طرق طبيعية وسهلة للحصول على شعر لامع وصحي

من بينها الشامبو المنقي .... إليكِ أساليب فعالة وعملية للحصول على شعر لامع وصحي مدى الحياة

رحاب عباس
10 يوليو 2024

مدى لمعان شعركِ في البداية يبدأ من العناية المُسبقة بالشعر، ويعتمد إلى حد كبير على العوامل الوراثية، والنظام الغذائي وعادات نمط الحياة. ولكن أُضيف على ذلك، هناك العديد من السبل لتحقيق خصلات لامعة.

وبما أن الشعر اللامع هو أكثر بكثير من مجرد وصفه بمظهرجميل، فهناك سبب وراء اللمعان اذ إن فروة الشعر الناعمة مهمة لجعل الخصلات تبدو لامعة؛ لأن الضوء لن ينعكس عليها إذا كانت تالفة ومتكّسرة.

بناءً على ذلك، سنُطلعكِ عبر موقع "هي" على أساليب فعالة للحصول على شعر لامع وصحي، كي تستمتعي بإطلالة جذابة ومتألقة مدى الحياة، وذلك من خلال خبيرة العناية بالشعر مي رياض من جدة.

استخدمي الشامبو المنقيِ

الشامبو المنقي أحد الأساليب الفعالة للحصول على شعر لامع وصحي لذا أضيفيه إلى روتين العناية بالشعر
الشامبو المنقي أحد الأساليب الفعالة للحصول على شعر لامع وصحي لذا أضيفيه إلى روتين العناية بالشعر

بحسب خبيرة العناية بالشعر مي،هناك الكثير من المنتجات، سواءً كان ذلك من العلاجات التي تترك على الشعر، أو الشامبو الجاف، أو بخاخ الشعر، وما إلى ذلك. والتي يُمكن أن تتراكم على الشعر بمرور الوقت. وعندما يحدث هذا، لا يُمكن أن تتألق خصلات شعرك من خلال كل البقايا. قد تشعرين أيضًا بملمس خشن على شعرك، أو ترّين القليل من القشرة البيضاء على الشعر، أو تواجّهين زيادة في التشابك بسبب هذا التراكم.

وهنا ننصحكِ بإضافة شامبو منقي إلى روتينك. فإذا كنت تغسلين شعركِ كل يومين، يُمكنكِ استخدام الشامبو المنقي كل أسبوعين. وإذا كنت تغسلين شعركِ مرة أو مرتين في الأسبوع، فاستدعى الشامبو المنقي مرة أو مرتين في الشهر؛ فهو حلًا رائعًا عندما تشعرين بأن شعركِ يبدو باهتًا.

احرصي على استخدام  الشامبو المرطب

الشامبو المرطب أفضل خيار لتنظيف الخصلات والحصول على  شعر لامع دومًا
الشامبو المرطب أفضل خيار لتنظيف الخصلات والحصول على  شعر لامع دومًا

وأضافت  خبيرة العناية بالشعر مي، بينما يجب عليكِ استخدام غسول منقي من حين لآخر لتحرير خصلاتكِ من التراكم، فإن الشامبو المرطب هو أفضل خيار للتنظيف. إذا كنتِ تستخدمين تركيبة جافة بشكل متكرر، فقد تبدو خصلات شعرك باهتة.

علاوة على ذلك، عند غسل شعركِ بالشامبو، تأكدي من تطبيق المنتج وعمله على فروة رأسك فقط، ودعي أطوال شعرك تنظف من الشامبو المتسرب. بهذه الطريقة، لا تخضع خصلات الشعر لنفس الدعكِ والاحتكاك مثل: "فروة رأسك".

استفيدي من المنتجات التي تترّك على شعركِ حسب نوعه

منتجات الشعر التي تحوي صبار أحد الأساليب الفعالة للحصول على شعر لامع
منتجات الشعر التي تحوي صبار أحد الأساليب الفعالة للحصول على شعر لامع

وتابعت خبيرة العناية بالشعر مي، بعد الانتهاء من التنظيف، تأكدي من إضافة مكيف يترك على خصلات شعركِ. الهدف هنا هو ترطيب الشعر بعمق، وبالتالي حماية فرة الرأس؛ إذ يُمكن أن يُساهم البلسم الذي يترك على الشعر في فك تشابك الشعر وتقليل تجعده وتصفيف تموجاته.

