علاج الوجه بالليزر لتجديد شباب الجلد

كيف يعمل الليزر في استعادة شباب البشرة ونضارتها؟

ماريا شربل
4 أكتوبر 2024

مع التقدم في السن تزيد المشاكل التي تصيب البشرة من حب الشباب وبهتان الجلد، كما أن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، قد يترك على وجهك بقعًا أو ندوبًا أو تجاعيد. فإن العلاج بالليزر يساعد على تجديد سطح الجلد، ويجعل بشرتك تبدو أصغر سنًا وأكثر صحة، لذلك تعرفي معنا على تفاصيل علاج الوجه بالليزر لتجديد شباب الجلد.

ما هي عملية تجديد شباب الجلد بالليزر؟

.jpg تقوم تقنية الليزر بتوجيه أشعة ضوئية نابضة ومركزة على الجلد
تقوم تقنية الليزر بتوجيه أشعة ضوئية نابضة ومركزة على الجلد

يعمل تجديد سطح الجلد بالليزر على إزالة طبقة تلو الأخرى من الجلد بدقة، حيث تمنح خلايا الجلد الجديدة التي تتشكل أثناء الشفاء الجلد سطحًا أكثر إحكامًا وشبابًا. كما يمكن إجراء هذا الإجراء بمفرده أو مع جراحات تجميلية أخرى على الوجه. وتستخدم عملية تجديد البشرة بالليزر أشعة الليزر لتقليل ظهور التجاعيد والندبات، وتوحيد لون البشرة كالتصبغ، وشد الجلد.

كيف تعمل تقنية تجديد شباب الجلد بالليزر؟

تقوم تقنية الليزر بتوجيه أشعة ضوئية نابضة قصيرة ومركزة على الجلد غير المنتظم، فتعمل عملية تجديد البشرة بالليزر على إزالة الجلد بدقة شديدة، طبقة تلو الأخرى عن طريق تبخيره. وتزيل أشعة الليزر الطبقة الخارجية من الجلد والبشرة وتسخن الطبقة الأساسية، المسماة الأدمة، حيث تحفز أشعة الليزر نمو ألياف الكولاجين الجديدة مما يؤدي إلى ظهور بشرة جديدة أكثر نعومة وصلابة. وتُعرف هذه العملية الشائعة بعدة أسماء أخرى، بما في ذلك التقشير بالليزر أو التبخير بالليزر.

من هن النساء المرشحات لتجديد شباب الجلد بالليزر؟

إذا كان لديك خطوط دقيقة أو تجاعيد حول عينيك أو فمك أوعلى جبهتك، أو ندبات سطحية من حب الشباب، أو بشرة غير مستجيبة بعد شد الوجه، فقد تكوني مرشحة جيدة لتجديد البشرة بالليزر. وقد تكوني أيضًا مرشحة جيدة إذا كان لديك إحدى هذه المشاكل الجلدية:

  • الثآليل
  • الشيخوخة
  • ندبات الجلد من علامات الولادة
  • بشرة تالفة بسبب الشمس
  • غدد دهنية متضخمة على أنفك
  • علامات الولادة مثل الشامات الجلدية

ما هي أنواع العلاج بالليزر لتجديد شباب الجلد؟

.jpg يعمل تجديد سطح الجلد بالليزر على إزالة طبقة الجلد الميتة
يعمل تجديد سطح الجلد بالليزر على إزالة طبقة الجلد الميتة

هناك عدة أنواع مختلف تساعد على تجديد شباب الجلد بالليزر:

الأول هو ليزر ثاني أكسيد الكربون (CO2)، وليزر الإربيوم. تتسبب هذه الليزر في إحداث إصابة موحدة لبشرتك في منطقة العلاج، أما النوع الآخر من عملية تجديد البشرة بالليزر ويسمى العلاج بالليزر المجزأ لثاني أكسيد الكربون. ويتضمن تجديد البشرة بالليزر المجزأ لثاني أكسيد الكربون، استخدام الليزر للحفر العديد من الأعمدة الضيقة من الثقوب في أعماق طبقات الجلد، ولكن مع بقاء الجلد المحيط سليمًا دون علاج.

