مجموعة ليالي الخير

6 منتجات بتصاميم مستوحاة من الثقافة والطبيعة السعودية حاصلة على ختم "صُمم في السعودية".. تعرفوا عليها

شروق هشام
4 يوليو 2024

تُعنى مبادرة "صمم في السعودية" من هيئة فنون العمارة والتصميم بتطوير قطاع التصميم الصناعي في المملكة عبر رؤية استراتيجية لتطوير المواهب المحلية في مجال تصميم المنتجات الصناعية من خلال خلق بيئة متكاملة وداعمة لامكاناتهم بهدف ابراز المملكة العربية السعودية كوجهة عالمية رائدة في مجال للتصميم، وجاء ختم "صُمم في السعودية" كأبرز المشاريع التابعة لمبادرة "صمم في السعودية"، ويضمن الختم تصميم منتجات أصيلة وعالية الجودة، وعمليّة وفعّالة.. وفي إطار ذلك فلقد كشفت هيئة فنون العمارة والتصميم مؤخرا عن منح ختم "صُمم في السعودية" للعديد من المنتجات السعودية المتميزة، فلنتعرف على أبرز هذه المنتجات خاصة تلك المنتجات المستوحاة من الثقافة والطبيعة السعودية.

6 منتجات حاصلة على ختم "صُمم في السعودية"

مجموعة النمر

مجموعة النمر
مجموعة النمر

يمثل منتج "مجموعة النمر" من تصميم المصمم "بدر الرميان" والذي حصل على ختم "صُمم في السعودية"، مجموعة مستوحاة من النمر العربي وواحة العلا، والتي شكلت قطعا فنية وإرثاً لطبيعة منطقة العلا وتراثها الطبيعي الساحر، وهو التصميم الخاصة بالعلامة التجارية مؤسسة "تجلى" العربية للدعاية والإعلان.

وتشتمل "مجموعة النمر" على ديكورات منزلية وأدوات مكتبية مصنوعة من الخشب والمعادن الذهبية، وتتميز بألوان زاهية كالأزرق والأصفر والبني، بينما تزدان هذه المجموعة برسومات النمر العربي زنخيل العلا، في مسعى لتعزيز الوعي حول أهمية النمر العربي ومواطنه، وتعكس هذه القطع جوهر التراث الطبيعي لمنطقة العلا.

مجموعة ليالي الخير

من مجموعة ليالي الخير
من مجموعة ليالي الخير

حصل منتج مجموعة "ليالي الخير" من تصميم الفنانة السعودية الموهوبة "إيثار بالخير" التي تميزت بدمج الفن المعاصر بالفن التقليدي بلمسات إبداعية، على ختم "صُمم في السعودية"، حيث تميزت مجموعة "ليالي الخير" بلمسات عصرية مبهجة تعكس طابع احتفال القرقيعان التقليدي، وهو التصميم الخاص بالعلامة التجارية "أبيات".

وجاءت مجموعة القرقيعان "ليالي الخير" لتلقي الضوء على إحدى مظاهر الثقافة الخليجية، وهو الاحتفال التقليدي "القرقيعان" الذي يشتهر به أهل منطقة الخليج العربي، ويُحتفل به خلال منتصف شهر رمضان، ويرجع تسميته إلى الكلمة العربية "قرقع" التي تعني "يخشخش"، فاستلهاما من هذا الاحتفال التقليدي تم تصميم مجموعة متنوعة من أواني الطعام وديكورات المنزل التي تعكس روح وطابع القرقيعان.

طاولة رحى

طاولة رحى
طاولة رحى

حصل منتج "طاولة رحى" من تصميم المصمم "نايف التابعي" على ختم "صُمم في السعودية"، وهي الطاولة المستوحاة من الإرث الثقافي لأداة حجر الرحى والتي كونت بذلك شكلاً فريداً وجميلاً، وهي خاصة بالعلامة التجارية "رفقة".

ويتميز تصميم "طاولة رحي" المستوحاة من حجر الرحى، بلوحة انسيابية من شرائح الخشب الماهوجني، وتتألف من سطحين علويين يمكن دوران كلا منهما 360 درجة لزيادة مساحة الاستخدام، كما يكشف إزاحة أحد اأسطح عن فتحة مناديل، ويمكن رفع الغطاء للوصول إلى مساحة التخزين بداخل الوحدة.

طاولة لعب جرِد

طاولة لعب جرِد
طاولة لعب جرِد

يمثل منتج "طاولة لعب جرِد" من تصميم "مزيد الخطاف"، إحدى المنتجات الحاصلة على ختم "صُمم في السعودية"، قطعة أثاث بلمسات فنية لتجربة لعب فاخرة، للعلامة التجارية "جرد الرياض".

وارتبطت هذه الطاولة بالثقافة الشعبية للألعاب، وهي طاولة لعب مصنوعة من خشب طبيعي عالي الجودة مع سطح مصنوع من الجلد ووسط من خامة الكنتارا وبتصميم مستوحى من ساعة اليد، إيحاءً باللحظات الجميلة التي تقضى أثناء اللعب، وتتميز الطاولة بتعدد الاستخدامات، وتأتي أيضا مع حامل جانبي لتخزين أربع ألعاب مثل البلوت/ الجاكارو، الكيرم، والمونوبولي.

مجموعة تضاريس العلا

من مجموعة تضاريس العلا
من مجموعة تضاريس العلا

منتجات مجموعة "تضاريس العلا" والتي اجتمعت فيها الثقافة والفن، إحدى المنتجات الحاصلة على ختم "صُمم في السعودية"، وهي من تصميم فريق العلامة التجارية "طيب"، وهم: عبير العيسى، محمد بعالبكي، سواد مرحب، الجوهرة الرشيد، ليث عبدالقادر.

وتعد مجموعة "تضاريس العلا" والتي تمت صناعتها يدوياً لتعكس طابع المنطقة بلمسة حديثة مميزة، مجموعة مستوحاة من جمال الطبيعة والمناظر الخلابة في منطقة العلا، وهي مصنوعة من المواد الأصلية المستخرجة من المنطقة، مما يخلق تناغما رائعا بين التراث العريق والحداثة المميزة، وتأتي هذه المجموعة بعدد من المنتجات تشمل مبخرة ومجموعتين لتقديم التمر والقهوة.

الصور من حسابات هيئة فنون العمارة والتصميم، والعلامات السعودية المذكورة.