وهنا ننصحكِ باستخدام منتجات البلسم التي تحوي المكونات التالية:

  • مرطبات مضادة للأكسدة مثل: "الجلسرين والصبار وحمض الهيالورونيك".
  • المرطبات المغذية مثل: "زبدة الشيا أو زبدة الأفوكادو".
  • زيوت نباتية مثل: "زيت بذور المروج، وزيت الأرغان، وزيت بذور القنب".
  • مضادات الأكسدة من فيتامين E ، ومستخلصات الفاكهة للحماية من الإجهاد التأكسدي

اشطفي شعرك بخل التفاح

استفيدي من فوائد خل التفاح للحصول على شعر لامع وصحي بأقل التكاليف
استفيدي من فوائد خل التفاح للحصول على شعر لامع وصحي بأقل التكاليف

أشارت خبيرة العناية بالشعر مي في حديثها الخاص لـ "هي"، إلى أن الرقم الهيدروجيني للشعر يعتبر مهمًا جدًا، حيث يمكن أن يتسبب عدم توازن درجة الحموضة في فروة الرأس والشعر في حدوث تهيج وجفاف وبهتان وتجعد.  وهنا تتمثل إحدى طرق تشجيع توازن درجة الحموضة في استخدام الشطف بخل التفاح. الفكرة هي أنه عند شطفه بشيء حمضي مثل "خل التفاح"، فإنه يرفع درجة الحموضة مرة أخرى ويغلق الجلد، مما يؤدي إلى الحصول على شعر لامع وناعم.

لا تستغني عن ماسكات الشعر لتعزيز جماله

تنصح خبيرة العناية بالشعر مي،  باستخدام علاج ترطيب عميق للشعر كل أسبوعين على الأقل لتغذية الشعر وزيادة اللمعان. إذا كان شعركِ في الجانب الأكثر جفافًا، قد تفكرين في استبدال مكيفك المعتاد بقناع الشعر بالكامل. وبالنسبة للحصول على الخصلات اللامعة، سترغبين في الانتباه للزيوت النباتية الغنية مثل: "الأفوكادو، الأرغان" مع الببتيدات العلاجية وزبدة النباتات الغنية.

جربي التصفيف منخفض الحرارة

التصفيف منخفض الحرارة في المناسبات المهمة فقط أحد الأساليب السريعة للحصول على شعر لامع
التصفيف منخفض الحرارة في المناسبات المهمة فقط أحد الأساليب السريعة للحصول على شعر لامع

وأضافت خبيرة العناية بالشعر مي، ربما لاحظتِ أن خيوط شعركِ تبدو أكثر لمعانًا بعد التصفيف، ولكن لابد الأخذ بعين الاعتبار استخدام أدوات التصفيف بدرجات حرارة منخفضة ومن دون الإفراط في استخدامها.وهنا ننصحكِ باتباع هذه الطريقة إذا كنتِ في حاجة إلى خصلات لامعة في أسرع وقت لحدث  كبير أو مناسبة مهمة، ولا تجعليها عادة يومية نهائيًا.

نامي على وسائد من الحرير أو الساتان

النوم على وسائد من الحرير أو الساتان أحد الطرق الطبيعية للحصول على شعر لامع
النوم على وسائد من الحرير أو الساتان أحد الطرق الطبيعية للحصول على شعر لامع

ووفقًا لخبيرة العناية بالشعر مي، يتفق الجميع على أن النوم على وسادات من الحرير أو الساتان يحمي شعرك ليلًا، وهو مفتاح الشعر اللامع الذي يستمر لبضعة أيام. عندما تحتك خصلاتك بغطاء وسادة قطني كلاسيكي، قد يؤدي الاحتكاك إلى تجعد وبالتالي تقليل اللمعان.

لوني شعرك بما يليق بإطلالتك ولون بشرتكِ

تلوين الشعر بلون مناسب لنوع بشرتكِ قد يمنحك الشعر الامع بشكل طبيعي
تلوين الشعر بلون مناسب لنوع بشرتكِ قد يمنحك الشعر الامع بشكل طبيعي

من ناحية أخرى، أكدت خبيرة العناية بالشعر مي، أن  إعادة اللون الاصطناعي إلى شعرك سيُشجعك على الحصول على لمسة نهائية أكثر لمعانًا، خاصة إذا كنت تنتقلين من الأشقر إلى لون أكثر عمقاً. عندما تضيفين لونًا لشعركِ، يستقر هذا اللون في الشقوق والثقوب داخل خصلات شعرك، مما يجعلها تبدو أكثر صحة.

استخدمي واقيات الحرارة

وقيات الحرارة قبل التصفيف مفيدة للحصول على شعر لامع وحماية البصيلات من التلف
وقيات الحرارة قبل التصفيف مفيدة للحصول على شعر لامع وحماية البصيلات من التلف

أوضحت خبيرة العناية بالشعر مي، أن حماية شعركِ من التلف الناتج عن الحرارة ، هي الطريقة الأولى للمساعدة في ضمان لمعانه. لذا يُمكنكِ اختيار رذاذ واقي من الحرارة ، أو مكيف يترك على الشعر بخصائص وقائية، أو زيت شعر.

جربي رذاذ اللمعان المؤقت

فرشاة الشعر الجيدة تحمي شعرك اللامع من التلف
فرشاة الشعر الجيدة تحمي شعرك اللامع من التلف

ووفقًا لخبيرة العناية بالشعر مي، رذاذ الزيت الخفيف رائع؛ لذا  قومي بإضافته بعد التصفيف أو حتى للتخلص من تجعيد الشعر. إذا كان لديكِ مناسبة مهمة، أو جلسة تصوير، أو كنت بحاجة فقط إلى لمعان مؤقت، فاستعيني باللمعان وبخاخات الزيت.

