أبرز 7 فعاليات في النسخة الثالثة من مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية

أبرز 7 فعاليات في النسخة الثالثة من مهرجان "قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية"

شروق هشام
11 يناير 2024

يشهد القطاع المسرحي السعودي والفنون الأدائية السعودية طفرة لا مثيل لها تتوافق مع تطلعات الإستراتيجية الوطنية للثقافة التي تعمل تحت مظلة رؤية السعودية 2030، لدمج ثقافة المسرح والفنون الأدائية في نمط الحياة اليومية لجميع المواطنين والمقيمين، والارتقاء بجودة الحياة لجميع فئات المجتمع.. فبين سفوح الجبال وفي قمم شموخها، تحضر الفنون الأدائية بجمال موسيقاها ودهشة أنغامها في عسير.. مع استعداد هيئة المسرح والفنون الأدائية لإطلاق النسخة الثالثة من مهرجان "قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية" في منطقة عسير، وذلك امتدادًا لجهود الهيئة الساعية إلى تسليط الضوء على الفنون الأدائية السعودية، وإبراز وتعزيز حضور الفنون الأدائية الجبلية المحلية والعالمية، حيث سيستمع زوار المهرجان بباقة من التجارب الاستثنائية والفعاليات الفنية والثقافية المصاحبة لاستعراض أبرز وأجمل الفنون الأدائية الجبلية المحلية والعالمية.

تنظيم النسخة الثالثة من مهرجان "قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية"

8 قرى في عسير تحتضن فعاليات المهرجان
8 قرى في عسير تحتضن فعاليات المهرجان

تنظم هيئة المسرح والفنون الأدائية، النسخة الثالثة من مهرجان "قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية" في منطقة عسير خلال الفترة من 20 إلى 27 يناير الجاري، بمشاركة 45 فرقة محلية ودولية، تُؤدي 40 لونًا جبليًّا سعوديًّا وعالميًّا، وذلك امتدادًا لجهود الهيئة الساعية إلى لتعزيز حضور الفنون الأدائية محليا ودوليا، وإبراز الفنون الأدائية السعودية وتسليط الضوء عليها، والتي تشجّع على استثمار الموروث الشعبي الغني الذي تزخر به المملكة.

وتهدف هيئة المسرح والفنون الأدائية، عن طريق هذا المهرجان السنوي، إلى تسليط الضوء على عراقة وأصالة الفنون الأدائية الجبلية، محلياً ودولياً، ورفع مستوى الوعي بقطاع المسرح والفنون الأدائية، والترويج للفنون الأدائية بالمملكة، وخلق فرص وظيفية في هذا القطاع، إلى جانب تفعيل السياحة الثقافية في مختلف المواسم بمنطقة عسير، كما يعكس حرص وزارة الثقافة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي، بوصفه أحد أهدافها الإستراتيجية، تحت مظلة رؤية السعودية 2030.

أبرز 7 فعاليات في النسخة الثالثة من مهرجان "قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية"

40  لوناً من الفنون الأدائية الجبلية ترسم لوحة فنية عالمية في عسير

تتيح النسخة الثالثة من مهرجان "قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية" للزوار فرصة الاستمتاع بـ 40 لونا جبليا من الفنون السعودية والعالمية، والتي سترسم لوحة فنية متميزة محليا وعالميا في عسير، تتميز بتعدد الفنون والأزياء والاستعراضات، لتقدّم ألواناً شعبية متنوعة مرتبطة بالبيئة الجبلية، حيث سيتم استعراض الفنون الأدائية الجبلية والأزياء المستخدمة بها في المملكة ومن قِبل الدول المشاركة في أجواء احتفالية متنوعة، بمشاركة أبرز الفرق الشعبية المحلّية والدولية.

40  لوناً من الفنون الأدائية الجبلية ترسم لوحة فنية عالمية في عسير
40  لوناً من الفنون الأدائية الجبلية ترسم لوحة فنية عالمية في عسير

20 فرقة سعودية و 25 فرقة دولية

يشارك في تقديم الفنون الأدائية الجبلية المحلية في مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية في نسخته الثالثة، 20 فرقة سعودية من سبع مناطق بالمملكة، لتقدّم ألواناً شعبية متنوعة مرتبط بالبيئة الجبلية السعودية، بتعدد الفنون والأزياء والاستعراضات، للتعريف بالفنون الأدائية الجبلية العريقة، والاحتفاء بها وبأصالتها المرتبطة بمختلف المناطق، ما يسهم في تمكين المواهب السعودية لبناء مسيرات مهنية ناجحة وإنشاء محتوى يلهم الجمهور، ونشر ثقافة العروض الأدائية لتصبح مكوناً أساسياً في الثقافة الوطنية.

