النجمة ايمان الباني- صورة من حسابها على انستغرام

إرشادات مهمة للاستفادة من حمام الزيت للشعر بعد علاج البروتين.. لا تفوتكِ

رحاب عباس
21 أكتوبر 2024

سيظل السؤال المحوري حول إمكانية استخدام حمام الزيت بعد البروتين وما إذا كان ذلك مفيدًا للشعر أم لا؛ حديث مواقع التواصل الاجتماعي. وبما أن علاج البروتين هو إجراء يعزز من صحة الشعر، ويعيد بناء بنيته، فالبروتينات هي اللبنات الأساسية للبُصيلات، والمكون الرئيسي للكيراتين، وهو البروتين الذي يشكل معظم نسيج الشعر. فضلًا عن ذلك، فهو يحميها من التلف بسبب عوامل خارجية مثل "التلوث، الأشعة فوق البنفسجية، التصفيف الحراري، والمواد الكيميائية"؛ وكذلك يساعد في ملء الفجوات في بنية شعرك، مما يساهم في تقويته، تقليل التكسر، وزيادة اللمعان.

أما حمام الزيت فهو عملية روتينيةلاستخدام الزيوت الطبيعية لترطيب شعرك وتغذيته؛ وهنا تختلف الزيوت المستخدمة بناء على احتياجات الشعر، لكن معظم الزيوت تحتوي على الأحماض الدهنية والفيتامينات التي تعزز من صحة الشعر، وتعمل على تغذيته بعمق، تحسين مرونته، وتقليل التجاعيد.

النجمة ايمان الباني- صورة من حسابها على انستغرام
النجمة ايمان الباني- صورة من حسابها على انستغرام

لذا دعينا نحسم الموضوع بخصوص هذا الشأن، ونجيب عن سؤالكِ عبر موقع " هي "هل حمام الزيت بعد البروتين مفيدًا أم ضارًا؟  بناءً على توصيات خيرة العناية بالشعر مي رياض من جدة.

حمام الزيت بعد البروتين يُحقق التوازن للشعر ولكن

بحسب خبيرة العناية بالشعر مي، فإن استخدام البروتين لتحسين بنية الشعر وحمام الزيت لترطيبه يمكن أن يعزز صحة الشعر بشكل شامل؛ ولكن الانتظار قليلًا بين العلاجين هو سر التوازن بينهما، لإعطائهما فرصة للعمل بشكل فعال من دون تداخل. علمًا أن كل من البروتين وحمام الزيت لهما فوائد محددة للشعر، واستخدامهما بشكل مناسب يمكن أن يعزز صحة الشعر ويحقق توازنًا مثاليًا بين القوة والترطيب.

هل يمكن عمل حمام زيت بعد البروتين؟

حمام الزيت بعد البروتين قد لا يكون مناسب دومًا فتعرفي على الأسباب
حمام الزيت بعد البروتين قد لا يكون مناسب دومًا فتعرفي على الأسباب

أكدت خبيرة العناية بالشعر مي، أنه يُمكن عمل حمام زيت بعد علاج البروتين، لكن من الأفضل الانتظار لبعض الوقت قبل القيام بذلك. علمًا أنه يُوصى عادةً بالانتظار من 48 إلى 72 ساعة بعد علاج البروتين قبل تطبيق حمام الزيت. ذلك يمنح البروتين وقتًا كافيًا للترسيخ في الشعر من دون التداخل مع الزيوت، مما يساعد على تحقيق أقصى استفادة من كلا العلاجين.

الجدير بالذكر، أن إجراء حمام زيت بعد علاج البروتين مباشرةً قد لا يكون دائمًا مناسبًا للأسباب التالية:

  • الزيوت قد تتداخل مع فعالية البروتينات التي تم تطبيقها حديثًا على الشعر، وأيضًا قد تُشكّل طبقة على الشعر، مما يمنع البروتين من التفاعل بشكل كامل وفعّال مع الخصّل.
  • الزيوت يُمكن أن تعيق عملية امتصاص البروتين في الشعر، وعدم تغلغل مركباته بعمق، ما يُقلل من فعالية العلاج.
  • قد يسبب استخدام الزيوت الثقيلة بعد البروتين زيادة في وزن الشعر، ما يجعله يبدو دهنيًا وثقيل الوزن، وخصوصًا إذا كان الشعر قد تم معالجته بالبروتين لزيادة حجمه وحيويته.
  • التفاعل بين البروتين والزيوت قد يؤثر على الاستقرار الكيميائي للمنتجات؛ ما يؤدي ذلك إلى تغييرات في التركيبة الكيميائية للعلاج ويقلل من فعاليته.
  • قد لا يكون الجمع بين البروتين والزيت مناسبًا لبعض أنواع الشعر؛ ما يؤدي إلى توازن غير مناسب بين البروتين والدهون في الشعر.

أفضل زيوت طبيعية بعد البروتين

حمام الزيت بعد البروتين مناسب مع بعض الزيوت الطبيعية وليس جميعها
حمام الزيت بعد البروتين مناسب مع بعض الزيوت الطبيعية وليس جميعها

ووفقًا لخبيرة العناية بالشعر مي، بعد معالجة الشعر بالبروتين، من المهم اختيار الزيوت التي تدعم الصحة العامة للشعر من دون التسبب في تداخل مع نتائج البروتين.  لذا، إليكِأفضل الزيوت التي تناسب الشعر المعالج بالبروتين، وهي:

زيت الأرغان

غني بالأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين E، مما يعزز الترطيب ويحسن مرونة الشعر من دون أنيجعله دهنيًا؛ فما عليكِ سوى استخدام بضّع قطرات من زيت الأرغان كلمسة نهائية بعد غسل الشعر، أو كعلاج قبل الشامبو.

