تأثير عملية تكبير الثدي على الرضاعة الطبيعية

هل تؤثر عملية تكبير الثدي على الرضاعة الطبيعية؟

ماريا شربل
2 يوليو 2024

يختار عدد متزايد من النساء إجراء جراحة رفع الثدي لاستعادة الامتلاء الطبيعي لثديهن والشعور بالثقة في أجسادهن مرة أخرى، ولكن قد تخاف بعضهن من تأثير هذه العملية على الرضاعة الطبيعية. فيمكن لمعظم الأمهات اللواتي خضعن لزراعة الثدي أن يرضعن بنجاح، ولكن قد تواجهين مشكلات تتعلق بانخفاض إنتاج الحليب أو تواجهين تحديات أخرى. فتعرفي معنا في هذا المقال على آثار جراحة تكبير الثدي على الرضاعة الطبيعية.

آثار جراحة تكبير الثدي على الرضاعة الطبيعية

لن يؤثر إجراء عملية تكبير الثدي على قدرتك على الإرضاع
لن يؤثر إجراء عملية تكبير الثدي على قدرتك على الإرضاع

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن السيليكون الموجود في الغرسة يمكن أن يسبب ضررًا للرضيع، ولكن هذا ليس صحيحا حيث يتم عادةً وضع غرسات الثدي خلف غدد الحليب أو تحت عضلات الصدر، مما لا يؤثر على إمدادات الحليب لدى المرأة. بشكل عام، يتم إجراء الشقوق تحت الثدي، أو في الثنية، أو في بعض الحالات، في الإبط، لذلك يجب أن يكون هناك القليل من التمزق في الحلمة.

ومن المهم أن تناقشي مع جراحك بالتشاور حول الخطط المستقبلية للرضاعة الطبيعية حتى يتمكن من مناقشة أي مخاطر محتملة معك. كما من المهم معرفة أنه كما هو الحال مع تقلبات الوزن أو الحمل، قد يكون هناك تأثير غير مباشر على جودة نتائجك في حالة الرضاعة الطبيعية بعد جراحة تكبير الثدي.

هل يؤثر تكبير الثدي على الرضاعة الطبيعية أو الحمل في المستقبل؟

لن يؤثر إجراء عملية تكبير الثدي على قدرتك على الإرضاع، كما أنه لن يعرض أي مخاطر على حملك، فهو آمن تمامًا لطفلك. ومع ذلك، لا يزال بإمكانك الاعتماد على تغيير ثدييك خلال العملية، مما قد يجعلك تعودين إلى حيث بدأت، وتصبحي غير راضية عن ثدييك.

ونتيجة لذلك، نوصي المريضات بالانتظار حتى الانتهاء من إنجاب الأطفال لإجراء عملية تكبير الثدي. تشعر العديد من النساء بالرضا عن نتائج عملية تكبير الثدي قبل الحمل وبعده، ولا يوجد مقاس واحد يناسب الجميع عندما يتعلق الأمر بالجراحة التجميلية.

تكبير الثدي بعد الرضاعة الطبيعية

jpg تختار بعض النساء إجراء جراحة رفع الثدي لاستعادة الامتلاء الطبيعي لثديهن
تختار بعض النساء إجراء جراحة رفع الثدي لاستعادة الامتلاء الطبيعي لثديهن

يغير الحمل الجسم ويبلغ الكثير من النساء عن زيادة حجم الثدي أثناء الحمل والذي يمكن أن "ينكمش" عند الانتهاء من الرضاعة الطبيعية. نتيجة لذلك، يمكن أن يحدث الترهل عندما يعود الثدي إلى حجمه الذي كان عليه قبل الحمل. لذلك تفكر عدد متزايد من الأمهات في زراعة الثدي بعد الحمل وعند الانتهاء  من الرضاعة الطبيعية.

وعادة ما تأخذ عملية تجديد الثدي بعد الرضاعة طريقين مختلفين، حيث تختار بعض النساء إعادة تشكيل الثدي الطبيعي، وهذا ما يسمى بشد الثدي، ويتضمن هذا الإجراء إزالة الجلد الزائد، وكذلك شد أنسجة الثدي.

كما قد تختار نساء أخريات زراعة الثدي بعد الحمل والرضاعة، وهذا عادة لملء أنسجة الثدي المترهلة الناتجة.  وأولئك الذين لديهم غرسات موجودة قد يختارون إجراء جراحة رفع الثدي، أو وضع غرسات جديدة تمامًا.

