كيف تعتنين ببشرتك كرياضية

اكتشفي تأثير الرياضة على جمال البشرة ونصائحنا لك أثناء التمارين

ندى الحاج

هل تساءلت يوماً ما إذا كان كل هذا الوقت من التمارين يؤثر على بشرتك؟فبصرف النظر عن الفوائد الصحية الواضحة، اتضح أن هناك علاقة رائعة جداً بين التمرين والعناية بالبشرة. التعرق بانتظام يمكن أن يكون له بعض الفوائد لبشرتك. لذلك، إذا كنت تبحثين عن طرق للحفاظ على بشرتك في أفضل حالاتها، فأنت بالتأكيد بحاجة إلى إضافة التمارين الرياضية إلى نظام حياتك.نستعرض لك من "هي" بعض الطرق التي يمكن أن يساعد بها التمرين في تحسين صحة بشرتك.فإليك بعض النصائح المهمة للحفاظ على بشرتك بحالة صحية جيدة أثناء التدريب.

كيف تعتنين ببشرتك كرياضية والحفاظ عليها بمظهر صحي؟

نصائح للحفاظ على  صحة بشرتك

لا تتدربي أبداً بالمكياج

إن الحفاظ على نظافة وجهك يسمح لمسامه بالتنفس بشكل صحيح أثناء ممارسة الرياضة والتعرق. فمع المكياج، تبقى مسامك مسدودة مما قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء.

اشربي الكثير من الماء

احملي دائماً زجاجة ماء معك، حيث من المهم تجديد السوائل التي تفتقديها من خلال العرق. فالترطيب الداخلي هو مفتاح الحصول على بشرة ممتازة.

اشربي الكثير من الماء خلال ممارستك التمارين
اشربي الكثير من الماء خلال ممارستك التمارين

تجنبي لمس بشرتك

عندما تشعرين بالحر من ممارسة الرياضة، فإن مسام بشرتك تفتح للتعرق. هذا يعرضك لخطر متزايد للإصابة بأمراض الجلد التي تسببها البكتيريا على يديك في حال تم ملامسة وجهك.

خذي حماماً بمجرد الانتهاء من جلسة التمرين

العرق هو طريقة الجسم الطبيعية للتبريد وإزالة السموم، ولكن إذا تركت العرق على الجلد، تبدأ البكتيريا بالتشكل. وإذا كان الوقت قصيراً ولا يمكنك الاستحمام فوراً بعد التمرين، فقومي بتغيير ملابسك الرياضية المبللة وامسحي العرق في أسرع وقت ممكن.

كذلك، إذا تركت العرق على جلدك، يمكن أن يسد مسام جلدك ويسبب البثور. لذا استخدمي منظفاً لطيفاً لإزالة الأوساخ والعرق المتراكم على سطح الجلد.

الحمام البارد بعد التمارين يساعد في إزالة العرق على سطح الجلد
الحمام البارد بعد التمارين يساعد في إزالة العرق على سطح الجلد

استبدلي المناشف

المناشف المنزلية هي أرض خصبة للجراثيم والبكتيريا، لذا تخيلي فقط كيف تبدو منشفة إمرأة رياضية. لذلك، حافظي على مناشفك نظيفة وتجنبي تعريض خلايا بشرتك للسموم غير المرغوب فيها.

كيف تساعد التمارين بشرتك؟

التمارين تحسن تدفق الأكسجين إلى بشرتك

عند ممارسة الرياضة، تزداد مستويات الأكسجين في جسمك. هذا مفيد لبشرتك لأنه يساعد على تحسين مرونتها بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك، يساعد تدفق الأكسجين المتزايد على طرد السموم والشوائب التي يمكن أن تسد المسام وتؤدي إلى انتشار البثور.

كذلك الأكسجين والمغذيات ضروريان لخلايا الجلد السليمة، لذلك من خلال زيادة كمية الأكسجين التي يحصل عليها جسمك، فإنك تمنحين بشرتك دفعة صحية كبيرة.

التمارين تقلل من مستويات التوتر

تعتبر ممارسة الرياضة طريقة رائعة لتقليل هرمون التوتر الكورتيزول لأنه يساعد على زيادة الإندورفين، المعروف أيضاً باسم "هرمونات السعادة". فمن خلال المساعدة على تحسين حالتك المزاجية، يمكن أن تؤدي التمارين المنتظمة بشكل غير مباشر إلى بشرة أفضل.

