بمشاركة 33 فنانا وفنانة.. معهد مسك للفنون يستعد لإطلاق معرض "صيف 2023" في الرياض

بمشاركة 33 فنانا وفنانة.. معهد مسك للفنون يستعد لإطلاق معرض "صيف 2023" في الرياض

شروق هشام
13 يوليو 2023

تجربة بصرية ورحلة فكرية تُعبّر عن التقاليد الثقافية للمجتمع .. ضمن المجهودات والمبادرات المتنوعة التي يقوم بها معهد مسك للفنون في إطار عمله على خلق المزيد من الفُرص الفنية والإبداعية والإلهام، تتمثل في استعداد المعهد لإطلاق معرض "صيف 2023" وهو المعرض الجديد الذي تحتضنه صالة الأمير فيصل بن فهد للفنون في الرياض، والذي يعرض إبداعات 33 فنانا وفنانة، سيقدمون أعمالهم الفنية المتنوعة ما بين لوحات فنية وتصوير فوتوغرافي ونحت ورسومات وأعمال تركيبية، والتي تصوّر "التقاليد" في المملكة من خلال عدسات فردية معاصرة.

معهد مسك للفنون يستعد لإطلاق معرض "صيف 2023" في الرياض

احدى أعمال الفنانة السعودية زينب الماحوزي
احدى أعمال الفنانة السعودية زينب الماحوزي

أعلن معهد مسك للفنون عن إطلاق معرض الصيف لهذا العام "صيف 2023" بالتعاون مع مجموعة من الفنانين من مختلف المستويات والمناطق في المملكة العربية السعودية، وهو المعرض الذي تحتضنه صالة الأمير فيصل بن فهد للفنون في الرياض، والذي سيبدأ بإستقبال زواره من تاريخ 16 يوليو الجاري ويستمر حتى 31 أغسطس 2023 .

ويرتكز موضوع معرض "صيف 2023" على التقاليد في المملكة العربية السعودية بعدسات فردية معاصرة، وذلك بمشاركة 33 فنانًا بصريًا استخدموا في إنتاجاتهم الفنية الرسم والتصوير والنحت والأعمال التركيبية وجمع بينها موضوع "التقاليد"، ليمثل فرصة للفنانين والفنانات لعرض أعمالهم التي تعكس جوانب من الهوية الثقافية والقيم الجمالية المتمثلة في العادات والتقاليد في بيئة إبداعية وفنية متميزة.

الفنانة فاطمة النمر
الفنانة فاطمة النمر

التقاليد في المملكة العربية السعودية بعدسات فردية معاصرة

يُقدّم معرض "صيف 2023" تجربة بصرية ورحلة فكرية تُعبّر عن التقاليد الثقافية للمجتمع ودوره في إحيائها والحفاظ عليها ونقلها من جيل إلى جيل على الرغم من تأثيرات الحياة الحديثة، وانطلاقًا من الممارسات التقليدية على مستوى المملكة ووصولًا إلى التقاليد الخاصة المنتقلة من خلال العائلة، حمل كُلّ فنان في هذا المعرض نسخته الخاصة من قصة التقاليد الاجتماعية، فنتج عن هذا سلسلة من الأعمال الفنية التي تصوّر التقاليد من خلال عدسات فردية. 

الفنانة منى القصبي
الفنانة منى القصبي

وتأتي إقامة هذا المعرض في صالة الأمير فيصل بن فهد للفنون في الرياض، والتي احتضنت منذ انطلاقها عام 1985 المجتمع الإبداعي حاملةً لواء الفن والثقافة من خلال إحياءها للمعارض الفنية والبرامج الثقافية التي مكّنت وأخرجت جيلًا من الفنانين المبدعين الذين برزوا في الساحة الفنية المحلية والعالمية، وانطلاقًا من هذا الدور الذي شكّلته الصالة في تطوير المشهد الفني السعودي، جاء تقديم معهد مسك للفنون دعوة للفنانين من مختلف المستويات والممارسات الفنية للمشاركة في نسخة هذا العام من معرض الصيف 2023. 

