تخلصي من آثار البثور بهذه الطرق التجميلية السريعة

تخلصي من آثار البثور بهذه الطرق التجميلية السريعة

ماريا شربل
11 سبتمبر 2024

 

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة البثور على الوجه والجسم والآثار المزعجة التي تتركها على الجلد مما يسبب الانزعاج والإحراج لهنّ. إذا أهملت هذه البثور وهذه الآثار ولم يتم معالجتها، من الممكن أن تترك ندبات دائمة على الجلد والبشرة. لذلك حلول كثيرة وجدت لمعالجة مشكلة آثار البثور، والتخلص منها بالطرق التجميلية السريعة والفعالة. فتعرفي على هذه الطرق التجميلية مع منافعها وأضرارها على الجلد والبشرة.

.jpg تعاني الكثير من السيدات من مشكلة البثور على الوجه والجسم
تعاني الكثير من السيدات من مشكلة البثور على الوجه والجسم

ما هي البثور ولماذا تترك أثراً على الجلد؟ 

البثور هي حالة جلدية شائعة جدًا، عادةً ما تظهر البثور على الوجه والجبهة والجزء العلوي من الظهر والكتفين ومنطقة الصدر. وتتسبب المسام المسدودة في ظهور البثور، ومنها أنواع متعددة منها:

  • البثور الكيسية وهي عبارة عن عقيدات عميقة مليئة بالصديد، يمكن أن تسبب هذه البثور ندبات.
  • البثور الهرمونية وهي تصيب البالغين الذين يعانون من زيادة إنتاج الدهون التي تسد مسام الجلد.
  • البثور العقدية هي الحالة الحادة من مشكلة حب الشباب الذي يسبب ظهور البثور على سطح الجلد وكتل عقيدية مؤلمة تحت الجلد.

ويمكن أن تؤدي هذه البثور إذا لم تعالج إلى تلف دائم للجلد وهو ما يسبب في ترك الندبات.

ما هي العلاجات التجميلية السريعة لآثار البثور ؟

ندبات البثور وحب الشباب هي ندبات عنيدة، كما أن لا يوجد علاج واحد لكل الحالات،  فالعلاج يتم اعتماداً على نوع الندبة ونوع بشرتك وشدتها.

من العلاجات التجميلية السريعة:

  • الوخز بالإبر الدقيقة
  • التقشير الكيميائي
  • الحشو القابل للحقن
  • تجديد البشرة بالليزر
  • التقشير الجلدي بالليزر الجزئي
  • الوخز بالإبر الدقيقة بالترددات الراديوية
  • الحقن لعلاج ندبات حب الشباب وهي حقن الستيرويد
  • العناية بالبشرة في المنزل

تجديد البشرة بالليزر

أصبحت هذه الطريقة شائعة بشكل متزايد وغالبًا ما تستخدم على الندبات التي عولجت ذات يوم بالتقشير الجلدي. هذه التقنية لها مخاطر متزايدة من الآثار الجانبية للأشخاص ذوي البشرة الداكنة أو تاريخ من الكيلويد.

.jpg تجديد البشرة بالليزر
تجديد البشرة بالليزر 

العلاج بالترددات الراديوية

تساعد مصادر الضوء النبضي وأجهزة الترددات الراديوية في جعل الندبات أقل وضوحًا دون إتلاف الطبقة الخارجية من الجلد، والنتائج خفية وقد تحتاج إلى علاجات متكررة.

التقشير الجلدي

التقشير الجلدي عادة ما يتم للندبات الأكثر شدة حيث يزيل طبيبك الطبقة العليا من الجلد بفرشاة تدور بسرعة أو جهاز آخر. كما قد تتم إزالة الندبات السطحية تمامًا، وقد تبدو ندبات حب الشباب العميقة أقل وضوحًا. وتشمل الآثار الجانبية الشديدة المحتملة الندبات والتغيرات في لون الجلد.

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي لعلاج ندبات الحبوب
التقشير الكيميائي لعلاج ندبات الحبوب

يطبق طبيبك محلولًا كيميائيًا على الأنسجة الندبية لإزالة الطبقة العليا من الجلد وتقليل ظهور الندبات العميقة. يمكنك تكرار التقشير الخفيف والمتوسط ​​للحفاظ على النتائج، كما يمكنك إجراء تقشير عميق واحد فقط. وتشمل الآثار الجانبية المحتملة تغيرات في لون الجلد، خاصة مع التقشير العميق المستخدم على البشرة الداكنة.

الوخز بالإبر الجلدية

يمرر طبيبك جهازًا مرصعًا بالإبر فوق الجلد لتحفيز تكوين الكولاجين في الأنسجة الأساسية. كنا إنها تقنية آمنة وبسيطة وفعّالة لعلاج ندبات حب الشباب، وهي تنطوي على مخاطر ضئيلة فيما يتعلق بتغيير لون الجلد. والنتائج خفية وقد تحتاج إلى تكرار العلاجات.

الجراحة

 باستخدام إجراء بسيط يسمى الاستئصال باللكمة، يقوم طبيبك بقطع ندبات حب الشباب الفردية وإصلاح الجرح بالغرز أو ترقيع الجلد. باستخدام تقنية تسمى الاستئصال الجزئي، تعمل بإدخال الإبر تحت الجلد لتخفيف الألياف الموجودة أسفل الندبة.

 

البوتوكس

البوتوكس لعلاج ندبات الوجه
البوتوكس لعلاج ندبات الوجه

في بعض الأحيان، يتجعد الجلد المحيط بندبات حب الشباب. فتعمل حقن البوتوكس على استرخاء الجلد المحيط، مما قد يحسن مظهر ندبة حب الشباب. والنتائج مؤقتة، لذا يلزم تكرار العلاجات للاحتفاظ بالتأثير الإيجابي.

العناية بالبشرة في المنزل

يمكن أن يساعد استخدام واقي الشمس في الحد من التباين بين الجلد غير المتندب والندبة. كما قد تساعد أيضًا بعض الكريمات الطبية، مثل تلك التي تحتوي على حمض الأزيليك أو أحماض الهيدروكسيل.

حشو الأنسجة الرخوة أو الكولاجين

 يمكن أن يؤدي حقن الكولاجين أو الدهون في زيادة امتلاء الجلد فوق الندبات المسننة، والهدف هو جعل الندبات أقل وضوحًا. كما أن النتائج مؤقتة، لذلك هناك حاجة إلى تكرار العلاجات للاحتفاظ بالتأثير، وهذه الطريقة لها مخاطر قليلة من تغير لون الجلد.

حقن الستيرويد

العلاجات التجميلية تساعد على التخلص من ندبات البثور
العلاجات التجميلية تساعد على التخلص من ندبات البثور 

 يمكن أن يؤدي حقن الستيرويدات في بعض أنواع الندبات المرتفعة إلى تحسين مظهر بشرتك والتخلص منها.