لماذا التمشيط يسبب تساقط الشعر عند النساء؟

كيف تحولين روتين تمشيط الشعر الى مفتاح قوة للشعر ومنع تساقطه؟

ندى الحاج
24 أغسطس 2023

الشعر يعتبر من أبرز معالم جمال المرأة، وهو يلعب دوراً مهماً في إبراز مظهرها الخارجي، فالحفاظ على صحة وجمال الشعرخطوة لا غنى عنها. فواحدة من العادات اليومية التي تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الشعر هي التمشيط. ومع ذلك، فإن طريقة التمشيط قد تكون مفتاحاً في الحفاظ على قوة ورونق شعرك، أو قد تكون سبباً في تلفه وتساقطه.

تعتبر التقنيات الصحيحة للتمشيط جزءاً أساسياً من روتين العناية بالشعر، وهي تسهم في المحافظة على فروة الرأس وطول الشعر. لذلك إليك أهمية التمشيط الصحيح وتعرفي على كيفية تمشيط شعرك بطريقة تقلل من تساقطه وتحسن من صحته. فإليك كيف يمكن لطريقة تمشيطك أن تكون السبيل للحفاظ على صحة شعرك والحفاظ على جماله.

لماذا التمشيط يسبب تساقط الشعر عند النساء؟1 رئيسية
لماذا التمشيط يسبب تساقط الشعر عند النساء؟

لماذا التمشيط يسبب تساقط الشعر عند النساء؟

أسباب تساقط الشعر عادة

فقدان الوزن بسرعة

إن المرأة التي تفقد وزنها بسرعة وبطريقة فجائية إما عن طريق عمليات التنحيف أو بسبب أمراض معينة، تتعرض إلى تساقط شعرها، وذلك لأن نقص الوزن يؤدي إلى نقص الفيتامينات والدهون الصحية التي تؤدي في تغير مظهر وملمس شعرك وبالتالي تساقط الشعر.

التغيير الهرموني المفاجئ

اسباب تساقط الشعر كثيرة منها التغيير الهرموني المفاجئ. تتعرض بعض النساء للتغيير الهرموني وذلك خاصة بعد الولادة الطبيعية إذ يتساقط الشعر بكثرة مما يسبب القلق لبعض النساء، لذلك تقوم بعض النساء باتباع علاجات لتصحيح هرمونات الجسم.

التهابات فروة الرأس

اسباب تساقط الشعر تعود أحيانا الى التهابات فروة الرأس مثل التي تعاني من الصدفية والتي تشمل قشور بيضاء سميكة تظهر في عدة مناطق من الرأس. كذلك إنها تشمل جفاف فروة الرأس وشدة الحكة. فعلاج التهابات فروة الرأس تشمل استعمال الشامبو الطبي أو وصفات طبيعية مختلفة مما يساعد في علاج التهاب فروة الرأس  أو تخفيف حدة أعراضه.

أسباب وراثية

مع التقدم في العمر تعاني أغلب النساء من الشعر الخفيف والمتساقط  وهذا أمر طبيعي ويعود بسبب التقدم في العمر، أما الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى تساقط الشعرعند المرأة فهي لأسباب وراثية. 

التوتر

سبب آخر شائع لتساقط الشعر هو التوتر، وهذا ليس وراثيا بل يمكن أن يحدث لأي شخص. فيمكنك حل هذه المشكلة باللجوء إلى تمارين اليوغا لتخفيف التوتر، كما إن الإكثار من النوم أمران أساسيان لحل مشكلة التوتر وتساقط الشعر.

التوتر يسبب بتساقط الشعر
التوتر يسبب بتساقط الشعر 

إستخدام مستحضرات كيمائية

تعد المبالغة في إستخدام مستحضرات للشعر تؤدي إلى تساقط الشعر وتلفه. فمثلاً إن الإكثار في استخدام كريمات تجارية لتنعيم الشعر أو مستحضرات الصبغة التلوينية، أو إستخدام كريمات لعلاج مشاكل الشعر مثل التساقط، تؤدي كلها إلى تلف الشعر وبالتالي تساقط خصله، لذلك من الأفضل البحث عن مستحضرات طبيعية خالية من المواد الكيميائية والعمل على تطبيقها لوقت معين. 

النظام الغذائي الغير صحي

يعتمد الشعر وصحته على نوعية الأطعمة التي تأكلينها. فالإكثار من أكل الفواكه والخضار يساعد على جعل شعرك أكثر حيوية، وفي المقابل إن الهروب من أكل اللحوم أو الأطعمة الغنية بالبروتين، قد يسبب مشكلة في الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر، لذلك تناولي المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد والبروتين والتي قد تساعد في حل هذه المشكلة.

