شعر وجه المرأة مشكلة وعقدة لها. إليك بعض النصائح لبشرة نقية

تعرفي على أفضل الوسائل لإزالة الشعر الزائد من الوجه

ندى الحاج

إن مشكلة نمو الشعر على وجه المرأة قد تكون عقدة لبعض النساء، ولكن يمكن التعامل مع هذه المشكلة بفعالية،فإليك بعض النصائح للحفاظ على بشرة نقية وصحية:

أسباب ظهور الشعر الزائد في الوجه

تكيس المبايض

أسباب ظهور الشعر الزائد قد يكون بسبب إختلال التوازن في الهرمونات الأنثوية والهرمونات الذكورية، الأمر الذي يتسبب بعدم إنتظام الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى ظهور أكياس متعددة على المبايض ومن بعدها ظهور الشعر بأماكن متعددة مثل الذقن، الرقبة وفوق الشفاه.

العوامل الوراثية

العامل الوراثي يعد من أهم أسباب ظهور الشعر على الوجه. فإذا كانت الأم أو الأخت تعاني من مشكلة شعر الوجه، تأكدي بعدها من أنك سوف تعانين أيضاً من مشكلة شعر الوجه الشعر الزائد وغير المرغوب به. فمشكلة الشعر الزائد تُعدّ أكثر شيوعاً في منطقة الشرق الأوسط، وجنوب آسيا، ومنطقة البحر المتوسط.

العامل الوراثي يعد من أهم أسباب ظهور الشعر على الوجه
العامل الوراثي يعد من أهم أسباب ظهور الشعر على الوجه

تناول بعض الأدوية

قد تتسبب بعض الأدوية بإختلال مستويات الهرمونات في الجسم، فيؤدي هذا إلى ظهور بعض الشعر على الوجه الذي قد يسبب الإحراج للمراة. فالأدوية التي تحتوي على ستيرويدات ابتنائية، والأدوية التي تحفز نمو الشعر، وأدوية التستوستيرون التي تستخدم في حالة نقص هرمون التستوستيرون وغيرها، كلها تتسبب بظهور الشعر على الوجه.

السمنة

ظهور بعض التغيرات في شكل جسم المرأة، مثل السمنة خاصة في منطقة الوجه والرقبة لتبدو أقرب إلى الشكل الذكوري، يؤدي هذا ظهور الشعر على الوجه.

نصائح وطرق لإزالة شعر الوجه

إزالة الشعر بالشمع

يعد الشمع إحدى الطرق العصرية لإزالة الشعر عن الوجه، وذلك عن طريق تسخينه وتوزيعه بطريقة متساوية على البشرة باتجاه نمو الشعر، وبعد أن يبرد، يتمّ سحب الشمع عكس إتجاه الشعرة لينتزع الشعر من بصيلاته. يمكنك تطبيق هذه العملية إما في الصالونات أو في المنزل. من أضرار إزالة شعر الوجه بالشمع هو أنه قد تسبب بظهور شعر تحت الجلد

إزالة الشعر بالخيط

طرق ازالة شعر الوجه تختلف حسب حاجة المرأة، فيمكنك إزالة شعر الوجه بالخيط خاصة في منطقة الحواجب، وأجزاء مختلفة من الوجه. فهي تقنية هندية وشرق أوسطية قديمة، وصحية وفعالة. يمكنك تنفيذ هذه التقنية عن طريق استخدام خيط قطني، وتمريره على المنطقة المستهدفة لإزالة الشعر الغير مرغوب فيه بطريقة مدروسة.

إزالة الشعر بطريقة النتف

يمكنك إزالة شعر الوجه الزائد عن طريق نتف الشعر بواسطة ملقط خاص بالحواجب وإزالة الشعر الصغير الذي يصعب الوصول إليه. غالباً ما يستعمل الملقط لإزالة شعر الحواجب.

إزالة الشعر بالليزر

يمكنك إزالة شعر الوجه بالليزر وهو عبارة عن إزالة الشعر للأبد دون إعادة نموه. تستخدم تقنية الليزر في منطقة الذقن، السوالف، فوق الشفة العليا، وتكون نتائجها عادة مرضية للمرأة. تتعرض المرأة التي تملك بشرة داكنة أكثر للإحتراق من البشرة الفاتحة. فالليزر عبارة عن جلسات متكررة يمكنك تطبيقها في أماكن مخصصة.

