صورة رئيسية أساسيات لا تتخلي عنها عند تنظيف البشرة في الصباح للحصول على بشرة نضرة ومشرقة بشكل طبيعي

أيقظي بشرتك صباحاً بروتين التنظيف الصحيح.. إليك خطواتنا الإحترافية

رحاب عباس

تفضل بعض النساء استخدام غسول مقشر، بينما تختار الأخريات منظف لطيف على بشرتهن. وهناك من يفضلن الكريمات وأخريات يفضلن المواد الهلامية.وبغض النظر عن المنظف الذي تختارينه، تبقى الأسئلةالأكثر تداولًا"كم مرة يجب أن تغسلي وجهك؟، وهل يجب أن تغسلي وجهك في الصباح؟".إذا قمت بالفعل بتخطي التنظيف الصباحي، فلا تقلقي بشأن تغيير روتينك. قد تستفيد بعض أنواع البشرة، وخصوصًا أنواع البشرة الجافة والحساسة، من الشطف البسيط بالماء في الصباح بدلًا من التنظيف الكامل.

ولمزيد من الأجوبة عن هذه التساؤلات؛ تتبعّي السطور القادمة عبر موقع "هي"، لتحقيق أقصى استفادة من فوائد وخطوات غسيل وجهكِ صباحًا، وذلك بناءً على توصيات خبيرة العناية بالبشرة غادة صبحي من القاهرة.

اليك طريقة تنظيف البشرة بشكل احترافي
اليك طريقة تنظيف البشرة بشكل احترافي

اهمية منتجات العناية بالبشرة في الصباح

بحسب خبيرة العناية بالبشرة غادة، عندما تقومين بتطبيق كريمات وزيوت ليلية ثقيلة ومغلقة على الوجه في المساء، فإن رشة بسيطة من الماء قد لا تغسلها بالكامل؛ وقد تمنع هذه الطبقة المسدودة المكونات الأخرى من اختراق الجلد، وتعطل عمل تأثيرها السحري، مثل: " فيتامين C ". لكي يعمل مكون التفتيح الشهير هذا، يجب أن يكون قادرًاعلى الوصول إلى طبقات الجلد.لذا، فإن غسل أي طبقات متبقية للعناية بالبشرةمن المساء السابق قد يساعد المصل وغيره من المنتجات التي تستخدمينها في الصباح على أن يكون أكثر فعالية.

لتطبيق فيتامين سي يجب تنظيف البشرة في الصباح بعمق للوصول إلى طبقات الجلد
لتطبيق فيتامين سي يجب تنظيف البشرة في الصباح بعمق للوصول إلى طبقات الجلد

ومع ذلك، ليس عليكِ القيام بعملية تنظيف مزدوجة باستخدام ماء ميسيلار أو منظف زيتي أولًا، حيث لا يوجد عامل حماية من الشمس SPF أو مكياج يمكن إزالته. ما عليكِ سوى رش وجهكِ بالماء، وتطبيق المنظف، واتباع بقية روتينكِ الصباحي المعتاد.

عموًما، إذا لاحظتِ أن بشرتك بدأت تجف، ففكري في تبديل الغسول بجل مرطب أو منظف كريمي. وفي النهاية يجب عليكِ دائمًا الاستماع إلى بشرتكِ، قومي بتخطي التنظيف الصباحي إذا وجدتِ بشرتكِ جافة جداً أو متهيجة.

خطوات بسيطة في الصباح لبشرة مشرقة دومًا

استفيدي من خطوات تنظيف البشرة في الصباح للحصول على إطلالة مشرقة وبشكل طبيعي
استفيدي من خطوات تنظيف البشرة في الصباح للحصول على إطلالة مشرقة وبشكل طبيعي

ووفقًا لخبيرة العناية بالبشرة غادة، الروتين اليومي لبشرتكِ واجب مقدس، فبدونه ستفقد بشرتكِ بريقها، ومع اختلاف روتينك عن روتين أي امرأة آخرى، فالأفضل الحفاظ على بساطة خطواته حتى لا تملين منه، فإن كنتِ تبحثين عن طرق لجعل وجهكِ بشرق بشكل طبيعي، يجب أن تصبح هذه المهام الأساسية جزءًا من روتينكِ الصباحي؛ وهي كالتالي:

غسّل وجهكِ بالماء البارد

أبسط وأسهل شيء يُمكنكِ القيام به كل صباح بعد الاستيقاظ، هو غسل وجهك بالماء البارد. حتى إذا كنتِ لن تخرجي من المنزل، فإن غسل وجهكِ والحفاظ عليه نظيفًا، هو الخطوة الأولى نحو الحصول على مظهر متوهج بشكل طبيعي. علمًا أنه يُمكن لغسل الوجه أن ينظف الزيت الزائد الذي يتراكم على الجلد طوال الليل، وهذا بدوره، يمكن أن يجعل الوجه يشعر بالانتعاش؛ ولكن تذكري عدم استخدام صابون الاستحمام على وجهكِ على الإطلاق.

