دليلك الجمالي حول أحماض العناية بالبشرة وأهمية استخدامها بشكل منتظم

دليلك الجمالي حول أحماض العناية بالبشرة وأهمية استخدامها بشكل منتظم

رحاب عباس
19 ديسمبر 2022

باتت معظم المستحضرات التجميلية والعناية بالبشرة تعتمد على المكونات النشطة التي يُمكن أن تُساهم في تقليل تجاعيد البشرة ومنع إصابتها بالطفح الجلدي. فالعديد من هذه المكونات هي في الأساس من الأحماض التي تأتي مع خصائص العناية بالبشرة.

إستخدام احماض العناية بالبشرة هو اتجاه متنامٍ في عالم العناية بالبشرة. والمستحضرات التي تحتوي على الأحماض تجد طريقها إلى الرفوف والخزانات كما لم يحدث من قبل، وإذا تم أخذ هذه الأحماض بالجرعات الصحيحة، يُمكن أن تساعد في التخلص من الخلايا الميتة ومنح البشرة الرونق والحيوية والإشراقة.

هُناك نوعان أساسيان من الأحماض الموجودة في أغلبية مستحضرات العناية بالبشرة، وهي "أحماض الألفا هيدروكسي  AHAsوأحماض البيتا هيدروكسي  BHAs"، وكلا الفئتين من الأحماض تساعد في تقشير البشرة، ولكنها ليست متماثلة.

أحماض العناية بالبشرة لا تستغني عنها أبداً للحصول على جمال طبيعي مع تقدم العمر
أحماض العناية بالبشرة لا تستغني عنها أبداً للحصول على جمال طبيعي مع تقدم العمر

الفرق السائد بينهما هو تركيبهما الكيميائي الذي يؤثرعلى كيفية إختراق كل نوع من أنواع البشرة وتنظيفها. وفي حين أن جميع الأحماض لها تأثير تقشيري، فإن أحماض الألفا هيدروكسAHAs  تميل للعمل على سطح البشرة فقط، وتعمل على تفتيح البشرة وتنعيم ملمسها.

يُمكن استخدام أحماض الألفا هيدروكس AHAsعلى جميع أنواع البشرة لأنها مشتقة في الغالب من المكونات الطبيعية. تتضمن أمثلة أحماض ألفا هيدروكسي "حمض الستريك من الحمضيات، وحمض الجليكوليك من قصب السكر، وحمض اللاكتيك من اللاكتوز، وحمض الماليك من الفواكه، وحمض الطرطريك من العنب وغيرها".

من ناحية أخرى، تخترق أحماض البيتا هيدروكسي BHAs المسامات المسدودة، ما يجعلها مثالية للنساء والفتيات اللواتي لديهن بشرة دهنية مع الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء.

لمزيد من التوضيح بشأن أحماض العناية بالبشرة وكيف تُفيد البشرة، إليكِ عزيزتي دليل بسيط حول الأحماض ومستحضرات العناية بالبشرة، بناء على توصيات استشاري الجراحة العامة والتجميل والحروق، كلية الطب جامعة القاهرة والقصر العيني الدكتور أحمد عز الدين سالم.

أحماض العناية بالبشرة

أحماض العناية بالبشرة لاستعادة جمالك وشبابك
أحماض العناية بالبشرة لاستعادة جمالك وشبابك

أوضح دكتور أحمد، أنه لا داعي لأن تكون المرأة أو الفتاة خبيرة في الكيمياء للتعرف على الحمض المُناسب لبشرتها، أو ما هي الأحماض الهيدروكسية والاختصارات العلمية الخاصة بها. لكن، يُمكن أن نقول إن هُناك ثلاثة أنواع أساسية مِن الأحماض موجودة في أغلب مستحضرات العناية بالبشرة، وهي أحماض الألفاهيدروكسيAHA والبيتاهيدروكسي BHA، وأخيراً البولي هيدروكسي PHA. وإليكِ عزيزتي نبذة مختصرة عن كل حمض كالتالي:

  1. أحماض الألفا-هيدروكسي AHA:

هي أحماض قابلة للذوبان في الماء ومُستخرجة من الفواكه السكرية. رغم أنها تتشابه مع أحماض البيتاهيدروكسي BHA في أن كلتيهما تُساعد على تقشير البشرة، فإن أحماض الألفا هيدروكسي تميل إلى العمل على سطح البشرة فقط، فضلاً عن تفتيحها وتنعيم مسامها.

