عملية شد الذراعين للتخلص من دهون وترهلات الذراعين

استعدي للحصول على نتائج مذهلة مع أحدث تقنيات شد الذراعين

ماريا شربل
1 سبتمبر 2024

عندما تفشل التمارين الرياضية والنظام الغذائي في التخلص من ترهلات الذراعين، يصبح هنا من الضروري اللجوء إلى العملية الجراحية إذا كنت ترغبين في الحصول على أذرع رشيقة خالية من الدهون. وقد تساعد عملية شد الذراعين على منحك ذراعين مشدودتين خاليتين من الدهون والترهلات، فإليك كيف تتم هذه العملية وما أبرز النصائح التي عليك اتباعها للحفاظ على نتائج العملية.

ما هي عملية شد الذراعين

شد الذراع أو رأب العضلة، هو إجراء جراحي يقلل من ترهل الجلد الزائد الذي ينزل للأسفل، ويشد وينعم الأنسجة الداعمة الكامنة التي تحدد شكل الذراع العلوي، ويقلل من جيوب الدهون المحلية في منطقة الذراع.

أيضاً، يمكن أن تؤدي التقلبات في الوزن وتزايد السن والوراثة إلى ظهور ذراعيك العلويتين بشكل متدلي.

قد تكون جراحة شد الذراع مناسبة لك إذا كان الجانب السفلي من ذراعيك العلويين يتراجعان أو يبدو فضفاضاً وممتلئاً بسبب الجلد الزائد والدهون.

.jpg شد الذراع هو إجراء جراحي يقلل من ترهل الجلد الزائد
شد الذراع هو إجراء جراحي يقلل من ترهل الجلد الزائد

كيف تتم عملية شد الذراعين

يتضمن إجراء رفع الذراع الخطوات التالية وهي التخدير في الوريد أو التخدير العام. ثم يقوم الطبيب بالشق، فيعتمد طول ونمط الشق أثناء الجراحة رفع الذراع على مقدار وموقع الجلد الزائد المراد إزالته.

يتم وضع الشقوق بشكل عام في الجزء الداخلي من الذراع أو على الجزء الخلفي من الذراع، وهذا يتوقف على تفضيل الجراح، وقد يمتد من الإبط إلى أعلى الكوع مباشرة. الدهون الزائدة قد يتم استئصالها مباشرة أو علاجها عن طريق شفط الدهون.

كيف تتم عملية شد الذراعين
كيف تتم عملية شد الذراعين


اعتمادًا على حالتك المحددة ، قد تكون الشقوق محدودة، ثم يتم تشديد الأنسجة الداعمة الكامنة وإعادة تشكيلها مع الغرز الداخلية. أخيراً، يتم تنعيم البشرة فوق المحيط الجديد لذراعك. الخطوة الأخيرة تكون من خلال إغلاق الشقوق إما بخياطة أو غرز قابلة للامتصاص، ويتم إزالتها خلال أسبوع إلى أسبوعين بعد رفع ذراعك.

مخاطر عملية شد الذراعين

.jpg بعد عملية شد الذراعين تجنبي فعل أي مجهود قد يضرك
 بعد عملية شد الذراعين تجنبي فعل أي مجهود قد يضرك

تأتي جراحة شد الذراع، مثلها مثل جميع العمليات الجراحية ، في خطر حدوث مضاعفات، على الرغم من أن جراحة رفع وشد الذراع نفسها عادة ما تكون آمنة للغاية.

ظهور الندبات والشقوق قد تكون إحدى المخاطر، ولكنها تظهر في مناطق لا يمكن رؤيتها بسهولة، وقد يتم علاجها باستخدام حقن الكورتيكوستيرويد. أيضاً عدم التناسق والتماثل في شكل الذراعين قد تكون إحدى الأسباب أيضاً، وقد تحدث هذه التغيرات أثناء فترة الشفاء، في حين أن الطبيب الجراح سيحاول جعل الذراعين تبدو متماثلة قدر الإمكان.

أيضاً قد تتعرضين لتغيرات في إحساس الجلد، حيث يمكن أن تؤثر هذه العملية على الأعصاب الحسية السطحية بالإضافة إلى امكانية الإصابة بالنزيف والعدوى.

التعافي من عملية شد الذراعين

.jpg بعد عملية شد الذراعين سيتم وضع ضمادات على ذراعيك
بعد عملية شد الذراعين سيتم وضع ضمادات على ذراعيك 

أثناء فترة التعافي من عملية شد الذراعين، من الشائع الشعور ببعض الانزعاج، فقد تشعرين بألم وتورم أو بعض الكدمات، ولكن يجب أن يقل هذا الألم بعد الأيام القليلة الأولى. مدة التعافي من هذه العملية تكون عادة من عشرة أيام إلى أسبوعين، ولكن ذلك يعتمد على جسم كل مريض وطريقة تجاوبه بعد العملية.

بعد عملية شد الذراعين سيتم وضع ضمادات على ذراعيك حيث قد تضطرين حتى إلى ارتداء رباط ضاغط يساعد على سيطرة التورم. أيضاً، بسبب التخدير الذي ستخضعين له خلال العملية ومسكنات الألم التي ستأخذينها بعد الجراحة، من المهم أن يكون هناك شخص ما يقودك إلى المنزل لتجنب حصول أي حادث بعد العملية. أيضاً، ستحتاجين إلى المساعدة والعناية خلال الأيام القليلة الأولى من عملية التعافي من عملية شد الذراعين.

سيُطلب منك شرب الكثير من السوائل بعد الجراحة مباشرة، حيث يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم في تسريع وقت الشفاء، ومن المهم بنفس القدر تناول نظام غذائي صحي ومتوازن.

نصائح بعد عملية شد الذراعين

.jpg تساعد عملية شد الذراعين على منحك ذراعين مشدودتين خالية من الدهون والترهلات
تساعد عملية شد الذراعين على منحك ذراعين مشدودتين خالية من الدهون والترهلات
  • تجنبي فعل أي مجهود
  •  استخدمي وسائد لرفع الذراعين
  • ارتدي ملابس فضفاضة
  •  راقبي موقع الجراحة

النصائح بعد عملية شد الذراعين مهمة جداً لنجاح العملية وتجنب حصول أي عوارض أو أضرار، فمن المفترض أن تستغرق مرحلة التعافي من عملية شد الذراعين من عشرة أيام إلى أسبوعين، وذلك لأن الأنسجة الموجودة في ذراعيك قد تستغرق بضعة أسابيع حتى تلتئم تماماً.

اهتمي بنفسك بعد العملية وتجنبي فعل أي مجهود قد يضرك، فسترغبين في استخدام الوسائد للحفاظ على رفع الذراعين، مما يساعد على زيادة الدورة الدموية وتقليل التورم في الذراعين.

أيضاً، ارتدي ملابس فضفاضة مريحة يسهل ارتداؤها وخلعها، واختاري قميصاً بسحاب أو أزرار بدلاً من كنزة صوفية. من المهم أيضاً مراقبة موقع الجراحة بشكل مستمر، ويجب إبلاغ طبيبك فوراً في حال وجود أي احمرار أو تورم متزايد.