علاجات تجميلية تنهي معاناك من الهالات السوداء تحت العين

علاجات تجميلية تنهي معاناتك من الهالات السوداء تحت العين

ماريا شربل
21 سبتمبر 2023

الجلد الموجود أسفل العينين حساس للغاية، ويحتاج إلى الكثير من العناية، والهالات السوداء هي واحدة من المشاكل الأكثر شيوعا التي يواجهها معظم الناس اليوم. وبغض النظر عن كمية المكياج التي تضعينها، فإن هذه الهالات لن تختفي إلا إذا قمت بمعالجتها من الداخل.

فقد تعتقد بعض النساء أن الهالات السوداء تحت أعينهم تجعلهم يبدون متعبين وكبار في السن، لذلك يبحثون عن علاجات منزلية أو تجميلية يمكن أن تقلل من ظهورها. لذلك، تعرفي معنا اليوم على أبرز الطرق التجميلية للتخلص من الهالات السوداء تحت العين بشكل كامل.

ما هي الهالات السوداء تحت عينيك؟

الهالات السوداء تحت عينيك تعني أن منطقة الجلد الموجودة أسفل عينيك تبدو داكنة، وقد تظهر هذه المنطقة على هيئة ظلال من اللون الأزرق أو الأرجواني أو البني أو الأسود، اعتمادًا على لون بشرتك الطبيعي. وقد تجعلك الهالات السوداء تحت عينيك تبدين متعبة أو أكبر سنًا مما أنت عليه.

فالهالات السوداء تحت العين لها العديد من الأسباب المحتملة، لكنها عادة لا تكون من أعراض مشكلة طبية. فالهالات السوداء تحت عينيك عادة لا تكون مدعاة للقلق، لكن قد ترغبين في تفتيح مظهر الهالات تحت العين لأسباب تجميلية وللتخلص من مظهرها الداكن.

أسباب ظهور الهالات السوداء تحت عينيك

قد تجعلك الهالات السوداء تحت عينيك تبدين متعبة أو أكبر سنًا مما أنت عليه
قد تجعلك الهالات السوداء تحت عينيك تبدين متعبة أو أكبر سنًا مما أنت عليه

يمكن أن تحدث الهالات السوداء تحت عينيك لأسباب عديدة، وأحد الأسباب الأكثر شيوعًا للهالات السوداء هو الشيخوخة. ومع تقدمك في العمر، يبدأ الجلد الموجود أسفل عينيك بالارتخاء والترقق، مما يجعل الأوعية الدموية الموجودة تحت جلدك أكثر وضوحًا، وهذا يمكن أن يغمق مظهر تحت عينيك. فيما قد تتطور أيضًا مناطق مجوفة تسمى أحواض الدموع، وتسبب أحواض الدموع ظهور ظلال تزيد من ظهور العيون المنتفخة.

قد تشمل الأسباب الأخرى للهالات السوداء تحت عينيك ما يلي:

الوراثة: أظهرت الدراسات أن الهالات السوداء تحت عينيك قد تكون وراثية في العائلات.

التهاب الجلد: الأكزيما والتهاب الجلد يمكن أن يتسببا في تمدد الأوعية الدموية تحت عينيك وظهورها من خلال الجلد.

فرك عينيك: فرك وخدش عينيك يمكن أن يؤدي إلى تورم تحت العينين وتكسر الأوعية الدموية.

قلة النوم: تؤدي عادات النوم السيئة إلى ظهور الجلد تحت عينيك شاحباً حيث يمكن أن تظهر الأوعية الدموية بسهولة من خلال جلدك.

فرط التصبغ: التعرض المفرط لأشعة الشمس يحفز جسمك على إنتاج المزيد من الميلانين، فالميلانين هو المادة التي تعطي بشرتك لونها.

الجفاف: يمكن أن يبدو الجلد تحت عينيك باهتًا عندما لا تشربين كمية كافية من الماء.

عوامل نمط الحياة: يمكن لعوامل أخرى مثل الإجهاد والتدخين أن تسبب الهالات السوداء تحت عينيك.

طرق التخلص من الهالات السوداء تجميلياً

  • العلاج بالليزر
  • الفيلر
  • جراحة الجفن
  • حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)
  • التقشير الكيميائي
  • الميزوثيرابي

العلاج بالليزر

الهالات لن تختفي إلا إذا قمت بمعالجتها من الداخل
الهالات لن تختفي إلا إذا قمت بمعالجتها من الداخل

 يمكن أن تساعد إجراءات الليزر في إعادة ظهور الجلد وتشديده حيث يستخدم الأطباء تكنولوجيا الليزر المتقدمة لعلاج كل من التصبغ السطحي والعميق حول العينين، وكذلك لمعالجة الأوعية الدموية. فهو يقلل من أي سواد تحت العينين ويساعد على تلاشي الخطوط الدقيقة والتجاعيد إلى حد ما. العلاج بالليزر يقلل من انتشار السوائل الناجمة عن الشعيرات الدموية المكسورة ويستخدم الطاقة الضوئية لتقشير الجلد بلطف، وبالتالي تقليل الظلام في المنطقة الشاملة. كما يساعد الليزر أيضًا على علاج تراخي الجلد عن طريق تحفيز الكولاجين وإعادة تشكيله مما يؤدي إلى تحسن واضح في مظهر الهالات السوداء. 

