أشهر طرق تجميلية حديثة للتخلص من اصفرار الأسنان

أشهر طرق تجميلية حديثة للتخلص من اصفرار الأسنان

نانسي شربل
11 أغسطس 2023

من الطبيعي أن يتغير لون الأسنان مع مرور الوقت، فعلى مر السنين، غالبًا ما تكون الحالة أن أسنانك لن تحافظ على اللمعان الذي كانت عليه في الأصل. هذا لأنه، بمرور الوقت، يصبح المينا الذي يغطي الأسنان أرق ويبدأ العاج الموجود أسفل السطح في الظهور، مما يعطي أسنانك مظهرًا أصفر. العاج أغمق من المينا وله صبغة صفراء، فيمكن أن ينتج اصفرار الأسنان عن عدة عوامل، وفي المقام الأول التدخين والنظام الغذائي.

ولكن على الرغم من أنه من الطبيعي أن يتغير لون أسنانك، إلا أن اصفرار الأسنان يمكن أن يمثل مشكلة لكثير من النساء، ويمكن أن يجعل بعضهن يشعرن بالوعي الذاتي بشأن مظهرهن. وإذا كان هذا ينطبق عليك، وتريدين الحصول على أسنان بيضاء لؤلؤية مرة أخرى، فهناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لمحاولة إزالة البقع الصفراء من أسنانك سواء في المنزل أو من خلال طبيب الأسنان. فتعرفي على طرق تجميلية حديثة للتخلص من اصفرار الأسنان بشكل سريع وسهل.

ما الذي يجعل الأسنان تتحول إلى اللون الأصفر؟

هناك عدة أسباب مختلفة تجعل أسنانك البيضاء صفراء مثل تناول كميات كبيرة من القهوة ذات القدرة على تلطيخ الأسنان، كما أن التدخين يعد من الأسباب الأساسية لتلطيخ الأسنان، كما تناول بعض الأدوية. وإذا كنت تعتقدين أن هذا قد يتسبب في تلطيخ أسنانك، فتحدثي إلى طبيبك.

أيضاً، إذا كانت صحة أسنانك غير جيدة، أو لديك مشاكل جفاف الفم المزمن، فهذا قد يسبب اصفرار الأسنان لبعض النساء أيضاً.

كما قد يساعد تغيير جوانب معينة من حياتك في تقليل تلطيخ أسنانك باللون الأصفر، فهناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك تجربتها أو حتى علاجات تجميلية فعّالة.

طرق تجميلية للتخلص من اصفرار الأسنان

  • تبييض الأسنان
  • الترابط المركب
  • قشور الأسنان
  • تيجان الأسنان
  • قشور البورسلين

تبييض الأسنان

تبييض الأسنان الصفراء
تبييض الأسنان الصفراء

تعتبر علاجات تبييض الأسنان الاحترافية طريقة فعالة لتحسين لون أسنان الشخص بشكل كبير، حيث يمكن لأطباء الأسنان الوصول إلى منتجات تبييض أكثر فعالية، مما يؤدي إلى نتائج أسرع. كما يمكن أن يؤدي العلاج في العيادة إلى جعل الأسنان أكثر بياضًا بثمانية درجات.

تتضمن هذه العلاجات استخدام عوامل التبييض التي تزيل البقع من أسطح الأسنان وعمقها، وغالبًا ما يكون بيروكسيد الهيدروجين هو العنصر النشط في هذه المنتجات.

وتعتبر علاجات تبييض الأسنان فعالة على البقع التي تسببها عوامل التلوين في الأطعمة والمشروبات، والشيخوخة، والتدخين. كما يزود أطباء الأسنان المرضى بأدوات التبييض في المنزل التي يمكنهم استخدامها وهم مرتاحون في منازلهم.

