دور الجراحة التجميلية في الرياضة

الجراحة التجميلية.. مفتاح الكمال الجسدي للرياضيات أم مجرد موضة؟

ماريا شربل
31 يوليو 2024

الجراحة التجميلية رائعة لتحسين صورة الجسم والثقة بالنفس، حيث تشعر المرأة براحة أكبر وثقة أكثر بنفسها عندما تعالج أي مشكلة تجميلية تعاني منها. ويمكن أن يكون لهذا تأثيرات متتالية طوال حياتهم، بما في ذلك النجاح المهني الأكبر بسبب الثقة بالنفس عند خوض مباراة.

ومع ذلك، يمكن للجراحة التجميلية أيضًا تحسين الشكل الخارجي وهي أداة مهمة للرياضيين، فحتى التغييرات الجمالية البسيطة يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في النجاح في الملعب أو في صالة الألعاب الرياضية. فتعرفي معنا أكثر حول العلاقة بين الجراحة التجميلية والرياضة ودورها في تحسين حياة المرأة الرياضية.\

الجراحة التجميلية.. مفتاح الكمال الجسدي للرياضيات أم مجرد موضة

الجراحة التجميلية للتعافي من الإصابة

غالبًا ما يكون جراحو التجميل من أوائل الأشخاص الذين يعالجون الرياضيين الذين أصيبوا أثناء المباراة، ويحتاج اللاعبون إلى علاج إصاباتهم بسرعة حتى يتمكنوا من العودة إلى الملعب. فغالبًا ما يتعرض اللاعبون لجروح وخدوش في أجسادهم في منتصف اللعبة، خاصة في الرياضات الشديدة مثل الهوكي وكرة القدم.

بعد المباراة، يعمل الرياضيون مع جراحي التجميل لمعالجة هذه الإصابات بدقة، كما إنهم لا يريدون ندبات كبيرة على وجوههم بسبب الجروح والكدمات، حيث يمكن لجراحي التجميل التعامل مع الأنسجة الرقيقة ومساعدة اللاعبين على استعادة وجوههم إلى مظهر مماثل لما كان عليه من قبل.

وتشمل إجراءات التعافي الرياضي، جراحة الجفن، وهي مهمة بعد تعرض اللاعب لضربة في الوجه، كما يمكن لجراحي التجميل أيضًا علاج مشاكل الأنف والفم والفك الناجمة عن التلامس أثناء المباراة.

.jpg الجراحة التجميلية للتعافي من الإصابة عند الرياضيين
الجراحة التجميلية للتعافي من الإصابة عند الرياضيين 

الإجراءات التجميلية للرياضيين

  • عملية تجميل الأنف
  • تصغير الثدي
  • شفط الدهون
  • شد البطن
  • إزالة الشعر بالليزر
  • علاجات الجلد

ليس كل إجراء يقوم به رياضي هو نتيجة لإصابات طارئة، فيسعى بعض الأشخاص إلى إجراءات تجميلية يمكن أن تعزز مظهرهم وأدائهم معًا. فإليك بعض الإجراءات الشائعة التي يقدمها جراحو التجميل لمساعدة الرياضيين على تقديم أفضل ما لديهم:

عمليات تجميل الأنف

.jpg تعمل عملية تجميل الأنف من الناحية التجميلية على تحسين مظهر الأنف
 تعمل عملية تجميل الأنف من الناحية التجميلية على تحسين مظهر الأنف 

تعمل عملية تجميل الأنف من الناحية التجميلية على تحسين مظهر الأنف عن طريق تعديل حجمه أو شكله أو محيطه. وقد يحصل الرياضي على عملية تجميل للأنف حتى يشعر بمزيد من الثقة، وخاصة بالنسبة للاعبي كمال الأجسام الذين يحتاجون إلى الظهور بأفضل شكل. ومع ذلك، يمكن لعملية تجميل الأنف أيضًا معالجة مشاكل التنفس عن طريق فتح مجاري الهواء الأنفية. ويمكن للرياضيين التنفس بعمق وبشكل أكثر راحة، مما يسمح لهم بالأداء بأفضل ما لديهم.

إجراء مماثل هو عملية تقويم الحاجز الأنفي، والتي تعمل على تقويم العظام والغضاريف بين فتحتي الأنف، ويمكن أن يكون هذا أيضًا تجميليًا بعد إصابة أو ضروريًا لتحسين التنفس.

تصغير الثدي

تعتبر عملية تصغير الثدي من العمليات الشائعة بين الرياضيات. وتُظهِر الدراسات أن النساء ذوات الثدي الكبير يمارسن عددًا أقل من التمارين عالية الكثافة ويميلون إلى ممارسة التمارين الرياضية بشكل أقل بشكل عام. كما يبلغن عن مستويات عالية من آلام الثدي إلى جانب الشعور بالحرج بسبب "حركة الثدي المفرطة".

