يجب مراجعة الطبيب المُختص لعمل التحاليل والفوحوصات اللازمة قبل استخدام الزيوت الطبيعية لاستعادة نضارة البشرة الشاحبة بشكل صحي

زيوت طبيعية نُرشحها لكِ لاستعادة نضارة وإشراقة بشرتك الشاحبة في بضّع دقائق

رحاب عباس
16 فبراير 2023

البشرة الشاحبة، هي البشرة التي يتغير فيها لون الجلد ليُصبح بلون أفتح من لونه الطبيعي، ولا يُعتبر أمراً خطيرًا، إلا إذا ظهر في جميع أجزاء الجسم، كالشفاه، وباطن اليد، واللسان، وداخل العين.

لا شك أن الأسباب مُتعددة لحدوث ذلك؛ لذا قبل أن نُقدم لكِ الزيوت الطبيعية المُساهمة في استعادة نضارة بشرتك، لابد من مراجعة طبيب الجلدية المُختص، لعمل التحاليل والفحوصات الدقيقة، ما قد يُساعد ذلك على تحقيق نتائج مُبهرة عند تطبيقك الزيوت الطبيعية المُختارة لكِ.

عمومًا، لابد الأخذ بعين الاعتبار أن شحوب البشرة، قد يكون ناتج في المقام الأول عن إصابتك بمرض الأنيميا؛ وذلك بخلاف، عدم تعرضكِ للشمس بشكلٍ كافِ، اتباعك نظام غذائي غير صحي، انخفاض مستويات السكر في الدم، انسداد الأوعية الدموية، تلف خلايا وأنسجة الجلد نتيجة لتعرضك للبرد الشديد.

مادة زيوت طبيعية نُرشحها لكِ لاستعادة نضارة وإشراقة بشرتك الشاحبة في بضّع دقائق
مادة زيوت طبيعية نُرشحها لكِ لاستعادة نضارة وإشراقة بشرتك الشاحبة في بضّع دقائق

بالتأكيد كلها عوامل من شأنها أن تؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى أنسجة البشرة، أو نُقصان في عدد كريات الدم الحمراء؛ ما يتسبب ذلك في ظهورك دومًا ببشرة شاحبة. وبالتالي قد تحتاجين إلى التغذية السليمة، وتناول الفيتامينات، والمعادن الضرورية عن طريق المُكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب المُختص، نقل دم إذا كنتِ من الحالات الشديدة لفقر الدم، أو التدخل الجراحي في حال انسداد الأوعية الدموية الطرفية المؤثر على نضارة بشرتك بطريقة غير مُباشرة.

وبناء على ذلك، يُمكنك استخدام الزيوت الطبيعية التي سنتطرق إليها خلال السطور القادمة، والتي أوصت بها أخصائية البشرة والشعر مريم عبد الغني من القاهرة؛ لمُساعدتك على استعادة نضارة وحيوية بشرتك بشكل فعّال وآمن.

زيوت طبيعية مُعززة لنضارة البشرة الشاحبة

طبقي الزيوت الطبيعية على بشرة نظيفة بعد تجربتها على اليدين أولا للتأكد من عدم التحسس منها والأهم اختاري ما يُناسبك مع الخبراء المُختصين وليس غير ذلك
طبقي الزيوت الطبيعية على بشرة نظيفة بعد تجربتها على اليدين أولا للتأكد من عدم التحسس منها والأهم اختاري ما يُناسبك مع الخبراء المُختصين وليس غير ذلك

أكدت  اخصائية الشعر مريم، أن  معظم الزيوت الطبيعية تمتع بمفعول مُعزّز لإشراق البشرة بفضل غناها بالكاروتينات ومضادات الأكسدة. وهي تُشكّل حليفًا مثاليًا للبشرة على مدار العام؛ كونها وسيلة طبيعية وفعّالة لتأمين النضارة بشهادة الخبراء في هذا المجال.

وأضافت: " للحصول على النتائج المرجوّة، يجب أن يتزامن استعمال هذه الزيوت مع تبنّي نظام غذائي متوازن والحصول على ساعات كافية من النوم وممارسة نشاط جسدي منتظم، هذا بالإضافة إلى محاربة تأثير التلوث على البشرة عبر تقشيرها بمكوّنات طبيعية تُزيل الخلايا الميتة عن سطحها.

من ناحية أخرى، يتم تطبيق الزيوت المُقدمة على بشرة نظيفة؛ إما من خلال إضافة بضّع قطرات منها إلى كريم النهار أو الليل، واستعمالها مرة أسبوعياً كقناع يُترك على البشرة لمدة 20 دقيقة، وتُغسل البشرة بالماء البارد.

