حيل للبشرة الجافة تفيدك في روتين جمالك اليومي

حيل للبشرة الجافة تفيدك في روتين جمالك اليومي

ندى الحاج

إذا كانت بشرتك متقشرة أو جافة أو مشدودة وبعيدة عن التوهج الذي قد تحتاجه المرأة، فأنت بحاجة إلى طرق لمساعدتك في تصحيح بشرتك وبطريقة سريعة.  فمع انخفاض درجات الحرارة، قد حان الوقت لاستعادة السيطرة وترطيب البشرة حتى لا تتفاقم المشكلة وتؤدي إلى مشاكل أخطر. فإليك حيل للبشرة الجافة تعمل على إستعادة إشراقة وجهك.

حيل للبشرة الجافة التي تفيدك في روتينك اليومي

جربي طبقات الترطيب

تقنية الترطيب فعالة جداً في الحفاظ على بشرتك وإبقائها مشرقة. يمكنك البدء من الجلد بعد تنظيفه بمنظفات خاصة حسب نوع بشرتك إن كانت جافة أو دهنية، ومن ثم تطبيق طبقات مختلفة من التركيبات المرطبة، وإغلاقها بالكامل باستخدام مرطب آخر. تساعد هذه التقنية بشكل أساسي على إرتفاع مستوى الرطوبة في الجلد. فالهدف من هذه الحيلة هي بناء تركيبات أخف وزنا وأكثر رطوبة ثم الانتهاء بتركيبة سميكة غنية بالدهون لمنع فقدان الماء عبر الجلد.

اهمية ترطيب البشرة

يمكنك أيضاً إستخدام مرطبات من مكونات منزلية، فدقيق الشوفان ممتاز للعناية بالبشرة الجافة، والعسل مرطب طبيعي يساعد في ترطيب الجلد. فخلط المكونين معاً يساعد على تنعيم البشرة وترطيبها، لذلك قومي  بخلط كميات متساوية من دقيق الشوفان والعسل وصفار بيضة واحدة، ثم ضعي الخليط على بشرتك لمدة 20 دقيقة، وبعدها اشطفي بالماء البارد وتمتعي ببشرة رطبة ومشرقة.

ضعي طبقات متعددة من الكريمات لبشرتك الجافة
ضعي طبقات متعددة من الكريمات لبشرتك الجافة

تجنبي الإفراط في العناية ببشرتك

إن روتين العناية ببشرتك قد يتسبب في جفاف البشرة أحياناً ويؤدي إلى تفاقمها. لذلك تجنبي الإفراط في تنظيف بشرتك، واختاري محتويات الكريمات التي لا تحتوي على مكونات تجفف فيها بشرتك. كذلك قللي من كمية التقشير لبشرتك أسبوعياً،  فكلما كان روتينك ألطف، كان ذلك أفضل.

فالإفراط بغسل الوجه يتسبّب بتلف الطبقة السطحيّة التي تحمي البشرة، وتعريضها للإصابة بالتهابات، وتهيّجات، وحب شباب. كذلك غسل بشرتك بالمياه الساخنة يؤدي إلى تنشيط إفراز الهيستامين المسؤول عن جفاف البشرة وحتى تحسّسها. لذلك من الأفضل عدم غسل وجهك أكثر من مرتين في اليوم واستبدال المياه الساخنة بمياه معتدلة أو باردة لتعزيز مرونة وإنتعاش البشرة.

تجنبي الإفراط في العناية ببشرتك
تجنبي الإفراط في العناية ببشرتك 

تغذية سطح بشرتك

إن سطح البشرة الصحي هو عبارة عن بقاء البشرة رطبة وناعمة، بدلاً من أن تكون جافة ومقشرة.فإذا كنت تعانين من الجفاف، ابحثي عن المكونات التي تعمل داخل الجلد وتظهر تأثيراتها على سطح البشرة.

ماسكات طبيعية يمكنها المساعدة في تنعيم البشرة وترطيبها. مثلاً ماسك الشوفان للبشرة يشمل خلط الشوفان مع الحليب للحصول بشرة ناعمة ومشرقة. فالحليب يحتوي على إنزيمات تساعد على توحيد لون البشرة وترطيبها، فهو يناسب جميع أنواع البشرة ويجعل وجهك أنعم وأكثر نقاوة، لذلك ضعي في وعاء على النار نصف كوب من الشوفان مع كوب من الحليب السائل ليصبح القوام متماسك، ثم أضيفي ربع كوب من ماء الورد وطبّقي المزيج فاتراً على بشرتك، مع التدليك بشكل دائري، ثم أشطفي بالماء الفاتر بعد 10 دقائق وتمتعي ببشرة ناعمة وفاتحة مع تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع على الأقل.

تطبيق الماسكات الطبيعية تساعد في تغذية سطح البشرة
تطبيق الماسكات الطبيعية تساعد في تغذية سطح البشرة   

نظام غذائي صحي وكمية وفيرة من الماء

أظهرت الأبحاث أن شرب كمية كافية من الماء أي حوالي ثمانية أكواب على الأقل يومياً يمكن أن يحسن صحة الجلد. كذلك، تأمين التغذية عن طريق ماء جوز الهند أو الأطعمة مثل البطيخ والأفوكادو، يعمل على  الحفاظ على مستوى عالٍ من الترطيب الداخلي. فإليك بعض أنواع الأطعمة التي تساعد في ترطيب الجلد من الداخل.

  • الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من  مثل: الخيار، والكرفس، والسبانخ، والكالي، والبروكلي. 
  • الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل: الطماطم، والبطيخ، والفراولة، والخوخ، والجزر، والتفاح، والأناناس، والبرتقال.
  • بعض السوائل الطبيعية، مثل: الحليب البقري، وحليب الصويا.

فهذه الأغذية والمشروبات تساعدك في الحصول على كمية كافية من الماء والسوائل الصحية يومياً مما يجعل بشرتك رطبة.

نوعية الأكل تساعد في ترطيب البشرة
نوعية الأكل تساعد في ترطيب البشرة

إجعلي البخار يملء حمامك

إن التفاوت في الطقس بين البرودة الشديدة في الخارج ودفء التدفئة المركزية في الداخل،  كلاهما غالباً ما يكون مصحوباً بنقص الرطوبة. لذلك لإضافة الرطوبة  إلى بيئتك وبالتالي بشرتك، استخدمي جهاز ترطيب الذي يساعد في إعادة الرطوبة إلى الجو الداخلي. كذلك يمكنك أن تجعلي حمامك مليئاً بالبخار عند الاستحمام، ثم قومي بحبس الرطوبة بالداخل باستخدام العناية بالبشرة بعد ذلك، أي تكون مسام الجسم مفتوحة، لذلك من الأفضل استخدام زيوت طبيعية تساعد على ترطيب البشرة مثل زيت جوز الهند.

إجعلي البخار يملء حمامك ومن بعدها طبقي كريمات الترطيب
إجعلي البخار يملء حمامك ومن بعدها طبقي كريمات الترطيب

نذكرك دائماً بضرورة تجربة  الوصفات الطبيعية على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.