خطوات أساسية وطرق طبيعيةلشعر مثالي على الإطلاق خلال السفر... لا تغفليها

خطوات أساسية وطرق طبيعيةلشعر مثالي على الإطلاق خلال السفر... لا تغفليها

رحاب عباس
20 يونيو 2024

هل فكرتِ أن سبب تقصف شعركِ، وخصوصًا أثناء السفر هو طريقة تصفيفك الخاطئة له؟ نعم هناك طريقة صحيحة للتصفيف وأداوت معينة للحفاظ على صحة شعرك وحمايته.

إذاً إن كنت حقًا تريدين الحصول على شعر ناعم وإنسيابي، وبصيلات قوية دومًا، عليكِ التأكد من منح شعرك العناية اللازمة طوال الوقت- وهذا لا يعني فقط استخدام المنتجات المناسبة؛ بل يجب الإلتزام ببعض الخطوات الأساسية لتحقيق ذلك على مدار العام، وليس أثناء السفر فقط.

من هذا المنطلق، تعرفي عبر موقع "هي" على خطوات أساسية وافضل طرق طبيعية للحصول على شعر مثالي وبصيلات قوية، وخصوصًا أثناء السفر، بناءً على توصيات خبيرة العناية بالشعر داليا فهمي من القاهرة.

خطوات أساسية لشعر صحي مدى الحياة

خطوات أساسية لشعر صحي  لا تفوتك
خطوات أساسية لشعر صحي  لا تفوتك

تقول خبيرة العناية بالشعر داليا،  انه سواءً كان الشعر كثيفًا جدًا أو رقيقًا جدًا، أو مفرودًا جدًا أو مجعدًا جدًا، تُعاني معظم النساء والفتيات من دون استثناء، من معرفة كيفية جعل شعرهن يبدو في أفضل حالاته. وعندما نضيف العوامل البيئية، والتلف الناتج عن الحرارة، وتغيير لون الشعر،والتنوع الكبير في أنواع الشعر الموجودة، فمن الصعب اكتشاف أفضل روتين خاص للعناية بشعرك، وخصوصًا أثناء السفر. لذا إلتزمي بتطبيق الخطوات الأساسية للتعامل بإحترامية مع بصيلات شعرك مدى الحياة، وليس أوقات السفر فقط، وذلك على النحو التالي:

الخطوة الأولى: قومي بتصفيف شعرك قبل بلّه

حذرت خبيرة العناية بالشعر داليا، من استخدام الفرشاة عندما يكون شعركِ مبللًا، لأنه في هذا الوقت في أضعف حالاته، بدلًا من ذلك، صففيه قبل الاستحمام، بالقيام بتصفيف الأطوال الجافة لنقل الزيوت الطبيعية السليمة من خلال شعركِ من الجذر إلى الحافة، مما يوفر تصفيفًا أكثر تناسقًا.

الخطوة الثانية: فكّي التشابك.. لا تنظري أبعد من المشط

وتابعت خبيرة العناية بالشعر داليا، "التعامل مع الشعر المبلل كالحرير". هذه هي القاعدة الأساسية عندما يتعلق الأمر برعاية الشعر بعد الاستحمام، تخطي الفرشاة، التي يُمكن أن تسبب الكسر للشعرة، والوصول بدلًا من ذلك إلى مشط واسع الأسنان لفك تشابك أي عقدة برفق.

الخطوة الثالثة: شعركِ يحتاج إلى منشفة

شعرك يحتاج إلى منشفة مخصصة للعناية بالشعر أثناء السفر
شعرك يحتاج إلى منشفة مخصصة للعناية بالشعر أثناء السفر

قالت خبيرة العناية  بالشعر داليا، إن منشفة حمامكِ قد تضر أكثر مما تنفع، بدلًا من ذلك، استثمري في مناشف فتّل الرطوبة المصممة خصيصًا للشعر، سوف تجفف شعرك بالفعل بشكل مختلف عندما تمتص هذا الماء.

الخطوة الرابعة: تعزيز شعركِ بقطرة من الزيت

نصحت خبيرة العناية بالشعرباستخدام زيوت طبيعية مرطبة للشعر، قائلة: "أشعر بالغرابة عندما لا أستخدم زيت الشعر، استخدام قطرة أو اثنتين من الزيت لترطيب الشعر".

