الجبس، حيث سيتعلم المشاركون في هذه الورشة النحت باستخدام آلية مختلفة للنحت لإنشاء قطع فنية ثنائية الأبعاد.

جبل طويق: نحت الجداريات

جبل طويق نحت الجداريات
جبل طويق نحت الجداريات

تتضمن ورشة عمل "جبل طويق: نحت الجداريات" ابتكار عمل فني لوهم الفضاء باستخدام الجبس من تصاميم مستوحاة من جبل طويق، وستقام الورشة يوم 14 يناير وتقدمها "جديل ارت" أ. مها الرشود.

ابداعات النحت / ابداع المخ الأيسر

ابداعات النحت ابداع المخ الأيسر
ابداعات النحت ابداع المخ الأيسر

تقدم هذه الورشة التي تقام بتاريخ 14 يناير، نظرة ثاقبة على العالم الإبداعي لفن النحت، حيث سيقوم كل مشارك بنحت منحوتته الخاصة من الطين باستخدام تقنيات النمذجة، ويقدم الورشة أ. زين منجونة.

الصور من موقع وحسابات "الرياض آرت".