هل يدوم البوتوكس لعلاج فرط التعرق لفترة طويلة

هل يدوم البوتوكس لعلاج فرط التعرق لفترة طويلة؟

ماريا شربل
22 سبتمبر 2024

التعرق أمر طبيعي ولكن إذا كنت تتعرقين من دون سبب ولم تساعدك مضادات التعرق المتاحة دون وصفة طبية أو بوصفة طبية، فقد ترغبين في التفكير في استخدام حقن البوتوكس لعلاج مشاكل التعرق تحت الإبط. فتعرفي على طرق علاج فرط التعرق بالبوتوكس وأهم تفاصيل العلاج وأهم أضراره.

ما هو فرط التعرق؟

حوالي 2% من سكان العالم يعانون من فرط التعرق، أي حوالي 350 مليون شخص من حول العالم، وإن فرط التعرق هو حالة طبية تتميز بالتعرق المفرط، والتي يمكن أن تؤثر على نوعية حياة الناس. وتكون هذه الحالة مزعجة ومنهكة إلى جانب التسبب بالإحراج عند التواجد في المجتمع.

ما هو فرط التعرق
ما هو فرط التعرق

ما هي أنواع فرط التعرق؟

هناك ثلاثة أنواع من فرط التعرق البؤري، والعام، والثانوي، فرط التعرق البؤري هو النوع الأكثر شيوعًا، ويؤثر على أجزاء معينة من الجسم، مثل اليدين والقدمين والإبطين.

فرط التعرق العام أقل شيوعًا، ويؤثر على الجسم بالكامل، أما فرط التعرق الثانوي ناتج عن حالة طبية أخرى مثل مرض السكري أو انقطاع الطمث. ويمكن أن يكون محرجًا للغاية ويمكن أن يؤثر على الأنشطة اليومية.

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي التعرق في أماكن أخرى غير الإبطين، والتورم
الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي التعرق في أماكن أخرى غير الإبطين، والتورم

ما هي حلول لعلاج فرط التعرق؟

إذا اكتشف الأشخاص المصابين بفرط التعرق في البداية، فإن مضادات التعرق الموضعية، تساعدهم لمدة يوم أو أكثر، فقد تثبت هذه المنتجات الموضعية في النهاية عدم فعاليتها بسبب ارتفاع معدل إنتاج العرق، وخاصةً عند الحديث عن التعرق المفرط تحت الإبط.

فهناك العديد من خيارات العلاج الحالية لفرط التعرق، بما في ذلك الأدوية الفموية وكلوريد الألومنيوم الموضعي، ولكن حتى وقت قريب، لم يكن هناك علاج فعال بنتائج طويلة الأمد، باستثناء العلاجات الجراحية مثل البوتوكس، العلاج الأكثر فعالية لفرط التعرق.

حقن البوتوكس لعلاج مشاكل التعرق تحت الإبط.
حقن البوتوكس لعلاج مشاكل التعرق تحت الإبط.

علاج فرط التعرق بالبوتوكس

يعمل البوتوكس عن طريق منع المواد الكيميائية مؤقتاً التي تشير إلى أن الوقت قد حان لغددك لإنتاج العرق، حيث يعمل هذا العلاج للتعرق عن طريق منع الإشارات العصبية إلى الغدد العرقية في المنطقة المصابة، مما يمنعها من إفراز العرق. يتضمن علاج فرط التعرق حقن البوتوكس في منطقة الجسم التي تتعرق بشكل مفرط، مثل الإبطين، وشل الأعصاب مفرطة النشاط بشكل أساسي. وعندما لا تتمكن هذه الأعصاب من التواصل مع الغدد العرقية، فإن الغدد لم تعد تنتج العرق في هذه المنطقة.

على عكس الحقن المضادة للتجاعيد، فإن هذه الحقن لا تخترق بعمق، بل تعمل فقط على الأعصاب بدلاً من العضلات الموجودة تحت الجلد. ويعتبر البوتوكس أيضاً أكثر تخفيفاً لعلاج التعرق المفرط حيث ستتلقين حوالي 15 حقنة في الإبط لضمان التوزيع الصحيح للمحلول على الأعصاب.

نصائح قبل الخضوع لحقن البوتوكس تحت الإبطين

قبل تلقي علاج البوتوكس ينصح عدم الحلاقة تحت الإبطين
قبل تلقي علاج البوتوكس ينصح عدم الحلاقة تحت الإبطين

قبل تلقي علاج البوتوكس ينصح عدم الحلاقة تحت الإبطين أو استخدام مزيل العرق خلال الـ 24 ساعة السابقة لموعدك. فيجب ارتداء ملابس داكنة أو سوداء لحماية الملابس، حيث يتم دهن محلول على الجلد، والذي سيبقى ملطخًا لبضعة أيام مما قد يسبب البقع على الملابس. 

ما هي مدة عمل البوتوكس؟

يعمل العلاج عن طريق حجب الإشارات العصبية التي تأمر الغدد العرقية بالنشاط، والبوتوكس ليس علاجًا دائمًا وقد يستفيد منه بعض الأشخاص أكثر من غيرهم. وفي حالة فرط التعرق، يساعد البوتوكس على إيقاف الأعراض أو تقليلها بشكل كبير. كما يحدث هذا عادةً في غضون أسبوعين من العلاج، وقد تستمر التأثيرات من ستة إلى سبعة أشهر، وذلك حسب كل شخص، وكذلك المنطقة التي يتم علاجها. فإذا وجدت أن هذا العلاج ساعدك، فيمكنك تكراره، وهذا سيمنحك أكثر فائدة.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لحقن البوتوكس في علاج فرط التعرق ؟

يعمل علاج البوتوكس عن طريق حجب الإشارات العصبية
يعمل علاج البوتوكس عن طريق حجب الإشارات العصبية
  • ضعف في العضلات
  • حساسية مفرطة
  • رد فعل تحسسي
  • صعوبة في التنفس
  • طفح جلدي
  • مشاكل في الرؤية
  • ألم في الإبط

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي التعرق في أماكن أخرى غير الإبطين، والتورم، واللسع والألم في موقع الحقن، والصداع.

أما الآثار الأقل شيوعًا هي الغثيان، والحكة، وآلام العضلات المؤقتة والضعف، وتيبس المفاصل، والألم في الإبطين.

كما إن أكثر الآثار الجانبية شيوعًا لعلاج فرط التعرق بالبوتوكس، هو ظهور كدمات أو تورم موضعي في موقع الحقن. وتشمل الآثار الجانبية المحتملة الأخرى تهيج الجلد والألم والاحمرار والحكة. وعادة ما تكون هذه الآثار الجانبية خفيفة وتختفي من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة بعد العلاج.