قصات تناسب الشعر الخفيف

الشعر الخفيف ليس عائقاً..احصلي على مظهر مميز لشعرك بأفكار عصرية

ندى الحاج
23 يوليو 2024

الشعر الخفيف قد يكون أحد التحديات التي تواجهها الكثير من النساء عند السعي للحصول على إطلالة مميزة وأنيقة. بين القلق من حجم الشعر وكثافته، يمكن أن تشعر النساء أحياناً بأن خياراتهن محدودة مقارنة بمن يملكون شعراً كثيفاً. لكن، الشعر الخفيف ليس عائقاً أمام التألق والجاذبية، بل يمكن أن يصبح رائعاً بفضل الأساليب المبتكرة والقصات العصرية التي تضفي عليه حجماً ومظهراً أكثر امتلاءً.

لذلك، إليك مجموعة من الأفكار والتسريحات التي ستحول شعرك الخفيف إلى تحفة فنية تعكس شخصيتك وتزيد من ثقتك بنفسك. فمن النصائح العملية للعناية بالشعر، إلى الحيل البسيطة التي تمنحك كثافة فورية، وصولاً إلى القصات العصرية التي تضيف له الحيوية والحركة. اكتشفي الطرق الأمثل للتعامل مع شعرك الخفيف بحيث يصبح جزءاً من إطلالتك المميزة بدلاً من أن يكون مصدر قلق أو إزعاج.

أسباب الشعر الخفيف

مع التقدم في العمر فقد تظهر أسباب كثيرة تؤدي إلى الحصول على شعر خفيف، فمثلاً فقد تتوقف البصيلات النشيطة على إنتاج شعيرات جدد، فيصبح النمو أبطأ، كذلك تلعب الوراثة دور مهم في جعل شعرك خفيفاً. أما إهمال أغلب النساء لشعرها فقد يؤدي إلى جعله أيضاً خفيفاً وهشاً، لذا فعدم تطبيق كريمات مرطبة ومثلاً التعرض للشمس لوقت طويل وتصفيف الشعر بشكل دائم بمجففات الشعر يخفف من سماكة شعرك ويجعل مظهره غير لائق، كذلك إن إستخدام الصبغات وتغيير الألوان بشكل متكرر يؤدي إلى جعل شعرك خفيفاً، والتعرض لتغيرات الطقس يؤدي إلى تقصف أطراف شعرك وجعله هشاً وغير جذاب. 

كيفية العناية بالشعر الخفيف:

العناية بالشعر الخفيف

العناية بالشعر الخفيف تبدأ من الجذور. اختيار الشامبو المناسب هو الخطوة الأولى، حيث يجب أن يكون الشامبو خفيفاً ولا يحتوي على مواد كيميائية قاسية تؤدي إلى ثقل الشعر وزيادة تساقطه. كما يُفضل استخدام البلسم الخفيف الذي يمنح الشعر نعومة دون أن يثقله. من المهم أيضاً تجنب المنتجات التي تحتوي على السيليكون بكميات كبيرة، لأنها قد تجعل الشعر يبدو دهنياً وتفقده حجمه الطبيعي.

التغذية السليمة

التغذية السليمة تلعب دوراً كبيراً في تعزيز صحة الشعر الخفيف. تأكدي من تضمين نظامك الغذائي الأطعمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الشعر، مثل فيتامينات B، C، D، والزنك. شرب كميات كافية من الماء يساعد أيضاً في الحفاظ على ترطيب فروة الرأس والشعر، مما يساهم في تعزيز حجمه وكثافته.

قصات الشعر المثالية للشعر الخفيف

اختيار القصات المناسبة يمكن أن يصنع فارقاً كبيراً. فالقصات القصيرة مثل البوب تعتبر مثالية للشعر الخفيف لأنها تضيف له الحركة والحجم. أما تطبيق الطبقاتأيضاً تعمل على إعطاء الشعر مظهراً أكثر امتلاءً وحيوية. وإذا كنت تفضلين الشعر الطويل، يمكنك اعتماد القصات التي تضيف تدرجات ناعمة تبدأ من الذقن أو أعلى قليلاً، مما يمنح شعرك شكلاً ممتلئاً أكثر.

القصات القصيرة مثل البوب تعتبر مثالية للشعر الخفيف لأنها تضيف له الحركة والحجم
القصات القصيرة مثل البوب تعتبر مثالية للشعر الخفيف لأنها تضيف له الحركة والحجم

حيل تصفيفية لزيادة حجم الشعر

هناك بعض التقنيات في التصفيف التي يمكن أن تحول شعرك الخفيف إلى تحفة فنية. فاستخدام المجفف الهوائي مع قلب الشعر رأساً على عقب يساعد في رفع الجذور ومنح الشعر حجماً أكبر. أيضاً، استخدام الفير أو المكواة لتجعيد الشعر بشكل خفيف يمكن أن يضيف له كثافة وحيوية. من المهم استخدام المنتجات المخصصة لزيادة حجم الشعر، مثل الموس والبخاخات الخاصة، والتي تساعد في رفع الجذور ومنح الشعر مظهراً أكثر امتلاءً.

