بشرتك دهنية وتعانين من سيلان المكياج في الصيف؟ إليك نصائحنا

بشرتك دهنية وتعانين من سيلان المكياج في الصيف؟ إليك نصائحنا

ندى الحاج

ليس هناك ما هو أسوأ من الخروج من منزلك بوجه كامل من المكياج ويذوب في غضون ساعتين. قد يكون من الصعب بشكل خاص التأكد من أن مكياجك لن يسيح على رقبتك في الصيف. فعندما يكون الجو حاراً في الخارج أو بالأحرى حار جداً، يعني ذلك أنك سوف تتعرضين للتعرق ومكياجك سوف يسيح. تعرفي معنا على أهم النصائح التي يمكنك تطبيقها في كل صيف لتثبيت مكياجك لوقت أطول من دون ان تشعري بأي إحراج. فالرطوبة والتعرق المستمر والجلد الدهني يمكن أن يخرب طبقات مكياجك ويذيبها على مدار اليوم. كما يمكن أن تتحول العيون الدخانية إلى عيون ملطخة، لذلك إتبعي نصائحنا من فريق "هي" للحصول على مكياج ثابت في الصيف.

ما يجب أن تعرفيه قبل وضع المكياج لصاحبات البشرة الدهنية

  • تنظيف البشرة الدهنية قبل وضع المكياج
  • تطبيق البرايمر المناسب
  • تطبيق التونر المناسب
  • تطبيق كريم المرطب المناسب
  • تطبيق مكياج خاص لصاحبات البشرة الدهنية 
    بشرتك دهنية ومكياجك يسيح في الصيف؟ إليك بعض النصائح
    بشرتك دهنية ومكياجك يسيح في الصيف؟ إليك بعض النصائح

لماذا يذوب مكياجك في الصيف؟

الرطوبة والتعرق المستمر والجلد الدهني يمكن أن يخرب طبقات مكياجك ويذيبها على مدار اليوم. فيمكن أن تتحول العيون الدخانية إلى عيون ملطخة، كما يمكن أن يبدأ كريم الأساس في التلطخ وكلاهما ليس لطيفاً خلال مناسباتك المهمة في الصيف.

أسباب تلطيخ المكياج

تطبيق ظلال العيون دون البرايمر

من الأسباب الخاطئة التي تؤدي إلى إزالة مكياج العيون وعدم ثباته هو عدم تطبيق البرايمر قبل بدء تطبيق المكياج. فالبشرة  تفرز الكثير من الزيوت وخاصة صاحبات البشرة الدهنية، مما يؤدي هذا إلى تلطيخ المكياج، لذلك فتطبيق البرايمر يساعد في امتصاص الزيت من البشرة مما يساعد مكياجك على ان يدوم لوقت أطول.

استخدام كريم العينين بتركيبة ثقيلة

تؤثر تركيبة الكريمات على المكياج، فإذا كنت تطبقين كريم للعيون بتركيبة ثقيلة، فهذا قد يؤثّر على ملمس الماسكارا والظلال ومستويات رطوبتها. فتمتزج الرطوبة والزيوت من كريم العينين مع حرارة الجسم  والزيوت الناتجة من الجلد، مما يؤدي إلى تفكّك المكوّنات وبالتالي تؤدي إلى تلطخ الماسكارا، لذلك من الأفضل اللجوء على كريم تحت العين بتركيبة خفيفة.

تطبيق المكياج دون وضع البودرة

يمكنك تطبيق مكياج العيون دون وضع البودرة، ولكن مع الإفراز الزائد لزيوت الوجه الطبيعية يؤدي هذا إلى سيلان المكياج وتلطخه، لذلك يلعب تطبيق البودرة دوراً مهمّاً في تثبيت المكياج لوقت أطول، كما إنه  يعمل على السيطرة على الإفراز المفرط للزيوت.  لذلك، ضعي القليل من البودرة قبل بدء المكياج.

تطبيق المكياج دون وضع البودرة يساعد في تلطيخ المكياج
تطبيق المكياج دون وضع البودرة يساعد في تلطيخ المكياج

طرق لمنع مكياجك من الذوبان في الصيف

استخدمي مكياج أقل

مع ارتفاع درجات الحرارة، يجب أن تصبح حقيبة مكياجك أقل ثقلاً. مكياج أقل يعني فرصة أقل للسيلان.

