كيف تتم عملية شد الرقبة تجميلياً في رمضان 2023

كيف تتم عملية شد الرقبة تجميلياً في رمضان 2023

نانسي شربل
3 أبريل 2023

مع ظهور علامات الشيخوخة، غالبًا ما تركز المرأة على خطوط وجهها لدرجة أنها تغفل عن تجاعيد وترهلات الرقبة. شد الرقبة هو إجراء تجميلي يصيب واحدة من أبرز مناطق الجسم وأكثرها وضوحًا، حيث يمكن أن يؤثر مظهر العنق على المظهر العام للمرأة. وتتضمن الجراحة التجميلية لشد الرقبة إزالة الجلد المترهل في منطقة الرقبة، كما تخضع المريضة أيضًا لإعادة هيكلة عضلات الرقبة الكامنة أو الجلد المترهل. فتعرفي على خطوات عملية شد الرقبة تجميلياً في رمضان 2023 للحصول على أفضل النتائج.

ما هي عملية شد الرقبة؟

عملية شد الرقبة جراحياً تعتمد على شفط دهون الرقبة
عملية شد الرقبة جراحياً تعتمد على شفط دهون الرقبة

تجاعيد الرقبة وترهل الجلد من أولى العلامات الدالة على عمر الشخص، وعندما يتم تقليلها بعد شد الرقبة، يلاحظ معظم المرضى أنهم يبدون أصغر سناً. بالإضافة إلى ترهلات الجلد الذي يتقدم مع العمر، يمكن أن يعالج شد الرقبة الذقن المزدوجة عن طريق نحت رقبة أكثر تحديدًا. ونظرًا لأن الرقبة منطقة يصعب تجديد شبابها بشكل طبيعي لأنها مقاومة لفقدان الوزن وممارسة الرياضة، فقد يكون هذا الإجراء مفيدًا لكثير من النساء.

عملية شد الرقبة عبارة عن مجموعة من الإجراءات لتحسين مظهر رقبتك، والتي تساعد على استئصال التجاعيد السفلية أو استئصال الشحوم تحت الذقن. ويعتمد الإجراء المحدد أو مجموعة الإجراءات لديك على النتائج التي تبحثين عنها، وغالبًا ما تكون عملية شد الرقبة جزءًا من عملية شد الوجه، ولكن يمكن إجراؤها بشكل منفصل إذا كنت راضية عن مظهر وجهك.

أنواع عمليات شد الرقبة

  • شد الرقبة بالبوتوكس
  • شد الرقبة بحقن الكابيلا
  • شد الرقبة جراحياً
  • شد الرقبة بتقنية الهايفو

شد الرقبة بالبوتوكس

يمكن علاج خطوط الرقبة والتجاعيد بالبوتوكس
يمكن علاج خطوط الرقبة والتجاعيد بالبوتوكس

يمكن علاج خطوط الرقبة والتجاعيد بالبوتوكس، تمامًا مثل خطوط الوجه، حيث يعالج البوتوكس تجاعيد الرقبة بشكل فعّال وسريع، ومع تقدم العمر، تقوم عضلات الرقبة بشد جلد الرقبة إلى الأسفل مما يؤدي إلى ترهل جلد العنق المزدوج وشرائط عمودية بارزة على الرقبة وتجاعيد أفقية في الرقبة.

ويمكن علاج بشرة الرقبة المتقدمة في السن باستخدام مادة البوتوكس، حيث يستخدم المعالج كميات صغيرة من البوتوكس، عادة 20-50 وحدة، لإرخاء عضلات الرقبة وسحب الجلد إلى الأسفل. وعادة ما يقوم مقدمو الخدمات بحقن البوتوكس في المناطق التالية:

  • عضلات Platysma على الرقبة
  • على طول خط الفك السفلي
  • على طول الخطوط الأفقية والتجاعيد على الرقبة

شد الرقبة بحقن الكابيلا

حقن الرقبة Kybella هي إجراء غير جراحي للرقبة للتخلص من الذقن المزدوجة، فالكابيلا هو حمض اصطناعي يحاكي حمض deoxycholic الذي ينتجه جسمك بشكل طبيعي. يعمل هذا الحمض على تفتيت الطعام في نظامك حتى يتمكن من المرور عبر جسمك. تستخدم حقن كيبيلا للذقن المزدوجة نفس المبدأ لتدمير الأنسجة الدهنية أسفل ذقنك، وبمجرد قتل الخلايا الدهنية الزائدة، يزيلها جسمك وتختفي الذقن المزدوجة وتختفي الخلايا الدهنية الموجودة تحت ذقنك.