الخطوة الخامسة: البطء في الأداء

وأضافت خبيرة العناية بالشعر داليا، قبل كل شيء، "من المهم أن تأخذي وقتكِ خاصة في عالم تسير فيه الأمور بسرعة كبيرة وخصوصًا أثناء السفر. من المهم أن تتوقفي وتفعل الأشياء التي تجعلكِ تشعرين بالراحة".

أفضل طرق طبيعية للحصول على شعر مثالي

استفيدي من الطرق الطبيعية المقدمة للحصول على شعر مثالي أثناء السفر
استفيدي من الطرق الطبيعية المقدمة للحصول على شعر مثالي أثناء السفر

وبحسب خبيرة العناية بالشعر داليا، إذا كنتِ تبحثين عن أفضل الطرق للحصول على شعر مثالي، فما عليكِ سوى الاستفادة من الطرق الطبيعية التالية أينما كنتِ وذلك على النحو التالي:

ابحثي عن الفرشاة المناسبة

يعتمد نوع الفرشاة الأفضل لشعركِ حقًا على نوع شعرك. إذا كان مجعدًا، فكري في فرشاة يمكن استخدامها لإنشاء حلزونات مثالية، كما يجب على النساء ذوات الشعر الناعم التفكير في استخدام فرشاة ذات شعيرات مرنة لمنع تقطع الشعر.

امتنعي عن تمشيط الشعر المُبلل

يصبح شعرك شديد التمدد عندما يكون مبللًا، ويمكن أن يتسبب التمشيط القوي في تقصّف شعركِ؛ لذااستخدمي مشطًا واسع الأسنان أو فرشاة مصممة خصيصًا للشعر الرطب لتجنب التلف.

توقفّي عن استخدام المُصففات الحرارية

استخدمي أدوات أقل حرارة للعناية بالشعر أثناء السفر
استخدمي أدوات أقل حرارة للعناية بالشعر أثناء السفر

الحرارة ضارة جدًا للشعر، لذا ضعي في اعتبارك السماح لشعركِ بالتجفيف في الهواء من حين لآخر، وخصوصًا أثنناء السفر، واستخدمي أقل درجة حرارة ممكنة لأدوات تصفيف الشعر الساخنة مثل مكواة التجعيد ومكواة الفرد.

استثمري في حماية جيدة من الحرارة

إذا كنتِ ستستخدمين الحرارة على شعركِ، فاستثمري في منتج يساعد على حماية الخصلات الرقيقة من التلف بسبب درجات الحرارة المرتفعة. تتوفر البخاخات الواقية من الحرارة في الأسواق والصيدليات، ويمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في شعركِ.

اختاري ألوانًا أقل ضررًا لشعرك

تحتوي ألوان الشعر والتبييض على مواد كيميائية يمكن أن تلحق الضرر بالشعر، ولكن هناك خيارات ذات تأثير أقل بكثير.إذا كنت تبحثين عن ألوان زاهية، جربي الأصباغ النباتية للحصول على لون مؤقت يضيف في الواقع دفعة من التكييف، وخصوصًا اثناء السفر. تعتبر الحناء أيضًا خيارًاً رائعًا لصبّغ الشعر بألوان ترابية طبيعية.

استخدمي غطاء وسادة من الحرير لمنع التلف

إن نوع غطاء الوسادة الذي تنامين عليه يمكن أن يكون له تأثيرات كبيرة على شعرك. يمكن أن تكون أكياس الوسائد القطنية خشنة وتسبب تشابكًا في شعرك، بينما تسمح أكياس الوسائد المصنوعة من الحرير الناعم للشعر بالانزلاق دون تمزق.

كوني حذرة مع تسريحات ذيل الحصان والكعكة الفوضوية

ربط شعرك وشده للخلف كثيرا قد يتلفه أثناء السفر
ربط شعرك وشده للخلف كثيرا قد يتلفه أثناء السفر

ذيل الحصان والكعكة الفوضوية تسريحات سهلة ومريحة جدًا؛ ولكن ربط شعرك للخلف كثيرًا وشده يُمكن أن يؤدي إلى تلف الشعر أو تساقطه. حاولي التأكد من أن ذيل الحصان مرتخي قدر الإمكان أثناء السفر، ودعي شعرك مفرودًا بين الحين والآخر لمنع تكسره وتلفه.