معرض "صيف 2023" بمشاركة 33 فنانا وفنانة

من اعمال الفنانة السعودية زينب الماحوزي
من اعمال الفنانة السعودية زينب الماحوزي

كشف معهد مسك للفنون عن مشاركة 33 فنانًا بصريًا في معرض "صيف 2023"، والذين استخدموا في إنتاجاتهم الفنية من الرسم والتصوير والنحت والأعمال التركيبية، إبداعات فنية متنوعة جمع بينها موضوع "التقاليد"، حيث حمل كُلّ فنان في هذا المعرض نسخته الخاصة من قصة التقاليد الاجتماعية، فنتج عن هذا سلسلة من الأعمال الفنية التي تصوّر التقاليد من خلال عدسات فردية، ليحظى زوار المعرض بتجربة بصرية ورحلة فكرية متميزة.

وهؤلاء الفنانون والفنانات المشاركون في معرض "صيف 2023"، هم:

من أعمال الفنانة هياء بنت إبراهيم الفصَّام
من أعمال الفنانة هياء بنت إبراهيم الفصَّام

(الدكتورة تماضر بنت زهير كتبي، روى نواوي، إبراهيم الفصَّام، ابتسام ابراهيم، بندر تركي، حسن الجاسم، حسن بن حسين، حصة نايف، خالد الكثيري، راشد السبيعي، رملاء الحلال، ريم الناصر، زمان جاسم، زينب الماحوزي، سارة عيسى، سكينة حسن، سليمان القبلان، شوق الحارثي، صديق واصل، عبدالحميد البقشي، عبدالرحمن طه، عبدالستار الموسى، عبدالوهاب عطيف، فاطمة النمر، محمد الجريبي، محمد ريس، مروة نجار، منى القصبي، ناصر التركي، نهار مرزوق، نهى مختار، هاشم الشريف، هياء بنت إبراهيم الفصَّام).

معهد مسك للفنون

من الرسومات الرقمية للفنانة هياء بنت إبراهيم الفصَّام
من الرسومات الرقمية للفنانة هياء بنت إبراهيم الفصَّام

يُذكر بأن "معهد مسك للفنون" منظمة ثقافية غير ربحية تعُنى بتمكين الفنانين المحليين من خلال منظومة مترابطة من التعليم والممارسة والخبرات متعددة التخصصات، ويعد منصة سعودية رائدة تُعنى بتمكين ودعم الفنانين والإنتاج الفني، ويسعى المعهد منذ تأسيسه عام 2017 إلى تشجيع المواهب الفنية الشابة المحلية في المملكة العربية السعودية والارتقاء بسمعة الفنون السعودية والعربية وتمكين التبادل والحوار الثقافي العالمي، ويعنى بالمساهمة في بناء منظومة متكاملة للثقافة والفنون، عبر توفير التعليم والتدريب وتنمية الفنون وتعزيزها.

من لوحات الفنان نهار مرزوق
من لوحات الفنان نهار مرزوق

وتتيح معارض معهد مسك للفنون المتنوعة للفنانين والقيمين الفنيين أن يعبروا عن أفكارهم ويطلقوا طاقاتهم الكامنة لتشكل حوارات معاصرة تعبر عن الإمكانيات والقدرات السعودية وتعكس حيوية هذه المنطقة، كما تربط هذه المعارض الفنان والقيم الفني بقاعدة جماهيرية جديدة من زوار المعارض فعليا أو افتراضيا.

من لوحات الفنانة الدكتورة تماضر زهير كتبي
من لوحات الفنانة الدكتورة تماضر زهير كتبي

ويعمل معهد مسك للفنون على خلق مساحة للفرص ومصدرا للإلهام، حيث يدعم الفنانين ويوقد الشغف بالفنون، ويقدم الدعم والتعليم للعقول الشغوفة، وذلك وفق رؤية مفادها تنمية مجتمع إبداعي مزدهر ليكون الفن متاح للجميع، وبرسالة ترتكز على تمكين الفنانين الصاعدين من خلال منظومة متكاملة من التعليم والدعم والخبرات لفتح فرص جديدة والارتقاء بالفن.

من لوحات الفنانة منى القصبي
من لوحات الفنانة منى القصبي

علما بأن "معهد مسك للفنون" هي جهة تابعة لمؤسسة محمد بن سلمان "مسك" وهي مؤسسة غير ربحية أسسها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز عام 2011م ، للتشجيع على التعلم وتنمية المهارات القيادية لدى الشباب، من أجل مستقبل أفضل في المملكة العربية السعودية.

الصور من حسابات الفنانين والفنانات المشاركين في معرض " صيف 2023 ".