أسباب تدفعك لتطبيق كريم واقي الشمس حسب نوع بشرتك هذا الصيف

أسباب تدفعك لتطبيق كريم واقي الشمس حسب نوع بشرتك هذا الصيف

ندى الحاج

في فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة، يصبح الحماية من أشعة الشمس ضرورة ملحة للنساء. لذا، فإن استخدام كريم الوقاية من أشعة الشمس ذو العامل الواقي SPF هو خطوة مهمة للحفاظ على صحة البشرة وجمالها خلال فصل الصيف الحار. يساعد كريم الوقاية من أشعة الشمس SPF في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة والتأثيرات الضارة للتعرض المفرط للشمس.

كذلك في الصيف الحار، يتعرض الجلد لأشعة الشمس لفترات طويلة، وهذا يزيد من احتمال حدوث التلف الجلدي وتكون البقع الداكنة والجفاف وظهور علامات التقدم في العمر. ومن هنا، يصبح استخدام كريم الوقاية من أشعة الشمس ذو العامل الواقي SPF ضرورياً للمحافظة على مظهر البشرة الصحي والجميل. فإليك أهم أسباب تدفعك إلى إضافة كريم واقي الشمس حسب نوع بشرتك هذا الصيف.

أسباب تدفعك لعدم التخلي عن كريم واقي الشمس حسب نوع بشرتك هذا الصيف

ما هو كريم واقي من الشمس؟

كريم واقي الشمس هو مادة تساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة. تعكس واقيات الشمس الأشعة فوق البنفسجية A و B، وتمتصها، لتوفير الحماية من كلا النوعين من الإشعاع. يمكن أن يساعد استخدام المستحضرات أو الكريمات أو المواد الهلامية التي تحتوي على واقيات الشمس على حماية الجلد من الشيخوخة المبكرة والأضرار التي قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد.

فوائد كريم واقي الشمس للبشرة

بشرة محمية من الشمس الضارة

 يعتبر كريم الحماية من أشعة الشمس درعاً واقياً يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، وخاصة الأشعة فوق البنفسجيةUV، التي تعد من أهم أسباب التلف الجلدي وتكوين البقع الداكنة والتجاعيد المبكرة. يساهم كريم الحماية في تقليل تلك المخاطر ويحمي البشرة من التأثيرات الضارة للشمس.

تأخير علامات التقدم في العمر

تعد اشعة الشمس من أكبر العوامل المسببة لظهور علامات التقدم في العمر، وبخاصة التجاعيد وفقدان مرونة البشرة. فمن خلال استخدام كريم الحماية من أشعة الشمس بانتظام، يمكن تقليل تلك التأثيرات وتأخير ظهور علامات التقدم في العمر، مما يساهم في الحفاظ على بشرة شابة ونضرة.

منع ظهور البقع الداكنة

 قد تظهر البقع الداكنة على البشرة نتيجة التعرض المفرط لأشعة الشمس وتراكم التلوث والتصبغات. يساهم كريم الحماية في حماية البشرة من هذه الظاهرة، ويقلل من فرص ظهور البقع الداكنة ويساعد في توحيد لون البشرة.

يساهم كريم الحماية في تقليل من فرص ظهور البقع الداكنة
يساهم كريم الحماية في تقليل من فرص ظهور البقع الداكنة 

ترطيب البشرة

 تحتوي العديد من كريمات الحماية من أشعة الشمس على مكونات ترطيبية تساهم في إبقاء البشرة رطبة ومنع جفافها الناتج عن التعرض للشمس. يساعد الترطيب في تحسين مرونة البشرة ومظهرها العام.

الحماية من السرطان الجلدي

 يعد الحماية من السرطان الجلدي من أهم فوائد كريم الحماية من أشعة الشمس. فمن خلال الحد من التعرض لأشعة الشمس واستخدام الواقي الشمسي بشكل منتظم، يمكن تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان الجلدي بشكل كبير.

هل تستخدمين عامل الحماية المناسب لنوع بشرتك؟

من المهم للغاية أن تستخدمي كريم حماية من أشعة الشمس يناسب نوع بشرتك واحتياجاتها الخاصة. بعض البشرات تحتاج إلى كريمات خفيفة غير دهنية، في حين أن البشرة الجافة تحتاج إلى كريمات غنية بالترطيب. كما أن البشرة الحساسة قد تحتاج إلى منتجات خالية من العطور والمواد الكيميائية القاسية.

