افضل فيتامينات لتقوية الشعر

أفضل فيتامينات للشعر لجعل كل يوم يوماً رائعاً لشعرك

ندى الحاج
17 يناير 2023

هل عدد أيام الشعر الباهتة والسيئة تفوق الأيام الحسنة؟ فتعزيز روتينك اليومي والأسبوعي بفيتامينات خاصة للشعر يساعد شعرك على إعادة إشراقه وحيويته. بما أن الفيتامينات المتعددة يمكنها بالتأكيد تحسين صحة الشعر، إلا أن أفضل فيتامينات الشعر صممت خصصيصاً لكل حالة من حالات الشعر المتعبة، سواء كان ذلك يستهدف تساقط الشعر أو تعزيز الكثافة أو تعزيز نمو الشعر. فالشعر هو النسيج الأسرع للنمو في جسم الإنسان ويتطلب الكثير من التغذية، لذلك تعمل فيتامينات الشعر من خلال تزويد شعرك بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها شعرك، فإليك أفضل فيتامينات الشعر لجعل كل يوم يوماً رائعاً لشعرك.

أفضل فيتامينات الشعر لجعل كل يوم يوماً رائعاً لشعرك

هل تعمل فيتامينات الشعر بالفعل؟

هناك أنواع كثيرة من المكملات الغذائية التي تفيد الشعر، ولكن هذا لا يعني أن جميع هذه المكملات تفيد الشعر. فهذا هو السبب في أنك بحاجة إلى دعم لتحسين نسيج شعرك، لذلك فدعم الشعر بالفيتامينات الطبيعية تساعد في إعادة الإشراق لشعرك، فالفيتامينات لشعرك تحتوي على مكونات ثبتت أنها تساهم في تحسين صحة شعرك. كما يمكن لبعض العناصر الغذائية، بجرعات محددة، أن تقدم مجموعة واسعة من الفوائد مع المكملات اليومية التي تساهم في تعزيز نمو الشعر أو قوته أو سمكه أو مظهره العام.

المكملات الغذائية تساعد في جعل شعرك رائع
المكملات الغذائية تساعد في جعل شعرك رائع

كذلك فرغم امتصاص الفيتامينات والمعادن من الأطعمة اليومية، فعادة ما يتم توزيعها إلى مناطق أخرى من الجسم، مما يؤدي إلى هذا النقص في فيتامينات الشعر فيسبب هذا أيضاً إلى تدهور صحة الشعر. لذلك، أن المكملات التي تستهدف الشعر ستزيد بمرور الوقت من مستويات الفيتامينات والمعادن في أجسامنا، يعني أنها  ستفيد الشعر من خلال تحسين مرحلة نموه. وإذا كنت تعانين من تساقط الشعر الوراثي أو تساقط الشعر بعد الولادة ، فلن تكون المكملات فعالة حقاً، ولهذا من المهم تحديد أساس تساقط الشعر قبل بدء العلاج.

إليك بعض مجموعة من أهم فيتامينات الشعر:

  • فيتامين 1B

يساهم في تكوين البروتينات ويساعد على تكثيف الشعر كما يضيف لمعاناً للشعر. 

  • فيتامين 3B

يحفز نمو الشعر، مما يجعل الشعر أقوى.

  • فيتامين B6

يساعد في زيادة الأوكسجين في الأنسجة.

  • فيتامين B7  أو البيوتين

يساهم في إنتاج كمية أكبر من الكيراتين، بالإضافة إلى منع تقشر فروة الرأس.

  • فيتامين B12

يضمن وصول المغذيات بالشعر الصحيح ، بالإضافة إلى نقل الأكسجين.

  • الحديد

الحديد ضروري لنمو الشعر بشكل صحيح، لذا فإن نقصه يمكن أن يتسبب في تساقط الشعر بشكل أكثر كثافة.

  • زنك

الزنك مسؤول عن تصنيع الأحماض الدهنية التي تحمي بصيلات الشعر وتساعد في تخليق الكيراتين.

ما هي أفضل فيتامينات الشعر لنمو أسرع؟

عندما نتحدث عن فيتامينات الشعر، فإن المكون الرئيسي الذي يجب البحث عنه هو البيوتين. يعتمد الجسم على البيوتين أو فيتامين B7 لإنتاج الكيراتين والذي يساهم في منع تقشر فروة الرأس. كما أنه يجعل الشعر أكثر مرونة. لذلك، يمكن أن يكون لمكملات البيوتين تأثير إيجابي على نمو الشعر، خاصة في الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات البيوتين.

كما إن الحديد هو عنصر آخر يجب الإهتمام به نظراً لقدرته على تسريع مستويات معدل النمو البطيء للشعر، فنقصه يمكن أن يتسبب في تساقط الشعر بشكل أكثر كثافة. لتعزيز امتصاص الحديد ، يجب زيادة مستويات فيتامين سي لديك، كذلك فيتامين أ، والزنك، هي مسؤولة عن تصنيع الأحماض الدهنية التي تحمي بصيلات الشعر وتساعد أيضًا في تخليق الكيراتين.

