تقنية الموجات فوق الصوتية لتحسين مظهر الشفتين.. أساس العلاجات التجميلية مستقبلا

الشفاه هي مركز الوجه ومفتاح الابتسامة الجذابة، والمظهر المثالي للشفاه يتحدد بتناسقه مع تركيب وأعضاء الوجه الأخرى وخصوصا الأسنان، مع الأخذ بعين الاعتبار شكل الشفاه أثناء أداء وظيفتها كالتحدث وتناول الطعام.

تجميل مظهر الشفتين من العلاجات التجميلية غير الجراحية الرائجة اليوم وبشكل واسع النطاق، ولا تستغني عنها أية إمرأة وفي أية مرحلة عمرية لكونها تضفي الكثير وتحسن مظهر الشفتين وتجملها وتحقق التناسق والانسجام مع مثلث الجمال الهرمي.

البعض يعتقد أن تحسين مظهر الشفتين باستعمال (الفيلر) الحشوات المؤقتة هو تجميل غير جراحي يحمل مقومات البساطة، ويمكن الاستعانة بأي شخص متخصص في التجميل لإجراء، لكنه في الحقيقة غير ذلك، هو تجميل غير جراحي يجب أن يتم على مستوى منالدقة والحذر وعلى يد طبيب من ذوي الاختصاص والخبرة بعلم التشريح لمعرفة موقع الأوردة في الوجه لتجنب حقن الفيلر داخل الأوردة.

طبيبة الأسنان وخبيرة تجميل الوجه زينب المختار
طبيبة الأسنان وخبيرة تجميل الوجه زينب المختار 

تجربتي مع تحسين مظهر الشفتين بتقنية الموجات فوق الصوتية

تجربتي مع تحسين الشفاه كانت بمثابة تجربة طبية، فأنا في العادة حذرة بعضالشيء تجاه العلاجات التجميلية واختار العلاج، والأهم الطبيب المختص بعناية فائقة،واعمل واجبي من حيث البحث والتقصي عن العلاج وعن كفاءة الطبيب. جذبتني تقنية لمأسمع عنها من قبل، وأنا أقوم بواجبي اليومي بالبحث عن كل ما هو جديد من تقنياتوعلاجات تخدم القراء، إذ تطلب عمل الالتراساوند (الموجات فوق الصوتية) باستخدام تقنية  Vascular Mapping Ultrasound  قبل تحسين مظهر شفاهي.

تتميز طبيبة الأسنان وخبيرة تجميل الوجه زينب المختار Dr Zainab Al-Mukhtar من عيادة Harrow on The Hill Clinic وهي مدربة تجميل الوجه منذ عام 2014 ومن أطباءالأسنان والتجميل المتخصصين والسباقين في تبني هذه التقنية عن غيرها من العيادات في لندن وتعزي السبب بالقول: "من الضروري جدا لأي طبيب متخصص أن يكون على علم ودراية تامة بحالة المراجعة، وفيما إذا كانت قد استعانت مسبقا بأي نوع من أنواعحشوات التجميل لتحسن مظهر شفاهها، ومعرفة أماكن حقنها وكميتها ونوعيتها قبل البدء في وضع أي حشوة تجميل جديدة. وأيضا والأهم هو معرفة موقع الأوردة في الشفتين وهذا يتم باستعمال تقنية الـ

Vascular Mapping Ultrasound) ) تخطيط الأوعية الدموية بالموجات فوق الصوتية، وذلك لتجنب حقن الحشوة داخل الأوردة والتي تتسبب بانسداد الوريد وموت الجلد.

حقن الشفه السفلى بمقدار أكبر من الفيلر لموازنتها مع الشفه العليا   
حقن الشفه السفلى بمقدار أكبر من الفيلر لموازنتها مع الشفه العليا

مميزات تقنية الموجات فوق الصوتية

وأيضا تتميز هذه التقنية بالكشف عن الحشوات القديمة وفيما إذا كانت قد هاجرت منمكان وضعها الأصلي، وهو شيء معتاد عليه جدا في حشوات التجميل، وأيضا إزالتها فيما إذاكان وجودها يتعارض مع الحشوة الجديدة، أو إذا أحببت المراجعة التخلص منها قبل وضع حشوه جديدة والأهم في حال تكون تليف حول الحشوة القديمة ما يستوجب إزالتها في أغلب الحالات تلافيا لتحولها الى ورم في المستقبل.

من الطبيعي جدا هجرة الحشوات في الوجه فهي تتحرك من مكان حقنها بمرورالوقت نظرا لحركة عضلات الوجه الطبيعة.  وبالنسبة لحقن الشفتين فهي معرضةللهجرة من مكانها الأصلي بشكل أكثر، بفعل حركة وتعابير الوجه وعضلات الفكين عند الأكل والكلام والضحك إلخ.  ونظرا لكونها من مادة حمض الهيالورونيكHyloronic Acid وهي مادة طبيعية موجودة في أجسامنا، فلا مانع من تركها، وليس بالضرورة إزالتها إلا في حال تغيرها وتحولها إلى ورم كما ذكرنا سابقا.