وغالبًا ما تختار الرياضيات تصغير الثدي لتقليل مستويات الألم مع زيادة رشاقتهن في الملعب، ولا داعي لهن للقلق بشأن عرقلة ثدييهن لأدائهن. ويمكن أن يؤدي هذا إلى تحسين قدراتهن مع جعل اللعبة أكثر متعة.

شفط الدهون

.jpg شفط الدهون هو عملية إزالة الدهون من مناطق معينة من الجسم
شفط الدهون هو عملية إزالة الدهون من مناطق معينة من الجسم

شفط الدهون هو عملية إزالة الدهون من مناطق معينة من الجسم، وعادة ما يستخدم لاستهداف المناطق التي لا تستجيب للنظام الغذائي وممارسة الرياضة. وقد يكون الرياضي لائقًا بدنيًا، ولكن بعض مخازن الدهون العنيدة قد تؤثر على مظهر جسمه.

ويمكن استخدام شفط الدهون الموضعي لمعالجة مناطق المشاكل الصغيرة، مثل الدهون الموجودة أسفل الذقن، بينما تعمل شفط الدهون باستخدام تقنية VASER الأقل توغلاً على نحت الجسم. ويمكن لهذا الإجراء نحت العضلات مع تنحيف الذراعين والبطن والصدر.

شد البطن

تحدث عملية شد البطن عندما يزيل الأطباء الجلد الزائد حول البطن، وإذا فقد رياضي قدرًا كبيرًا من الوزن أو أنجبت رياضية مؤخرًا، فقد يكون لديها جلد مترهل حول منطقة البطن. وفي بعض الحالات، يمكن أن يتدلى الجلد ويسبب بطنًا منتفخًا.

ولا يقتصر الأمر على أن هذا الجلد قد يكون مزعجاً للبعض، بل يصعب تحريكه أيضًا، ويمكن أن يحد من الحركة أو يخلق شعورًا بعدم الارتياح. كما يُجري الأطباء عملية شد البطن حتى يتمكن الرياضيون من الحركة بسهولة مع الاستمتاع بمظهرهم في المرآة.

إزالة الشعر بالليزر

.jpg لا يعد إزالة الشعر بالليزر مجرد إجراء تجميلي، بل هو علاج مهم يستخدمه السباحون
لا يعد إزالة الشعر بالليزر مجرد إجراء تجميلي، بل هو علاج مهم يستخدمه السباحون

لا يعد إزالة الشعر بالليزر مجرد إجراء تجميلي، بل هو علاج مهم يستخدمه السباحون، فقد يستغرق الحلاقة قبل كل مباراة وقتًا طويلاً وقد يؤدي إلى تهيج الجلد إذا لم يتم ذلك بعناية. وهذا أمر مؤلم ومزعج عندما تتلامس حروق الحلاقة مع الكلور في المسبح.

لذلك، لتوفير الوقت وضمان تجربة سباحة إيجابية، يستثمر بعض الرياضيين في إزالة الشعر بالليزر. ومن خلال هذا الإجراء، يمكنهم قضاء المزيد من الوقت في التدريب على منافسات السباحة وقضاء وقت أقل في الحلاقة قبل المنافسة الكبرى.

علاجات الجلد

هناك العديد من إجراءات الجراحة التجميلية التي قد لا يكون لها تأثير مباشر على الأداء ولكنها يمكن أن تساعد الرياضيين على الشعور بالرضا. ويمكن أن تساعد الثقة الأشخاص أثناء تدريبهم للمباريات المهمة وتمنحهم القدرة على التركيز على الأداء وليس فقط مظهرهم.

وهناك علاجان شائعان للجلد تبحث عنهم الرياضيات وهما البوتوكس، الذي يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد حول الوجه، وحشو الوجه. فيمكن للحشو المستهدف القضاء على خطوط الشفاه ونفخ الشفاه الرقيقة، مع تحسين مظهر عظام الخد وخطوط الفك. ويعمل جراحو التجميل مع المرضى لمناقشة مخاوفهم المحددة والتوصية بالإجراءات التي تلبي احتياجاتهم.

وعندما يفكر الناس في الأداء الرياضي، فإنهم غالبًا ما يركزون على اللياقة البدنية وتمارين القلب والقوة. ومع ذلك، غالبًا ما تلعب الراحة والثقة دورًا مهمًا في الأداء أيضًا. فتمنح الجراحة التجميلية الرياضيين القدرة على الشعور بالرضا والمظهر الجيد، مما يساعدهم على بذل قصارى جهدهم في أي مباراة يدخلونها.