تجميل اللثة لابتسامة مشرقة مع نهاية عام 2023

تقنيات تجميل وقص اللثة لابتسامة أكثر إشراقاً مع نهاية عام 2023

ماريا شربل
25 ديسمبر 2023

قد تتطلب أحياناً لثتك إعادة تشكيل بسيطة لتحسين ابتسامتك، أو لمنع مشاكل الأسنان الأكثر خطورة من الإضرار بصحتك العامة. فعملية قص وتجميل اللثة هو إجراء يعيد تشكيل اللثة، وعادة ما يستخدم كعلاج تجميلي للأسنان لتحسين مظهر أسنانك وابتسامتك من خلال جعل اللثة أكثر تناسقاً. فأصبحت عملية تجميل اللثة من العلاجات المطلوبة تجميلياً، خاصة بوجود الليزر الذي شكّل نقلة نوعية لمثل هذه العلاجات. ومن أكثر عمليات تجميل اللثة شيوعاً تفتيح لون اللثة والابتسامة اللثوية، حيث كان هذا النوع من العلاجات في السابق يحتاج إلى تدخل جراحي، ولكن اليوم أصبح بالإمكان إجرائها عن طريق الليزر من دون تخدير ومن دون أي ألم. فتعرفي معنا اليوم على طريقة تجميل اللثة لابتسامة مشرقة مع نهاية عام 2023.

تجميل اللثة
تجميل اللثة

عملية قص وتجميل اللثة

هناك عدة أسباب لمشاكل اللثة بعيداً عن تلك المشاكل الوراثية أو الطبيعية عند الأشخاص، التنظيف الخاطئ، التدخين والضغط على الأسنان أثناء العصبية أو النوم، كلها تؤدي إلى التهابات في اللثة وزيادتها لا تعالج إلا بالقطع. وتختلف طرق قص وتجميل اللثة، فتتعدد الأنواع، مثل قطع اللثة بالجراحة أو بالليزر، حيث يتم إجراء هذا الإجراء كالمعتاد مع جراحة الأسنان باستخدام مشرط يسبقه تخدير يقلل الألم مما يعطي نتائج مرضية ولكن قد يصاحبه بعض النزيف.

عملية تجميل اللثة بالليزر لتوريد لون اللثة والتخلص من اللون الداكن
عملية تجميل اللثة بالليزر لتوريد لون اللثة والتخلص من اللون الداكن

إذا كانت اللثة صحية ولا تحتاج إلى قطع، يفضل قص اللثة للأشخاص ذوي الأسنان القصيرة، لأن قص اللثة يمنحهم أسناناً أطول وبالتالي مظهراً أجمل، كما يفضل قص وتجميل اللثة للأشخاص الذين يعانون من أسنان غير مستوية وغير معتدلة. ويتم استخدام قطع اللثة في حالات عدم انتظام شكل اللثة مثل الطول في بعض الأجزاء وقصرها في أجزاء أخرى.

تجميل اللثة بالليزر

تعتمد فكرة عملية تجميل اللثة بالليزر لتوريد لون اللثة والتخلص من اللون الداكن، وإزالة الزوائد الغير مرغوبة في اللثة، وظهور الأسنان بشكل متناسق.

يمكنك إجراء عملية تجميل اللثة التجميلية إذا كان لديك خط غير متساو من اللثة أو ابتسامة صمغية
يمكنك إجراء عملية تجميل اللثة التجميلية إذا كان لديك خط غير متساو من اللثة أو ابتسامة صمغية 

تتم عملية تجميل اللثة بالليزر من خلال تخدير المريضة والتخلص من زوائد اللثة حيث يقوم الطبيب بقص 3 ملي على الأكثر من اللثة. يجب التخلص من الطبقة السطحية لللثة لتوريدها، فيتم مسح سطح اللثة بالليزر التي تتكون من خلايا تفرز مادة "الميلانين" والتي تعطي اللون الداكن للبشرة،  فعند التخلص من هذه المادة يحصل المريض على اللون الوردي في اللثة الموجودة تحت الطبقة السطحية، مما ينهي بشكل دائم مشكلة اللثة الداكنة والسوداء.

تستغرق هذه العملية حوالي 30 دقيقة، ومن خلال تقنية الليزر لا يشعر المريضة بألم ولا يوجد خطورة أبداً عليه،  فيتعافى من هذه العملية بسرعة. وينصح الأطباء المريضة التي خضعت لهذه العملية بأن لا تدخّن لأن التدخين يؤخر من الالتئام.

