لا تفوتوا زيارة هذه المعارض الفنية الثقافية إحتفالا باليوم الوطني السعودي

لا تفوتوا زيارة هذه المعارض الفنية الثقافية إحتفالا باليوم الوطني السعودي

شروق هشام
20 سبتمبر 2024

وجهات متنوعة لتذوق الفنون بأشكالها المختلفة تتيحها العديد من المعارض الفنية الثقافية المتنوعة الاتجاهات والأفكار والرؤى الاستثنائية، التي تحتضنها مدن المملكة، والتي ننصحكم بزيارتها إحتفالا باليوم الوطني السعودي 94، حيث تمثل تجارب فنية ثقافية إبداعية متميزة سواءً كنتم في الرياض أو جدة أو المنطقة الشرقية.. فلا تفوتوا زيارتها.

معرض "ينبغي للفن أن يكون اصطناعياً" في الرياض

معرض الجمل عبر العصور في إثراء
معرض الجمل عبر العصور في إثراء

تستضيف مدينة الرياض معرض "ينبغي للفن أن يكون اصطناعياً: آفاق الذكاء الاصطناعي في الفنون البصرية"، والمقام في مركز الدرعية لفنون المستقبل بالتعاون مع مؤسسة جي وميريم أولز، ويقدم المعرض الذي يأتي ضمن فعاليات وزارة الثقافة، لمحة عامة عن الممارسات الفنية التاريخية والحالية في مجال فنون الميديا (الوسائط الحديثة) والذكاء الاصطناعي من الستينات وحتى اليوم، ويضم المعرض 31 فنانا عالميا من 13 دولة، منهم 5 فنانين سعوديين.

ويقام المعرض في مركز الدرعية لفنون المستقبل الذي يتّخذ من الدرعية التاريخية مقرًّا له، والذي يعد حجر أساس إقليمي لريادة الآفاق الجديدة للممارسة الإبداعية عند تقاطع الفن والعلوم والتكنولوجيا، والذي أطلق كأول مركز متخصّص بفنون الوسائط الجديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بمشروع مشترك بين شركة الدرعية ووزارة الثقافة، ويعكس التزام وزارة الثقافة بالمحافظة على تراث المملكة الفريد، مع إيجاد فرص للتعبير الفني الإبداعي، بحيث يسهم المركز في إثراء المشهد الفني المزدهر في المملكة، وتعزيز مكانة الدرعيّة كوجهة ثقافية عالمية، ومَوطِن لفنون الوسائط الجديدة.

المتحف الوطني السعودي في الرياض

المتحف الوطني السعودي في الرياض
المتحف الوطني السعودي في الرياض

احتفاءً بمناسبة اليوم الوطني السعودي 94 يقيم المتحف الوطني السعودي في الرياض فعاليات عديدة تقدم تجارب ثقافية وطنية تتنوع بين التجارب الفنية والترفيهية التي تعكس ثراء المملكة وأمجادها، وذلك لمدة 5 أيام متتالية خلال الفترة من 19 وحتى 23 سبتمبر 2024.

وتتضمن أبرز فعاليات احتفال المتحف الوطني باليوم الوطني السعودي94، الأنشطة المتحفية الثابتة، وبرنامج أطلس الوطن، وبرنامج رموزنا الحية، وبرنامج نبنيها بأيدينا، وبرنامج تقويم أمجادنا، وبرنامج مسرح خيال الظل، هذا بالإضافة إلى العروض الموسيقية والفنون الأدائية.

مركز طارق عبدالحكيم في جدة التاريخية

مركز الدرعية لفنون المستقبل يحتضن معرض ينبغي للفن أن يكون اصطناعيا
مركز الدرعية لفنون المستقبل يحتضن معرض ينبغي للفن أن يكون اصطناعيا

يستعد مركز طارق عبدالحكيم في جدة التاريخية لإطلاق مجموعة متنوعة من الفعاليات المميزة احتفالاً باليوم الوطني 94، تحت عنوان: "ننشد وطنّا بتراثنا ومستقبلنا"، وذلك في الفترة من 19 حتى 23 سبتمبر 2024م، يجمع بين الأنشطة الترفيهية والثقافية التي تناسب جميع الفئات العمرية، وتتضمن الفعاليات زيارات يومية إلى متحف طارق عبدالحكيم، حيث يمكن للزوار التعرف على تاريخ الموسيقى والفن السعودي.