استخدمي فرشاة ذات نوع جيد

جربي استخدام فرشاة من شعيرات بنوع جيد على الشعر الجاف ستوزع الشعيرات الزيوت الطبيعية لشعركِ لإضفاء مزيد من اللمعان

واستكمالًا لحديثنا عن كيفية حصولكِ على شعر لامع، فقد أشارت خبيرة العناية بالشعر مي، إلى أن جفاف الشعر والخصلات الباهتة قد يكون بسبب عوامل متنوعة ومختلفة من امرأة لأخرى، أبرزها:

قلة الترطيب

لابد من استخدام الكريمات المرطبة والمغذية للبصيلات دومًا للحصول على شعر لامع
لابد من استخدام الكريمات المرطبة والمغذية للبصيلات دومًا للحصول على شعر لامع

يمكن أن يكون شعركِ جافًا تمامًا إذا لم تكوني قد جربتِ علاجات الترطيب العميق، أو السيروم المرطب، أو التحول إلى روتين العناية بالشعر المرطب تمامًا.

المنتجات القائمة على السيليكون

إن المنتجات التي تحتوي على الكثير من الكبريتات، والبارابين، والسيليكون يُمكن أن تمنحكِ شعرًا باهتًا. على الرغم من أن السيليكون لا يؤدي بالضرورة إلى إتلاف شعرك، إلا أنه يُمكن أن يتراكم على الخصلات ويساهم في جعله باهتاً بمرور الوقت.

التصفيف المفرط بالحرارة

الإفراط في تصفيف الشعر بالحرارة قد ينعكس سلبًا على البصيلات ويمنع حصولك على شعر لامع على المدى الطويل
الإفراط في تصفيف الشعر بالحرارة قد ينعكس سلبًا على البصيلات ويمنع حصولك على شعر لامع على المدى الطويل

إن الضرر الناتج عن الحرارة هو أحد أهم العوامل المساهمة في الحصول على الشعر الجاف والباهت. إذا كنت تعلمين أنك تستخدمين الأدوات الساخنة بشكل متكرر أو تُعانين من علامات التلف الأخرى مثل: "التقصف أو تقصف الأطراف أو تلاشي اللون أو التشابك المتزايد"، فقد ترغبين في قصّر ذلك على مرة واحدة في الأسبوع أو نحو ذلك.

تلف الجلد

يُمكن أن يؤدي كل من التلف الحراري والمعالجة الكيميائية المتكررة للألوان إلى تلف البشرة، والذي كما ذكرنا سابقاً، هو السبب الجذري للشعر الباهت والجاف. ضعي في اعتبارك أخذ قسط من الراحة من علاجات الألوان والأدوات الساخنة إذا كنت جادة في الحصول على شعر لامع فكري في التخلص من سموم الشعر.

العمر

لابد الأخذ بعين الاعتبار العوامل المقدمة والمؤثرة على حصولك على شعر لامع وخصوصًا التغذية السليمة
لابد الأخذ بعين الاعتبار العوامل المقدمة والمؤثرة على حصولك على شعر لامع وخصوصًا التغذية السليمة

تمامًا مثل بشرتكِ، سيصبح شعرك أكثر جفافًا ونعومة مع التقدم في العمر. ستبدأ العديد من التغييرات بالحصول في فروة الرأس، لذا تأكدي من إعطاء الأولوية للتقشير اللطيف وعلاجات فروة الرأس المرطبة للحفاظ على شبابك.

التلوث

هناك الكثير من العوامل البيئية التي تغير شكل شعرك بما في ذلك الجفاف والرياح والتلوث البيئي. لحماية خصلاتك من هذه الظروف القاسية، ابحثي عن المنتجات التي تترك على الشعر بمضادات الأكسدة، وحافظي على تغطية شعرك عندما تكونين بالخارج لفترات طويلة.

التغذية

نظامك الغذائي له تأثير بالتأكيد على جودة شعرك. وبشكل أكثر تحديدًا، يُمكن أن يساعد تناول الأطعمة الكاملة مثل الفواكه والخضروات مع الدهون الطبيعية على تقوية شعرك. تشمل بعض الأمثلة " الأفوكادو، والسلمون، والجوز، وبذور الشيا، والمحار، والزبادي كامل الدسم، والبيض".

وأخيراً إذا كنتِ تريدًين أن تبدو خصلات شعرك لامعة مثل الزجاج، فعليكِ أن تبدئي روتينك للعناية بشعرك.  وبذل قصارى جهدكِ للحد من التصفيف الحراري والمعالجة الكيميائية، ولا تترددي في الاستفادة من الأساليب الفعالة المقدمة للحصول على شعر لامع وصحي مدى الحياة.