نتائج عملية شد الوجه بعد أسبوع من العلاج

كيف سيبدو وجهك بعد أسبوع واحد من عملية شد الوجه؟

ماريا شربل
12 سبتمبر 2024

تعاني المرأة بعد مرحلة من عمرها من ترهل الوجه والرقبة، مما يسبب لها الإزعاج وفقدان الثقة بنفسها. فمع التقدم في العمر وتعرض البشرة للعوامل الطبيعية مثل الحرارة  والبرد إلى جانب أسباب عديدة أخرى كالتوتر والخوف، تتأثر البشرة بهذه العوامل فتفقد مرونتها ورونقها ونضارتها، لذلك قد تكون عملية شد الوجه مناسبة لاستعادة جمال وشباب البشرة.

النجمة سميرة سعيد  من الفنانات اللواتي يواكبن عمليات شد البشرة- صورة من حسابها على انستغرام
النجمة سميرة سعيد  من الفنانات اللواتي يواكبن عمليات شد البشرة- صورة من حسابها على انستغرام

ما هي عملية شد الوجه وكيف تتم

شد الوجه هو أحد الحلول التي تلجأ إليها المرأة للتخلص من شيخوخة الجلد، فهي عملية جراحية لشد الجلد في الوجه والرقبة لجعلك تبدين أصغر سنًا وأكثر شباباً. هذه العملية تزيل العديد من التجاعيد، لكنها لا تغير ملمس بشرتك.

كما ليس من المستغرب أن تكون عملية شد الوجه إجراءً تجميليًا شائعًا، حيث تعمل على تصحيح ترهل الخدين، واستعادة تحديد خط الفك، وتنعيم طيات الأنف الشفوية والتجاعيد.

عمليات شد الوجه 

  • عملية شد الوجه المصغرة
  • عملية شد منتصف الوجه
  • عملية شد الوجه السفلي وشد الرقبة

عملية شد الوجه المصغرة

يعد شد الوجه المصغّر خيارًا شائعًا لمن هم في الأربعينيات من العمر، وهو أقل تدخلاً نظرًا لوجود شقوق أصغر، ولا يزال من الممكن أن تستهدف عملية شد الوجه المصغرة عضلة SMAS، ولكن على نطاق أصغر فقط. وهذه هي المنطقة التي تتسبب في ترهل الفك المبكر أو تغيرات في الجلد تحت الفك أو منطقة الرقبة، بالإضافة إلى الجلد المترهل حول منطقة الخد. هذه هي المناطق النموذجية حيث يبدأ المرضى في الأربعينيات من العمر في رؤية تغييرات في مظهرهم. وتعد عملية شد الوجه المصغرة خيارًا ممتازًا للحصول على شد بسيط والمساعدة في شد منطقة الجزء السفلي من الوجه ولكنها تسمح للمرضى بالتعافي بشكل أسرع وأسهل.

عملية شد منتصف الوجه

يعد شد الوجه المصغّر خيارًا شائعًا لمن هم في الأربعينيات من العمر
يعد شد الوجه المصغّر خيارًا شائعًا لمن هم في الأربعينيات من العمر

يستهدف شد منتصف الوجه الخط الأوسط للوجه حول العينين والأنف والفم ومنطقة الخد. ومن الشائع بالنسبة للأفراد في الأربعينيات من العمر أن يلاحظوا علامات ترهل الجلد وظهور التجاعيد أو الثنيات في الجزء الأوسط من وجوههم. كما يمكن إجراء شقوق صغيرة خارج منطقة الخد مباشرةً للحصول على شد خفيف للمساعدة في تنعيم خطوط الضحك أو الابتسامة وكذلك الجلد الذي فقد بعضًا من تراخيه في منطقة الخد. ويمكن أيضًا إجراء عملية شد الجفون أو رأب الجفن بالتزامن مع عملية شد الوجه هذه لتقليل الانتفاخ أو الأكياس تحت العينين وكذلك التخلص من الخطوط الدقيقة حول العينين. فتعتبر عملية رفع الجفن واحدة من أكثر التغييرات دراماتيكية للمساعدة في جعل المريضة تبدو أصغر سنا.