التمارين تقلل من مستويات التوتر
التمارين تقلل من مستويات التوتر

يعزز إنتاج الكولاجين

الكولاجين هو بروتين ضروري لصحة الجلد. يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة وشبابها، كما يساعد في التئام الجروح. لسوء الحظ، يبدأ إنتاج الكولاجين في الانخفاض مع تقدمك ​​في العمر، مما قد يؤدي إلى ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى.

ولكن هنا يأتي دور التمرين، لذا تظهر إحدى فوائد التمرين في أنه يساعد على زيادة إنتاج الكولاجين. لذلك لا تساعد التمارين الرياضية في تقليل ظهور التجاعيد الموجودة فحسب، بل يمكن أن تساعد أيضاً في منع تكوّن تجاعيد جديدة.

التمرين  يساعد على زيادة إنتاج الكولاجين
التمرين  يساعد على زيادة إنتاج الكولاجين

يعزز نمو الخلايا

تساعد التمارين أيضاً في تعزيز نمو الخلايا. فهذا مفيد لبشرتك لأنه يساعد على استبدال خلايا الجلد القديمة والتالفة بخلايا جديدة وصحية. نتيجة لذلك، يمكن أن تساعد التمارين المنتظمة في تحسين مظهر البشرة وملمسها بشكل عام.

التمرين يمنحك توهجاً بعد الإنتهاء من التمرين

عند ممارسة الرياضة، يرتفع معدل ضربات القلب وتتوسع الأوعية الدموية مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم، مما يسمح بتحسين الدورة الدموية، حيث يمنح هذا بشرتك تدفقاً مؤقتاً يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى عدة ساعات بعد الانتهاء من التمرين. لذلك، إذا كنت تريدين بشرة متوهجة، فإن روتين التمرين هو بالتأكيد شيء يجب أن تضيفيه إلى نظام جمالك.

هل يمكن أن تكون التمارين ضارة لبشرتك؟

في بعض الحالات، يمكن أن يكون التمرين ضاراً لبشرتك، على سبيل المثال، إذا كنت تمارسين الرياضة في الخارج. في هذه الحالة، يجب أن تكوني حذرة من مقدار التعرض للشمس الذي تتعرضين له. كما يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة إلى تلف الجلد، لذلك من المهم التأكد من استخدام واقي الشمس إذا كنت ستقضين الكثير من الوقت في الهواء الطلق. أيضاً، أثناء التعرق، قد تحتاجين إلى التحقق من خصائص واقيات الشمس المقاومة للماء لتطبيقها بشكل متكرر أكثر من المعتاد.

التمارين الخارجية تؤدي إلى تلف الجلد بسبب التعرض للشمس
التمارين الخارجية تؤدي إلى تلف الجلد بسبب التعرض للشمس

قد يؤدي التمرين إلى تفاقم العد الوردي

يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية إلى ظهور أعراض العد الوردي وتتسبب في احمرار الجلد والتورم والتهيج. تتوفر حالياً العديد من الخيارات العلاجية للوردية، والتي يمكن تناولها مع الأدوية الفموية أو الكريمات الموضعية أو العلاج بالليزر. وإذا كنت تعانين من نوبات تهيج ما بعد التمرين وترغبين في منع تكرار هذه الحالات، فيجب عليك تناول الأدوية المضادة للالتهابات والتي قد تساعد في تقليل احمرار بشرتك.

من أضرار النمارين أنه قد يسبب بتفاقم العد الوردي
من أضرار النمارين أنه قد يسبب بتفاقم العد الوردي

هل التمرين يتسببب حب الشباب؟

قد يتسبب التمرين أيضاً في ظهور حب الشباب والبثور على بشرتك، خاصةً إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب. فالتعرق يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور الرؤوس السوداء أو البثور،وإذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب، فمن المهم تنظيف وجهك فوراً بعد التمرين لمنع المزيد من التشققات، كما يجب أيضاً تجنب لمس وجهك أثناء التمرين، لأن ذلك قد ينقل البكتيريا والأوساخ من يديك إلى وجهك.

قد يتسبب التمارين بظهور  حب الشباب
قد يتسبب التمارين بظهور  حب الشباب