الحديد أفضل فيتامين لنمو الشعر
الحديد أفضل فيتامين لنمو الشعر

يمكنك زيادة نمو شعرك بالمكونات الطبيعية مثل تطبيق خلطة البيض وزيت الخروع للحصول على زيادة نمو الشعر وللحصول على شعر ناعم وصحي. فزيت الخروع يعزز نمو الشعر ويمنحه القوة، أما البيض يساعد أيضاً على تحفيز نمو الشعر وتغذية خصلاته ويقلل من تساقط الشعر. ضعي بيضة واحدة مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الخروع وملعقة صغيرة من الخل. ثم ضعي جميع المكوّنات في وعاءٍ، واخلطي جيّداً للحصول على خليطٍ متماسك. بعدها دلّكي فروة رّأسك بهذه الخلطة، واتركيه لمدّة 30 دقيقة، ثم إغسلي بالماء البارد وتمتعي بشعر طويل بعد فترة من الإستخدام.

ما هي أفضل فيتامينات الشعر لتكثيف الشعر؟

عندما يتعلق الأمر بكثافة الشعر، عليك التفكير في جذوع شعرك وبصيلة الشعر. وللحصول على شعر صحي، ستحتاجين إلى التركيز على الكيراتين.

يتكون شعرك في الغالب من البروتينات، ومن بينها الكيراتين، وعندما تنخفض هذه المستويات، يمكن أن يتدهور جذع الشعرة، مما يجعلها عرضة للتكسر والجفاف. لذلك يعد الكيراتين الأفضل للحصول على شعر كثيف وقوي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون الكولاجين مفيداً أيضاً للشعر، لأنه يساعد على تثبيت بصيلات الشعر  وتعزيز مرونة فروة الرأس، كما يخفف من التقصف وتساقط الشعر، ويسمح للشعر بالاستمرار في النمو.

يمكنك تكثيف شعرك بالمكونات الطبيعية مثل تطبيق عصير البصل على شعرك. فعصير البصل يساعد في تكثيف الشعر عن طريق تعزيز نمو الشعر وتحسين الدورة الدموية، كما يحسن نمو الكيراتين وتدفق الدم إلى البشرة. فيمكنكِ وضع القليل من البصل في الخلاط الكهربائي وإستخراج العصير منه، ثم  ضعي العصير المستخرج على فروة رأسك وشعرك واتركيه لمدة 15 دقيقة على الأقل ثم اغسليه بالشامبو العادي وتمتعي مع التكرار بشعر كثيف ورائع.

عصير البصل يساعد في تكثيف الشعر
عصير البصل يساعد في تكثيف الشعر

ما هي أفضل فيتامينات الشعر لتساقط الشعر؟

بعد أن تعتنين ببصيلات شعرك، فيجب الإعتناء أيضاً في فروة رأسك. ففروة الرأس هي الجزء الاكثر حساسية في الرأس وهي مقر لمجموعة من الميكروبات التي تتكون عليها مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر وتهيج فروة الرأس.

بالإضافة إلى ذلك، يعد الضغط النفسي والتوتر وعدم التوازن الهرموني من العوامل الرئيسية لتساقط الشعر.

فبالنسبة إلى عدم التوازن الهرموني، قد ترغبين في التفكير في زيادة مستويات مضادات الأكسدة لحل هذه المشكلة.  ففيتامين C و E و B1 و B2 ، بالإضافة إلى اليود وفيتامين B6 فيتامينات تساعد في إعادة التوازن الهرموني مما يخفف من تساقط الشعر.

تساقط الشعر تظهر بسبب عدم التوازن الهرموني
تساقط الشعر تظهر بسبب عدم التوازن الهرموني

هذا، إلى جانب نظام غذائي متوازن، والكثير من النوم والتمارين الرياضية، التي تعد وسيلة فعالة للغاية لعلاج تساقط الشعر.

يمكنك تكثيف شعرك بالمكونات الطبيعية  مثل تطبيق وصفة البيض والأفوكادو. فهذه الوصفة تعد من أهم النصائح لمنع تساقط الشعر. فصفار البيض يعتبر من المكونات الطبيعية التي تعمل على تغذية الشعر وتحسين كثافته فهو غني بالبروتين. أما الأفوكادو يعمل على ترطيب الشعر وحمايته من التساقط وهو غني بالبروتينات والفيتامينات، لذلك تطبيق المكونان معاً  يساعد على تحفيز نمو الشعر وبالتالي يعالج الشعر المتساقط. فإهرسي نصف حبة أفوكادو مع بيضة واحدة وأضيفي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ونصف ملعقة صغيرة من العسل، حسب طول شعرك. بعدها اخلطي المكونات معاً وطبقيها على شعرك لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالشامبو وتمتعي بشعر كثيف بعد تكرار هذه العملية. 

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.