تقوم هذه الأحماض بالتخلص من خلايا الجلد الميتة وتحفيز إنتاج مادة الكولاجين، بخلاف القضاء على مشكلة تفاوت لون البشرة، إذ تُساعد على تقشير سطح البشرة حتى تولد خلايا الجلد الجديدة المُصطبغة بشكل متساوٍ وتحل محلها.

عندها، ستشعرين بأن بشرتكِ أصبحت أكثر نعومة وحيوية عند لمسها. لذا ننصح باستخدام المُنتجات التي تحتوي على أحماض الألفاهيدروكسي AHA مع البشرة العادية والجافة وكذلك البشرة الفاتحة أوتلك التي تضررت مِن أشعة الشمس. من أمثلة هذه الأحماض يُمكن ذكر حمض الجليكوليك وحمض الستريك وحمض اللاكتيك.

  1. أحماض البيتا-هيدروكسي BHA:

تتميز هذه الأحماض بقابليتها للذوبان في الزيت، كما أنها تعمل على اختراق مسام الجلد للتخلّص من الخلايا الميتة والقضاء على الرؤوس السوداء والبيضاء والدهون الزائدة. تُساعد مكونات أحماض البيتا هيدروكسي على الشفاء مِن ندوب حب الشباب كما أنها تلائم أكثر النساء والفتيات ذوات البشرة الدهنية اللواتي يُعانين من البثور والرؤوس السوداء والبيضاء، وكذلك صاحبات البشرة المُعرضة لحب الشباب والالتهابات الجلدية والدمامل. مِن أمثلة هذه الأحماض يُمكن ذكر "حمض الساليسيليك".

أحماض العناية بالبشرة لبشرة متألقة دوماً
أحماض العناية بالبشرة لبشرة متألقة دوماً
  1. أحماض البولي-هيدروكسي PHA:

تتكون من مجموعة من الأحماض تعمل بوتيرة بطيئة، وهي تتميز بحجمها الجزيئي الكبير ما يساعدها على اختراق مسام الجلد تدريجياً، وهو ما يُترجم إلى تقشير البشرة بطريقة ألطف وأقلّ حدّة دون تهيُجها أواحمرارها.

تُناسب  أحماض البولي هيدروكسي صاحبات البشرة الحساسة أوالجافة أواللواتي يُعانين من من الإكزيما أو مرض حب الشباب الوردي. تأتي أحماض البولي هيدروكسي غنية بمضادات الأكسدة كما تجتذب الرطوبة لتعزيز ترطيب البشرة. من أمثلة هذه الأحماض يُمكن ذكر "حمض الجلوكونولاكتون وحمض الجالاكتوز".

أحماض العناية بالبشرة حسب نوعها

شدّد الدكتور أحمد على عدم شراء كريم أو جل أو مُقشر للبشرة يحوي أحد أحماض العناية بالبشرة بطريقة عشوائية، بل يجب أن تُجيب كل امرأة وفتاة عن هذا السؤال: " ما الحمض الذي يُناسب نوع بشرتي؟".

أحماض العناية بالبشرة لإصلاح الأنسجة العميقة
أحماض العناية بالبشرة لإصلاح الأنسجة العميقة

حسناً، إذا كنتِ تبحثين عزيزتي عن مستحضر يمنحكِ بشرة خالية من التجاعيد أو مرطب مثالي لبشرة تعاني من جفاف حاد وتشقّقات فإن الإجابة هي أحماض الألفا هيدروكسي AHA. أما إذا كنتِ تريدين علاجاً لندوب حب الشباب، فعليكِ بأحماض البيتا هيدروكسي BHA. وأخيراً، إذا كانت بشرتكِ حساسة فيُفضل أن تستعيني بأحماض البولي هيدروكسي PHA.

لكن لا بد الأخذ بعين الاعتبارأنه حتى مع كل مجموعةٍ تندرج ضمن أحماض الألفاهيدروكسي  أوالبيتا هيدروكسي هُناك بعض الأحماض ذات التركيز الأقوى عن غيرها، مثل حمض الجليكوليك، بينما هُناك أحماض أكثر اعتدالاً مثل حمض اللاكتيك. لذا ننصحك بالقيام بـاختبار الرقعة "Patch Test" لتشخيص الحساسية الجلدية قبل استخدام أي مستحضر جديد.

وعموماً قد تُشعرين بوخز خفيف أو قشعريرة، وهذا أمر طبيعي، لكن سيدوم لفترة وجيزة فقط. والأهم احرصي على ألا تضعي المستحضرات التي تحتوي على تلك الأحماض إلا في الليل، مع دَهن بشرتك بواقي الشمس في أوقات النهار. وفي جميع الأحوال، من الأفضل استشارة طبيب جلدية أو تجميل مُتخصص مع الأمراض الخطيرة والحالات الحادة المُستعصية.

