مكون طبيعي لم تتوقعي فعاليته على بشرتك هذا الخريف..ما هو؟

يُحفز الكولاجين... إليك مكون طبيعي لن تتوقعي فعاليته على بشرتك هذا الخريف

ندى الحاج
10 أكتوبر 2023

في عالم العناية بالبشرة، تعد الفواكه والخضروات ذات الخصائص الغذائية القوية والمضادات الأكسدة المفيدة هي مصدراً طبيعياً للجمال والصحة. واحدة من هذه الفواكه التي اكتسبت شهرة بفضل فوائدها الرائعة على البشرة هي الرمان. تعتبر الرمان فاكهة استوائية غنية بالمغذيات والمضادات الأكسدة، وهي تعمل على تحسين صحة البشرة وتجميلها بطرق متعددة.

لذلك تعرفي على فوائد الرمان على البشرة وكيف يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على مظهر وصحة بشرتك. كذلك إليك العديد من النقاط المهمة حول استخدام الرمان للعناية بالبشرة، بما في ذلك تأثيرها على تأخير علامات الشيخوخة بسبب تحفيز للكولاجين، وترطيب البشرة، ومكافحة الالتهابات، وغيرها من الفوائد المدهشة. فإليك مكون طبيعي لم تتوقعي فعاليته على بشرتك هذا الخريف..ما هو؟

مكون طبيعي لم تتوقعي فعاليته على بشرتك هذا الخريف..ما هو؟

فوائد الرمان على البشرة

مضاد للأكسدة:

الرمان يحتوي على مضادات أكسدة قوية،حيث تساعد في مكافحة الأضرار التي تسبب تلفاً في الخلايا. من خلال استهداف الأكسدة الضارة، يمكن للرمان أن يعزز من صحة البشرة ويحافظ على شبابها.

تأخير علامات الشيخوخة:

بفضل قدرته على مكافحة التأكسد، يمكن للرمان أن يساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد وفقدان مرونة البشرة. كذلك يعزز الاستهلاك المنتظم للرمان من تحسين مرونة الجلد والحفاظ على إشراقته.

من فوائد الرمان تأخير علامات الشيخوخة
من فوائد الرمان تأخير علامات الشيخوخة

إعادة لون البشرة:

الرمان يحتوي على مركبات تمنح البشرة إشراقة وتقلل من ظهور البقع الداكنة وفرط التصبغ. يمكن استخدام مستخلصات الرمان أو زيت الرمان لتحسين لون البشرة وجعلها تبدو أكثر إشراقاً.

ترطيب البشرة:

الرمان يحتوي على مواد طبيعية تساعد في ترطيب البشرة ومنع جفافها. يمكن دمج مستخلصات الرمان في منتجات العناية بالبشرة للمساهمة في الحفاظ على توازن الرطوبة في الجلد.

الرمان يحتوي على مواد طبيعية تساعد في ترطيب البشرة ومنع جفافها
الرمان يحتوي على مواد طبيعية تساعد في ترطيب البشرة ومنع جفافها

مكافحة الالتهابات:

الرمان يحتوي على مواد تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، مما يجعله مفيداً في تهدئة الاحمرار والحكة والتورم على البشرة. يمكن استخدامه للعناية بالبشرة الحساسة أو لعلاج حالات الالتهابات الجلدية البسيطة.

تحفيز إنتاج الكولاجين:

البعض من الدراسات تشير إلى أن الرمان يمكن أن يساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين، وهو بروتين مهم لصحة وشباب البشرة. يمكن أن يسهم الكولاجين في تقليل التجاعيد وتحسين مرونة البشرة.

كيفية استخدام الرمان للعناية بالبشرة

يمكنك استخدام الرمان للعناية بالبشرة بعدة طرق مختلفة، سواء كان ذلك عن طريق تناوله كجزء من نظامك الغذائي أو عن طريق استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مستخلصات الرمان أو زيت الرمان. إليك بعض الطرق الشائعة لاستخدام الرمان للعناية بالبشرة:

