تقنيات تجميلية لرفع الحواجب وجعلها أكثر شبابًا

اكتشفي أحدث تقنيات تجميلية لرفع الحواجب وجعلها أكثر شبابًا

ماريا شربل
23 أغسطس 2024

رفع الحاجب، هو إجراء جراحي يمكن أن يقلل من مظهرك لسنوات، مما يجعلك تبدين أكثر راحة وتجددًا، فهو يقلل من ترهل الجفون العلوية، ويزيل الجلد الزائد من الوجه. وفي حين يعتقد معظم الناس أن هناك خيارًا واحدًا فقط لجراحة رفع الحاجب، إلا أن هناك عدة تقنيات يمكن الخضوع إليها، فتعرفي على أبرز تقنيات رفع الحواجب.

تقنيات تجميلية متنوعة لرفع الحواجب وجعلها أكثر شبابًا
تقنيات تجميلية متنوعة لرفع الحواجب وجعلها أكثر شبابًا

عملية رفع الحواجب

رفع الحاجب هو إجراء تجميلي لإعادة وضع جبهتك وتقليل التجاعيد وجعلك تبدين أكثر شبابًا. وإذا كان الوقت والجاذبية قد غيرا جبهتك لتبدين جادة أو غاضبة أو متعبة، فقد ترغبين في التفكير في رفع الحاجب. فرفع الحاجب هو إجراء دائم، ولكن قد تعود التجاعيد الخفيفة بمرور الوقت.

وتعمل عملية رفع الحاجب على تصحيح التجاعيد في جبهتك، والخطوط الأفقية التي تظهر عبر جبهتك وعلى جسر أنفك. بالإضافة إلى خطوط العبوس العمودية بين حاجبيك،  لجعل حاجبيك يبدوان أكثر شبابًا ويقظة.

.jpg تتضمن عملية رفع الحاجب العديد من المخاطر منها عدم التنساق في موضع الحاجبين
تتضمن عملية رفع الحاجب العديد من المخاطر منها عدم التنساق في موضع الحاجبين

تقنيات رفع الحاجب

تختلف تقنيات رفع الحاجب وفقًا للنتائج التي ترغبين فيها، وستحدد التقنية المحددة التي يختارها الجراح موقع الشقوق والندبات الناتجة.كما قد يستخدم الجراح إحدى التقنيات التالية:

رفع الحاجب بالمنظار

في هذا الإجراء، يتم عمل عدة شقوق صغيرة خلف خط الشعر حيث يتم إدخال أنبوب رفيع طويل مزود بضوء وكاميرا صغيرة مثبتة في نهايته من خلال أحد الشقوق لرؤية العضلات والأنسجة الأساسية.

باستخدام أداة يتم إدخالها من خلال شق آخر، يرفع الجراح أنسجة الجبهة ويثبتها في مكانها بغرز جراحية صغيرة أو تقنية أخرى، ثم يتم إغلاق الشقوق بغرز أو مشابك صغيرة.

رفع الحاجب المباشر

يتم إجراء هذه العملية بإزالة الجلد فوق الحاجبين حيث يتم إجراء رفع الحاجب المباشر عادةً للأشخاص الذين لديهم حواجب كثيفة. كما إنها أيضًا عملية جراحية أقصر ويمكن إجراؤها بالتخدير الموضعي، الذي يخدر جزءًا فقط من الجسم.

.jpg تختلف تقنيات رفع الحاجب وفقًا للنتائج التي ترغبين فيها
 تختلف تقنيات رفع الحاجب وفقًا للنتائج التي ترغبين فيها

رفع الحاجب التاجي

تتضمن هذه العملية إجراء شق خلف خط الشعر عبر الجزء العلوي من الرأس، من الأذن إلى الأذن أو أعلى الرأس، ثم يتم رفع الجبهة إلى موضعها الجديد، مع تداخل فروة الرأس أمام الشق. لا يتم إجراء هذه التقنية عادةً للأشخاص الذين لديهم خطوط شعر عالية أو شعر خفيف أو من المرجح أن يفقدوا شعرهم.

