كيفية العناية بالأظافر لدعم مريضات سرطان الثدي

كيفية العناية بالأظافر لدعم مريضات سرطان الثدي يجعل أظافرك مميزة وصحية. فمريضات سرطان الثدي يعانين دائماً من جفاف الأظافر وهشاشتها وتكسرها بالإضافة إلى تغيير لونها، وذلك بسبب قوة فعالية العلاج الكيميائي. فهذا العلاج يؤثر على عدة أجزاء من الجسم مثل الشعر والبشرة والأظافر، فإليك كيفية العناية بالأظافر لدعم مريضات سرطان الثدي.

كيفية العناية بالأظافر لدعم مريضات سرطان الثدي

  • تقصير الأظافر
  • ترطيب الأظافر
  • تطبيق طلاء الأظافر
  • إرتداء قفازات
  • اتباع نظام غذائي متوازن
  • تناول أطعمة تحتوي على الحديد
resized_كيفية العناية بالأظافر لدعم مرضى سرطان الثدي
كيفية العناية بالأظافر لدعم مرضى سرطان الثدي 

تقصير الأظافر

تعاني مريضات سرطان الثدي من مشاكل الأظافر التي قد تتغير مع البدء بالعلاج الكيميائي. فمن الممكن علاجها وتخفيف الأعراض عن طريق تقصيرها وقص الأظافر حتى حدود الجلد، تجنباً لعدم تكسر الأظافر لأنها مع إستمرار العلاج ستصبح الأظافر رقيقة وهشة.  بالإضافة إلى ذلك، فمريضات سرطان الثدي يعانين من إسوداد لون الظفر ووجود الخطوط البيضاء التي قد تبدو أقل مع تقصير الأظافر.

ترطيب الأظافر

مع إستمرار العلاج الكيميائي فإن مريضات سرطان الثدي يعانين من مشاكل الأظافر الجافة والمتشققة، لذلك فمن الأفضل العناية بالأظافر عن طريق نقعها بالخل لمدة 15 دقيقة بشكل يومي ومن بعدها غسلها بالماء النظيف. فالخل يساعد على إزالة البكتيريا عن الأظافر مما يخفف من جفافها وتشققها، لذلك عالجي أظافرك من البكتيريا ومن بعدها قومي بترطيبها بكريمات مرطبة.

تطبيق طلاء الأظافر

بما أن أظافر مريضات سرطان الثدي تتعرض الى التصبغ والتشقق، فمن الأفضل تطبيق طلاء الأظافر بألوان داكنة أو ألوان وردية مستوحاة من اللون الداعم لمريضات سرطان الثدي. فالألوان الداكنة تخفي آثار الأظافر المتعبة، أما اللون الوردي بدرجاته المختلفة يمنح مريضة السرطان الشعور بالسعادة ويضفي الأنوثة ويمنحها الشعور بالسلام الداخلي.

إرتداء قفازات

resized_إرتداء قفازات تحمي أظافرك من التشقق والتكسر
إرتداء قفازات تحمي أظافرك من التشقق والتكسر

مريضات سرطان الثدي يعانين من مشاكل الأظافر المتكسرة والهشة. فكثرة تعرض اليدين للغسيل والماء وأدوات التنظيف، تسبب لهن تكثر إضافي للأظافر، لذلك فإرتداء القفازات يعد من أكثر الحلول التي تحافظ فيها المرأة على أظافرها وتحميها من البكتيريا، لأن كثرة الماء على الأظافر يضعف من بنيتها، مما يؤدي الى الهشاشة والتقشير والتكسير في بنيّة الاظافر.

اتباع نظام غذائي متوازن

لدعم أظافرك خلال العلاج الكيميائي قومي بالإهتمام بنظامك الغذائي ليصبح متوازن وصحي ليساعد في تطويل الأظافر وتحسين ملمسها ومظهرها، لذلك أكثري من أكل الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة. وتناولي الأسماك والجوز الغنية بأحماض أوميغا-3 الدهنية، كما اختاري البروتينات ذات النسبة المنخفضة من الدهون المشبعة، مثل السمك واللحوم الخالية من الشحوم والبيض والمكسرات والبذور والبقوليات.

تناولي أطعمة تحتوي على الحديد

العناية بالأظافر تشمل تناول أطعمة غنية بالحديد. فنقص الفيتامينات والمعادن من الجسم يؤدي إلى التسبب بفقر الدم مما يظهر ذلك عن طريق جفاف الأظافر وهشاشتها، لذلك أكثري من أكل اللحوم والسبانخ لتعويض النقص وتمتعي بعدها بأظافر ناعمة وصحية.

وصفات طبيعية لعلاج تشقق الاظافر وتقصفها

  • وصفة خل التفاح
  • وصفة زيت جوز الهند
resized_تطبيق طلاء الأظافر بألوان داكنة أو ألوان وردية تدعم مريضات سرطان الثدي
تطبيق طلاء الأظافر بألوان داكنة أو ألوان وردية تدعم مريضات سرطان الثدي

وصفة خل التفاح

طرق العناية بالأظافر تتضمن تطبيق وصفة خل التفاح الذي يعمل على تطهير الأظافر من الميكروبات والبكتيريا بما أن خل التفاح مفيد جداً لإعادة نعومة الأظافر، إذ يحتوي على مكونات تحمي الأظافر من التلف والتكسر والتشقق، كما يعد خل التفاح غني بالفيتامينات والمعادن. فاخلطي كميات متساوية من الخل والماء، ثم ضعي يديك بهما لمدة 5 دقائق مع تكرار هذه الوصفة مرتين خلال اليوم فأنت تساعدين بهذه الخطوة على علاج أظافرك المتشققة.

وصفة زيت جوز الهند

طرق العناية بالأظافر تشمل تطبيق وصفة زيت جوز الهند الذي يساعد على التخلص من فطريات الأظافر المختلفة، كما يعمل على تقوية ومحاربة البكتيريا المسببة للفطريات المختلفة على الأظافر، بالإضافة إلى ذلك يمنح زيت جوز الهند أظافرك اللمعان والنعومة ويساعد على التخلص من نتؤات الأظافر التي تظهر بسبب جفاف الجلد. فقومي بتسخين زيت جوز الهند قليلاً، ثم دلكي أظافرك بهذا الزيت لمدة 5 دقائق مرتين يومياً، فهو يحميها من التشقق ويساعد على إبقائها رطبة وغير جافة ومتشققة. 

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة يديك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.