وأيضا من فوائدVascular Mapping Ultrasoundتخطيط الأوعية الدموية بالموجات فوق الصوتية هو تحقيق التناسق بين الشفتينالعلوية او السفلية فليس بالضرورة لتحسين مظهرهما حقنهما معا كما هو الاعتقاد السائد في عالم التجميل، ففي كثير من الحالات قد يتطلب تجميل مظهرالشفتين حقن أحدهما بنسبة أكبر من الثانية وهذا ما حدث معي.

وتؤكد الدكتورة زينب، أنه ليس من الضروري استعمال تقنية الالتراساوند (الأشعة فوق الصوتية) قبل أي إجراء تجميلي لتحسين الشفاه باستعمال الحشوات، لكنه يبقىإجراء أمن يساعدنا نحن الأطباء ويعطينا الكثير من المعلومات عن حالة المراجعة التي تصب في بند الأمان، رغم أن البعض من الأطباء قد لا يستعملوه ويكملون الإجراءاتالتجميليةبدونه كما هو متعارف ومعتاد عليه. لكني أعتقد، أن تقنية الالتراساوند تعتبر ضرورية جدا عند أي إجراء تجميلي لمناطق خطرة في الوجه كالأنف.

تقنية الموجات فوق الصوتية لتحسين مظهر الشفتين.. أساس العلاجات التجميلية مستقبلا
تقنية الموجات فوق الصوتية لتحسين مظهر الشفتين.. أساس العلاجات التجميلية مستقبلا

التعرف الى الملف الطبي قبل تطبيق هذه التقنية

تجربتي كانت مثمرة غنية بالمعلومات، حرصت الدكتورة زينب في التعرف على كل ملفي الطبي وملائمة جسمي لتقبل الفيلر (الحشوات)، كون بعض مرضى الجهازالمناعي قد لايتلائم مع اجسامهم وضع الحشوات. كذلك الذين يعانون من الهربسHerpesvirus لتجنب تنشيط او تحفيز الفايروس، ويستحسن أخذ كورس منالمضاد الحيويAntibiotics في حال أي حدوث التهاب. المصادفة الغيرمتوقعة، وجدت د.زينب  بقايا من حشوة الشفاه التي وضعتها العام الماضي بعد إجراءتخطيط الأوعية الدموية بالموجات فوق الصوتية Vascular Mapping Ultrasound وأرتأت عدم إزالتها لكونها استقرت فوقمنطقة الشفتين وحجمها صغير جدا ولا يؤثرعلى الحشوة الجديدة.

وتطلب تحسين مظهر شفتي التركيز أكثر على الشفاه السفلى لكونها أقل اكتنازا من الشفاه العليا وتطلب حقنهما كمية أكثر من حمض الهايلورونيك لتحقيق التناسق مع الشفاه العليا. أما الشفاه العليا فحاولت أن تناسق بين جانبي اليمين واليسار، وكانت النتيجة رائعةباستعمال0.04 مللتر من حمض الهيالورونيك للشفتين.

قبل وبعد حقن الشفاه بفيلم حمض الهيالورنيك 
قبل وبعد حقن الشفاه بفيلم حمض الهيالورنيك

النتيجة النهائية بعد تطبيق التقنية

تجربة رائعة أنصح بتجربتها لضمان سلامة الشفتين من حقن الحشوة في الأوردةوالمحافظة على سلامة الجلد، الحشوة  تدوم 4-6 أشهر. لا تخلو التجربة من الكدمات البسيطة والتورم الذي يختفي في غضون ٧ أيام. النتيجة النهائية تظهر بعد أسبوعينوقد تحتاجين الى زيارة الطبيب مرة ثانية في حال احتجت الى بعض التعديلات.ينصح استعمال كمادات الثلج وكريمarnicaللتخفيف من مظهر الكدمات. ووضع واقي الشمس بدرجه SPF 50 والامتناع عنالتمارين الرياضية الشديدة والسباحة والتدليك ل 48 ساعة. ويجب الامتناع عن تناول مسكنات الألم من الاسبرين الايبوبروفين لكونهما يتسببان بزيادة ظهور الكدمات

على الشفتين. وأيضا فيما يخص الكدمات، يجب الامتناع عن تناول الملحقات منڤيتامين C وزيت الأوميغا 3 لمدة أسبوع قبل وضع الفيلر لكونهما يتسببانبزيادة احتمالية ظهور الكدمات على الشفتين وازرقاقهما.

ختاما، رغم الاستعمال القليل في الإجراءات التجميلية اليوم، لكن د. زينب المختار تعتقد أنه سيكون له دور فعال وكبير في الإجراءات التجميلية غير الجراحية مستقبلا وسيكون هو الأساس الذي يعتمد عليه.

موازنة الشفه العليا مع السفلى بالفيلر 
موازنة الشفه العليا مع السفلى بالفيلر

Harrow On The Hill Clinic

www.harrowonthehillclininc.com

طبيبة الأسنان وخبيرة تجميل الوجه زينب المختار:

@dr.zainab.almukht