أفضل علاجات طبيعية للبشرة لعام 2023

صيحات العناية بالبشرة الأكثر طلباً عام 2023 ..طرق تعزز جمالك وشبابك

ندى الحاج
18 ديسمبر 2023

في فترة السنوات الأخيرة، شهدت صناعة العناية بالبشرة تطوراً كبيراً، حيث أصبحت هناك زيادة في وجود خبراء الجلد وأخصائيي التجميل وجراحي التجميل. يمكن لهؤلاء الخبراء أن يقدموا نصائح قيمة ومعلومات مفيدة للنساء اللواتي يسعينن لتحسين صحة ومظهر بشرتهن.

مع ذلك، يجب أن يكون الاعتناء بالبشرة قائماً على أسس علمية ومستدامة ويُشجع على البحث عن الأطباء الجلدية وأخصائيي الجمال الذين يمتلكون التحقيق الطبي والتدريب المناسبين. فالاهتمام بالبشرة يشمل عادات يومية صحية مثل التنظيف واستخدام واقي الشمس، بالإضافة إلى اختيار المنتجات الملائمة لنوع البشرة. مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن أن يكون هناك تأثير كبير من النصائح التي يتم مشاركتها عبر تطبيقات. إليك البعض منها:

صيحات العناية بالبشرة التي تتميز بالصخب في عام 2023 تستحق بالتأكيد الانتباه، وإليك البعض منها:

  • الأعشاب والطبيعة
  • التقنية في العناية بالبشرة
  • حماية البشرة من الضوء الأزرق
  • المكونات البديلة للريتينول
  • العناية بالأعناق ومناطق الجسم
  • توجيه نحو الاستدامة
أفضل علاجات طبيعية للبشرة لعام 2023
أفضل علاجات طبيعية للبشرة لعام 2023

سنة السيراميدات

بعد جنون التقشير الذي شهدناه العام الماضي، كان عام 2023 مخصصاً تماماً لتهدئة وإصلاح حاجز البشرة، لكي يستمر في إحكام الرطوبة وحماية البشرة من المهيجات المحتملة. وللقيام بذلك، ابحثي عن منتجات تحتوي على مرطبات تجذب الرطوبة، مثل حمض الهيالورونيك أو صوديوم هيالورونات، بالإضافة إلى المليّنات المهدئة والناعمة، مثل زبدة الشيا أو زيت الجوجوبا، وكمية وفيرة من السيراميدات الواقية. وإذا كانت بشرتك جافة بشكل خاص، أو تعيشين في منطقة ذات رطوبة منخفضة، أو إذا كانت الرطوبة تنسحب من جسمك، يمكن أن يساعد إضافة هذه المنتجات في إحكام الرطوبة وتهدئة حاجز مهيج.

سنة أقنعة الضوء

أصبحت العناية بالبشرة أكثر تقدماً تكنولوجياً بشكل متزايد مع دخولها إلى أيدي عشاق التجميل المتحمسين في عام 2023. فالعلاج بالضوء، والضوء الأزرق، هي الخيارات التي تقوم برفع وشد البشرة وتقليل الخطوط الدقيقة باستخدام أدوات منزلية فاخرة. لحسن الحظ، أصبحت التجارب السريرية الآن شيئاً عادياً تقريباً عندما يتعلق الأمر بأجهزة العناية بالبشرة، وهو أمر ضروري للتخلص من الأجهزة التي ستقدم فعلاً النتائج التي ترغبين فيها من تلك التي هي ببساطة استثمار فاشل.

العلاجات بالضوء لعام 2023 تقوم بشد البشرة وتقليل الخطوط العريضة
العلاجات بالضوء لعام 2023 تقوم بشد البشرة وتقليل الخطوط العريضة

 العام الذي ركزنا فيه على الرقبة

الجلد هو أكبر عضو في الجسم، والتركيز على تلبية احتياجاته المتنوعة من الرطوبة إلى اللون والملمس أصبح أمراً مهماً في عام 2023. فبدلاً من استخدام صيغ تم تصميمها فقط  لوجهك، أو تخطي روتين العناية بالجسم تماماً، جعلت العلامات التجارية فهم أن روتين العناية هي من الرأس إلى القدمين.

موضة العناية بالبشرة الطبيعية التي يجب معرفتها

العناية بالبشرة أصبحت موضة شعبية في صناعة العناية بالبشرة الطبيعية، حيث يتم استخدام مكونات عضوية متاحة بسهولة في خزائن المطبخ. يمكنك استخدام وصفات العناية بالبشرة من مكونات طبيعية مثل العسل والكركم والأفوكادو وزيت جوز الهند لإنشاء منتجات عناية بالبشرة مخصصة، حيث تشارك النساء  بشكل أكبر في صنع منتجات طبيعية لأنفسهن بدلاً من شرائها من السوق.