استخدمي أقنعة Multani mitti

ثاني أفضل شيء يُمكنك القيام به هو وضع قناع Multani mitti ويمكنك تحضيره في المنزل باستخدامملعقة كبيرة من الطمي المطحون، وملعقة كبيرة من الدقيق، وملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل، ومعلقتين كبيرتين من ماء الورد؛ ثم اخلطي المكونات جيدًا وضعيها على وجهكِ بعد تنظيفه لمدة  تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة، فهذا الماسك يًمكنه إزالة جميع الأوساخ والغبار من وجهك، ومنع جفافها أيضًا. من ناحية أخرى يُمكنكِ إضافة بعض العسل إلى عبوة الوجه للحصول على نتائج أفضل.

استفيدي من الجليسرين

استفيدي من الجليسرين مع ماء الورد وقطرات عصير الليمون لتنظيف البشرة في الصباح بشكل صحي وتجديد خلاياها
استفيدي من الجليسرين مع ماء الورد وقطرات عصير الليمون لتنظيف البشرة في الصباح بشكل صحي وتجديد خلاياها

يعتبر الجليسرين مرطبًا، حيث يمكنه الاحتفاظ بالمياه الطبيعية للبشرة و الحفاظ عليها رطبة دائمًا، ويُمكنكِ خلط القليل من ماء الورد وبعض عصير الليمون في وعاء وإضافة الجليسرين إليهما. امزجيهم جيدًا، ثم انقليها إلى زجاجة صغيرة وخزنيها في مكان بارد، وضعيه على الوجه يوميًا، بعد الانتهاء من الخطوات المذكورة في الأعلى، وخصوصًا إذا كنت عرضّة لحب الشباب؛ علمًا أن الجلسرين يُمكن أن يزيل الندبات التي تسببها البثور.

واستكمالًا لحديثنا عن أهمية تنظيف البشرة صباحًا، أشارت خبيرة العناية بالبشرة غادة، إلى أساسيات عليكِ إتباعها عند غسيل وجهكِلا غنى، لتعزيز جمالكِ بشكل صحي؛ وهي كالتالي:

راجعي محتويات منتجاتك التجميلية

هل يصيبك تحسس أو حكة بعد غسل وجهك؟ لعل غسول الوجه الخاص بكِ يحتوي على مواد قاسية على بشرتك. فغسول البشرة الصحيح لا يجب أن يتلف الخلايا السليمة، لذا عليكِ أن تستبدليه بغسول زيتي أكثر لطفًا ببشرتك. 

إسألي نفسك: كم مرة تغسلين بشرتكِ

بعد تنظيف البشرة في الصباح اكتفي بغسل وجهك بالماء فقط على مدار اليوم
بعد تنظيف البشرة في الصباح اكتفي بغسل وجهك بالماء فقط على مدار اليوم

الحفاظ على بشرتك لا يكون أبدًا بإنهاكها بكثرة الغسيل، فهذا من شأنه أن يتسبب بجفاف بشرتكِ، ويتسبب في ظهور الخطوط والتجاعيد. وإذا كان من الضروري غسل وجهك أكثر من ثلاثة مرات في اليوم، اكتفي بغسله بالماء الفاتر فقط من دون استخدام الصابون.

انتبهي لدرجة حرارة المياه

يعتقد البعض أن المياه الساخنة تساهم في تفتيح مسامات البشرة، بينما تقوم المياه الباردة بالعكس، ولكن هذه المعلومة مغلوطة إلى حد كبير، لأن المسامات ليس لها عضلات لتتفتح أو تنغلق من تلقاء نفسها أو بسبب حرارة الماء أو برودته. من جهة أخرى، المياه الساخنة أو الدافئة تمنحك شعورًا بالإسترخاء، لكنها في الوقت نفسه تمنع الزيوت النافعة من توفير الرطوبة للبشرة، وبالتالي يُساهم ذلك في جفافها. لذا احرصي أن تكون مياه غسل الوجه فاترة، فذلك أفضل لصحة بشرتك.

لا تبالغي في استخدام تقشير البشرة

استخدام وسيلة تقشير البشرة تعد مفيدة في كثير من الأوقات، ولكنها قد تشكل خطرًا حقيقيًا على بعض أنواع البشرة، بحيث تؤدي لتهتكها وتعرضها للإلتهابات. لذا احرصي على معرفة نوعية بشرتكِ، فإذا كانت عادية أو دهنية وليست جافة أو حساسة فاكتفي بإستخدام المقشر بما لا يزيد عن مرتين في الأسبوع فقط، أما  بالنسبة لصاحبات البشرة الحساسة والرقيقة فليتجنبن استخدام المقشر تمامًا.