إزالة الشعر بالكريمات

يمكنك إزالة شعر الوجه  بالكريمات التي تعد سهلة الاستعمال ولا تحتاج إلى مساعدة احترافية. يمكنك تطبيقها عن طريق دهن الكريم على المساحة التي ترغبين في إزالة الشعر عنها. اتركي الكريم من ثلاثة إلى خمسة عشر دقيقة. فالمواد الكيميائية الموجودة في الكريم تعمل على تذويب الشعر غير المرغوب فيه ومن ثم يصبح بالإمكان غسل المواد أو مسحها.

الحلاوة لإزالة الشعر

تعد الحلاوة من العادات القديمة لإزالة الشعر الزائد، لذلك فإنها فعّالة جداً وطبيعية، فهي مصنوعة من عصير الليمون والسكر والماء. وعلى عكس الشمع، لا يمكن للحلاوة أن تسبب أي أضرار أو حروق كما أنها تخلّصك أيضاً من الجلد الميت.

أضرار إزالة شعر الوجه

إزالة شعر الوجه قد تكون ضرورية للكثير من النساء ولكن ينبغي الانتباه إلى أن بعض طرق إزالة الشعر التي قد تسبب بعض الآثار الجانبية. إليك بعض الأضرار المحتملة لإزالة شعر الوجه:

قد يحدث التهيج والاحمرار في البشرة بعد إزالة الشعر
قد يحدث التهيج والاحمرار في البشرة بعد إزالة الشعر
  • قد يحدث التهيج والاحمرار في البشرة بعد إزالة الشعر باستخدام الحلاقة أو الحلاوة أو الكريمات المزيلة للشعر، ويمكن أن يكون الاحمرار خفيفاً ومؤقتاً أو قد يكون أكثر شدة.
  • قد تظهر ردود فعل حساسية عند استخدام بعض المنتجات المزيلة للشعر التي قد تتسبب في ظهور حكة أو طفح جلدي.
  • في بعض الأحيان، بعد إزالة الشعر، يمكن أن تنمو الشعيرات بطريقة غير مرغوب فيها أو تظهر بشكل أقوى وأكثر وضوحاً. قد تظهر هذه الشعيرات النامية بسرعة أكبر من الشعر الطبيعي.
  •  بعض طرق إزالة الشعر مثل الحلاوة والتقشير قد يؤدي إلى تفتيح لون البشرة في المناطق المعالجة.
  • قد يحدث تلف للبشرة إذا تم استخدام طريقة غير مناسبة لإزالة الشعر أو إذا تم التعامل مع البشرة بقوة زائدة.
  • في حالة استخدام الحلاوة أو التقشير بشكل خاطئ، قد يؤدي ذلك إلى تشكل ندوب أو تجاعيد.

خلطات طبيعية تساعد على إزالة شعر الوجه

خلطة الشوفان لإزالة شعر الوجه

إزالة شعر الوجه بالشوفان والموز عملية سهلة جداً تتطلب فقط الوقت للحصول على بشرة ناعمة. فالشّوفان يحتوي على مضادات للأكسدة حيث تقلل من إحمرار البشرة والحكة. كذلك يعتبر الشوفان مقشر مميز مما يساعد على جعل بشرتك ناعمة، ويليق بكافة أنواع البشرة. أما الموز يعمل على ترك بشرتك ناعمة ومشرقة، فاخلطي ملعقتين كبيرتين من دقيق الشّوفان مع موزة واحدة مهروسة، وامزجي المكونين حتى يصبح عندك مزيج متماسك. بعدها طبّقي المزيج على المناطق الغنية بالشعر مثل المنطقة فوق الشفاه، وامرغي الخليط  بعكس إتجاه نمو الشعر وأتركيه لمدّة 15 دقيقة، ثم إغسلي وجهك بالماء البارد. كرّري هذه الطّريقة مرة واحدة في الأسبوع للحصول على بشرة نقية وصافية.

خلطات طبيعية تساعد على إزالة شعر الوجه
خلطات طبيعية تساعد على إزالة شعر الوجه

خلطة الليمون والسكر

خلطات لازالة شعر الذقن تتضمن خلط الليمون مع السكر. فالليمون له القدرة على تأخير نمو الشعر وحتى التخلص منها نهائياً. والسكر يقلل أيضاً نمو شعر جديد وذلك لأنه يعمل على سحب الشعر من الجذور. اخلطي ملعقتين من الليمون مع القليل من الماء، ثم قومي بتسخين المزيج قليلًا وتذويب فيه ملعقتان من السكر، وبعد أن يبرد قومي بتوزيع المعجون على منطقة الذقن، وأتركي المزيج لمدة 20 دقيقة حتى يجف، بعدها أشطفي وجهك لإزالة هذا الخليط بطريقة دائرية، وتمتعي مع تكرار هذه العملية ببشرة ناعمة وخالية من الشعر.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.