وإما بتطبيقها مُباشرة على البشرة 3 مرات في الاسبوع لمدة 15 دقيقة على بشرة نظيفة قبل الخلود إلى النوم، لاستعادة نضارة البشرة الشاحبة سريعًا؛ لكن الأهم قبل استخدامتها تجربتها على اليدين للتأكد من عدم التحسس منها، كذلك استشارة الخبراء المُختصين لاختيار أفضلها حسب نوع البشرة وحالتها الصحية والمشاكل التي تُعاني منها، لتفادي أي أضرار لاحقة أنتِ في غنى عنها؛ أما عن أفضل زيوت طبيعية للعناية بالبشرة الشاحبة، فهي:

زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا من أفضل الزيوت الطبيعية ذات القوام الخفيف التي تُقلل إفرازات الدهون بالبشرة
زيت الجوجوبا من أفضل الزيوت الطبيعية ذات القوام الخفيف التي تُقلل إفرازات الدهون بالبشرة

يُعد هذا الزيت من أفضل الزيوت المُناسبة للبشرة الدهنية، وهو ذات قوام خفيف على البشرة؛ لهذا لا تشعر المرأة أو الفتاة عند القيام بتطبيقه بالمزيد من الزيوت. كما أنه يوفر للبشرة درجة الترطيب الكافية؛ ومن أهم ما يقدمه هذا الزيت من فوائد للبشرة الدهنية أنه يُساهم في تقليل إفرازات الدهون والزيوت بغرض الحصول على بشرة رطبة، ولا يوجد بها درجة لمعان مُبالغ فيها.

زيت الجزر

يتميّز بغناه بالبروفيتامين A الذي يُفعّل آلية "البرونزاج" ويُضفي على البشرة مسحة من الإشراق، كما أنه غنيّ بالحوامض الدهنية غير المشبعة؛ ويتمتع بمفعول شديد التغذية بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على متانّة البشرة وليونتها في الوقت نفسه. وهو يُستعمل لإعادة التوازن إلى البشرة الدهنية التي تمتصه بسرعة كما أنه غير مُسبّب لحب الشباب

زيت الروزماري

يُعتبر من أكثر الزيوت الطبيعية التي تحتوي على كمية عالية من مضادات الالتهاب، لهذا يُنصح العديد من خبراء التجميل وأطباء الجلدية باستعماله من قبل النساء اللواتي يرغبن في الوصول إلى التمتع ببشرة نظيفة خالية من الشوائب والأتربة والزيوت الزائدة. كذلك فهو يقوم بدور فعّال يتمثل في تطهير البشرة. بالإضافة إلى هذا فإن زيت الروزماري يُساهم في حماية البشرة من العديد من المشكلات مثل ظهور البثور، وحب الشباب الذي يحدث بسبب تراكم الأوساخ والأتربة في مسام البشرة.

زيت الليمون

زيت الليمون أحد الزيوت الطبيعية الفعالة للتخلص من البثور والحبوب المزعجة لاستعادة نضارة البشرة الشاحبة بشكل صحي
زيت الليمون أحد الزيوت الطبيعية الفعالة للتخلص من البثور والحبوب المزعجة لاستعادة نضارة البشرة الشاحبة بشكل صحي

ننصح باستعمال هذا الزيت من قبل النساء أو الفتيات اللواتي يُعانين من  ظهور البثور والحبوب المزعجة على البشرة بشكل مستمر، وهو يقوم بتلك المُهمة نتيجة لاحتوائه على كمية عالية من الأحماض Acidالتي تُساهم في القضاء على الدهون التي يترتب عليها ظهور البثور وحب الشباب على البشرة. بالتالي فهو يُعتبر من قبل الكثيرات كأحد أهم الزيوت المُناسبة للبشرة الدهنية. بالإضافة إلى هذا فإن هذا الزيت يعمل أيضًا على إخفاء أثر الندوب التي تنتُج من الحبوب؛ وينصح بأن يتم استخدام كم غير كبير منه على البشرة، كي لا يتسبب في حدوث أي أضرار أو آثار جانبية.

زيت بذور المشمش

هو أفضل الزيوت المعزّزة للإشراق كونه سهل الامتصاص من جانب البشرة، ولا يترك عليها طبقة زيتية مزعجة؛ ما يسهّل تطبيقه قبل الماكياج. يتمتع زيت المشمش بمفعول منشّط للحيوية ومضاد للأكسدة، وهو يحارب الشيخوخة وينشّط آلية تجدد الخلايا. يناسب هذا الزيت كافة أنواع البشرة " الشابة والناضجة الجافة والمختلطة وحتى الحساسة".