أما التسريحات اليومية والأنيقة

تسريحات الشعر تلعب دوراً مهماً في تعزيز مظهر الشعر الخفيف. يمكنك تجربة تسريحات مثل الكعكة الفوضوية أو الضفائر الجانبية، والتي تضيف لمسة من الأناقة والبساطة. كما أن تسريحات الشعر النصفيتعمل على رفع الشعر من الجذور وتمنحه حجماً إضافياً. فلا تترددي في استخدام الإكسسوارات مثل الدبابيس المزخرفة ورباطات الرأس لتضفي لمسة من الجمال على تسريحاتك اليومية. إليك المزيد من التسريحات التي تجعل شعرك يبدو أكثر كثافة:

تسريحات الشعر الويفي

تسريحات للشعر الخفيف تشمل تسريحة الشعر الويفي والمدرج وهي عبارة عن قص الشعر على شكل طبقات تبدأ بالخصل القصيرة من الجهة العليا للرأس وتنتهي بخصل أطول نزولاً على طول الشعر. تساعد هذه القصة بجعل شعرك يبدو كثيفاً ومميز ويمكنها إخفاء الفراغات الموجودة في الشعر. بالإضافة الى ذلك، فإن تطبيق الغرة الجانبية تمنحك النظرة الكثيفة للشعر وتجعل إطلالتك شبابية.

تسريحات للشعر الخفيف تشمل تسريحة الشعر الويفي والمدرج
تسريحات للشعر الخفيف تشمل تسريحة الشعر الويفي والمدرج

تسريحات الضفائر الكبيرة

إذا كنت تحبين الضفائر بأشكالها المختلفة والمميزة، يمكنك اعتمادها للشعر الخفيف بطريقة مبتكرة أكثر، أي جعلها تبدو كبيرة وكثيفة، وذلك من خلال عمل الضفيرة أولاً ومن بعدها شدها من الجهتين لتكون رخوة وكبيرة. يمكنك أيضاً اعتماد الضفائر الجانبية أو الأمامية مع الشعر الويفي.

تسريحات الضفائر الكبيرة من الحيل التي تساعد في إخفاء شعرك الخفيف
تسريحات الضفائر الكبيرة من الحيل التي تساعد في إخفاء شعرك الخفيف

تسريحات ذيل الحصان الرخوة

إن التسريحات المثبتة جيداً إلى الوراء، لا تليق بالشعر الخفيف، لذا اعتمدي التسريحات الرخوة ومن ضمنها تسريحة ذيل الحصان المنخفضة والمرتفعة. يمكنك أيضاً اعتمادها مع غرة الشعر لإضافة كثافة أكبر.

تسريحة الكعكة العالية مع الغرة الأمامية

تسريحات للشعر الخفيف تشمل تسريحة الكعكة العالية مع الغرة الأمامية وهي عبارة عن سحب الشعر الى أعلى نقطة من الرأس ولفه على شكل كعكة عالية وتثبيته بدبابيس للشعر. فهذه التسريحة تخفي مشكلة الشعر الخفيف لأن معظم الشعر يكون مرفوعاً ومسحوبا الى الأعلى.  بعدها اتركي غرة أمامية منسدلة على الوجه بطريقة كثيفة مما يجعل شعرك يبدو كثيفاً وإطلالتك عصرية تليق بموسم الخريف. 

تسريحة الكعكة العالية مع الغرة الأمامية من تسريحات الشعر الخفيف
تسريحة الكعكة العالية مع الغرة الأمامية من تسريحات الشعر الخفيف

طرق تكثيف الشعر بالطرق الطبيعية:

وصفة زيت الخروع لتكثيف الشعر

وصفات للشعر الخفيف تشمل تطبيق زيت الخروع المعروف بانه من أهم الزيوت لتكثيف الشعر وذلك لإحتوائه على كمية من فيتامين E والبروتين والمعادن، بالإضافة فهو مضاد للالتهابات والبكتريا التي تحمي الشعر من التساقط بل تعمل على تقويتها وإعادة صحتها. قومي فقط بفرك فروة رأسك بزيت الخروعواتركيه لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء والشامبو. فمع تكرار هذه العملية سوف تحصلين على شعر كثيف وتتخلصين من مظهر شعرك الخفيف.

وصفة الزنجبيل للشعر

ماسكات طبيعية للشعر الخفيف يجعل شعرك أكثر إشراقاً وصحة. فالزنجبيل يعمل على تقوية بصيلات الشعر وبالتالي منعها من التساقط، كما يعمل على ترطيب الشعر وتعزيز صحته ونمو بصيلات الشعر جديدة مما يجعل شعرك أكثر كثافة.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.