عملية شد الوجه السفلي وشد الرقبة

يبدأ معظم المرضى في الأربعينيات من العمر في تجربة ترهل أو تدلي الجلد في خدودهم وخط الفك السفلي حيث يمكن لإجراء شد الوجه السفلي أن يحسن بشكل كبير الجزء السفلي من الوجه ويشد بنية العضلات الأساسية للحصول على نتائج طويلة المدى. ويمكن أيضًا إجراء عملية شد الرقبة بالتزامن مع عملية شد الوجه السفلية لمعالجة التجاعيد أو الجلد المترهل في منطقة الرقبة، حتى الذقن المزدوجة التي تظهر عادةً في منتصف العمر يمكن التخلص منها.

لذلك، إذا كانت المريضة في الأربعينيات من عمرها تعاني من تدلي الخدين أو الجلد المترهل، فإن عملية شد الوجه السفلي وشد الرقبة يمكن أن تعطي المريضة دفعة طبيعية المظهر.

المضاعفات بعد عملية شد الوجه؟

شد منطقة نصف الوجه والخدود
شد منطقة نصف الوجه والخدود 

من المحتمل أن يكون وجهك مصابًا بكدمات وتورم بعد العملية، وقد يزداد التورم سوءًا قبل أن يتحسن، لكنه سيختفي على الأرجح في غضون أسبوع إلى أسبوعين بعد العلاج. وبعد بضعة أيام قد تظهر بعض الكدمات على رقبتك وصدرك، ويحدث هذا بسبب الجاذبية، التي تسحب الدم الزائد والكدمات إلى الأسفل.

هل عملية شد الوجه مؤلمة؟

سوف تشعرين ببعض الألم لمدة 2 إلى 4 أيام بعد الجراحة، وقد تواجهين بعض الصعوبة في فتح فمك لعدة أيام، كما قد تشعرين ببعض الحكة أو الألم الحاد بعد التخدير، وقد يستغرق الأمر عدة أشهر حتى يختفي الخدر.

ويتعافى معظم الأشخاص في غضون 4 إلى 6 أسابيع، ولكن من المحتمل أن يستغرق الأمر 6 أشهر أو أكثر لرؤية النتيجة النهائية للجراحة، وقد تختلف طريقة التعافي من شخص لآخر.

كيف سيبدو الوجه بعد اسبوع واحد من شد الوجه؟

بعد مرور أسبوع واحد ستكونين قد بدأت في التعافي، حيث سيبدأ التورم في الاختفاء، وستتحول الكدمات إلى اللون الأصفر ثم تخف، وستعود طاقتك وثقتك في مظهرك. كما لن يكون بامكانك العودة إلى العمل لبضعة أيام بعد العلاج، ولكن يجب أن تكوني قادرة  على البدء ببطء في الخضوع لتمارين رياضية.

كما قد يظهر ذقن مزدوج طفيف مع سحب الجاذبية للتورم والسوائل الزائدة نحو الرقبة، ولكن هذا أيضًا سيختفي في الأيام القليلة القادمة. وعلى الرغم من أن الكدمات لا تزال موجودة والجلد المحيط لا يزال يلتئم، إلا أنك ستشعرين براحة.

ما هي النشاطات الممكن اتباعها خلال فترة التعافي؟

عملية شد الوجه السفلي وشد الرقبة
عملية شد الوجه السفلي وشد الرقبة
  • استريحي عندما تشعرين بالتعب، الحصول على قسط كافٍ من النوم سيساعدك على التعافي بشكل أسرع.
  • حافظي على رأسك مرفوعًا لعدة أيام بعد الجراحة، ونامي ورأسك مرفوع باستخدام وسادتين أو ثلاث.
  • حاولي المشي كل يوم مع زيادة الوقت بالتدرج
  • قد تحتاجين إلى أخذ إجازة من العمل لمدة أسبوع إلى أسبوعين، ويعتمد ذلك على نوع العمل الذي تقومين به وكيف تشعرين.
  • تجنبي الأنشطة الشاقة، مثل ركوب الدراجات، أو الركض، أو رفع الأثقال، أو التمارين الهوائية، لمدة 3 أسابيع تقريبًا أو حتى يسمح طبيبك بذلك.
  • اسألي طبيبك متى يمكنك القيادة مرة أخرى.
  • اتبعي تعليمات طبيبك بشأن الاستحمام، قد تتمكنين من الاستحمام بعد يوم أو يومين من الجراحة.