جربي كونسيلر بدلا من كريم الأساس

إخفاء البقع عند الحاجة، هي ضرورة في المكياج، نظراً لأن للكونسيلر قوام أكثر سمكاً، فهناك فرصة أقل في جعل وجهك عرضة للتعرق. فيمكنك استخدامه لإخفاء أي شيء مثل الهالات السوداء والنتوءات الكيسية الكبيرة.

استخدمي المناديل الورقية

أن المكياج والجو الساخن سيجعلان وجهك يبدو ملطخا ويجعلك تشعرين بالحرج. فإذا أصبح وجهك لامعا، فحاولي استخدام  منشفة ورقية لتمتص نقاط العرق من دون إزعاج أي من مكياجك.

طبقات عديدة

إذا كنتِ لا تريدين أن يتعرق كحل العيون أو البرونزر، فقومي بتطبيق ضعف المساحيق عن الأيام العادية. كذلك من الأفضل استخدام كريم أساس سائل، ثم ثبتيه بالبرونز؛ وضع أحمر خدود كريمي، ثم ثبتيه ببودرة أحمر الخدود.

لا تنسي البرايمر

في الصيف تصبح منطقة T الخاصة بك دهنية بالحرارة، وكذلك مع العيون والجفون. فلمنع كحل العيون من السيلان، استخدمي برايمر العين. إنها تخلق قاعدة تثبت أي شيء تضعيه على جفنك، سواء كان ظلال عيون أو محدد عيون.

احصلي على بخاخ تثبيت

البخاخ يقوم فعلياً بتثبيت المكياج في مكانه جيداً لدرجة أنه يتطلب بعض المجهود لإزالته. فتثبيت المكياج في الصيف يساعد في الحفاظ على جمالك ومكياجك لأطول وقت ممكن.

ضعي البخاخ لتثبيت مكياجك في الصيف
ضعي البخاخ لتثبيت مكياجك في الصيف

نصائح لتثبيت مكياجك:

استخدمي البرايمر قبل بدء المكياج

يعد البرايمر الخطوة الأولى والأهم لتجنب سيلان المكياج ولتثبيته لوقت أطول. لذلك، ضعي القليل من البرايمر على جميع جفونك وتحت العين وعلى باقي أجزاء الوجه، مما يمنحك قاعدة رائعة لتثبيت المكياج  ومنع السيلان. فمن فوائد البرايمر أنّه يمنح بشرتك ملمساً ناعماً ويغلق المسامات المفتوحة ويملأ الخطوط الرفيعة.

1 رئيسية إستخدمي البرايمر قبل بدء المكياج لتثبيته
إستخدمي البرايمر قبل بدء المكياج لتثبيته

اختاري تركيبة مقاومة للماء

عند شراء مستحضرات المكياج، اختاري النوع المقاوم للماء الذي يساعد في الحفاظ على مكياجك لوقت طويل دون التلطيخ. فهذه التركيبة تساعدك جداً في حال كنت تملكين بشرة دهنية.

تطبيق فكرة الطبقات الرقيقة لتثبيت أحمر الشفاه

إن تطبيق فكرة الطبقات الرقيقة تشبه فكرة طلاء الأظافر، حيث إن تطبيق عدة طبقات رقيقة من طلاء الأظافر أفضل من تطبيق طبقة واحدة سميكة. كذلك أحمر الشفاه، فإن تطبيق طبقة من أحمر الشفاه على شفتيك ومزجها باستخدام فرشاة الشفاه أو إصبعك لنشر الصبغة لتغطية سطح شفتيك بالكامل، ثم تطبيق عدة طبقات أخرى من لون أحمر الشفاه على منتصف شفتيك يساعد في تثبيت اللون لوقت أطول.

تطبيق فكرة الطبقات الرقيقة تساعد في تثبيت أحمر الشفاه
تطبيق فكرة الطبقات الرقيقة تساعد في تثبيت أحمر الشفاه

تطبيق الرذاذ المثبّت

يمكنك تطبيق الزذاذ لتثبيت المكياج لوقت أطول وهي تقنية رائعة لا تزعج المرأة ولا تتطلب سوى رش الرذاذ من مسافة لا تقلّ عن 15 سم عن الوجه وبكميّة قليلة، بعد الانتهاء من تطبيق المكياج بأكمله.