الدكتور حسين ياسين يكشف لـ هي عن كيفية تحضير البشرة للشمس والصيف الحار مع تغيّر المناخ خلال السنوات الأخيرة

الدكتور حسين ياسين يكشف لـ"هي" كيفية تحضير البشرة لفصل الصيف وتقنيات التجميل المناسبة مع حرارة الطقس

ماريا شربل
12 يوليو 2024

مع تغيّر المناخ خلال السنوات الأخيرة، باتت تواجه بشرتنا تهديدات أكثر من أي وقت مضى، حيث يساهم ارتفاع درجات الحرارة وتلوث الهواء والأشعة فوق البنفسجية في زيادة خطر الإصابة بمشاكل الجلد. لذلك، التقينا في "هي"، باختصاصي التجميل وعلم الجلد الدكتور اللبناني حسين ياسين، الحائز على البورد الأوروبي وعدة اختصاصات في المجال التجميلي، لكي يطلعنا أكثر على كيفية حماية بشرتنا وتحضيرها للشمس والصيف الحار مع تغيّر المناخ خلال السنوات الأخيرة، وأهم نصائحه للعناية بالبشرة في فصل الصيف.

كيف يؤثر تغير المناخ على صحة بشرتنا؟

يؤثر تغير المناخ على صحة الإنسان بشكل عام، ومع ارتفاع درجات الحرارة وتلوث الهواء والأشعة فوق البنفسجية أصبحت الناس اليوم تتأثر أكثر من أي وقت مضى بهذه التغيرات المناخية، مما يزيد اليوم من خطر الإصابة بمشاكل الجلد مثل الاكزيما، وحساسية الجلد وحب الشباب.

فيمكن أن يؤدي ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الرطوبة إلى زيادة التعرق، مما يسمح لمشاكل الجلد الحالية بالظهور أو العودة. وينطبق هذا بشكل خاص على أولئك الذين يعانون من أمراض جلدية مثل الأكزيما والصدفية والوردية.

.jpg الدكتور حسين ياسين يؤكد أن تغير المناخ وارتفاع الحرارة يؤثر على صحة الجلد بشكل كبير
 الدكتور حسين ياسين يؤكد أن تغير المناخ وارتفاع الحرارة يؤثر على صحة الجلد بشكل كبير

يتأثر الجلد جداً بالعوامل الخارجية، فارتفاع درجات الحرارة يؤدي الى حروق في الجلد، كما تتسبب الرطوبة بإفراز الدهون حيث تصبح البشرة دهنية وتبدأ مشاكل حب الشباب بالظهور على الوجه أو الجسم. أيضاً، تلوث الهواء قد يؤدي إلى تصبغات في الجلد وعدم توحد في لون البشرة، بالإضافة إلى ظهور التجاعيد الرفيعة على الجلد.  

كما أثبتت الدراسات، أن الأشعة فوق البنفسجية تؤثر على البشرة حيث تؤدي إلى تصبغات في الجلد مثل الكلف، وفقدان مرونة الجلد، وحتى خطر الاصابة بأمراض مثل الوردية وسرطان في الجلد.

هل تغيرت طرق تحضير بشرتنا للشمس والصيف اليوم عن السنوات الماضية؟

الأشعة فوق البنفسجية تؤثر على البشرة حيث تؤدي إلى تصبغات في الجلد
الأشعة فوق البنفسجية تؤثر على البشرة حيث تؤدي إلى تصبغات في الجلد 

لم تتغير طرق تحضير بشرتنا للشمس والصيف اليوم عن السنوات الماضية، بحسب الدكتور حسين ياسين، ولكن أصبحنا نعلم معلومات أكثر عن هذا الموضوع. ويضيف أنه يجب أن نضع مقدار كافي من واقي الشمس على بشرتنا بشكل يومي، ونجدده كل ساعتين إلى 3 ساعات إذا نتعرض بشكل مباشر للشمس.

ويشير الطبيب الى ضرورة ايضا وضع كريم وقاية يحمي من Visible light، وهو ما يُعرف بالضوء الطبيعي الذي نتعرض له أي الشمس، والـBlue light، وهو الضوء الذي نتعرض له من شاشات الهواتف وأجهزة الكمبيوتر. فأثبتت الدراسات أنه يمكن لـBlue light أن يزيد من أي تصبغات جلدية مثل الكلف أو أي عدم توحد في الجلد، لذلك من المهم دائماً حماية بشرتنا من خلال وضع واقي الشمس بشكل يومي. 