النظام الغذائي الغير صحي dsff يسبب بتساقط الشعر
النظام الغذائي الغير صحي dsff يسبب بتساقط الشعر 

الإفراط  في تصفيف الشعر وتلوينه

السبب الآخر وراء تساقط الشعر هو الإفراط في التصفيف وتغيير لون الشعر. يمكن لأدوات تصفيف الشعر  المعتمدة على الحرارة وعوامل التلوين المحملة بالتبييض أن تجرد شعرك من جميع أليافه مما يجعله ضعيفاً، لذلك خففي من تلوين شعرك وابتعدي عن أدوات التصفيف لتجنب تساقط الشعر.

هل طريقة التمشيط تساعد في تساقط الشعر؟

هناك طرق خاطئة في التمشيط يمكن أن تؤدي إلى تلف الشعر وزيادة احتمالية تساقطه. إليك بعض الأمور التي يجب تجنبها عند التمشيط:

  • التمشيط القوي والعنيف:إن سحب الشعر بقوة أو التمشيط بعنف يمكن أن يتسبب في تكسير الشعر وتجعيده وبالتالي زيادة فرصة تساقطه.
سحب الشعر بقوة أو التمشيط بعنف يمكن أن يتسبب في تكسير الشعر وتساقطه
سحب الشعر بقوة أو التمشيط بعنف يمكن أن يتسبب في تكسير الشعر وتساقطه
  • استخدام فرشاة غير مناسبة:استخدام فرشاة ذات أسنان ضيقة وقاسية يمكن أن يتسبب في تلف الشعر، لذلك من الأفضل استخدام فرشاة ذات أسنان واسعة وناعمة.
استخدام فرشاة ذات أسنان واسعة وناعمة لا تسبب بتلف الشعر
استخدام فرشاة ذات أسنان واسعة وناعمة لا تسبب بتلف الشعر
  • التمشيط الجاف:يجب أن تتجنبي التمشيط عندما يكون شعرك جافاً وعرضة للكسر، لذا يُفضل تمشيط الشعر أثناء ارتفاع نسبة الرطوبة، مثل أثناء الاستحمام بعد استخدام بلسم.
تمشيط الشعر أثناء ارتفاع نسبة الرطوبة، مثل أثناء الاستحمام يخفف من تساقط الشعر
تمشيط الشعر أثناء ارتفاع نسبة الرطوبة، مثل أثناء الاستحمام يخفف من تساقط الشعر  
  • عدم فك التشابكات:عدم فك التشابكات في الشعر قبل التمشيط يمكن أن يؤدي إلى تكسيره وتساقطه. فأفضل طريقة هو فك التشابكات بلطف باستخدام أصابعك أو مشط واسع الأسنان.
  • استخدام أدوات ساخنة بدون حماية:استخدام مجففات الشعر ومكواة الشعر وأدوات تصفيف الشعر الساخنة بدون استخدام منتجات حماية حرارية يمكن أن يؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه.
  • التمشيط بعد استخدام منتجات كيميائية:بعض المنتجات الكيميائية مثل الصبغات ومواد التجعيد قد تجعل الشعر أكثر هشاً، لذلك من المفضل تجنب التمشيط العنيف بعد استخدام هذه المنتجات.

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

وصفة الألوفيرا مع عصير الليمون

علاج تساقط الشعر بالألوفيرا يعمل على تغذية الشعر وزيادة نموه. بالإضافة الى ذلك يعمل الألوفيرا على تطهير فروة الرأس من البكتيريا والالتهابات التي تتسبب بتساقط الشعر،لذلك فالألوفيرا تعمل على  زيادة كثافة الشعر، لاحتوائها على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات.
 اخلطي ملعقة صغيرة من الألوفيرا مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع كوب من الشامبو الذي تستخدمينه عادة، ثم ضعي الخليط على شعرك واتركيه  لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه بالماء الفاتر. يمكنك الإحتفاظ  ببقية الكمية في الثلاجة واستعمالها في غسيل شعركِ لمدة أسبوع.

وصفة زيت إكليل الجبل

وصفات طبيعية لتساقط الشعر تعتبر الأفضل للحصول على شعر رائع. فزيت إكليل الجبل هو أحد الزيوت الأساسية الأولى التي تختارها النساء لتعزيز نمو الشعر وتقليل تساقطه. فهو يحفز نمو الشعر الجديد ويمكن استخدامه لعلاج التساقط الوراثي. امزجي بضع قطرات من زيت إكليل الجبل مع زيت ناقل وقومي بتدليكه على شعرك وفروة رأسك ثم قومي  بشطفه جيداً. افعلي ذلك عدة مرات في الأسبوع وأضيفي هذه الوصفة  إلى الشامبو والبلسم يومياً. ولا تستخدمي الزيوت العطرية مباشرة على جلدك بل قومي دائماً بخلطها في زيت ناقل أو شامبو.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.