معرض "واحة" للفنانة "سارة شكيل".. أبرز الفعاليات الثقافية في كأس السعودية 2023

معرض "واحة" للفنانة "سارة شكيل".. أبرز الفعاليات الثقافية في كأس السعودية 2023

شروق هشام
14 فبراير 2023

قبيل عشرة أيام على إنطلاق النسخة الرابعة من "كأس السعودية" 2023م لسباقات الخيل والذي يُعد أحد أغلى سباقات الخيل في العالم، والتي ستقام يومي 24 و25 من فبراير، في ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية بالجنادرية، وذلك بالشراكة مع نادي سباقات الخيل، والذي يُعد أحد أغلى سباقات الخيل في العالم، حيث يتألف من 16 سباقاً، بمجموع جوائز يصل إلى 35,5 مليون دولار أمريكي.

ويحتضن "كأس السعودية 2023" العديد من الفعاليات الثقافية والتراثية الممتعة، حيث يتناغم التراث مع الثقافة في هذا الحدث الاستثنائي الذي يجذب أنظار العالم ويقدم تجربة ثقافية في مختلف القطاعات الثقافية للزوّار المحليين والعالميين ليعيشوا أجواء حماسية بين سباقات الخيل ومتعة الفعاليات الثقافية.. حيث تستعد وزارة الثقافة بالتعاون مع الهيئات الثقافية للمشاركة ببرنامج ثقافي متنوع في "كأس السعودية" 2023م لسباقات الخيل، ليعكس التنوع والثراء الثقافي الذي تتميز به المملكة، ويأتي معرض "واحة" للفنانة "سارة شكيل" ضمن أبرز الفعاليات الثقافية في كأس السعودية 2023.

معرض "واحة" للفنانة "سارة شكيل" في كأس السعودية 2023

معرض واحة للفنانة سارة شكيل داخل هي هب
معرض واحة للفنانة سارة شكيل داخل هي هب

أعدت وزارة الثقافة معرضاً فنيّاً للفنانة "سارة شكيل" بعنوان "واحة"، والذي يتكوّن من مشهد صحراوي يشع بكثبان متموجة مغطاة بالكريستال تحت سماء الليل، وخيمة مغطاة بكريستال سواروفسكي تحمل إبداعات داخلية تدمج الواقع بالخيال، لتسليط الضوء على الثقافة المحلية، حيث يمر الزوّار عبر الواحة المشعة المتبلورة، وينغمسون في الرسوم المتحركة التفاعلية داخل الخيمة فيصبحون جزءًا من العمل الفني.

ولقد اشتهرت الفنانة المعاصرة "سارة شكيل" باستخدام الكريستال اللامع وكريستال سواروفسكي لإنشاء صور مجمعة رقمية ومادية على التصوير الفوتوغرافي والأشياء ثلاثية الأبعاد، وكان لها العديد من المشاركات الإبداعية المتنوعة، ومن أبرزها إبداعها الموجه لأهل جدة برسالة حب منمقة بشكل معرض "مجلستك" في سيتي ووك في موسم جدة 2022، والذي أخذ زائريه عبر بوابة الماضي بطابع براق مختلف حيث اقتبست الفنانة شكيل معرضها من البناء التراثي القديم لجدة التاريخية بجدرانه المستوحاه من واجهة بيوت جدة التاريخية القديمة، وإضافتها للمساتها المميزة بتلبيس الرواشين والمشربيات 2000000 بلورة سواروفسكي ليستقبل المعرض زائريه ببريق جذاب ينعكس على المرايا في الأرضية والأسقف لتوحي للزوار إحساس المالانهاية وتبرز بريق السواروفسكي، كما أبدعت الفنانة "سارة شكيل" بمعرض "واحة" في  2021  والذي تضمن مساحة إبداعية تلامس الخيال جسدت فيها مشهد صحراوي يتلألأ بالكريستال مع خيمة مغطاة بكريستال سواروفسكي من ضمن فعاليات "هي هب" في الرياض.