زيت الجوجوبا

يُشبه الزيوت الطبيعية التي ينتجها الشعر، ما يجعله مثاليًا لترطيب الشعر من دون زيادة الدهون؛ كما أنه يساعد في تنظيم إنتاج الزيوت الطبيعية في فروة الرأس. وهنا استفيدي منه كعلاج قبل الشامبو أو كمرطب خفيف بعد غسل الشعر.

حمام الزيت بعد البروتين مفيد للشعر بعد 72 ساعة من تطبيق العلاج
حمام الزيت بعد البروتين مفيد للشعر بعد 72 ساعة من تطبيق العلاج

زيت بذور العنب

زيت خفيف يحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين E، مما يحسن اللمعان ويساعد في تعزيز صحة الشعرمن  دون ثقله. لذا، استخدمي بضّع قطرات على الشعر الجاف أو الرطب كعلاج للترطيب واللمعان.

زيت جوز الهند

غني بالأحماض الدهنية المغذية، ولكنه يُمكن أن يكون ثقيلًا إذا استخدم بكميات كبيرة. علمًا أنه يساعد في ترطيب الشعر وتعزيز صحته. لذا، استخدميه بكمية صغيرة، وامزجيه مع زيوت أخف إذا كان شعركِ حساسًا للزيوت الثقيلة.

زيت الأفوكادو

غني بالفيتامينات والمعادن، ويعمل على تغذية الشعر وتقويته بفضل محتواه من الأحماض الدهنية. لذا، استخدميه كعلاج مغذٍ للشعر، خاصة عند الأطراف، لتحسين النعومة واللمعان.

بدائل حمام الزيت بعد البروتين

تعرفي إلى بدائل حمام الزيت بعد البروتين لتعزيز جمال بصيلات الشعر
تعرفي إلى بدائل حمام الزيت بعد البروتين لتعزيز جمال بصيلات الشعر

وتابعتخبيرة العناية بالشعر مي، إذا كنتِ تبحثين عن بدائل لحمام الزيت لتغذية وترطيب الشعر، فهناك عدة خيارات طبيعية وفعالة يمكن أن توفر فوائد مشابهة من دون الحاجة لاستخدام الزيوت الثقيلة. إليك بعض البدائل المميزة:

ماسك الأفوكادو

الأفوكادو غني بالأحماض الدهنية، الفيتامينات، والمعادن التي تغذي الشعر وتساعد على ترطيبه. لذا، اهرسي نصف ثمرة أفوكادو ناضجة، واخلطيها مع ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو الزبادي. ضعيه على الشعر واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

ماسك الزبادي والعسل

الزبادي يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يرطب الشعر، بينما العسل يضيف لمسة من الترطيب والتغذية. لذا، اخلطي نصف كوب من الزبادي مع ملعقة كبيرة من العسل. ضعي الماسك على الشعر، واتركيه لمدة 20-30 دقيقة ثم اشطفيه جيدًا.

جل الألوفيرا

يُوفر ترطيبًا عميقًا ويثساعد في تهدئة فروة الرأس، وتحتوي على إنزيمات تساعد في تجديد الخلايا. لذا، استخدمي جل الألوفيرا النقي أو قومي بقطعه واستخراج الجل من الداخل. ضعي الجل على الشعر واتركيه لمدة 15-20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

الترطيب بالبخار

يوفر بخار الماء ترطيبًا عميقًا، ويساعد في تحسين امتصاص المنتجات العلاجية. لذا، استخدمي جهاز بخار الشعر أو اجلسي في حمام بخار أو استخدمي منشفة دافئة مبللة على الرأس. يمكن دمج هذا مع تطبيق قناع مغذي على الشعر.

إرشادات مهمة بعد علاج الشعر بالبروتين

إرشادات مهمة بعد علاج الشعر بالبروتين لا تغفليها
إرشادات مهمة بعد علاج الشعر بالبروتين لا تغفليها

وأخيرًا، أكدت خبيرة العناية بالشعر مي، على ضرورة الإلتزام بالإرشادات المقدمة عند تطبيق علاج البروتين للشعر، وذلك على النحو  التالي:

  • تجنبي غسل الشعر لمدة ثلاثة أيام على الأقل بعد تطبيق العلاج.
  • تجنبي السباحة وأيّ نشاط بدني من الممكن أن يُسبب التعرق.
  • احرصي على وضع الشعر لأسفل وباستقمامة في أول يومين من العلاج، أيّ تجنب تسريحه على شكل ذيل الحصان، أو الكعكة وما إلى ذلك.
  • احرصي على النوم على وسائد غير قطنية لتجنب الاحتكاك أثناء النوم.
  • استخدمي منتجات العناية بالشعر التي لا تحوي المواد الكبريتية الضارة للشعر المعالج بالبروتين.
  • كررّي علاج البروتين بعد مُضّي 6 شهور على الأقل، وليس قبل ذلك.