العلاجات بالضوء لعام 2023 تقوم بشد البشرة وتقليل الخطوط العريضة
العلاجات بالضوء لعام 2023 تقوم بشد البشرة وتقليل الخطوط العريضة

حماية البشرة من الضوء الأزرق

مع تزايد وقتنا أمام الشاشات، زادت المخاوف حول الضرر الناتج عن الضوء الأزرق الذي ينتج عن أجهزتنا الرقمية. لذا بدأت العلامات التجارية الطبيعية للعناية بالبشرة في تقديم منتجات تحمي من الضوء الأزرق، مثل مرطبات وبخاخات الوجه التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي وفيتامين إي. فابحثي عن منتجات تحمي من الضوء الأزرق بجانب فوائد العناية بالبشرة الأخرى للحفاظ على بشرتك في أفضل حالاتها.

في عام بدأت العلامات التجارية الطبيعية للعناية بالبشرة في تقديم منتجات تحمي من الضوء الأزرق
في عام بدأت العلامات التجارية الطبيعية للعناية بالبشرة في تقديم منتجات تحمي من الضوء الأزرق

باكوكيول

 باكوكيول، وهو بديل طبيعي للريتينول، اكتسب شهرة متزايدة في السنوات الأخيرة، وهو المستمد من أوراق نبات البابشي. أظهر باكوكيول أن لديه فوائد مضادة للشيخوخة مماثلة للريتينول دون التأثيرات الجانبية القاسية. لذا ابحثي عن سيرومات، وزيوت، ومرطبات تحتوي على باكوكيول للحصول على وسيلة طبيعية لتحسين نسيج البشرة، وتقليل الخطوط الدقيقة، وتعزيز إنتاج الكولاجين.

في هذا العام هناك بديل طبيعي للريتينول الذي يعمل في تقليل الخطوط الدقيقة
في هذا العام هناك بديل طبيعي للريتينول الذي يعمل في تقليل الخطوط الدقيقة

مكونات طبيعية للعناية بالبشرة

الألوفيرا

حتى إذا كان المنتج ليس بالكامل طبيعياً، إلا أن الألوفيرا هو واحد من أكثر مكونات منتجات العناية بالبشرة استخداماً، خاصة بالنسبة لأولئك اللواتي تعانين من البشرة الحساسة.

بجانب فوائده الغذائية، يعتبر جل الألوفيرا معترفاً به بشكل جيد بفضل قدرته على التخفيف من الالتهاب، وتسريع عملية الشفاء، وتطوير حاجز البشرة للوقاية من حروق الشمس والجروح. وكما تم استخدامه كعلاج مضاد للفطريات، ومضاد للفيروسات، ومضاد للطفيليات، وعلاج تجدد بسبب طبيعته البيولوجية الفعّالة. يعمل بشكل مماثل لزيت اللوز في تباطؤ تقدم وتهيج الخطوط العرضية أي علامات التمدد.

كذلك استخدامات جل الألوفيرا للبشرة يعمل على تأخير علامات الشيخوخة والخطوط الدقيقة. فالألوة فيرا يحتوي على الكثير من مضاضات للأكسدة التي تعمل على اختراق البشرة وترطيبها. وبما أنه مصدر غني بالفيتامينات، فيعمل الألوة فيرا على تحسين مظهر البشرة الباهتة.

ساهمت هذا العام الألوفيرا في تطوير حاجز البشرة
ساهمت هذا العام الألوفيرا في تطوير حاجز البشرة 

اخلطي ملعقة صغيرة من الألوفيرا مع ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ثم ضعي المزيج على بشرتك أي على وجهك والرقبة. واتركي القناع على بشرتك لمدة 20 دقيقة، بعدها بللي أطراف أصابعك بالماء وافركي البشرة بلطف ثم اغسلي وجهك والرقبة بالماء البارد. استخدمي هذا  القناع مرة واحدة في الأسبوع للحصول على بشرة مشدودة.

استخدام جوز الهند

تم استخدام جوز الهند للتحكم في مشاكل البشرة المزمنة مثل الإكزيما، والتهاب الجلد، والصدفية، والجروح بسبب خصائصه المضادة للالتهاب، والمضادة للبكتيريا، والمضادة للفيروسات، والمضادة للفطريات. كما أنه مثالي للبشرة الجافة بسبب طبيعته المرطبة وكثافته العالية من الدهون التي تزيد من وظيفة الحاجز، مما يحافظ على ترطيب البشرة.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.