هنا الزاهد- صورة من حسابها على انستغرام

دليلكِ الشامل لتجميل الأنف بدون جراحة وتعزيز ملامحكِ بما يتناسب مع جمالكِ الطبيعي

رحاب عباس
4 أكتوبر 2024

إن عملية تجميل الأنف بدون جراحة، هي إجراء يساعد على تنظيم خطوط الأنف من خلال تطبيق بعض الإجراءات على النساء اللاتي لا يرغبنبإجراء تغييرات جذرية على أنوفهن. وفي هذا المقال سنتطرق عبر موقع "هي" إلى أهم طرق تجميل الأنف بدون جراحة، بناءً على توصيات استشاري الطب التجميلي الدكتور محمد علم الدين من القاهرة.إرساء

1 رئيسية هنا الزاهد- صورة من حسابها على انستغرام
هنا الزاهد- صورة من حسابها على انستغرام

تجميل الأنف بالليزر Laser Rhinoplasty

بحسب الدكتورمحمد، تعتبر تقنية استخدام الليزر في تجميل الأنف أسلوبًا بديلًا عن استخدام أدوات الجراحة العادية في عمليات تجميل الأنف. إن تجميل الأنف بالليزر عملية بسيطة، من الممكن تحديد العملية التي يجب تطبيقها على الأنف بعد إجراء الفحص الطبي. في هذا الإجراء توجه الحرارة من أشعة الليزر على الأنف، و ينحصر جلد الأنف عن طريق الليزر، حيث يتم تقليل أنسجة الجلد المفرطة على سطح الأنف، والتقليل من نشاط غدد الدهون الموجودة في الأنف، التي تؤدي إلى تضخم الأنف وشكله غير المستوي "غير المنحوت". كما يمكن استخدام تقنية الليزر لإزالة الزوائد اللحمية "الناميات" التي تسبب ضيق التنفس في الأنف، لكن من المحتمل أن تعود الزوائد اللحمية للنمو بعد إزالتها بالليزر. وبصفة عامة، فإن عملية تجميل الأنف بالليزر هي العملية الأكثر جمالية، مع ذلك فهي ليست مناسبة للجميع، فإذا كان لديكِ أنف كبير ومنحني، أنت بحاجة الى إجراء عملية تجميل الأنف عبر الجراحة، هذا الإجراء "الليزر" غير مناسب لكِ.

تجميل الأنف بالليزر أحد تقنيات تجميل الأنف بدون جراحة
تجميل الأنف بالليزر أحد تقنيات تجميل الأنف بدون جراحة

تجميل الأنف بتقنية حقن الفيلر Hyaluronic Acid

وتابع الدكتور محمد، لحسن الحظ تتوفر الأن عمليات لتجميل الأنف مبتكرة وبدون جراحة، مما يخلق نتائج مذهلة دون الحاجة إلى إجراء جراحة الأنف، وتجميل الأنف من دون اللجوء لعملية جراحية هو اجراء طبي يتم فيه استخدام الحشوات القابلة للحقن لتحسين شكل الأنف ونحته، مثل الفيلر المكون من حمض الهيالورونيكHyaluronic acid أو منشطات الكولاجين  (Hydroxyapatite) و(Poly lactic)، لكل منهم خصائصه و مزاياه الخاصة لتغيير و إعادة تشكيل الأنف دون عملية جراحية.

حقن الفيلر أحد تقنيات تجميل الأنف بدون جراحة
حقن الفيلر أحد تقنيات تجميل الأنف بدون جراحة

كما يُمكن استخدامه لتصحيح التشوهات، عن طريق حقن مادة الفيلر بعناية تحت الجلد على نتوء الأنف ليبدو مستقيما ومنحوتًا أكثر، وحقنه حول أطراف الأنف لجعله أنحف وأكثر تحديدًا.ويُمكن حقن البوتوكس أيضًا على العضلة التي تسحب الأنف إلى الأسفل "مما يسبب تدلي أرنبة الأنف"، كما يُمكن دمج الحقن بالفيلر أو البوتوكس مع تقنية رفع الأنف بالخيط Hiko أيضًا للحصول على نتائج أفضل. علمًا أن تقنية حقن الفيلر تجرى خلال عدة دقائق ولا تحتاج الى تخدير، لكنه غير دائم يحتاج المريض الى سنتين أو ثلاثة لإعادة الحقن.