أبرز الفعاليات الثقافية في كأس السعودية 2023

من أعمال الفنانة سارة شكيل المستوحى من ثقافة وتراث المملكة
من أعمال الفنانة سارة شكيل المستوحى من ثقافة وتراث المملكة

تستعد وزارة الثقافة بالتعاون مع الهيئات الثقافية للمشاركة ببرنامج ثقافي متنوع في النسخة الرابعة من "كأس السعودية" 2023م لسباقات الخيل، ومن أبرز هذه الفعاليات:

- ترعى وزارة الثقافة شوطين من السباق هما شوط وزارة الثقافة، وشوط عام الشعر العربي.

- تشارك المنظومة الثقافية في كأس السعودية 2023م لسباقات الخيل، بتصميم وشاح الخيل الفائز بالتعاون مع مصممة سعودية.

- جهزت الوزارة أركاناً للتصوير في خمسة مواقع سيعيش فيها الزائر تجربة فريدة.

- خصصت وزارة الثقافة منطقة مخصصة للبيت السعودي، من بيوت الطين، التي تعد شواهد عمرانية على التاريخ والأصالة والإبداع المعماري الفريد، ليتعرّف الزوّار على تفاصيل الطراز النجدي في تصميم البيوت وتقسيماته بطابع تفاعلي، يمكّنهم من الانتقال من غرفة إلى أخرى، عبر حل الألغاز المتنوعة.

- جهزت وزارة الثقافة منطقة مخصصة للطفل، تجمع الألعاب التقليدية القديمة بالألعاب العصرية البديعة، وأنشطة ترفيهية متنوعة.

- أعّدت الوزارة منطقة "معرض إطلالة سعودية"، حيث يشاهد الزائر التصاميم والقطع الخاصة التي تعكس الأصالة والثقافة السعودية بالتعاون مع المواهب الوطنية في قطاع تصميم الأزياء.

- تأتي فعالية "الممر الثقافي" ليعبر الزائر بين مشاهد خلابة تعكس التنوع والثراء الثقافي الذي تتميز به المملكة العربية السعودية.

- جهزت الوزارة منطقة "رحلة مع الأطباق السعودية"، يطهو الشيف فيها أطباقاً مستلهمة من مختلف مناطق المملكة في تجربة طهي فريدة، وتضم المنطقة عدداً من الأركان كركن الأطباق العالمية، وركن المائدة السعودية التقليدية، بالإضافة لركن المطبخ الثقافي الذي يقدم أشهى المعجنات والمأكولات الخفيفة من عناصر المطبخ السعودي.

من أعمال الفنانة سارة شكيل
من أعمال الفنانة سارة شكيل

- ستعيد الوزارة تدوير الفعاليات الناجحة في النسخ الماضية، وتنفيذ عدد من الأنشطة الثقافية، وتقديم عروض الفنون الموسيقية والشعبية، إضافةً إلى أنشطة ثقافية أخرى، مثل الفنون الأدائية التقليدية، واستعراض المجسّمات الفنية، التي تعكس مدى روعة الخيول في الثقافة السعودية، والقطع الفنية المستوحاة من ثقافة المملكة.

- وتشارك وزارة الثقافة في الحفل الختامي لسباقات "كأس السعودية" بعد تتويج الفائز بكأس السعودية، بليلة فنية موسيقية والدف السعودي لإنشاء سيمفونية عصرية، كما تقدم لوحة فنية لأجمل الأغاني السعودية القديمة والحديثة إضافة إلى عروض استعراضية.

أهداف وزارة الثقافة من المشاركة في كأس السعودية 2023

يُذكر بأن وزارة الثقافة تسعى من خلال مشاركتها في كأس السعودية إلى تحقيق الأهداف التالية:

- تقديم تجربة ثقافية في مختلف القطاعات الثقافية للزوّار المحليين والعالميين.

- التعريف بالهوية السعودية الأصيلة، وعلى تراث المملكة العريق، والحِرف والأفكار والرموز الثقافية السعودية.

- تعريف الزوار بأبرز المبادرات والفعاليات، والبرامج الثقافية التي تعمل عليها الوزارة.

من معرض مجلستك البلد في موسم جدة
من معرض مجلستك البلد في موسم جدة

الصور من حساب الفنانة "سارة شكيل".