كيف نحمي بشرتنا من أشعة الشمس بالصيف؟

لحماية بشرتنا من أشعة الشمس بالصيف، يؤكد الدكتور حسين ياسين أنه يجب البقاء في الظل بين الساعة العاشرة والرابعة، وعدم التعرض للشمس المباشر على البحر، كما لا ينصح بالتان أبداً أو السولاريوم لأنه يزيد بنسبة عشر مرات من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

من المهم جداً وضع مقدار كافي من واقي للشمس على الجلد وتجديده
من المهم جداً وضع مقدار كافي من واقي للشمس على الجلد وتجديده

بالاضافة إلى ذلك، من المهم جداً وضع مقدار كافي من واقي للشمس على الجلد وتجديده كل ساعتين لحماية البشرة. وإذا كانت تعاني أي مريضة من مشاكل جلدية مثل الكلف، من المهم استخدام مرطب خاص يكون بداخله أيضاً حماية من الشمس، وبعدها عليها وضع واقي الشمس ومن ثم استخدام مكياج يكون بداخله أيضاً واقي شمس. فتقنية متعددة الطبقات هذه أو ما يُعرف بالـ multilayering technique مهمة جداً لحماية البشرة في الصيف.

ما هي الطرق الفعّالة للحفاظ على صحة البشرة ومنع جفافها بالصيف؟

أكد الدكتور حسين ياسين أنه من المهم جداً ترطيب البشرة في الصيف، واستخدام الغسول والمرطب المناسب لبشرتك، كما استخدام منتجات مكونة من الهيالورونيك أسيد.

لحماية بشرتنا من أشعة الشمس بالصيف عليك وضع واقي شمس كل ساعتين
لحماية بشرتنا من أشعة الشمس بالصيف عليك وضع واقي شمس كل ساعتين

كما شدّد ياسين أنه من المهم جداً فهم نوعية بشرتنا، لأنه عندما تفهمين نوعية بشرتك يمكنك الحفاظ عليها بشكل صحيح. للأشخاص الذين يعانون من جفاف في البشرة خلال هذا الموسم، من الضروري ترطيب بشرتهم. فإذا كانت بشرتك دهنية عليك استخدام مرطب خفيف على الجلد، وإذا كانت بشرتك جافة عليك استخدام مرطب سميك لكي يساعد أكثر على ترطيب الجلد.

ما هي العمليات التجميلية الفعّالة التي يمكن اعتمادها لتحضير بشرتنا للصيف والشمس؟

هناك عدة تقنيات تجميلية يمكنك اللجوء إليها لتحضير بشرتك خلال موسم الصيف بحسب الدكتور حسين ياسين، وتشمل هذه التقنيات تقنية الهيدرافيشل، والتي تساعد في الحفاظ على بشرة مرطبة، وتحسين الدورة الدموية والتخلص من الجلد الميت وشوائب البشرة، لتمنحك بشرة نضرة ومشرقة.

الهيدرافيشل من العمليات التجميلية الفعّالة التي يمكن اعتمادها لتحضير بشرتنا للصيف والشمس
الهيدرافيشل من العمليات التجميلية الفعّالة التي يمكن اعتمادها لتحضير بشرتنا للصيف والشمس

كما يمكن لأي امرأة اللجوء لتقشير الجلد أو ما يُعرف بالـlight peel والذي يساعد على تقشير البشرة ويمنحك بشرة نضرة ومتوهجة. بالإضافة إلى حقن الـ skinbooster أو إبر النضارة والتي تحتوي على الهيالورونيك أسيد والتي تزيد من ترطيب البشرة ونضارتها في هذه الفترة من السنة. وللأشخاص الذين يريدون شد البشرة يمكنهم الخضوع لتقنية ألثيرابي، والتي تعتمد على تقنية ultrasound وتساعد على شد العضلة وتحفيز الجلد على إفراز الكولاجين والإيلاستين للحصول على بشرة مشدودة لمدة عام أو عامين من خلال جلسة واحدة فقط. وهذه التقنية تعد آمنة في الصيف، فهي لا تسبب أي احمرار أو تورم، ويمكنك إكمال يومك بشكل طبيعي من بعد الخضوع لهذا العلاج.

هل هناك فحوصات جلدية تساعد على تحديد أي تغييرات مثيرة للقلق في بشرتنا مع هذه الظروف الجوية القاسية؟

أكد الدكتور جسين ياسين أنه من المهم جداً التوجه إلى طبيب ماهر ومختص لتحديد أي تغييرات مثيرة للقلق في بشرتنا مع هذه الظروف الجوية القاسية، وأضاف أنه في عيادة Skin Expert Clinic‎ يستخدم الـ skin scope، وهي آلة تساعد على رؤية تفاصيل الجلد الدقيقة، قد لا تراها العين المجردة، وتساعد على رؤية التصبغات في الجلد ونسبة الدهون فيها.

واختتم الدكتور حسين ياسين اللقاء بنصيحة لكل امرأة قائلاً أنه ينصح كل مريضة بالتوجه إلى طبيب الجلد الخاص بها لكي يتم فحص بشرتها، ليس فقط نظرياً بل بآلات متخصصة تساعد على رؤية تصبغات الجلد العميقة وتفاصيلها لعلاجها بشكل صحيح وضمان حماية بشرتك بشكل جيّد خلال موسم الصيف الحار.