وفي حين لا يوجد دليل على أن غرسات الثدي تتغير بعد الرضاعة الطبيعية، تختار بعض النساء الاستثمار في عمليات زرع أكبر لتحسين شكل الثدي بسبب التغييرات الناتجة في أنسجة الجلد.

كم من الوقت بعد الحمل يجب أن أنتظر قبل إجراء جراحة تكبير الثدي؟

من المستحسن أن تنتظر المرضى ما لا يقل عن ثلاثة إلى ستة أشهر بعد الحمل قبل إجراء عملية تكبير الثدي، وذلك للتأكد من أن الثديين قد استقرا في حجمهما وشكلهما، مما يسمح للجراح بمعرفة ما عليه فعله بالظبط. ومع ذلك، قد يتعين على المرضى الانتظار حتى ستة أشهر بعد الولادة حتى يتمكنوا من إجراء الجراحة الفعلية.

رئيسية - هل تؤثر عملية تكبير الثدي على الرضاعة الطبيعية؟
هل تؤثر عملية تكبير الثدي على الرضاعة الطبيعية؟

لاحظي أنه بعد جراحة تكبير الثدي، قد لا تتمكنين من رفع الأطفال لبعض الوقت، لذا يجب عليك أخذ ذلك في الاعتبار عند التخطيط لموعد الإجراء.

التحديات إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية مع غرسات في الثدي:

يمكن لمعظم الأمهات اللواتي خضعن لزراعة الثدي أن يرضعن بنجاح
يمكن لمعظم الأمهات اللواتي خضعن لزراعة الثدي أن يرضعن بنجاح

تواجه بعض النساء تحديات في الرضاعة الطبيعية باستخدام الغرسات، لكن أخريات يرضعن طبيعيًا دون أي عوائق. فوجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أكثر من 4500 امرأة خضعت لعملية تكبير الثدي أن معظم النساء كن قادرات على الرضاعة الطبيعية دون مضاعفات. وكانت مشكلة الرضاعة الطبيعية الأكثر شيوعًا هي عدم كفاية إنتاج الحليب، لدى حوالي 20٪ من النساء. ومع ذلك، فإن نسبة الأمهات اللواتي ليس لديهن غرسات ويعانين من مشاكل في إدرار الحليب هي نفسها تقريبًا. فيما يلي تحديات الرضاعة الطبيعية المحتملة التي قد تواجهينها إذا كان لديك غرسات في الثدي:

انخفاض إمدادات الحليب

اعتمادًا على كيفية إجراء جراحة تكبير الثدي، قد تواجهين مشكلة في إنتاج ما يكفي من حليب الثدي للرضاعة الطبيعية.

التهاب الحلمات

إذا أصبحت حلماتك أكثر حساسية مما كانت عليه قبل العملية، فقد تصاب بحلمات مؤلمة، مما يجعل الرضاعة الطبيعية مؤلمة.

احتقان الثديين

نظرًا لأن الغرسات تشغل مساحة في الثديين، فإن النساء اللواتي يستخدمن الغرسات أكثر عرضة لخطر احتقان الثدي المبالغ فيه.

هل الرضاعة الطبيعية تدمر غرسات الثدي؟

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن السيليكون الموجود في الغرسة يمكن أن يسبب ضررًا للرضيع
من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن السيليكون الموجود في الغرسة يمكن أن يسبب ضررًا للرضيع

لا، على الرغم من أن حجم وشكل ثدييك قد يتغير أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، إلا أن الغرسات الخاصة بك لن تتأثر.

تتم حماية غرسات الثدي بواسطة أنسجة الثدي والعضلات، لذلك لا يمكن لطفلك أن يلحق بها الضرر أثناء الرضاعة، ولن يسبب ضغط حليب الثدي أي ضرر أيضًا.

تشعر بعض النساء بالقلق من أن زراعة الثدي ستؤدي إلى ترهل ثدييها بعد الرضاعة الطبيعية، وغالبًا ما يتغير أثداء النساء بعد الحمل، لكن الغرسات لا تساهم في الترهل.

كما بعد الحمل والرضاعة الطبيعية، قد يعود ثدييك إلى حجمه وشكله السابق بمرور الوقت، أو قد لا يعودان كذلك. وإذا كنت غير راضية عن شكل ثدييك، فقد تقررين إجراء عملية جراحية لاستبدال الغرسات بعد الانتهاء من الرضاعة الطبيعية.