السعودية تستعرض تراثها الثقافي والفني في مهرجان جرش 2024

بباقة من الفعاليات المميزة.. السعودية تستعرض تراثها الثقافي والفني في مهرجان جرش 2024

شروق هشام
30 يوليو 2024

ضمن جهود وزارة الثقافة الرامية إلى إبراز النهضة الثقافية السعودية على المستويين الإقليمي والعالمي، والتعريف بالموروث الثقافي الغني والمتنوع في المملكة العربية السعودية، تُشارك وزارة الثقافة في الدورة الـ 38 من مهرجان جرش للثقافة والفنون 2024م، حيث يتعرف زوار المهرجان على فنون المملكة وإرثها الثقافي العريق، بفعاليات متنوعة ومتميزة تعكس ما تمتلكه المملكة من ثقافة غنيّة وتراث مُصان وفنون متنوعة تناقلتها الأجيال جيلاً بعد جيل، بمشاركات ثرية عبر ثلاثة هيئات ثقافية من شأنها أن تعزز وتدعم حضور الثقافة السعودية في المهرجانات والمناسبات العربية والعالمية.

وزارة الثقافة السعودية تستعرض تراثها الثقافي والفني في مهرجان جرش 2024

وزيرة الثقافة الأردنية خلال زيارتها لجناح المملكة العربية السعودية
وزيرة الثقافة الأردنية خلال زيارتها لجناح المملكة العربية السعودية

تُشارك وزارة الثقافة في الدورة الـ 38 من مهرجان جرش للثقافة والفنون 2024م، الذي تحتضنه المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة حاليا ويستمر حتى 3 أغسطس القادم بمدينة جرش التاريخية، وتأتي مشاركة وزارة الثقافة في هذا المهرجان الثقافي انطلاقاً من جهودها في إبراز النهضة الثقافية السعودية على المستويين الإقليمي والعالمي، والتعريف بالموروث الثقافي الغني والمتنوع في المملكة العربية السعودية، إضافةً إلى ترسيخ أُطر التعاون والتبادل الثقافي المشترك بين المملكة ودول العالم، باعتبار ذلك أحد أهداف الإستراتيجية الوطنية للثقافة المنبثقة عن الرؤية الطموحة 2030.

وزيرة الثقافة الأردنية في جناح المملكة في مهرجان جرش الثقافي 2024 وتشيد بجناح المملكة العربية السعودية
وزيرة الثقافة الأردنية في جناح المملكة في مهرجان جرش الثقافي 2024 وتشيد بجناح المملكة العربية السعودية

وفي إطار ذلك فلقد نشر الحساب الرسمي لمهرجان جرش، مقتطفات متنوعة من جناح المملكة المشارك في المهرجان، وإفتتاح ‎وزيرة الثقافة الأردنية "هيفاء النجار" لجناح السفارات في مهرجان جرش الثقافي 2024 وإشادتها بجناح المملكة العربية السعودية.

علما بأن مهرجان جرش للثقافة والفنون الذي تأسس في العام 1981م يعد واحداً من أقدم وأهم المهرجانات الثقافية في الوطن العربي، بوصفه مهرجاناً ثقافيّاً فنيّاً يُقام بشكلٍ سنوي، وتُشارك فيه الدول العربية بشكل واسع، وتُقدم فنونَها الأدائية، وتراثَها الغنيَّ لزوّار المهرجان عبر فرقٍ محليةٍ وعالمية، بالإضافة إلى الأمسيات الموسيقية، والعروض المسرحية.