اشطفّي وجهكِ جيدًا

اشطفي وجهك جيدًا أثناء تنظيف البشرة في الصباح لمنع انسداد المسام
اشطفي وجهك جيدًا أثناء تنظيف البشرة في الصباح لمنع انسداد المسام

عدم شطف ببشرتكِ بعد غسلها بالصابون من الأخطاء الشائعة جدًا، وهو يتسبب في إيذاء البشرة بشكل كبير، فعلاوة على أنه يسدّ مساماتها، ويمنعها من التنفس؛ فإن هذا الصابون نفسه والذي استخدمته للغسيل يتحول إلى جراثيم تزيد من إحتمالية إصابتك بالإلتهاب.

اهتمي بقراءة محتويات مستحضر التنظيف

رغم أنكِ لاحظت أن استخدامكِ لبعض مستحضرات غسل الوجه يتسبب لك بحساسيه وجفاف، إلا أنكِ مصّرة على استخدامها لأخر قطرة حتى لا تذهب أموالك هدرًا، رغم أنك لو فكرت قليلَا ستجدين أنك ستضطرين لدفع مزيد من الأموال لعلاجها مما آذيتها به. لذا، إلقي نظرة فاحصة على مكونات مستحضرك التجميلي، فإذا وجدته يحتوي البارابين، المواد الاصطناعية الحافظة، الملونات، المواد العطرية  أو لوريل كبريتات الصوديوم فقومي بإلقائها في سلة المهملات مهما بلغ ثمنها.

اهتمي بنظافة مناشف الوجه

اهتمي بنظافة مناشف الوجه بعد استخدامها في تنظيف البشرة في الصباح
اهتمي بنظافة مناشف الوجه بعد استخدامها في تنظيف البشرة في الصباح

من المهم جدًا أن تكون منشفة وجهك نظيفة وجافة، بالإضافة إلى عدم استخدام مستحضر قاسِ لغسلها. كما ويتوجب عليكِ شطفها حتى تتخلصين تمامًا من أي بقايا للصابون. فمواد التنظيف العالقة في المنشفة تسبب أسوء أنواع الحساسية، والتي قد تزداد سوءًا لتتحول إلى حساسية مزمنة فيما بعد.

استخدمي مرطب البشرة باستمرار

من المهم جدًااستخدام مرطب البشرة بشكل يومي، وليس فقط عند إصابتها بالجفاف، فهذا يحميها من العوامل الخارجية القاسية، ويغذيها بالمواد التي تحافظ عليها ناعمة وصافية.

استخدمي غسول جيدً لتنظيف البشرة

تُخطىء العديد من النساء عندما يعتقدن أن عليهن أن يستخدمن مجموعة كبيرة من المستحضرات لتنظيف بشرتهن والعناية بها. في الواقع أنتِ لا تحتاجين سوى لغسول وجه جيد، مزيل كريمي للمكياج، ومرطب مغذي للبشرة، بالإضافة للواقي من الشمس، والإلتزام بإستعمالهم بشكل يومي بحيث توفري التنظيف الجيد لبشرتكِ ثم الترطيب الملائم.

استخدمي الزيوت لتدليك بشرتك

استفيدي من زيت اللوز لتدليك الوجه أثناء تنظيف البشرة في الصباح
استفيدي من زيت اللوز لتدليك الوجه أثناء تنظيف البشرة في الصباح

في السابق، أِشيع أن استخدام الزيوت في تنظيف البشرة أو في تدليكها يتسبب في سد المسامات؛ ولكن أثبتت الدراسات الحالية أن الزيت هو أفضل واقي للبشرة ومُحسّنِ لها. بالإضافة إلى كونه قادرًا على التخفيف من آثار التجاعيد. وهنا يُفضل أن تقومي بإستخدامه  مرة أو مرتين في الأسبوع لشد بشرتك وترطيبها وتغذيتها. جربي زيت الزيتون واتركيه على وجهك حوالي 5 دقائق، ثم قومي بمسحه بمنشفة دافئة قبل النوم، وعندما تستيقظي استخدمي غسول وجهك لتنظيف بشرتك تمامًا من آثار الزيت وسترين النتيجة بنفسك. وهنا عليكِ أن  تختاري منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على زيوت طبيعية مثل:"زيت اللوز، وزيت لب المشمش أو زيت بذور الشمس أو عباد الشمس". قومي بتدليك الزيت على وجهك ومن ثم أزيلية باستدام فوطة مبللة بالماء الدافىء وذلك لتجنب انسداد مسام البشرة ببقايا الزيت.

وأخيرًا، احرصي على اختيار غسول للوجه لايكون رقيقًا جدًاعلى البشرة بحيث لا تضطرين لغسل وجهكِ مرتين، وكذلك يجب ألا يكون قاسيًا لدرجة يترك احمرارًا أو يتسبب بتهيج الجلد أو جفافه.