اصالة نصري صورة من حسابها على انستغرام

استعيدي شبابكِ..إليك دليل العمليات التجميلية للمرأة الخمسينية

ماريا شربل
13 سبتمبر 2024

عند بلوغك سن الخمسين، تبدأ التغييرات الكثيرة في جسمك وبشرتك، فتلاحظين تغيرات في قوامك ونوعية جلدك وزيادة الترهلات في أماكن عديدة من الجسم، وتراكم الدهون العنيدة في مناطق كالذقن واليدين والبطن والأرداف.

كما تبدأ بشرتك بفقدان مرونتها، وستبدأين بملاحظة ترهل حول العينين والذقن إلى جانب  فقدان كثافة شعرك أيضاً.

فإليك كل الحلول والعمليات التجميلية المناسبة  لك في عمر الخمسين.

1 رئيسية اصالة نصري صورة من حسابها على انستغرام
اصالة نصري صورة من حسابها على انستغرام

المرأة في سن الخمسين

المشكلة الأهم في سن الخمسين هي فقدان الكولاجين والإيلاستين، المسببين الرئيسيين للترهل. فأصبحت إجراءات تجميل الوجه والجسم ضرورة تحظى بشعبية متزايدة بين  النساء فوق سن الخمسين . وبالطبع، المكياج والنظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين الرياضية الروتينية هي عوامل رئيسية تساهم في الحفاظ على المظهر الشبابي. ولكن من المهم أيضًا عدم التقليل من أهمية وفعالية الإجراءات التجميلية الجراحية وغير الجراحية أيضًا.

العمليات التجميلية الأنسب لدى النساء فوق الخمسين

أهم العمليات التجميلية المتداولة بين النساء في الخمسين من العمر، هي شد الوجه، وتكبير الثدي، وشفط الدهون، وتجميل الأنف، وغيرها من العمليات، إليك أبرزها:

.pngعلاجات تجميلية فعّالة للنساء فوق سن الخمسين من ضمنها شد الوجه
علاجات تجميلية فعّالة للنساء فوق سن الخمسين من ضمنها شد الوجه

شد الوجه

تُعرف عملية شد الوجه تقنيًا باسم شد التجاعيد، وهي إجراء يهدف إلى استعادة مظهرك الشبابي عن طريق إزالة عدة طبقات من الجلد من وجهك. كما يتم استخراج الجلد المترهل الزائد رواسب الدهون، ويتم شد جلد الوجه للخلف لإعطاء نتيجة أكثرإحكامًا ونعومة. وغالبًا ما يتم إجراء عمليات شد الوجه بالتزامن مع إجراءات تجميل الوجه الأخرى بما في ذلك شد الجفون وشد الرقبة وحقن الشفاه.

.jpg المشكلة الأهم في سن الخمسين هي فقدان الكولاجين والإيلاستين
 المشكلة الأهم في سن الخمسين هي فقدان الكولاجين والإيلاستين

شد الجفون

عملية شد الجفن تعمل على تصحيح الجفون المتدلية وتنعيم الخطوط الدقيقة وتجاعيد العين. وهناك نوعان من رأب الجفن: الوظيفي والتجميلي، حيث تزيل عملية تجميل الجفن الوظيفية الجلد الزائد حول العينين والذي قد يعيق الرؤية. كما يمكن إجراء عملية تجميل الجفن التجميلية على الجفن العلوي أو السفلي أو كليهما لتحسين مظهرك.

.jpg عملية شد الجفن تعمل على تصحيح الجفون المتدلية وتنعيم الخطوط الدقيقة
عملية شد الجفن تعمل على تصحيح الجفون المتدلية وتنعيم الخطوط الدقيقة 

شد الرقبة

يتم إجراء عملية شد الرقبة لإزالة رواسب الدهون الزائدة وشد الجلد المترهل تحت منطقة الرقبة والذقن. فيقوم جراح التجميل الماهر بتشكيل العضلات والأنسجة في الرقبة بتقنية عالية، للحصول على نتيجة ناجحة.