الترابط المركب

الربط المركب علاج فعال عندما لا يمكن إزالة بقع أسنان المريضة من خلال عملية تبييض الأسنان
الربط المركب علاج فعال عندما لا يمكن إزالة بقع أسنان المريضة من خلال عملية تبييض الأسنان

غالبًا ما يوصى بالربط المركب عندما لا يمكن إزالة بقع أسنان المريضة من خلال عملية تبييض الأسنان. ومن الأمثلة على البقع التي لا يمكن إزالتها بعلاج تبييض الأسنان تلك التي يسببها تسوس الأسنان والمضادات الحيوية والتسمم بالفلور.

ويقوم أطباء الأسنان بتحسين لون الأسنان بهذه البقع من خلال تغطيتها بالترميمات، فالترابط المركب هو الأقل تدخلاً في الترميمات المستخدمة لهذا الغرض. فلا يتضمن العلاج إجراء أي تعديلات دائمة على أسنان المريضة، بل يتضمن وضع مركب يشبه المعجون على السن وتشكيله حسب الحاجة، حيث يمكن مطابقة بياض المركب مع أسنان المريضة غير المصبوغة.

قشور الأسنان

قشور الأسنان هي أغطية رقيقة للجزء الأمامي من الأسنان
قشور الأسنان هي أغطية رقيقة للجزء الأمامي من الأسنان

قشور الأسنان هي أغطية رقيقة للجزء الأمامي من الأسنان، تخفي عيوبًا على الأسنان، مثل البقع وتغير اللون التي لا تستطيع علاجات التبييض إزالتها.

وتتطلب الطريقة التقليدية لوضع قشور الأسنان من طبيب الأسنان إزالة المينا من الجزء الأمامي للأسنان التي تتم معالجتها، مما يدمر ميناها بشكل دائم ويجعلها أعزل ضد الأحماض التي تصنعها بكتيريا الفم، ولكن سيكون عليك دائمًا إلى تغطية أسنانك بعملية القشور بعد فترة.

ويوصى عادةً باستخدام الفينير للأسنان المصبوغة عندما يمكن معالجة المشكلات الأخرى في وقت واحد. وفي بعض الحالات، قد يكون طبيب الأسنان قادرًا على تغطية البقع الخفيفة إلى المتوسطة باستخدام قشور بدون تحضير والتي لا تتطلب حلق المينا.

تيجان الأسنان

تيجان الأسنان لعلاج اصفرار الأسنان
تيجان الأسنان لعلاج اصفرار الأسنان

التيجان عبارة عن أغطية على شكل أسنان تغطي الجزء المرئي من السن، حيث قد يوصى بها للأسنان شديدة البقع التي تغير لونها في كل مكان. وينصح أطباء الأسنان عادة باستخدامهم للأسنان الملطخة بسبب التسوس، مما يسمح لهم باستعادة مظهر السن مع حمايته من المزيد من التسوس أو التلف.

قشور البورسلين

تقدم قشور البورسلين للمرضى الذين يعانون من مستويات شديدة من اللون الأصفر
تقدم قشور البورسلين للمرضى الذين يعانون من مستويات شديدة من اللون الأصفر 

تقدم قشور البورسلين للمرضى الذين يعانون من مستويات شديدة من اللون الأصفر طريقة لتجديد مظهر أسنانهم بالكامل. وفي بعض الحالات، تكون البقع الصفراء عميقة ومظلمة لدرجة أن علاج تبييض الأسنان قد لا يكون فعالاً. وفي هذه الحالات، يمكن صنع قشور البورسلين المصممة خصيصًا لإخفاء البقع،

تغطي قشور البورسلين فقط الجزء الأكثر وضوحًا من السن بدلاً من السن بالكامل، ويتم وضعها مع مادة إسمنتية قوية للأسنان للحصول على نتائج يمكن أن تستمر لسنوات عديدة مع العناية المناسبة، فكل قشرة مصنوعة بدقة لتظهر مثل الأسنان الطبيعية، فقط نسخة أكثر بياضًا وأكثر صحة..