قبل الخضوع لعمليات التجميل..إليك الاحتياطات التي عليك اتخاذها

قبل الخضوع لعمليات التجميل..إليك الاحتياطات التي عليك اتخاذها

نانسي شربل
1 أغسطس 2023

مع تطور عالم التجميل اليوم من خلال التقنيات الحديثة والمتقدمة، وجدت النساء حلاً سريعًا وسهلاً للغاية للظهور في أفضل حالاتهن من خلال العمليات التجميلية، وما كان مستحيلًا أصبح ممكنًا اليوم ، حيث يمكن للمرء أن يستعيد شبابه ويوقف آثار الشيخوخة على الجلد من خلال هذه العمليات. وأصبح الخضوع للعمليات التجميلية الجراحية مثل تجميل الأنف أو تجميل الشفاه أو أي مشكلة جلدية أخرى أمرًا شائعًا، ولكن هناك دائمًا مجالات اهتمام وأمان تحتاجين إلى العناية بها قبل وبعد الجراحة التجميلية. لذا قبل موافقتك على تغيير مظهرك والخضوع لأي عملية، إليك بعض النصائح حول الاحتياطات التي عليك اتخاذها قبل وبعد الجراحة التجميلية.

نصائح قبل عمليات التجميل

 

نصائح أساسية قبل الجراحة

توقفي عن التدخين قبل أي عملية جراحية

إذا كنت تتناولين أي أدوية أو تخططي لتناولها طوال فترة تعافيك، احرصي على قول ذلك لطبيبك حيث يمكن أن تتفاعل الفيتامينات والمعادن والأعشاب مع الأدوية.

وإذا تم الانتهاء من إجراء التجميل الخاص بك كمريضة خارجية، فتأكدي من وجود شخص ما ليقودك من وإلى الجراحة والبقاء معك على الأقل الليلة الأولى بعد الجراحة.

أيضاً، توقفي عن التدخين قبل الجراحة بوقت كاف حيث يمكن أن يتسبب التدخين في حدوث غثيان وتفاقم حالة الرئتين أثناء الجراحة، بالإضافة إلى إبطاء عملية التعافي.

كما لا ترتدي أي مجوهرات في يوم العملية، وقومي بإزالة العدسات اللاصقة، وارتدي ملابس مريحة للعملية.

 

معلومات أساسية بعد الجراحة

.jpg نصائح حول الاحتياطات التي عليك اتخاذها قبل وبعد الجراحة التجميلية

بعد الجراحة ، تأكدي من اتباع التوصيات أدناه للحماية من عدوى الموقع الجراحي:

  • اطلبي من فريق مزودك تنظيف أيديهم قبل أن يفحصوك أو يفحصوا الجرح.
  •  لا تسمحي للزوار بلمس الجرح أو الضمادات الجراحية.
  •  تأكدي من فهمك لكيفية العناية بجرحك قبل مغادرة المنشأة الطبية.
  • نظفي يديك دائمًا قبل وبعد العناية بجرحك.
  • تأكدي من أنك تعرفين بمن تتصلين إذا كانت لديك أسئلة أو مشاكل بعد عودتك إلى المنزل.
  • إذا كانت لديك أي أعراض للعدوى، مثل الاحمرار والألم في موقع الجراحة أو التصريف أو الحمى، فاتصلي بطبيبك على الفور.

 

نصائح بعد العملية التجميلية

تجنبي الشمس بعد أي عملية تجميلية

تجنب الشمس

يجب أن يكون التعرض لأشعة الشمس في حده الأدنى بعد العملية، حيث يمكن أن تكون الأشعة فوق البنفسجية ضارة جدًا للغرز الجراحية والمنطقة التي أجريت فيها العملية. كما أن تطبيق واقي الشمس فقط ليس حلا لبعض العمليات، لذلك تجنبي الشمس كلياً بعد العملية. وضعي المرهم والمضاد الحيوي على النحو الذي يحدده الطبيب بعد إزالة الغرز.

 

نظام غذائي صحي

تؤدي المضادات الحيوية في بعض الأحيان إلى مشاكل في المعدة، لذلك يجب اتباع نظام غذائي سليم بعد العملية، ويجب أن يكون هناك استهلاك كاف للفواكة والحليب والأطعمة الخفيفة. وقد يكون هناك صعوبة في تناول الطعام في عملية تجميل الوجه، ويمكن اتباع نظام غذائي سائل في مثل هذه الحالات. لذلك، لا تدخني أو تشربي حتى تتعافى منطقة الجراحة تمامًا.

 

تجنب الأدوية والمكملات الغذائية

يجب تجنب الأدوية التي تجعل تخثر الدم صعبًا، كما يجب أن يكون لدى المريضة جهاز مناعة قوي قبل بدء العملية الجراحية.و يمكن أن يؤدي تناول المكملات الغذائية دون موافقة الأطباء إلى آثار ضارة.

 

شرب عصير الصبار

على مر العصور، يُعرف الصبار بقدراته الطبية حيث يساعد تناول عصير الصبار في التئام الخلايا الممزقة من الداخل وكذلك بناء جودة الجلد.

وعادة ما تؤدي العمليات الجراحية، حتى في الوجه، إلى فقدان توهج الجلد. كما يساعد الصبار في استعادة التوهج، ولكن يجب تناوله فقط بناءً على توصية الطبيب.

 

تعرفي على طبيبك قبل العملية

قبل اتخاذ قرار بشأن الجراح، ينبغي على المرء أن يقوم ببحث كافٍ حول أوراق الاعتماد ومجال مهارته.

كما يجب على المرء أيضًا مناقشة التاريخ الطبي مع الطبيب الذي يتشاور معه لأنه يساعد في مزيد من الإجراءات الطبية. لذلك، تحدثي إلى طبيبك جيداً قبل العملية للتأكد من أن العملية ستتم كما تتمنين ولتحصلي على النتائج التي ترغبين بها.

 

نصائح لمنع التهابات موقع الجراحة

.jpg قبل الجراحة، ناقشي المشكلات الصحية التي تعاني منها

قبل الجراحة، ناقشي المشكلات الصحية التي تعاني منها، مثل مرض السكري أو غيرها من المشاكل، مع طبيبك، حيث يمكن أن تؤثر هذه المشكلات على الجراحة وعلاجك. كما أن الإقلاع عن التدخين أمر أساسي لعدم الإصابة بمزيد من العدوى بعد العملية.

أيضاً، اتبعي تعليمات طبيبك لتنظيف بشرتك قبل الجراحة، كما تجنبي الحلاقة بالقرب من مكان الجراحة، حيث يمكن أن تؤدي الحلاقة بشفرة إلى تهيج بشرتك وتسهيل الإصابة بالعدوى.

ويعد فهم عملية الاسترداد وما يمكن توقعه خاصة في أول 24-48 ساعة أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على السلامة وعدم الإصابة بأي التهاب.

أيضاً، من المهم الحصول على آراء إضافية من المتخصصين المناسبين قبل الجراحة، كما أن اختيار جراح التجميل هو قرار شخصي للغاية حيث يعد اختيار جراح التجميل عملية أساسية لضمان نجاح العملية، وفي بعض الأحيان تكون استشارتان أو ثلاث استشارات مع جراحين مختلفين ضرورية للعثور على طبيب يلبي معاييرك ويجعلك تشعرين بالراحة.