مخاطر عليك ادراكها عند الخضوع للتسمير بعد عملية جراحية تجميلية

ما هي مخاطر التسمير أو التان بعد الجراحة التجميلية؟

ماريا شربل
22 يوليو 2024

الجراحة التجميلية تحظى بشعبية متزايدة اليوم،  ومع ذلك، بعد الجراحة، من المهم اتخاذ بعض الاحتياطات لضمان الشفاء المناسب وتقليل الندبات. أحد هذه الاحتياطات يشمل تجنب التعرض لأشعة الشمس، لأن أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة يمكن أن يكون لها آثار سلبية على الندبات، كما يمكن أن يؤدي التسمير بعد الجراحة التجميلية إلى زيادة الندبات وتأخير عملية الشفاء. لذلك، من المهم أن تفهمي كيف تؤثر الشمس على الندبات ومتى يكون من الآمن تسمير البشرة بعد الجراحة التجميلية.

متى يكون التسمير آمنًا بعد عمليات التجميل؟

مخاطر التسمير أو التان بعد الجراحة التجميلية
مخاطر التسمير أو التان بعد الجراحة التجميلية

نظرًا لأن الندبات تستغرق ما يصل إلى 12 شهرًا للشفاء تمامًا، فمن الأفضل تجنب التعرض لأشعة الشمس على خطوط الشق لمدة عام أو أكثر لتعزيز تلاشي الندبات. فلا يُنصح بالتان بعد الجراحة وقبل أن تستقر الندبات بالكامل، حيث يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على جانب الندبات. كما يمكن أن يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية من الشمس أو أجهزة التسمير إلى جعل الندبات داكنة اللون وتصبح أكثر وضوحًا، مما يجعلها تستغرق وقتًا أطول لتتلاشى. وتعمل الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس أيضًا على إبطاء عملية الشفاء، مما قد يؤدي إلى ندبات تضخمية أو ندبات الجدرة.

ولتجنب التعرض لأشعة الشمس وتعزيز تلاشي الندبات، من المهم اتخاذ احتياطات إضافية عندما تكوني في الخارج. ويتضمن ذلك ارتداء ملابس واقية، مثل الأكمام الطويلة والقبعات، ووضع واقي شمسي واسع النطاق على الندبة والمنطقة المحيطة بها. ويوصى أيضًا بتجنب التواجد في الخارج خلال ساعات الذروة المشمسة، والتي عادة ما تكون من الساعة 10 صباحًا حتى 4 مساءً.

كيف يمكن للتسمير أن يؤثر على ندوب جراحة التجميل لديك؟

التسمير بعد الجراحة التجميلية يمكن أن يسبب ضررًا لمظهر الندبات، حيث أن أشعة الشمس فوق البنفسجية يمكن أن يكون لها آثار سلبية على عملية الشفاء. يمكن أن يؤدي التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس إلى زيادة سماكة النسيج الندبي، مما قد يؤدي إلى زيادة خطر حدوث ندبات تضخمية أو تكوين الجدرة. فرط التصبغ هو أيضًا مشكلة شائعة عند التسمير، ويمكن أن يجعل الندبة أغمق وأكثر وضوحًا.

التسمير بعد الجراحة التجميلية يمكن أن يسبب ضررًا لمظهر الندبات
التسمير بعد الجراحة التجميلية يمكن أن يسبب ضررًا لمظهر الندبات

بالإضافة إلى هذه المشكلات المحتملة، يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تلحق الضرر بسلامة الجلد، مما يؤدي إلى فقدان الرطوبة والمرونة،  وقد يؤخر عملية الشفاء وربما يزيد من الندبات. لذلك، من الضروري حماية الندبة من أشعة الشمس الضارة، خاصة خلال السنة الأولى بعد الجراحة.

فيعد استخدام واقي الشمس واسع النطاق مع عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 30 أمرًا ضروريًا أيضًا لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، بالإضافة إلى ذلك، يوصى بالانتظار حتى تلتئم الندبة بالكامل قبل تعريضها للشمس.