رفع الحاجب من خط الشعر

رفع الحواجب يقلل من ترهل الجفون العلوية، ويزيل الجلد الزائد من الوجه
رفع الحواجب يقلل من ترهل الجفون العلوية، ويزيل الجلد الزائد من الوجه

في هذه العملية، يتم إجراء شق بين الجزء العلوي من الجبهة وبداية خط الشعر حيث تتم إزالة كمية صغيرة من الجلد والأنسجة من الجزء العلوي من الجبهة، وليس فروة رأسك، ويمكن أن يصحح هذا أيضاً خط الشعر المرتفع.

غالبًا ما يتم استخدام عملية رفع الحاجب عند خط الشعر إذا كان لدى شخص ما خط شعر مرتفع ومتراجع. ومع ذلك، قد تكون الندبة مرئية على طول خط الشعر، اعتمادًا على موضع الشقوق وشفاء الندبة وتسريحة الشعر.

مخاطر عملية رفع الحواجب

تتضمن عملية رفع الحاجب العديد من المخاطر، بما في ذلك:

  • قد تكون الندبات مرئية بعد عملية رفع الحاجب.
  • تغيرات في إحساس الجلد حيث يمكن أن تسبب عملية رفع الحاجب خدرًا مؤقتًا أو دائمًا في الجبهة أو أعلى فروة الرأس.
  • عدم التناسق في موضع الحاجبين حيث يمكن أن تؤدي عملية رفع الحاجب إلى حواجب غير متساوية، مع ظهور أحد الحاجبين أو كليهما مرتفعًا جدًا. ومع ذلك، قد يتساوي عدم التناسق أثناء عملية الشفاء. ويمكن علاج مشاكل شكل الحاجب أو موضعه المستمرة بالحقن مثل البوتوكس أو من خلال الجراحة الإضافية.
  • مشاكل الشعر حيث يمكن أن تسبب عملية رفع الحاجب ارتفاع خط الشعر أو تساقط الشعر في موقع الشق. إذا لم يتم حل تساقط الشعر من تلقاء نفسه، فيمكن علاجه بإجراء لإزالة جزء من فروة الرأس التي تعاني من تساقط الشعر أو استخدام طعوم الشعر.
  • ومثل أي نوع آخر من الجراحة الكبرى، فإن عملية رفع الحاجب تنطوي على خطر النزيف والعدوى ورد الفعل تجاه التخدير.

نصائح بعد عملية رفع الحواجب

.jpg رفع الحاجب هو إجراء تجميلي لإعادة وضع جبهتك وتقليل التجاعيد
رفع الحاجب هو إجراء تجميلي لإعادة وضع جبهتك وتقليل التجاعيد 

بعد عملية رفع الحاجب، قد يتم لف جبهتك بشكل فضفاض لتقليل التورم، وقد يتم وضع أنبوب صغير على طول موقع الشق لتصريف أي دم أو سوائل زائدة.

وسيقدم لك مقدم الرعاية الصحية تعليمات محددة حول كيفية العناية بالشقوق. وفي الأيام القليلة الأولى بعد عملية رفع الحاجب:

  • استرحي مع رفع رأسك وتناول مسكنات الألم حسب توصية مقدم الرعاية
  • ضعي كمادات باردة لتخفيف التورم
  • تجنبي تعريض الشقوق لضغط أو حركة مفرطة
  • مع شفاء الشقوق، قد تشعرين بالحكة والخدر، والتي من المرجح أن تقل بمرور الوقت. وإذا كانت الشقوق مغطاة بالضمادات، فمن المحتمل إزالتها في غضون 1 إلى 3 أيام. وتتم إزالة الغرز عادةً في غضون 7 إلى 10 أيام من الجراحة.

بعد الخضوع للعملية، اسألي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن الوقت المناسب لاستئناف الأنشطة اليومية، مثل غسل وتجفيف شعرك والاستحمام، وضعي في اعتبارك أن التورم قد يستمر لعدة أسابيع.

أيضاً، ستتلاشى خطوط الشق مع مرور الوقت، ويمكنك استخدام المكياج لإخفاء أي كدمات طويلة الأمد.