5 طرق طبيعية لمكافحة شيخوخة البشرة والحفاظ على بشرة شابة

محاربة شيخوخة البشرة والحفاظ على البشرة الشابة، المسعى الأبرز لكل النساء على مر العصور للظهور بإطلالة شبابية بمنأى عن علامات التقدم في السن والتجاعيد المزعجة. وهناك العديد من الطرق الطبيعية التي ينصح بها أطباء التجميل، الى جانب النصائح المتوارثة عن جداتنا وأمهاتنا للحفاظ على شباب بشرتنا ومكافحة الشيخوخة المبكرة، فنستعرض معكم أبرزها حيث ان هذه النصائح لا تبطل مع مرور الزمن بكونها طبيعية وآمنة وتناسب كل النساء وتمنحهن نتيجة مؤكدة.

نظام غذائي صحي

النظام الغذائي الصحي له الدور الأكبر في محاربة شيخوخة البشرة والحفاظ على شبابها ومنع التجاعيد، إذ ان كل ما نتناوله في المعدة ينعكس على جسمنا وبشرتنا. ودائما ما ينصح خبراء الجمال وأطباء التجميل بالتركيز على نظام غذاء صحي غني بمختلف الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم والبشرة، والابتعاد عن الأطعمة المعلبة والجاهزة والدهون والحلويات والسكاكر بكون هذه المواد تتسبب بتلف في خلايا البشرة وتؤدي الى الشيخوخة خاصة السكر وفق الدراسات الطبية.

نظام غذائي صحي

وبالتالي، فإن من أفضل طرق محاربة الشيخوخة والتجاعيد، التركيز على طعام صحي يتضمن الفواكه الغنية بالفيتامينات، وأخد الحصة اليومية وفق حاجة الجسم، ويمكن استشارة خبيرة تغذية لمعرفة الكمية المحدّدة لكل جسم، كذلك فإن الخضار المتنوعة بألوانها الخضراء كالسبانخ والجرجير والسلق والبقدونس وورق العنب والخيار والحمراء كالطماطم والفلفيلة من أكثر الأطعمة المحاربة لعلامات التقدم في السن لغناها بفيتامينات (أ) و(ج)، والكالسيوم والحديد، وهي من العناصر الضرورية لصحة وشباب البشرة.

شرب الكثير من الماء

الماء يساعد بشرتك على البقاء رطبة من الداخل إلى الخارج، وهذا ما يمنع من جفافها وتعرضها للتجاعيد المبكرة حيث يمكن للجفاف أن يجعل بشرتك تبدو باهتة ومترهلة بسرعة مما يبرز التجاعيد والشيخوخة. كذلك فإن الماء يطرد السموم من الجسم والبشرة لتحصلي على بشرة نضرة ومتوردة. لذا، يجب أن تحرصي على شرب 8 أكواب من الماء كل يوم للحفاظ على إشراق بشرتك وصحتها. فشرب كمية كافية من الماء كل يوم يمد أنسجة بشرتك وخلاياها بالرطوبة، ويساعد على وصول الغذاء بطريقة صحية للجلد، وتعتبر هذه النصيحة الأكثر تداولا بين اطباء الجلد والنجمات.

شرب الكثير من الماء

ان كنت لا تحبذين طعم الماء، يمكنك اضافة اليها نكهات مثل قطع الليمون، او الخيار، او بضع نقاط من ماء الورد.. فهذه المنكهات الطبيعية تضفي طعما لذيذا على الماء الى جانب غناها بالفيتامينات المفيدة للبشرة.

ترطيب البشرة

البشرة الرطبة تعد أقوى وأكثر قدرة على مقاومة الجفاف والتجاعيد على عكس البشرة الجافة التي تصاب سريعا بالترهل والجفاف والقساوة. فترطيب البشرة يساعد على توفير حاجز حماية لبشرتك يقيها من عوامل البيئة والطقس، ويحافظ على الدهون الطبيعية في الجلد التي تشكل ايضا حاجزاً لمحاربة التجاعيد. ويمكنك ترطيب بشرتك بزيوت وخلطات طبيعية تنصحنا بها أمهاتنا وجداتنا، وفي طليعتها، زيت الزيتون، زيت اللوز الحلو، عصير الخيار.

ترطيب البشرة

كما يمكنك شراء منتجات تجميل تعتمد في قوامها على المواد الطبيعية مثل الألوفيرا، الخيار، زيت الزيتون وغيرها من العناصر الطبيعية بعيدا عن التركيبات الكيمائية المعقدة.

تنظيف البشرة قبيل النوم

النصيحة التي تكررها النجمات وأطباء الجمال على أسامعنا للحفاظ على شباب ونضارة البشرة، هي تنظيف البشرة جيدا قبل النوم، وخاصة ازالة مستحضرات المكياج قبل النوم. فترك المكياج على البشرة يعد من اخطر العادات التي تدمر البشرة وتسبب بظهور التجاعيد عليها، لذا من الضروري ان تقومي بتنظيف البشرة من مساحيق المكياج قبل النوم لمساعدة البشرة على التنفس بحرية وللسماح بنمو خلايا جديدة.

تنظيف البشرة قبيل النوم

تنظيف البشرة ايضا قبل النوم، يحد من اتساع المسامات وظهور البثور، ويجعلك تستيقظين ببشرة تشع نضارة وشباباً.

تدليك الوجه

تدليك الوجه من الطرق الطبيعية لتأخير ظهور التجاعيد وشيخوخة البشرة، فهو يعمل على تدفق الدورة الدموية والأوكسجين في الوجه الأمر الذي يساعد على ايصال المغذيات اللازمة للجلد، فتبدو البشرة بمظهر نضر وصحي. كما ان التدليك يمنح المرونة للجلد ويحفز على انتاج الكولاجين والزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة، ويمنع من ظهور الخطوط الرقيقة حول الفم والعينين والحواجب. كذلك فإن يخفف من تشنج العضلات والتوتر المسببة للتجاعيد في الوجه.

تدليك الوجه
تدليك الوجه

ويعتبر هذا العلاج ضمن الطرق الطبيعية القديمة والحديثة التي يستخدمها اطباء التجميل لمنع ترهل الوجه والبشرة تأخير علامات الشيخوخة في الوجه. وهناك العديد من الفيديوات التعليمية على يوتيوب والتي ترتكز على تدليك الوجه بحركات دائريّة لطيفة من الأسفل الى الأعلى، أي بعكس جاذبية الأرض، لشد الوجه ومنع ترهله.

ولا بد أن نذكرك بوضع واقٍ من الشمس كل يوم قبل الخروج من المنزل، فالواقي الشمسي هو من أهم الخطوات التي عليك اتباعها يومياً للحفاظ على شباب البشرة ونضارتها.