استخدمي أربطة الحرير

إذا كان عليكِ أن تربطي شعركِ لأعلى، فإن تغيير ربطة شعرك يُمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا. تشتهر الأربطة المطاطية المغلفة بالقماش بنزع الشعر، بينما تقل احتمالية شد الأربطة المصنوعة من المخمل والحرير.

اكتشفي نوع شعرك الصحيح

كل امرأة أو فتاة لديها نوع شعر سواءً كانت خصلات شعرك ناعمة ومستقيمة، أو سميكة ومتعرجة، فإن معرفة نوع شعرك يعد خطوة أساسية في إنشاء روتين مثالي للشعرعلى مدار العام، وليس اثناء السفر فقط. لذا استشيري مصفف الشعر لتحديد المنتجات والتسريحات الأفضل دون التسبب في الكثير من الضرر.

قصّي شعركِ بانتظام

قصّشعركِ بانتظام للحصول على شعر مثالي  على مدار العام وليس أثناء السفر فقط
قصّ شعركِ بانتظام للحصول على شعر مثالي  على مدار العام وليس أثناء السفر فقط

إذا بدتِ أطرافك متهالكة، فعليكِ بقص الشعر بانتظام. حيث ستحافظ الحواف المنتظمة لأطراف شعرك على مظهر منتعش، وقد تشجع أيضًاعلى نمو الشعر سريعًا.

قومي بتدليك فروة الرأس

يُمكن أن يؤدي تدليك فروة الرأسإلى تعزيز الدورة الدموية، وهي طريقة رائعة لتحسين صحة فروة رأسك بشكل عام. استخدمي زيوت الشعر المرطبة للتدليك، أو استعيني بصديقة أو شخص مختص لتوفير تدليك عميق ومحفز للغاي. 

لا تغسلي شعرك كل يوم

تغسل معظم النساء أو الفتيات شعرهن كل يوم، وقد يتسبب ذلك في أضرار جسيمة. لذا ضعي في اعتبارك تبديل روتينك للغسيل إلى كل يومين، أو حتى كل 3 أيام للحفاظ على زيوت فروة الرأس الطبيعية.

استخدمي بلسم خفيف الوزن للترطيب

لا غنى ع ترطيب شعرك للحصول على شعر مثالي وخصوصًا أثناء السفر
لا غنى ع ترطيب شعرك للحصول على شعر مثالي وخصوصًا أثناء السفر

إذا شعرتِ أن شعركي هشًا بعض الشيء، ففكري في الاستثمار في بلسم يترك على الشعر والذي يمكن أن يضيف الرطوبة والقوة دون أن يثقل الشعر.

استخدمي قناع الترطيب العميق شهريًا

حتى أفضل روتين للشعر يحتاج إلى القليل من التعزيز من حين لآخر، والأقنعة طريقة رائعة لإضافة جرعة كبيرة من الرطوبة لشعرك دون بذل الكثير من الجهد. وهنا يُمكنكِ عمل قناع أثناء الاستحمام أو تركه على شعرك لبضع ساعات للحصول على أقصى تأثير.

اشطفي شعركِ بالماء البارد لمزيد من اللمعان

قد يؤدي غسل شعرك بالماء شديد السخونة إلى تجفيفه، لكن معظم النساء أو الفتيات لا يتحملن فكرة الاستحمام البارد المتجمد. لذا قدمي حل وسط لشعرك عن طريق شطفه في النهاية بالماء البارد للحصول على شعر أكثر لمعانًا وأكثر صحة.

تناولي مكملات غذائية لتعزيز نمو شعركِ

استشيري طبيبك لتناول مكملات غذائية مخصصة لتعزيز صحة الشعر والاظافر والبشرة دومًا وخصوصًا اثناء السفر
استشيري طبيبك لتناول مكملات غذائية مخصصة لتعزيز صحة الشعر والاظافر والبشرة دومًا وخصوصًا اثناء السفر

وأخيرًا، إذا كنتِ قد تعرضتِ لتساقط طفيف في الشعر، فإن المكملات طريقة جيدة لاستعادة ما فقدته. تحدثي مع طبيبك حول إضافة مكمل البيوتين أو الفيتامينات المناسبة لطبيعة جسمكِ إلى روتينك لاستعادة صحة الشعر والأظافر والبشرة.