هل علاج اللثة بالليزر مناسب لك؟

عملية تجميل اللثة بالليزر تساعد على التخلص من حجم اللثة الكبير وتصحيح ابتسامتك
عملية تجميل اللثة بالليزر تساعد على التخلص من حجم اللثة الكبير وتصحيح ابتسامتك

 يمكنك إجراء عملية تجميل اللثة التجميلية إذا كان لديك خط غير متساو من اللثة أو ابتسامة صمغية بشكل مفرط. وقد يوصي الطبيب بإجراء جراحة تجميلية للثة، تُعرف أيضًا باسم استئصال اللثة أو إطالة التاج إذا كانت لديك ابتسامة لثة، وهي ابتسامة تكون فيها اللثة سميكة للغاية وتكون الأسنان قصيرة بشكل غير طبيعي.

وقد يكون هناك الكثير من أنسجة اللثة، أو قد تمتد لثتك بعيدًا فوق أسنانك. والسبب الأكثر شيوعًا للابتسامة اللثوية هو أنسجة اللثة الزائدة التي تغطي الأسنان بشكل طبيعي في الطول والشكل.

وقد يوصي طبيبك بإجراء جراحة تجميلية للثة لتصحيح هذه المشكلة ومنحك ابتسامة تفخر بالتباهي بها. وسيقوم ببساطة بإزالة كمية صغيرة من أنسجة اللثة خلال هذا الإجراء، والكشف عن المزيد من بنية الأسنان وإعطاء ابتسامتك مظهرًا جماليًا.

وإذا كانت لديك ابتسامة غائرة أو كان خط اللثة يبدو غير متساوٍ أو غير متماثل، فقد تكون جراحة اللثة التجميلية خيارًا جيدًا لك. وسيساعدك طبيب الأسنان في تحديد ما إذا كانت جراحة تجميل اللثة مناسبة لك أم لا.

فوائد عملية تجميل اللثة

  • أقل توغلاً من العلاجات التقليدية ولا تنطوي على قطع أو غرز
  • غير مؤلمة ولا تسبب أي تورم
  • شفاء أسرع للأسنان
  • الحد الأدنى من الانزعاج بعد العملية
  • نزيف أقل
  • انخفاض الحساسية
  • إجراء أسرع من جراحة اللثة التقليدية
  • تقليل خطر الإصابة بالعدوى

وتمامًا مثل الإجراء نفسه، فإن الشفاء من العلاج بالليزر سريع جدًا. ويجب أن تختفي جميع الآثار الجانبية في غضون 24 ساعة. وبالطبع، التجديد نفسه ليس بهذه السرعة، وقد تستغرق لثتك أسبوعين حتى تنمو مرة أخرى، حتى مع أدنى مستوى من الضرر.

ومع ذلك، فإن فترة التعافي التي تبلغ 24 ساعة أسرع بكثير من جراحة اللثة التقليدية.

الابتسامة اللثوية

شكل اللثة والأسنان لها أثر كبير في تحديد ملامح الابتسامة
شكل اللثة والأسنان لها أثر كبير في تحديد ملامح الابتسامة

الابتسامة من أهم ملامح وجه المرأة، فشكل اللثة والأسنان لها أثر كبير في تحديد ملامح الابتسامة. في بعض الأحيان قد تغطي اللثة غير المتساوية على الأسنان وتظهرها بشكل أقصر وأصغر، ما يجعل اللثة تبدو أكبر حجماً عند الابتسامة. فعملية تجميل اللثة بالليزر تساعد على التخلص من حجم اللثة الكبير وتصحيح ابتسامتك عبر قص بعض منها. في هذه الحالة على المريض الخضوع إلى عملية تجميل الأسنان أيضاً للحصول على ابتسامة مثالية ولتصحيح كل العيوب الموجودة في اللثة.

أبرز علامات جمال المرأة هي ابتسامتها، بوجود الليزر أصبح بإمكانك الحصول على أجمل ابتسامة بعد الخضوع لعملية تجميل وتعديل اللثة بطريقة سهلة وسريعة. من أكثر عمليات تجميل اللثة شيوعاً تفتيح لون اللثة و الابتسامة اللثوية، فمن خلال هذه العملية يمكنك أن تسترجعي اللون الوردي والتخلص من الزوائد الغير مرغوب بها في اللثة، وبذلك تسترجعين ابتسامتك المشرقة.