كما يقدم المركز تجربة فريدة من خلال غناء الكاريوكي، بالإضافة إلى ورش عمل متنوعة تهدف إلى تطوير المهارات الفنية والإبداعية لدى المشاركين من مختلف الأعمار، وتعزيز روح الانتماء الوطني من خلال تسليط الضوء على التراث الموسيقي الغني للمملكة، كما تتاح الفرصة للزوار لاقتناء تذكارات خاصة من متجر المركز الذي يعرض مجموعة من المنتجات الفريدة، وتكتمل الأجواء الاحتفالية على سطح المركز، حيث تُقام جلسات موسيقية خاصة للزوار للاستمتاع بالألحان التقليدية والمعاصرة، أيام 19 و20 و21 و22 سبتمبر، وتختتم الاحتفالات في يوم 23 سبتمبر، حيث سيقام حفل يشارك فيه طلاب المدارس، مقدمين عرض كورال لبعض الأغاني الوطنية المختارة يليه عرض فني تختتم به الاحتفالات باليوم الوطني.

متحف "تيم لاب بلا حدود جدة"

متحف تيم لاب بلا حدود جدة
متحف تيم لاب بلا حدود جدة

يحتفي "تيم لاب بلا حدود جدة"، متحف الفنون الرقمية الواقع في قلب منطقة جدة التاريخية، باليوم الوطني السعودي الـ 94، ويدعو العائلات والأطفال لاستكشاف الأعمال الفنية الغامرة والتعليمية، حيث يعد "تيم لاب بلا حدود جدة" - المبادرة التعاونية بين وزارة الثقافة السعودية وتيم لاب - مساحة فنية تتلاشى فيها الحدود بين الفن والمشاهد مما يخلق بيئة غامرة تشعل الإبداع وتتجاوز المألوف.

وسيفتح متحف "تيم لاب بلا حدود جدة" أبوابه يوم الاثنين 23 سبتمبر، من الساعة 3 مساءً حتى 2 صباحًا، مقدمًا للزوار فرصة فريدة لاستكشاف عالم يمزج بين الفن والتكنولوجيا والخيال حيث يمكن للعائلات الاستمتاع بتجربة فنية مبتكرة، بينما يوفر للطلاب مساحة تفاعلية تجمع بين التعليم واللعب.

مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"

متحف مركز طارق عبدالحكيم في جدة التاريخية
متحف مركز طارق عبدالحكيم في جدة التاريخية

يحتفي مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) باليوم الوطني السعودي الـ94 عبر باقة متنوعة من البرامج والفعاليات الثقافية مستهدفًة كافة الأعمار، بدءًا من 20 سبتمبر إلى 23 سبتمبر من العام الجاري، حيث سيتخللها العديد من العروض الأدائية والمسرحية والموسيقية، إلى جانب ورش عمل ومعارض وعروض وأفلام سينمائية.

ويزخر مركز إثراء بالعديد من المعارض الفنية يمكن زيارتها في اليوم الوطني السعودي، منها معرض "الجمل عبر العصور"، الذي أطلقه المركز تزامنا مع عام الإبل، بالتعاون مع ليان الثقافية، والذي يتضمن 54 عملًا فنيًا لـ 38 فنان محلي وعالمي داخل متحف إثراء، ليشّكل رحلة تاريخية برؤية فنّية تحوّل تاريخ الإبل لمشهد حيّ ضمن إطار يجمع الحداثة والمعاصرة، كما يحتضن متحف المركز معرض "الحرف التقليدية" والذي يركز على الصنعة والتاريخ وعلى المعرفة والتنوع في الحرف التقليدية في المملكة ويسلط المعرض الضوء على مجموعة من 5 مقاطع فيديو للحرف اليدوية من معرض "مملكة الثقافات" وهذا المعرض لدعم وترويج معرض "في مديح الفنان الحرفي" القادم.

الصور من مواقع وحسابات المعارض والجهات المنظمة لها.