أما من ناحية الحماية من الشمس فقد لا تتطلب جميع أنواع البشرة حماية واسعة، ولكن عندما يتعلق الأمر بأنواع ودرجات ألوان مختلفة، سوف تحتاجين إلى تخصيص كريم الحماية من أشعة الشمس الخاص بك بما يناسبك

للبشرة الجافة

لصاحبات البشرة الجافة، استخدمي كريمات الحماية التي تحتوي على مكونات مرطبة مثل زبدة الشيا وزيوت طبيعية مثل زيت الجوجوبا.كذلك كريمات الحماية من أشعة الشمس التي تحتوي على مكونات تهدئة ومضادة للالتهابات مثل الألوفيرا أيضاً تكون جيدة للبشرة الجافة.

لصاحبات البشرة الجافة، استخدمي كريمات الحماية التي تحتوي على مكونات مرطبة
لصاحبات البشرة الجافة، استخدمي كريمات الحماية التي تحتوي على مكونات مرطبة 

للبشرة الحساسة

يمكن أن يكون العثور على المستحضر المناسب من أشعة الشمس عملاً روتينياً حقيقياًخاصة عندما تكون بشرتك حساسة. لذا فإبحثي عن كريمات الحماية التي تكون خالية من العطور والأصباغ والمواد الكيميائية القاسية.ومن الأفضل استخدام كريمات الحماية التي تحتوي على مكونات مهدئة والتي تساعد في تجنب التهيجات على البشرة الحساسة.

للبشرة الدهنية

يمكن أن تسد كريمات الشمس المسام وتتسبب في ظهور البقع، لذلك إذا كانت بشرتك دهنية، ابتعدي عن أي تركيبات كيميائية. بدلًا من ذلك، جربي كريم الشمس المعدني، الذي يحتوي على مكونات تعمل كمرآة لأشعة الشمس. فالجل واللوشن هي خيارات مناسبة للبشرة الدهنية، حيث تكون خفيفة وغير دهنية.

للبشرة العادية

إذا كنت تملكين بشرة عادية، يمكنك استخدام مجموعة واسعة من كريمات الحماية، حيث لا تحتاجين إلى متطلبات خاصة بالإضافة إلى الحماية من الشمس.

إذا كنت تملكين بشرة عادية،  استخدمي كريمات الحماية، حيث لا تحتاجين إلى متطلبات خاصة
إذا كنت تملكين بشرة عادية،  استخدمي كريمات الحماية، حيث لا تحتاجين إلى متطلبات خاصة

للبشرة المعرضة للتصبغ

استبدلي أياً من كريمات الوجه الملونة بكريم الشمس الملون عالي الحماية بدرجة SPF50. ويمكنك أيضاً استخدام منتج فيتامين سي في وقت واحد بشرط أن يكون تركيزه أقل من 5 في المائة، حيث يقلل فيتامين سي من إنتاج الميلانين.

للبشرة الفاتحة والحساسة

البشرة الشاحبة والحساسة ليست صديقة مع الشمس. فإذا كانت هذه نوع بشرتك، فسوف تعرفين أن الجلوس تحت أشعة الشمس يمكن أن تنتهي في كثير من الأحيان بنوبات اشتعال. ولكن هناك منتجات يمكن أن تساعد. لذا ابحثي عن كريمات الشمس التي تحتوي على أحد مضادات الأكسدة القوية التي ثبت أنها تقلل من التفاعلات الالتهابية.

عمل كريم واقي الشمس في المنزل

واقي الشمس بالألوفيرا وزيت جوز الهند

عمل كريم واقي الشمس في المنزل عبارة عن خلط مكونات طبيعية مع بعضها للحصول على مزيج متماسك يمكنك تطبيقه على بشرتك. فقومي بخلط الألوفيرا مع  زيت جوز الهند وضعي في وعاء 25 قطرة من زيت مستخلص الجوز للرائحة وللحماية من الشمس. بعدها أضيفي  كوب من زبدة الشيا للحصول على قوام قابل للدهن. فبعد مزج المكونات معاً، أضيفي ربع كوب من زيت جوز الهند وملعقتين كبيرتين من أكسيد الزنك المسحوق وربع كوب من الألوفيرا وقومي بتذويبها على نار متوسطةففي هذا الوقت قومي بتوزيع الخليط على جميع أنحاء البشرة وتمتعي ببشرة رائعة ومحمية هذا الصيف.

يمكنك عمل كريم واقي الشمس بالألوفيرا وزيت جوز الهند
يمكنك عمل كريم واقي الشمس بالألوفيرا وزيت جوز الهند

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.