شد الرقبة جراحياً

عملية شد الرقبة جراحياً تعتمد على شفط دهون الرقبة، وأثناء شفط الدهون، يقوم الجرّاح بعمل شق صغير أسفل ذقنك لإزالة الدهون الزائدة. وإذا كنت تخضعين أيضًا لإجراءات أخرى، فمن الشائع جدًا أن يبدأ جراحو التجميل بعملية شفط الدهون، فستتمكنين من تحديد ذلك مع طبيبك أثناء الاستشارة. وإذا كان هذا هو الإجراء الوحيد الذي ستحصلين عليه، فيجب أن تخططي لعملية تستغرق ما يصل إلى ساعة. وبعد شفط الدهون سيتم خياطة الشقوق وتضميدها، ومن المهم اتباع تعليمات طبيبك بشأن العناية المناسبة بالغرز والضمادات بعد الجراحة.

شد الرقبة بتقنية الهايفو

شد الرقبة بتقنية الهايفو والتخلص من التجاعيد
شد الرقبة بتقنية الهايفو والتخلص من التجاعيد

يستخدم الهايفو طاقة الموجات فوق الصوتية لتسخين الخلايا البعيدة تحت سطح الجلد، مما يحفز إنتاج المزيد من الكولاجين. هذه الزيادة في الكولاجين، وهو البروتين المسؤول عن مرونة الجلد وثباته، ينتج عنه بشرة أكثر إحكامًا مع تجاعيد أقل ونعومة محسنة. تقنية الهايفو سريعة وغير جراحية وغير مؤلمة نسبيًا وتساعد على شد الجلد والتخلص من التجاعيد وترهلات الرقبة. ونظرًا لعدم حدوث أي ضرر للطبقات العليا من الجلد، لا توجد فترة تعافي في هذا العلاج، ويمكن للمريضة قضاء يومها بشكل طبيعي كعلاج عادي.

نصائح قبل عملية شد الرقبة

يمكن أن يعالج شد الرقبة الذقن المزدوجة عن طريق نحت رقبة أكثر تحديدًا
يمكن أن يعالج شد الرقبة الذقن المزدوجة عن طريق نحت رقبة أكثر تحديدًا

عند التحضير لجراحة شد الرقبة، ستحتاج المريضة إلى إجراء بعض التغييرات على نمط حياتها في الأسابيع التي تسبق العملية.

وقد يغير الجراح جدول المريضة للأدوية الموصوفة، والفيتامينات، ومخففات الدم لفترة محددة ويخضع ذلك الى المناقشة مع الطبيب المعالج أو الأخصائي.

كما يجب أن تحصل المريضة على قسط كافٍ من الراحة والنوم الجيد ليلاً قبل الإجراء. بالإضافة إلى ذلك، يجب ألا تتناول أي شيء لمدة تصل إلى 8 ساعات قبل الوقت المحدد للإجراء.

ويجب على المريضة أيضًا ارتداء ملابس مريحة وفضفاضة ومفتوحة من الأمام إلى المرفق الجراحي، ويجب ألا ترتدي أي مكياج أو مجوهرات أو إكسسوارات في مكان الجراحة.

أيضاً، بعد العملية احرصي على إبقاء رأسك مرتفعًا أثناء النوم، وعدم وضع الثلج على رقبتك، أو رفع أشياء ثقيلة.

مخاطر عملية شد الرقبة

شد الرقبة لإزالة الجلد المترهل في منطقة الرقبة
شد الرقبة لإزالة الجلد المترهل في منطقة الرقبة

بعد عملية شد الرقبة ستعانين من بعض الآثار الجانبية في الأسابيع القليلة الأولى بعد الجراحة وكلها طبيعية ولا ينبغي أن تكون مدعاة للقلق:

  • يمكن أن يستمر التورم والكدمات لعدة أيام.
  • قد تشعرين بضيق أو وخز وأحاسيس مختلفة، بما في ذلك الحرق أو الشد.
  • ستشعرين أيضًا بالتخدير.
  • وكما هو الحال مع أي عملية جراحية، فإن العدوى ممكنة.
  • ارتفاع الحرارة ممكن لذلك، في أول بادرة من الحمى، اتصلي بطبيبك، وإذا كان لديك إفرازات غير عادية، مثل القيح، من موقع الجراحة، فاتصلي بطبيبك على الفور أيضاً.
  • تساقط الشعر على طول الشقوق
  • خدر دائم
  • تندب
  • فقدان الجلد أو التجعيد أو تغير لونه.