كما يمكن استخدام طرق بديلة، مثل منتجات التسمير الذاتي أو تسمير البشرة بالرش، للحصول على التان دون تعريض الندبة للأشعة فوق البنفسجية الضارة. ومع ذلك، من المهم اختبار أي منتج جديد للتسمير الذاتي للتأكد من أنه لا يسبب أي رد فعل سلبي على الجلد.

مراحل شفاء الندبات

يعتمد نوع الندبات التي تظهر بعد الجراحة التجميلية على عدة عوامل، بما في ذلك نوع الإجراء الذي يتم إجراؤه، وموقع الشق، وعلم الوراثة وعملية الشفاء. وقد تترك بعض إجراءات الجراحة التجميلية، مثل شد الثدي وشد البطن، ندوبًا أطول وأكثر وضوحًا بسبب حجم الشقوق المطلوبة، ومع ذلك، يمكن للجراح في كثير من الأحيان إجراء الشقوق في المناطق الأقل وضوحًا أو التي يمكن إخفاؤها بالملابس أو محيط الجسم الطبيعي.

نصائح لحماية الندبات من الشمس بعد الجراحة

بعد الجراحة تعد حماية الندبات من الشمس أمرًا بالغ الأهمية لتقليل الندبات وتعزيز الشفاء المناسب
بعد الجراحة تعد حماية الندبات من الشمس أمرًا بالغ الأهمية لتقليل الندبات وتعزيز الشفاء المناسب

بعد الجراحة، تعد حماية الندبات من الشمس أمرًا بالغ الأهمية لتقليل الندبات وتعزيز الشفاء المناسب. فيما يلي بعض النصائح العملية لحماية الندبات من الشمس:

  • استخدمي واقيًا من الشمس واسع النطاق، حيث يمكن أن يساعد استخدام واقي الشمس ذو تصنيف SPF العالي والحماية واسعة النطاق في حماية الندبة من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة. فاختاري واقيًا من الشمس مقاومًا للماء وضعيه على الندبة والمنطقة المحيطة بها قبل 30 دقيقة على الأقل من الخروج. وأعيدي تطبيقه كل ساعتين، أو بشكل متكرر إذا كنت تسبحين أو تتعرقين.
  • ارتداء الملابس الواقية: يمكن أن تكون الملابس أيضًا حاجزًا فعالًا ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية، فتغطية الندبة بالملابس، مثل قميص طويل الأكمام أو قبعة، يمكن أن يساعد في حمايتها من أشعة الشمس. فالملابس ذات النسيج الضيق واللون الداكن يمكن أن توفر أفضل حماية.
مخاطر التسمير أو التان بعد الجراحة التجميلية
مخاطر التسمير أو التان بعد الجراحة التجميلية
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس في منتصف النهار حيث تكون أشعة الشمس في أقوى حالاتها بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً. كما تجنب التعرض لأشعة الشمس خلال هذا الوقت يمكن أن يساعد في تقليل خطر تلف الندبة بسبب أشعة الشمس. إذا كنت بحاجة إلى البقاء في الخارج خلال هذه الساعات، فابحثي عن الظل أو استخدمي مظلة لحماية بشرتك من الشمس.
  • كوني حذرة من الأسطح العاكسة حيث يمكن لأشعة الشمس أن تنعكس عن الأسطح مثل الماء أو الرمل، مما يزيد من خطر تلف الندبة بسبب أشعة الشمس. فاتخذي احتياطات إضافية لحماية الندبة عندما تكوني بالقرب من هذه الأنواع من الأسطح.
  • اتبعي تعليمات الرعاية اللاحقة، حيث سيزودك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بتعليمات محددة للرعاية اللاحقة لتعزيز الشفاء المناسب وتقليل الندبات. فاتبعي هذه التعليمات بعناية وتجنبي أي أنشطة يمكن أن تلحق الضرر بالندبة، مثل التمدد المفرط أو الفرك.