تجديد البشرة بالليزر ثاني أكسيد الكربون

.jpg تجديد البشرة بالليزر ثاني أكسيد الكربون
تجديد البشرة بالليزر ثاني أكسيد الكربون 

تم استخدام تجديد البشرة بالليزر ثاني أكسيد الكربون لسنوات لعلاج حالات الجلد الحميدة والخبيثة المختلفة. ويستخدم الجيل الأحدث من تجديد البشرة بالليزر ثاني أكسيد الكربون طاقة ضوئية نبضية قصيرة جدًا أو أشعة ضوئية مستمرة يتم توصيلها في نمط مسح لإزالة طبقات الجلد الرقيقة بدقة شديدة مع الحد الأدنى من الضرر الحراري.

كما تم استخدام تجديد البشرة بالليزر ثاني أكسيد الكربون بنجاح لعلاج التجاعيد والندبات وكذلك أورام الجلد الحميدة الأخرى مثل الثآليل، والوحمات، وتضخم الغدد الدهنية في الأنف وأمراض الجلد الأخرى. ومدة التعافي من تجديد البشرة بالليزر ثاني أكسيد الكربون تصل إلى أسبوعين.

تجديد البشرة بالليزر الإربيوم

تم تصميم تجديد البشرة بالليزر الإربيوم لإزالة الخطوط والتجاعيد السطحية والعميقة إلى حد ما على وجهك، ويجب أن يتطلب تخديرًا موضعيًا فقط، ويمكن أيضًا استخدام هذا الليزر على يديك أو رقبتك أو صدرك. وتتمثل إحدى فوائد تجديد البشرة بالليزر الإربيوم في الحد الأدنى من إصابة الأنسجة المحيطة. ويسبب هذا الليزر آثارًا جانبية أقل من ليزر ثانيأ كسيد الكربون، مثل التورم والكدمات والاحمرار، لذلك يجب أن يكون وقت التعافي أسرع.

فإذا كان لديك لون بشرة أغمق، فقد يكون تجديد البشرة بالليزر الإربيوم خيارًا جيدًا لك. كما أن مدة التعافي من تجديد البشرة بالليزر الإربيوم هي أسبوع كامل.

تجديد البشرة بالليزر الجزئي

نظرًا لأن تجديد البشرة بالليزر الجزئي ثاني أكسيد الكربون يواجه العديد من الأعمدة الضيقة من ضوء الليزر إلى بشرتك، فإن جزءًا كبيرًا من بشرتك لا يتعرض للإصابة. تكمن فائدة هذا النوع من الليزر في أن الجلد يتعرض للإصابة بشكل أقل. ويكمن الخطر في أن ضوء الليزر يخترق بشكل أعمق من أنواع الليزر الأخرى، مما يزيد من خطر الشفاء المعقد والندبات.

ما الذي يمكن توقعه أثناء وبعد تجديد البشرة بالليزر؟

الليزر لعلاج مشاكل البشرة وتجديد شباب الوجه
الليزر لعلاج مشاكل البشرة وتجديد شباب الوجه

بشكل عام، يتم إجراء جميع أشكال تجديد البشرة بالليزر عادةً في العيادات الخارجية، ويمكن علاج التجاعيد حول العينين أو الفم أو الجبهة بشكل فردي، أو يمكن إجراء تقشير الوجه بالليزر بالكامل.

بعد تجديد البشرة بالليزر، يتم وضع ضمادة غير لاصقة على مواقع العلاج لمدة 24 ساعة، ثم تقومين بتنظيف المناطق المعالجة مرتين إلى خمس مرات في اليوم، بحسب تعليمات الطبيب المعالج. ويتم بعد ذلك وضع مرهم مرطب مثل الفازلين، أو كريمات مرطبة، والغرض من استخدام المراهم أو الكريمات هو منع تكون أي قشرة.

بشكل عام، تلتئم المناطق في غضون خمسة إلى 21 يومًا، اعتمادًا على طبيعة الحالة التي تم علاجها ونوع الليزر المستخدم.

ما هي الإجراءات الضرورية قبل تجديد شباب الجلد بالليزر؟

 قبل الخضوع لعلاج تجديد شباب الجلد بالليزر، إليك بعض النصائح:

  • تجنبي التسمير أو التعرض لأشعة الشمس الشديدة واستخدمي واقيًا من الشمس واسع الطيف يوميًا لمدة أربعة أسابيع قبل العلاج.
  • تجنبي إجراءات التقشير العميق للوجه لمدة أربعة أسابيع قبل العلاج
  • لا تستخدمي الأدوية التي تسبب حساسية للضوء، لمدة 72 ساعة على الأقل قبل العلاج.
  • لتحضير بشرتك لتجديد البشرة بالليزر، قد يُطلب منك وضع الريتينويد الموضعي على بشرتك لمدة أربعة أسابيع تقريبًا قبل الإجراء.