تجميل الأنف

تعد عملية تجميل الأنف التصحيحية من أكثر أشكال جراحة التجميل شيوعًا للنساء فوق سن الخمسين. فسواء كنت تقومين بذلك لأسباب تجميلية أو طبية، فإن الحصول على عملية تجميل للأنف يمكن أن يخلق تناسقًا في الوجه، ويجعلك تبدين أصغر سنًا بسنوات.

.jpg تعد عملية تجميل الأنف التصحيحية من أكثر أشكال جراحة التجميل شيوعًا للنساء فوق سن الخمسين
 تعد عملية تجميل الأنف التصحيحية من أكثر أشكال جراحة التجميل شيوعًا للنساء فوق سن الخمسين

شد الجبهة

يزداد هذا الإجراء أيضًا شيوعًا بين النساء في منتصف العمر. بصرف النظر عن العينين وحول الفم، فإن الجبهة هي جزء من بنية الوجه التي تبرز التجاعيد الأكثر وضوحًا. تخفي بعض النساء تجاعيد الجبهة بذكاء بالغرة، ولكن لسوء الحظ هذا ليس حلاً مناسبًا للجميع. ويُشار إليها أيضًا باسم رفع الحاجب أو رفع الصدغ أو تجميل الحاجب، وهي إجراء تجميلي يعمل على تنعيم تجاعيد الحاجب العلوي عن طريق سحبها للخلف وإزالة الجلد الزائد من الجزء العلوي من الوجه.

شد البطن

تهدف عملية شد البطن، والتي يشار إليها أيضًا باسم عملية تجميل البطن، إلى تحسين مظهر البطن وشكله. كما تعمل هذه العملية التجميلية على إزالة الجلد الزائد والدهون من منطقة البطن. ويتم شد الجلد حول البطن بالغرز، وإعادة وضع الجلد المتبقي، مما يعزز المظهر الموحد والمتناسق.

الإجراءات الغير جراحية المناسبة للنساء في الخمسين من العمر ؟

الخضوع للجراحة ليس مناسبًا للجميع، لذل إذا كنت تشعرين بالتردد من إجراء أي من العمليات الجراحية التي ذكرناها أعلاه، فهناك بدائل غير جراحية فعالة ومهمة وهي:

إليك العمليات التجميلية الأنسب للمرأة الخمسينية
إليك العمليات التجميلية الأنسب للمرأة الخمسينية

الحشوات والحقن

تشمل الحشوات والحقن المعروفة البوتوكس، وجوفيديرم، وريستيلان، وديسبورت، والتي سيحدد جراح التجميل العلاج المناسب لك بناءً على احتياجاتك وتاريخك الطبي. الحشوات هي خيار آمن لأنها تتكون من بروتينات ومواد طبيعية مثل حمض الهيالورونيك الذي ينتجه جسمك بالفعل.

الوخز بالإبر الدقيقة

يتضمن الوخز بالإبر الدقيقة استخدام إبر دقيقة تخترق سطح بشرتك لحقن كميات صغيرة من الكولاجين في جميع أنحاء الوجه. النتائج سريعة ولن يكون هناك حاجة للتعافي. كما تستغرق معظم الإجراءات حوالي 15-20  دقيقة ويمكنك عادةً العودة إلى المنزل مباشرة  بعد العلاج.

علاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)

العلاج بالبلازما يتضمن استخراج كميات صغيرة من الدم من أجزاء مختلفة من الجسم، عادة الذراع أو الفخذ، ثم يتم تدوير الدم في جهاز الطرد المركزي لفصل البلازما عن الصفائح الدموية. بعدها يتم حقن البلازما في مناطق موضعية من وجهك اعتمادًا على المكان الذي يحتاج إلى العلاج.

حقن الدهون

يتم استخراج الخلايا الدهنية من أجزاء مختلفة من الجسم مثل الذراعين أو الفخذين أو الساقين، ثم حقنها في أجزاء مختلفة من وجهك حيث يحتاج العلاج. الغرض من حقن الدهون هو ملء الخدين الغائرين أو في بعض الأحيان يتم استخدام الدهون كحشو للشفاه. ونظرًا لأن الحشو يأتي من جسمك، فلا توجد فرصة لحدوث رد فعل سلبي لهذا الإجراء.