معلومات تهمك عن أحماض العناية بالبشرة

أشار الدكتور أحمد إلى أن هُناك بعض الأحماض ذات التركيز الأقوى عن غيرها ضمن أحماض الألفاهيدروكسي أوالبيتا هيدروكسي، ومن أبرزها:

أحماض العناية بالبشرة لعلاج مشاحلها ومنع ظهور التجاعيد المبكرة
أحماض العناية بالبشرة لعلاج مشاحلها ومنع ظهور التجاعيد المبكرة
  • حمض الصفصاف "السيليسيليك":

يعمل حمض الصفصاف على التقليل من المسامات المسدودة والرؤوس السوداء ونمو البكتيريا. إنه مُكون عجيب، وإنه أفضل للنساء أوالفتيات اللواتي يُعانين من حب الشباب، كذلك يُناسب اللواتي يُعانين من ظهور مفاجئ للحبوب.

إن المهم بخصوص حمض الصفصاف هو أنه يُمكنه إختراق البشرة الدهنية وتنظيف المسام بعمق، فهو يعمل كعامل مضاد للإلتهابات، والذي يُمكن أن يُساعد في شفاء حب الشباب ومنع الطفح الجلدي.

  • حمض الجليكوليك:

يُصنف حمض الجليكوليك كحمض ألفا هيدروكس. وتشمل فوائده إزالة الجلد الميت، وتنعيم ملمس المناطق غير الناعمة وتقليل التصبغات والجفاف. فهذا الحمض هوالمُقشر النهائي. إنه أكثر لطافة على البشرة من التنظيف بالكشط ويُمكن إستخدامه كعنصر في مستحضرات التجميل المتنوعة من التقشير والمرطبات إلى الأمصال، ويمكنه اختراق عمق البشرة بسهولة.

  • حمض الهيالورونيك:

يعمل حمض الهيالورونيك "HA"على الترطيب. كونه مُرطب طبيعي، فإنه يُعزز قدرة البشرة على الترطيب. وغالباً ما يتم الترحيب به كعنصر بطولي يُمكنه إستعادة ترطيب البشرة مع زيادة متانتها ورونقها.

اختاري أحماض العناية بالبشرة مع طبيبك المُختص وليس غير ذلك
اختاري أحماض العناية بالبشرة مع طبيبك المُختص وليس غير ذلك
  • حمض اللاكتيك:

هو حمض ألفا هيدروكسي  AHAآخر. وقد ثبت أنه ألطف من حمض الجليكوليك. وهو مُشتق من الحليب وله عنصر الترطيب الإضافي الذي تفتقر إليه الأحماض الأخرى. إنه يعمل العجائب على البشرة الحساسة ويُقلل من الخطوط الرفيعة والتصبغات.

  • حمض الاسكوربيك:

يتكون حمض الأسكوربيك من كمية لا بأس بها من فيتامين C. إنه مضاد مُذهل للأكسدة ويُقلل من الخطوط الرفيعة ويُحارب الجذور الحرة. من المعروف أن الجذور الحرة تتسبب في تلف الحمض النووي  للبشرة وتسريع عملية شيخوختها. وهنا يأتي دور حمض الأسكوربيك في  العمل على إشراقة البشرة والتخلص من البقع الداكنة والتجاعيد، وهو يعمل بشكل جيد للغاية على جميع أنواع البشرة.

وأخيراً، اختاري مستحضرالعناية بالبشرة الذي يحوي الحمض المُناسب لنوع بشرتك ومشاكلها المتنوعة مع طبيبك المُختص، للحفاظ على شباب وصحة البشرة. وعموما دعينا نؤكد أن معظم أحماض العناية بالبشرة هي على الأرجح مكونات نشطة تتميز بخصائصها المضادة للأكسدة، وهو ما يعني أن لها تأثيراً كيميائياً ملموساً على مظهر البشرة وشكلها.

لكن، لن يَظهر هذا التأثير بين ليلة وضحاها، إذ يحتاج الأمر إلى بعض الوقت والمُثابرة على استخدام هذه المُنتجات. لذا تحلي بالصبر وانتظمي في استخدام أحماض العناية بالبشرة  المُناسبة لنوع بشرتك والمُحددة من الخبراء المُختصين للحصول على بشرة نضرة وصافية ومُتألة مهما تقدم بكِ العمر.