إليك أخطر عمليات التجميل اليوم

الوجه الآخر للجمال..عمليات تجميل تهدد صحتك وحياتك وهذه الأكثر خطورة

ماريا شربل
5 سبتمبر 2024

كما هو الحال مع أي إجراء جراحي، فإن الجراحة التجميلية تنطوي على مستوى من المخاطر. أصبحت جراحة التجميل شائعة بشكل متزايد مع سعي المزيد من الأشخاص إلى تحسين مظهرهم وتعزيزه. فيتوافد المشاهير والمؤثرون والأفراد العاديون إلى العيادات في جميع أنحاء العالم بحثًا عن المظهر المثالي، ولكن من المهم أن ندرك أن جراحة التجميل تأتي مع المخاطر.

مثلاً مؤخرًا، دفعت كريستينا أشتين جوركاني، التي تشبه كيم كارداشيان، ثمنا باهظا لرغبتها في أن تبدو مثل النجمة بعد خضوعها لجراحة تجميلية أخرى، ولكن لسوء الحظ، أصيبت بسكتة قلبية وتوفيت.

وفي حين أن معظم الإجراءات آمنة نسبيًا، فإن بعض جراحات التجميل تحمل مخاطر أعلى بكثير من المضاعفات أو الوفاة من غيرها. فإليك بعض من أخطر إجراءات جراحة التجميل وما تحتاجين إلى معرفته قبل الخضوع للجراحة.

إليك أكثر عمليات تجميل تهدد صحتك وحياتك
إليك أكثر عمليات تجميل تهدد صحتك وحياتك

ما هي مخاطر الجراحة التجميلية؟

أي إجراء جراحي أو تدخلي ينطوي على بعض مخاطر المضاعفات، حيث يمكن لجراح التجميل أن يقلل من المخاطر، ولكن بعض الحالات الطبية تجعلك أكثر عرضة للخطر في البداية.

.jpg أي إجراء جراحي أو تدخلي ينطوي على بعض مخاطر المضاعفات
أي إجراء جراحي أو تدخلي ينطوي على بعض مخاطر المضاعفات

كما يمكن أن تشمل المضاعفات الجراحية ما يلي:

  • جلطات الدم
  • ورم دموي
  • تراكم السوائل
  • فقدان الدم
  • نتائج غير مرضية

أخطر عمليات التجميل

  • عملية إعادة بناء الوجه
  • عملية شد البطن
  • شفط الدهون
  • عملية شد الجسم

عملية إعادة بناء الوجه

عملية إعادة بناء الوجه
عملية إعادة بناء الوجه

إعادة بناء الوجه هي فئة من العمليات الجراحية واسعة بما يكفي لتشمل مجموعة واسعة من العمليات المختلفة، وبعضها أكثر تعقيدًا من غيرها. بعض العمليات الجراحية تكون لأسباب جمالية بحتة، بينما البعض الآخر يكون ضروريًا بسبب صدمة أو إصابة سابقة.

عملية إعادة بناء الوجه تعد أيضاً من أخطر العمليات التجميلية خاصة تلك التي تنطوي على الفك.

عادة ما تتضمن جراحات ترميم الوجه العديد من المناطق التي يتم علاجها في وقت واحد وهي إجراءات معقدة للغاية. عمليات الوجه المتطرفة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على مظهر الشخص، وليس دائماً بطريقة جيدة.

يتم إجراء بعض من هذه العمليات بعد الصدمة أو الجراحة أو المرض الذي يمكن أن يجعل الشخص مشوهاً، فيمكن أن يتأثر الوجه في المظهر والوظيفة ويمكن للجراحين الخبراء إعادة بناء الهياكل الرئيسية للوجه والمساعدة في إعادة تشكيلها قدر الإمكان لإعادة مظهر الشخص الأصلي.