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند أحد الزيوت الطبيعية الفعالة لاستعادة نضارة البشرة الجافة والعادية
زيت جوز الهند أحد الزيوت الطبيعية الفعالة لاستعادة نضارة البشرة الجافة والعادية

يتميّز هذا الزيت بصيغته الكثيفة، ما يجعل استعماله محصورًا بالبشرة الجافة والعادية. وهو غنيّ بالحوامض الدهنية التي تسمح بتغذية البشرة وتهدئة تهيّجاتها. أما مفعوله المضاد للأكسدة فيؤمن لها وقاية من الشيخوخة المبكرة ويعزّز إشراقها. علمًا أنه يُمكناستعمال زيت جوز الهند أيضًا كمزيل للمكياج وكقناع يغذّي البشرة.

زيت عنب الديب

يُعرف نبات عنب الديب Bearberry بثماره الحمراء الصغيرة، أما زيته فمثالي لتوحيد البشرة وإضفاء الإشراق عليها. يتميّز هذا الزيت بغناه بمادة "الأربوتين" التي تحول دون الإفراط في إنتاج الميلانين المسؤول عن ظهور البقع الداكنة على الجلد. وهو يتمتع بمفعول قابض للمسام ومناسب لكافة أنواع البشرة بما فيها الدهنية وتلك التي تُعاني من حب الشباب.

زيت بذور الورد

يُستخدم هذا الزيت بكثرة من قبل النساء أو الفتيات اللواتي يُعانين من مشكلات حب الشباب، والتصبغات، والبقع الداكنة، والتجاعيد؛ نتيجة لاحتوائه على مختلف العناصر الغذائية التي تفيد البشرة مثل فيتامين سي، وفيتامين أ. بالإضافة إلى ما سبق فهو يضم ضمن محتوياته كم غير قليل من الأحماض الدهنية التي تساهم في القضاء على الندوب التي تتركها حبوب الشباب. ومن الجدير بالذكر أن هذا الزيت يُساهم في زيادة إفرازات الكولاجين بالبشرة من أجل المحافظة على مرونتها ونضارتها وإخفاء علامات التجاعيد.

زيت الرمان

زيت الرمان من أفضل الزيوت الطبيعية التي تُساهم في علاج مشكلات البشرة الشاحبة المتنوعة
زيت الرمان من أفضل الزيوت الطبيعية التي تُساهم في علاج مشكلات البشرة الشاحبة المتنوعة

يُعتبر من أفضل الزيوت الطبيعية، وهو من أهم الزيوت المناسبة للبشرة الدهنية، كما أنه يُعد من الزيوت المضادة للالتهابات والبكتيريا التي يُمكن أن تحدث مشكلة ظهور البثور والحبوب على البشرة والبقع الداكنة؛ لذا فهو يُعتبر من الحلول المثالية التي تُساهم في التخلص من الكثير من المشكلات المتنوعة. بالإضافة إلى هذا؛ فإن زيت الرمان يُساهم في الحصول على بشرة نظيفة خالية من الشوائب والأوساخ، حيث أنه يعمل على تنظيف مسام البشرة من الأتربة العالقة بها، لذا يتم استعماله من قبل الكثير من الفتيات، وهو من الزيوت التي تتصف بأنها ذات قوام خفيف على البشرة.

زيت الأركان

يُستخرج من نبات الأركان أو"الأرجان" المغربي الأصل، ويحتوي على العديد من العناصر المفيدة مثل فيتامينE، ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية؛ وهو زيت خفيف على البشرة وغير دهني، ويُمكن استخدامه يومياً للترطيب، بالإضافة إلى محاربته للجذور الحرة وإعادة المرونة للجلد.ولزيت الأركان خصائص طبية هامة؛ فهو يستخدم لعلاج الأكزيما ومرض الوردية الجلدي.

زيت اللوز الحلو

زيت اللوز الحلو لمحاربة الشيخوخة ولترطيب وتغذية البشرة الشاحبة حسب نوعها من دون استثناء
زيت اللوز الحلو لمحاربة الشيخوخة ولترطيب وتغذية البشرة الشاحبة حسب نوعها من دون استثناء

يحتوي زيت اللوز الحلو على عدد كبير من الفيتامينات مثل فيتامين A وB1 وB2 وB6 وE؛  والتي تُعطي لهذا الزيت خصائص لمحاربة شيخوخة الجلد وللترطيب وملء البشرة.

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على خصائص طبية تجعله مفيدًا في علاج بعض الحالات مثل الأكزيما وجفاف البشرة الشديد.كما يستطيع زيت الزيتون التغلغل بعمق في البشرة ليغذيتها؛ كذلك إبقائها رطبة وناعمة.

زيت فيتامين E

يعمل فيتامين E على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية؛ والتلوث، ومقاومة الشيخوخة والتجاعيد.وإلى جانب ذلك؛ فهو يُحقق توازن الدهون في البشرة، كما أنه مُفيد في علاج علامات التمدد والندوب.