  • تناول الرمان:بما أن الرمان غني بالمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المفيدة للبشرة مثل فيتامين C وفيتامين K والبوليفينولات، يمكنك تضمين الرمان في نظامك الغذائي اليومي. يمكنك تناوله كفاكهة طبيعية أو إضافته إلى العصائر أو السلطات.
يمكنك إضافة الرمان إلى نظامك الغذائي اليومي للعناية بالبشرة
يمكنك إضافة الرمان إلى نظامك الغذائي اليومي للعناية بالبشرة
  • استخدام زيت الرمان:زيت الرمان هو زيت عطري يمكن استخدامه مباشرة على البشرة. يمكنك وضع قليل من زيت الرمان على وجهك والتدليك به بلطف باستخدام حركات دائرية. يعمل زيت الرمان على ترطيب البشرة وتغذيتها، ويمكن أن يكون مفيداً للبشرة الجافة.
قليل من زيت الرمان على وجهك يعمل على ترطيب البشرة وتغذيتها
قليل من زيت الرمان على وجهك يعمل على ترطيب البشرة وتغذيتها
  • مستخلصات الرمان في منتجات العناية بالبشرة:هناك العديد من منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مستخلصات الرمان كمكون فعال. يمكنك استخدام مثل هذه المنتجات مثل كريمات الوجه والمرطبات ومقشرات الجسم التي تحتوي على مستخلصات الرمان لتعزيز صحة البشرة ومظهرها.
  • الاستحمام بزيت الرمان:يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الرمان إلى حوض الاستحمام الخاص بك، مما سيمكنك الاستمتاع برائحته العطرية وفوائده للبشرة.
  • القناع بالرمان:يمكنك صنع قناع للوجه باستخدام الرمان. فاخلطي عصير الرمان مع العسل والزبادي الطبيعي للحصول على قوام كريمي، ثم ضعي هذا القناع على وجهك لمدة 15-20 دقيقة واشطفيه بالماء الفاتر. سيساعد هذا القناع على ترطيب وتفتيح البشرة.كذلك إليك بعض الخلطات الطبيعية التي تمكنك تطبيقها في المنزل والتي تشمل الرمان وتفيد البشرة وتمنحها الإشراق. إليك فوائد ماسكات طبيعية من الرمان وقشره على بشرتك.

ماسك الوجه بالرمان والشاي

فوائد ماسك الرمان للوجه يجعل بشرتك أكثر إشراقاً.فالرمان يحتوي على مضادات الأكسدة، والشاي الأخضر هو أيضاً أحد مضادات الأكسدة ذات الخصائص المضادة للالتهابات، والتي تساعد في تقليل الاحمرار والتهيج والتورم وإزالة حب الشباب بما أنه يحتوي على فيتامين B2 وفيتامين E . كما أنه يحارب العدوى ويمنع نمو البكتيريا التي تسبب حب الشباب،  ويساعد في معالجة البشرة بعد حب الشباب.

اخلطي ملعقة كبيرة مسحوق شاي أخضر وملعقة كبيرة قشر الرمان وملعقة كبيرة من العسل الطبيعي للحصول على خليط متجانس. ثم ضعي الخليط على وجهك ورقبتك واتركيها حتى تجف، وبعدها اغسليها بالماء الفاتر، وافعلي هذا مرتين في الأسبوع لعلاج حبوب الوجه.

ماسك قشر الرمان المطحون والزبادي لتفتيح البشرة

ماسك قشر الرمان للبشرة  فعال لتفتيح الوجه وإعادة لونه الطبيعي خاصة بعد أيام الصيف. فقومي بتجفيف قشور ثمرتين من الرمان لمدة يومين تحت أشعة الشمس ثم قومي بطحنه جيداً. بعدها أضيفي ملعقة صغيرة من الزبادي و5 قطرات من زيت اللوز ليصبح عندك مزيج متماسك. فالزيادي يساعد على التخلص من الإسمرار والبقع الداكنة نتيجة التعرض للشمس، لذلك فهو يعمل على تفتيح وتبييض البشرة.

بعدها طبقي الماسك على وجهك وانتظري حتى يجف تماماً، ثم قومي بفركه بهدوء وأزيلي الماسك بالماء الفاتر وتمتعي ببشرة فاتحة بعد إعادة هذا الماسك لعدة مرات.

ماسك الوجه بالرمان وعصير اللّيمون

فوائد ماسك الرمان للوجه يمنح وجهك النضارة والتوهج. فعصير الليمون يعمل على القضاء على البثور وحب الشباب كما إنه يزيل المادة الدهنية من البشرة، لذلك فاستخدامه مع الرمان يساعد على علاج حب الشباب. 

ماسك الرمان للوجه يمنح وجهك النضارة والتوهج
ماسك الرمان للوجه يمنح وجهك النضارة والتوهج

ضعي ملعقة كبيرة من مسحوق قشر الرمّان  بعد تجفيفه وطحنه، وملعقة كبيرة من عصير اللّيمون في وعاء، ثم  وزّعي المزيج على الحبوب واتركيها  لمدة 25 دقيقة، وبعدها اشطفي البشرة بالماء البارد.

كرري الماسك 3 مرّات أسبوعيّاً واحصلي على نتائج أكيدة وبشرة رائعة.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.