بيت السينما بدعم من الصندوق الثقافي

تجربة ثقافية مثرية.. 5 معلومات عن "بيت السينما" أول سينما فنية في الرياض

شروق هشام
9 سبتمبر 2024

من فكرة إلى واقع..  يأتي مشروع "بيت السينما" كأول سينما فنية في الرياض، وبدعم من الصندوق الثقافي.. والذي يمثل مشروع فريد يحتفي بالأفلام الفنية وعشاقها بأسلوب مُختلف، ويقدّم تجربة ثقافية مُثرية لقطاع الأفلام والعروض المرئية في المملكة.. فلنتعرف على أبرز 5 معلومات عن "بيت السينما" أول سينما فنية في الرياض.

"بيت السينما" انطلاقة طموحة في السينما السعودية بدعم من الصندوق الثقافي

بيت السينما أول سينما خاصة بالأفلام الفنية في الرياض
بيت السينما أول سينما خاصة بالأفلام الفنية في الرياض

كشف حساب الصندوق الثقافي عن دعمه لمشروع "بيت السينما" والذي يمثل إنطلاقة طموحة في السينما السعودية، وهو المشروع الذي يحتفي بالسينما الفنية وعشاقها بأسلوب مُختلف، ويقدّم تجربة ثقافية مُثرية لقطاع الأفلام والعروض المرئية في المملكة.

وأشار الصندوق إلى أن المشروع قد تحول "من فكرة إلى واقع".. وهو المشروع الذي يقدم تجربة ثقافية مميزة، تطمح لبناء علاقات تواصلية مثمرة بين أفراد المجتمع المحلي والهواة في قطاع الأفلام والعروض المرئية، كما يسعى إلى تعزيز فرص تنظيم مهرجانات سينمائية في المملكة بالتعاون مع منظمي المهرجانات العالمية.

"فيصل بالطيور" المؤسس والرئيس التنفيذي لـ "بيت السينما" 

بيت السينما وجهة فنيّة متكاملة
بيت السينما وجهة فنيّة متكاملة

المنتج والمخرج السعودي "فيصل عبدالعزيز بالطيور" المؤسس للعديد من مبادرات تعزيز صناعة الأفلام، هو المؤسس والرئيس التنفيذي لمشروع "بيت السينما"، والذي أعرب عبر حسابه في منصة إكس، عن شكره لدعم صندوق التنمية الثقافي لبيت السينما، موجها شكره لوزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود رئيس مجلس إدارة الصندوق الثقافي، ونائب وزير الثقافة الأستاذ حامد فايز.

أول سينما للأفلام الفنية في الرياض

فيصل بالطيور المؤسس والرئيس التنفيذي لـ بيت السينما
فيصل بالطيور المؤسس والرئيس التنفيذي لـ بيت السينما

يأتي مشروع "بيت السينما" كأول سينما للأفلام الفنية في الرياض، حيث أشار "فيصل بالطيور" المؤسس والرئيس التنفيذي للمشروع، بأن: "أخيرا..الحلم يتحول إلى حقيقة"، وذلك بعد أكثر من عامين من العمل على تشكيل رؤية واستراتيجية بيت السينما.. مشيرا إلى أن الإفتتاح سيكون بعد أسابيع قليلة.. فيما يأتي إلهام المشروع "بيت السينما" مستلهمة من العصر الذهبي لعصر ذهبي جديد.

https://x.com/CineHouseCinema/status/1832795413138542701

الاحتفاء بصناعة السينما السعودية

ستبدأ عروض الأفلام للجمهور في "بيت السينما" بأول فيلم بكادر سينمائي سعودي وهو فيلم "تطوّر مدينة الرياض 1975" للمخرج "عبدالله المحيسن"، الذي يسرد الرحلة التاريخية لتطوّر مدينة العاصمة السعودية، والذي عُرض عالمياً في مؤتمرٍ دولي في مدينة فانكوفر - كندا، وحصد تكريماً خاصاً من منظمة الأمم المتحدة، نظير الأسلوب السينمائي الذي اعتمده المحيسن في إخراجه، كما شارك أيضاً في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وجاء إختيار هذا الفيلم مع إنطلاقة عروض "بيت السينما" للاحتفاء بتاريخ صناعة السينما السعودية، والاحتفاء بأول فيلم بكادر سينمائي سعودي كامل، بجانب الاحتفاء بمدينة الرياض باعتبارها موضوعاً رئيسياً للفيلم.

قاعات عرض سينمائية ذات أبعاد فنية فاخرة
قاعات عرض سينمائية ذات أبعاد فنية فاخرة

"بيت السينما" وجهة فنيّة متكاملة

يستهدف "بيت السينما" أن يكون وِجهة رئيسية لجمهور الأفلام الفنية في مدينة الرياض، وذلك من خلال 3 قاعات عرض سينمائية، ذات أبعاد فنية فاخرة تقدِّم برامج مرموقة لأفلامٍ محلية ودولية تتنوع ما بين الفنية الحديثة المواكبة للمهرجانات السينمائية الدولية، والنوادر الكلاسيكية التي شكَّلت علامة فارقة في تاريخ السينما، بالإضافة إلى مجموعة مُختارة من الأفلام التجارية الضخمة، وبرامج للندوات والحلقات النقاشية المُثرية.

فيما أشار حساب الصندوق الثقافي إلى أن مشروع "بيت السينما" يشمل "دور سينما" للأحياء المحلية بتصميم مبتكر، و"مطاعم ومقاهي" بطابع سعودي محلي، و"مساحات فنية" متعددة الاستخدامات، و"تنظيم مهرجانات" خاصة بالأفلام، و"نادي أفلام" مع عضويات خاصة للسينمائيين.

الصور من حساب بيت السينما وفيصل بالطيور و BuraStar.