ويسهم المهرجان في تعزيز التبادل الثقافي الدولي بمشاركة 25 فرقة أدائية دولية في تقديم الفنون الاستعراضية الجبلية بموروثاتها الثقافية المتنوعة وبأزيائها الجبلية الجاذبة.

ألوان شعبية متنوعة مرتبطة بالبيئة الجبلية
ألوان شعبية متنوعة مرتبطة بالبيئة الجبلية

8 قرى في عسير تحتضن فعاليات المهرجان

تحتضن 8 قرى في عسير الفعاليات اليومية لمهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية بنسخته الثالثة، والتي تعد من المواقع التراثية اللافتة ذات الجذور التراثية، على أن يحتضن كل موقع مسرحًا للفنون الأدائية، ومنصات عرض للزيِّ التقليدي للفن الأدائي الجبلي للقرية، وهذه المواقع هي:

بسطة القابل، وقلعة شمسان، وقرية بن عضوان التاريخية، وقصر مالك التاريخي، وقصور آل مشيط، وقصور آل أبو سراح، وقلاع أبو نقطة المتحمي، وقرية بن حمسان.

حفلات غنائية ومسيرات كرنفالية

مشاركة 25 فرقة أدائية دولية في النسخة الثالثة من المهرجان
مشاركة 25 فرقة أدائية دولية في النسخة الثالثة من المهرجان

سيقدِّم المهرجان حزمةً من الفعاليات المتنوعة، مشتملةً على حفلي افتتاح وختام يُقامان على مسرح جامعة الملك خالد بأبها، حيث سيحتضن المهرجان حفلين غنائيين بمشاركة أبرز نجوم الغناء، هذا بالإضافة إلى مسيرتين كرنفاليتين أدائيتين تنطلقان بطريق الأمير سلطان في خميس مشيط، إحداهما إفتتاحية والثانية ختامية، متعددة الفنون والأزياء.

برنامج ثقافي ثري

بهدف رفع مستوى الوعي بالفنون الأدائية والتعريف بتاريخها، وفنونها، وأساليبها، أعدّ المهرجان برنامجا ثقافيا ثريا بنادي أبها الأدبي، يتضمن ندوات حوارية وتفاعلية وثقافية، وورش عمل يُقدمها خُبراء محليون وعالميون، لتعريف الزوار بتاريخ الفنون الجبلية وأزيائها، والمهن الفنية لأهالي المنطقة كالنحت، وحياكة السدو، وغيرهما.

يشارك في المهرجان  20 فرقة سعودية من سبع مناطق بالمملكة
يشارك في المهرجان  20 فرقة سعودية من سبع مناطق بالمملكة

مناطق للأطفال

يُخصص مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية بنسخته الثالثة مناطق متنوعة للأطفال، تحتوي على أنشطة مختلفة تربطهم بالموروث الثقافي للمنطقة عموما وللفنون الأدائية المحلية خصوصا، حيث تتضمن المنطقة عدة أنشطة حرفية، وورش عمل يدوية، وجناح للتصوير بالأزياء الجبلية.

مشاركة أبرز الفرق الشعبية المحلّية والدولية
مشاركة أبرز الفرق الشعبية المحلّية والدولية

مناطق مصاحبة للمهرجان

سيحظى زوّار مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية بتجربة فريدة عند التسوق من متاجر الهدايا التذكارية، التي تَعرض مجموعة من التحف الفنية التي تمثل الإرث العسيري، هذا بالإضافة إلى تخصيص مساحات متنوعة في مواقع المهرجان لعربات الأطعمة المحلية المختلفة، وأجنحة للحرفيين يتعرف من خلالها الزائر إلى المصنوعات اليدوية القديمة.

الصور من حساب هيئة المسرح والفنون الأدائية للنسخة السابقة من المهرجان.