استوديو العلا للموسيقى.. دمج الإيقاع والتناغم في الإبداعات المعمارية

استوديو العلا للموسيقى.. دمج الإيقاع والتناغم في الإبداعات المعمارية

شروق هشام
20 يونيو 2024

تماشياً مع رؤية العلا الداعمة للمشهد الثقافي والفني المزدهر بالمملكة، والتي جعلت من العلا إحدى أبرز الوجهات التي يقصدها عشاق الفنون بأنواعها حول العالم، بما تمثله من إرث حضاري ذي جاذبية تاريخية ومكانية، وما تمتلكه من بيئة طبيعية ثقافية فريدة، تأتي الإبداعات الفنية المتنوعة التي تضفي على البيئة الطبيعية الخلابة الساحرة في العلا وتاريخها العريق رونقاً مميزاً مفعماً بالحياة..  ومن أحدث هذه الإبداعات الفنية إنشاء "استوديو العلا للموسيقى" بأنامل المهندس المعماري اللبناني "كارل جرجس" والذي كشف عن مواصفات الاستديو الإبداعي والذي عكس في تصميماته خلفيته الموسيقية، ودمج الإيقاع والتناغم في إبداعاته المعمارية.

المهندس المعماري اللبناني "كارل جرجس" يصمم استوديو العلا للموسيقى

استديو الموسيقى تحفة معمارية وسط العلا الخلابة
استديو الموسيقى تحفة معمارية وسط العلا الخلابة

كشف المهندس المعماري اللبناني "كارل جرجس" من خلال إعلان تشويقي قصير، عن استوديو العلا للموسيقى المصمم حديثًا، في ملاذ العلا الصحراوي بالمملكة العربية السعودية، بتصميم جاذب مزج إبداعات كارل جرجس المعمارية بين خلفيته الموسيقية وخبرته المعمارية.

علما بأن "كارل جرجس" يعد إحدى الشخصيات التي حققت شهرة متميزة كمهندس معماري وموسيقي في نفس الوقت، حيث سبق له أن قام بجولة مع فرقة مشروع "ليلى" المستقلة، حيث تعكس تصميماته خلفيته الموسيقية، ويتميز بدمج الإيقاع والتناغم في إبداعاته المعمارية.

مواصفات استوديو العلا للموسيقى

استوديو العلا للموسيقى
استوديو العلا للموسيقى

ووفقا للمواصفات الخاصة بتصميم وبناء استوديو العلا للموسيقى، فلقد تم بناء الاستديو باستخدام الصخور المدكوكة والمستوحى من التراث النبطي لمنطقة العلا، فيما ارتكزت هندسته المعمارية على المنحوتات الصخرية، بتفاصيل عاكسة ومعبرة عن سحر الصحراء الجاذب.

ولقد تم تصميم استوديو العلا للموسيقى ليكون وجهة متميزة تتمتع بالقدرة على جذب أبرز المواهب الموسيقية في العالم، الذين يمكنهم تجربة الصوتيات الاستثنائية، والامكانيات العالمية، والآلات المحلية المنتقاة، والبيئة الغامرة الفريدة، مع أسقف بارتفاع أكثر من خمسة أمتار، كما يوفر استوديو التسجيل الرئيسي وفرة من الضوء الطبيعي وإطلالات وفيرة على التكوينات الصخرية في العلا.

كما تتميز واحة الفناء في استوديو العلا للموسيقى بالمزارع المحلية، مما يوفر جلسات مظللة من أشعة الشمس، مع وجود بركة تبريد وتهدئة خاصة بها محاطة بمقاعد، حيث توفر واحة الفناء فترة راحة مظللة للموسيقيين الذين يقومون بالتسجيل في الاستوديو، كما تفعل الواحة الطبيعية.

فيلم العلا تضيف الموسيقى إلى الإنتاج السينمائي

جانب من استديو العلا للموسيقى
جانب من استديو العلا للموسيقى

يُذكر بأن إدارة "فيلم العلا" الوكالة التابعة للهيئة الملكية لمحافظة العلا والتي تم إنشائها لتطوير المحافظة لتصبح وجهة عالمية بفرص جديدة وإمكانيات اقتصادية، وبعد النجاحات اللافتة التي حققتها فيلم العلا في عالم الإنتاج السينمائي، قد كشفت عن إضافة الموسيقى إلى الإنتاج السينمائي عبر صرح فني متكامل لاستكمال مجمع استوديوهات الأفلام الذي تم إطلاقه مؤخرًا، وعن خطط لإنشاء استوديو لتسجيل الموسيقى، بإفتتاح استوديو تسجيل يضم غرفة تحكم وأكشاك سيتم استخدامها من قبل فناني الموسيقى والجوقات والبروفات لإنتاج مقطوعات الأفلام ومقاطع الفيديو الموسيقية وأعمال الأوركسترا.

مزج الاستديو إبداعات كارل جرجس المعمارية بين خلفيته الموسيقية وخبرته المعمارية
مزج الاستديو إبداعات كارل جرجس المعمارية بين خلفيته الموسيقية وخبرته المعمارية

وتهدف فيلم العلا إلى تطوير السينما والموسيقى كقطاعين قابلين للحياة في المملكة، خاصة وأن العلا قد استضافت الكثير من الحفلات الموسيقية والمهرجانات مع مرافق كاملة لصناعة الأفلام والموسيقى وسط الكثبان الرملية والواحات والآثار القديمة لمسار البخور التاريخي في المملكة، والتي بدورها تعد موطنًا لأول موقع للتراث العالمي لليونسكو في المملكة العربية السعودية، وكانت الوكالة قد كشفت عن إطلاق أعمال الإنشاءات لبناء مجمع استوديوهات شامل ومتطور، وذلك ضمن المرحلة التالية من خطط تطوير شمال غرب المملكة، لتكون مركزاً إقليمياً لقطاع الإنتاج التلفزيوني والسينمائي.

الصور من مواقع وحسابات SceneHome والمهندس كارل جرجس.