3 هيئات ثقافية تشارك في مهرجان جرش للثقافة والفنون

الحرف اليدوية ضمن مشاركة هيئة التراث في المهرجان
الحرف اليدوية ضمن مشاركة هيئة التراث في المهرجان

تقدم وزارة الثقافة السعودية في المهرجان عبر ثلاث هيئات ثقافية، باقةً من الفعاليات الثقافية التي تعكس ما تزخر به المملكة من تنوع ثقافي وفني متوارث من الآباء والأجداد، وهذه الهيئات هي: هيئة الموسيقى، وهيئة التراث، وهيئة المسرح والفنون الأدائية.. وذلك وفقا للتفاصيل التالية:

مشاركة هيئة الموسيقى

من جناح هيئة الموسيقى في مهرجان جرش
من جناح هيئة الموسيقى في مهرجان جرش

تتضمن مشاركة هيئة الموسيقى في الدورة الـ 38 من مهرجان جرش للثقافة والفنون 2024م، التعريف بمبادراتها الرائدة والمتنوعة، وتقديمها لعروض موسيقية متنوعة، واستعراضها للآلات الموسيقية والأداء الفني التراثي ورواية تاريخ الموسيقى التراثية السعودية.

من مشاركة هيئة الموسيقى في المهرجان
من مشاركة هيئة الموسيقى في المهرجان

وتأتي مشاركة هيئة الموسيقى بجناحٍ في موقع معارض الدول المشاركة بالمهرجان، يتضمّن تعريفاً بمبادرة طروق السعودية لصوْن الموروث الموسيقي الأدائي السعودي، ومبادرة ذاكرة الموسيقى السعودية من خلال شاشات تفاعلية، هذا بالإضافة إلى عرضٍ للتبادل الثقافي بعنوان "طروق يلتقي العالم"، والذي يُقام على مسرح الصوت والضوء في مقر المهرجان، ويتضمن عروضاً موسيقية تراثية تدمج بين التراث الموسيقي السعودي والتراث الموسيقي للدول المشاركة.

مشاركة هيئة التراث

من مشاركة وزارة الثقافة في مهرجان جرش 2024
من مشاركة وزارة الثقافة في مهرجان جرش 2024

تشارك هيئة التراث في الدورة الـ 38 من مهرجان جرش للثقافة والفنون 2024م ، لتنقل زوار مهرجان جرش إلى مواقع التراث السعودي عبر التصوير الرقمي والواقع الافتراضي، ولتلقي الضوء على "عام الإبل 2024"، وكذلك الحرف السعودية اليدوية.

وفي إطار ذلك فإن مشاركة هيئة التراث تتضمن جناحٍ متخصصٍ بـ "عام الإبل 2024" يستعرض ما يرتبط بالإبل وثقافتها وتأثيرها الثقافي، إضافةً إلى معرضٍ مصور رقمي يعرض أبرز مواقع التراث العالمي بالمملكة المسجلة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، ومعرضٍ يُقدّم بعض مواقع التراث العمراني في المملكة عبر تقنيات وشاشات الواقع الافتراضي، إلى جانب مشاركة حول الحِرف اليدوية يُقدّمها مجموعةٌ من الحِرفيين السعوديين بطرقٍ مبتكرة، ومن أبرزها: المشغولات النخيلية، والأعمال الفخارية، والقط العسيري، وصناعة السبح، وحرفة الحُلي والمجوهرات، والأعمال الخشبية.

مشاركة هيئة المسرح والفنون الأدائية

مقتطفات من مشاركة المملكة بجناح السفارات في مهرجان جرش للثقافة والفنون
مقتطفات من مشاركة المملكة بجناح السفارات في مهرجان جرش للثقافة والفنون

تستعرض هيئة المسرح والفنون الأدائية في الدورة الـ 38 من مهرجان جرش للثقافة والفنون 2024م، الفنون الأدائية من مختلف المناطق السعودية، والتي تعكس ثراء وتنوع ثقافة المملكة والفنون الأدائية فيها، حيث تجسد هذه العروض التنوع الثقافي والفني في المملكة، وتمنح الجمهور فرصة مميزة للاستمتاع بفنون تراثية موروثة من الأجيال السابقة.

جناحٍ متخصصٍ بـ عام الإبل 2024
جناحٍ متخصصٍ بـ عام الإبل 2024

وتُشارك هيئة المسرح والفنون الأدائية بفرقٍ فنية أدائية من عدة مناطق سعودية، ستقدم فنون الهجيني، والدحة، والسامري، والخماري، والربش، على مسرح الساحة الرئيسة للمهرجان.

‎الصور من حسابات وزارة الثقافة والهيئات الثقافية ومهرجان جرش.