عملية شد البطن

قد يبدو من السهل للبعض ازالة القليل من الدهون الزائدة من المعدة للحصول على جسم نحيف، ولكن عملية شد البطن يمكن أن تسبب جلطات دموية خطيرة. فمن خلال هذه العملية، يقوم الطبيب بإزالة الدهون حول منطقة البطن وشد العضلات المترهلة على طول البطن. أيضاً، قد يكون التعافي من هذه الجراحة خطيراً، حيث يجب على المريض البقاء مستيقظاً وشل الحركة لبعض الوقت، فلا يجب عليه النهوض والتنقل كثيراً.

والخطر أكبر بالنسبة للمرضى الأكبر سناً، أو الذين لديهم تاريخ مع السرطان ، أو خضعوا لعمليات جراحية سابقة ، أو يعانون من زيادة الوزن قليلاً.

شفط كمية كبيرة من الدهون

.jpg عملية شد البطن يمكن أن تسبب جلطات دموية خطيرة
عملية شد البطن يمكن أن تسبب جلطات دموية خطيرة

إذا كنت تتطلعين إلى التخلص من الكثير من الدهون مرة واحدة ، فقد يبدو شفط كمية كبيرة من الدهون هو الحل الأنسب، لكنه يأتي مع مخاطره الخاصة.

هذه العملية يمكن أن تسبب تحول السوائل في الجسم، والذي بدوره يمكن أن يسبب الجفاف، وربما صدمة نقص حجم الدم، فاعتماداً على كيفية إجراء العملية، هناك أيضاً احتمال لفقدان الدم.

أيضاً عندما يتم إجراء عدة عمليات شفط دهون في وقت واحد، مثل شد الوجه أو شد البطن، قد يكون ذلك خطيراً بسبب مقدار الوقت الذي يمر به المريض تحت التخدير.

إذا سارت العملية بشكل خاطئ فقد تؤدي إلى التهابات خطيرة أو جلطات دموية أو انسدادات دهنية في الرئتين أو ثقب في جدار المعدة. بالإضافة إلى ذلك، فإن التحول في تكوين سوائل الجسم يمكن أن يسبب أيضًا الجفاف وصدمة نقص حجم الدم.

يمكن أن تؤدي العديد من هذه المضاعفات إلى الوفاة في بعض الظروف، ولهذا السبب من المهم أن يتم التعامل مع عملية شفط الدهون على أنها إجراء طبي مكثف، وليس كبديل "حل سريع" للنظام الغذائي وممارسة الرياضة.

عملية شد الجسم

.jpg شفط كمية كبيرة من الدهون تعد من أخطر العمليات التجميلية
 شفط كمية كبيرة من الدهون تعد من أخطر العمليات التجميلية

تعد عمليات شد الجسم من بين أكثر أشكال الجراحة التجميلية كثافة التي يمكن أن يخضع لها الشخص، وتتضمن إزالة كميات كبيرة من الجلد الزائد والأنسجة الرخوة حول البطن والأرداف وأسفل الظهر والفخذين والثديين. وقد يتطلب الأمر رفع جلد البطن بالكامل وإعادة وضع السرة وشد عضلات البطن. وغالبًا ما يتم إجراؤها على الأشخاص الذين يعانون من الجلد الزائد، بما في ذلك أولئك الذين عانوا من فقدان كبير في الوزن، وتتكون العملية من عدة إجراءات مختلفة بما في ذلك شفط الدهون وشد البطن وشد الأرداف، ويمكن أن تستغرق ما يصل إلى ثماني ساعات.

يجب أن يظل المريض تحت التخدير طوال هذه الفترة، مما يزيد من خطر الإصابة بمشاكل في القلب، بالإضافة إلى المخاطر الكامنة في جميع العمليات الفردية التي تشملها عملية شد الجسم.

وتستغرق عمليات شد الجسم أيضًا وقتًا طويلاً للتعافي منها، مما يعني أن أي شخص يفكر في هذا النوع من الجراحة يجب أن يفعل ذلك فقط بعد مناقشة متعمقة مع أخصائي طبي مدرب حول ما إذا كان هذا الإجراء ضروريًا حقًا.