الفيلر

الفيلر للتخلص من الهالات السوداء
الفيلر للتخلص من الهالات السوداء

 يمكن للحشوات القابلة للحقن مثل هلام حمض الهيالورونيك أن تزيد من حجم البشرة وتساعد على تنعيمها. أفضل حشو للهالات السوداء هو حمض الهيالورونيك، وهي مادة ينتجها جسمك بشكل طبيعي وهي آمنة تمامًا للاستخدام في المنطقة الحساسة تحت عينيك. سوف تساعدك حشوات حمض الهيالورونيك على تحقيق نتائج تبدو طبيعية، حتى عندما تبتسمين وتضحكين.

يطلب الكثير من الأشخاص استخدام مرخيات العضلات تحت العينين للهالات السوداء، لكن الحشوات الجلدية توفر خيارًا أفضل بكثير. مرخيات العضلات هي عامل إضعاف العضلات، في حين أن الحشو هو عامل يتوسع لملء التجويف الذي يسبب الظلال والهالات السوداء.

وإذا لم تكوني راضية عن النتائج أو كنت ترغبين في تقليل كمية الحشو قليلاً، فيمكن لحقن الهيالورونيداز أن يذيب بعض أو كل عامل الفيلر خلال 48 ساعة.

جراحة الجفن

في حين أن رأب الجفن عادة ما يكون الطريقة الأكثر فعالية لعلاج الأكياس الموجودة تحت العين، إلا أن لديك بعض الخيارات عندما يتعلق الأمر بمعالجة الهالات السوداء. يعد رأب الجفن خيارًا علاجيًا آخر يمكن أن يكون فعالاً عندما تتطور الهالات السوداء كجزء من عملية الشيخوخة، ومن  المحتمل أن ترى نتائج جيدة إذا كان لديك هالات سوداء وأكياس تحت العين.

إذا كان لديك هالات سوداء وأكياس تحت العين، يمكن أن يساعد رفع الجفن على تقليل حجم الأكياس، مما يجعل الهالات السوداء أقل وضوحًا. أثناء عملية رفع الجفن السفلي، يقوم الطبيب بعمل شق في خط الرموش، ثم يقوم بإزالة أي دهون زائدة من المنطقة. وإذا لزم الأمر، فسيقوم أيضًا بإزالة الجلد الزائد وشد العضلات في منطقة أسفل العين.

والنتيجة هي منطقة أكثر نعومة وخالية من الأكياس تحت العينين. بما أن الأكياس قد اختفت، فلن تتمكنين من خلق الظلال التي ربما تكون قد ساهمت في ظهور الهالات السوداء.

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)

طرق تجميلية فعّالة للتخلص من الهالات الداكنة تحت العين
طرق تجميلية فعّالة للتخلص من الهالات الداكنة تحت العين

 باستخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية أو PRP، يمكنك تجديد بشرتك من الداخل إلى الخارج بسبب عوامل النمو العلاجية المستخرجة من دمك. فيمكن لهذه الحقن إصلاح الجلد حول عينيك وسرعة نمو الأوعية الدموية وتقوية الكولاجين والجلد.

وتُعرف البروتينات القوية في هذه الصيغة باسم "الذهب السائل"، وعند حقنها تحت الجلد، فإنها تؤدي إلى عملية شفاء قوية.

 ونتيجة لذلك، فإنها تدعم نمو الخلايا الجذعية بشكل عام، وتعزز إنتاج الكولاجين والإيلاستين وتشجع الدورة الدموية في منطقة العلاج. تدريجيًا وبشكل طبيعي، يتم عكس فقدان الحجم الناتج عن المسار الطبيعي للشيخوخة. وعلى وجه التحديد، يتم استعادة منطقة تحت العين، مما يؤدي إلى مظهر أكثر إشراقًا ونعومة وشبابًا.

التقشير الكيميائي

يمكن للعديد من عمليات التقشير الكيميائي أن تقلل من قتامة الجلد تحت العين بشرط وجود تصبغ سطحي.  يستخدم الأطباء حمض الجليكوليك وحمض ثلاثي كلورو أسيتيك وحمض اللاكتيك بكمية مناسبة لعلاج الهالات السوداء تحت العين. واحرصي على عدم تجربة أي مقشرات لا تستلزم وصفة طبية بنفسك لأن ذلك قد يكون خطيرًا للغاية. كما يمكن أن يؤدي هذا التقشير الكيميائي إلى تهيج منطقة العين الحساسة إذا لم يتم تطبيقه بشكل صحيح.

الميزوثيرابي

 العلاج الأكثر فعالية والأكثر أمانا للهالات السوداء هو تقنية الميزوثيرابي، حيث يقوم الطبيب بحقن كوكتيل كيميائي يحتوي على أدوية صيدلانية ومعادن وإنزيمات ومكملات غذائية تحت العينين في المناطق المستهدفة.

ويساعد الخليط على تقليل الهالات السوداء والأكياس تحت العينين. ومع ذلك، قد تكون هناك حاجة لجلسات متعددة من علاج الميزوثيرابي للحصول على النتائج المرجوة.