تجميل الأنف بالخيوط Thread embellishment 

الخيوط أحد تقنيات تجميل الأنف بدون جراحة
الخيوط أحد تقنيات تجميل الأنف بدون جراحة

ووفقًا للدكتور محمد، يمنح تجميل الأنف بالخيط مزيدًا من الوضوح والارتفاع، ويحسن شكل الأنف، كما يساعد على تحسين المظهر العام للوجه ويزيل الانحناء ويجعل الأنف مستقيم الشكل منحوتًا ولطيفًا. وتجميل الأنف بالخيوط إحدى الطرق المتبعة لتحسين شكل الأنف من دون اللجوء للعمل الجراحي. علمًا أن خيوط الأنف Hiko، مصنوعة من بوليديكسانون ( PDO-polydioxanone)، وهي مواد تدوم من سنة الى سنتين، أو حمض بوليكابرولكتون PCL) - Polycaprolactone) التي تدوم من ثلاث إلى خمس سنوات، وهي نفس المادة المستخدمة بشكل شائع في الغرز الطبية المستخدمة في العمليات الجراحية، تم تطوير هذا الإجراء في عاصمة كوريا الجنوبية سيول منذ 15 عاماً، لكنه أصبح شائعًا في جميع أنحاء العالم خلال السنوات الأخيرة.

وتتم تقنية تجميل الأنف بالخيط عبر إدخال قطعة من الخيوط من خلال طرف الأنف لرفعه وصقل جسر الأنف، بحيث يستخدم الخيط عادة على جسر الأنف إذا كان يحتاج الرفع أو التنزيل "وليس تجميل الحجم" عن طريق رفع الخيط، ويمكن الحصول على جسر أنحف وأكثر تحديدًا في أقل من 15 دقيقة، كذلك تحفيز إنتاج الكولاجين من خلال تأثير شد الجلد بالخيوط، بحيث تظهر النتائج بعد زوال التورم خلال عدة أيام أو أسبوع، و تدوم النتيجة من سنة إلى سنتين، مع بقاء تأثير الكولاجين الجديد بعد ذلك لوقت طويل.

الجدير بالذكر، أن تجميل الأنف باستخدام الخيط مناسب للنساء اللاتي قمّن بتطبيق الفيلر من قبل وغير راضيين عن النتيجة، حيث تبلغ نسبة الرضا عن Hiko)) حوالي 90-95%، أما بالنسبة للأنف المعوج كثيرًا؛ فيوصى بإجراء عملية جراحية لتجميل الأنف.

تجميل الأنف بالتمارين

التمارين أحد تقنيات تجميل الأنف بدون جراحة
التمارين أحد تقنيات تجميل الأنف بدون جراحة

وأضاف الدكتور محمد، إن شكل الأنف مهم جدًا، كونه النقطة المحورية لوجهنا؛ فهو يجذب انتباه الناس على الفور، لذا هناك العديد من الطرق لجعله مثاليًا، بالإضافة لإجراء عمليات التجميل الجراحية وغير الجراحية، يمكنكِ القيام بهذه التمارين السهلة بانتظام للحصول على شكل الأنف المثالي:

إعادة تشكيل الأنف

اضغطي على الجزء السفلي لجانبي الأنف بواسطة السبابة مع النظر للأعلى، وتنفسي بقوة، كرري هذه العملية للحصول على نتائج أفضل.

تقصير الأنف

هذا التمرين البسيط لن يساعد فقط على تشكيل الأنف بحيث يبدو أقصر، لكنه سيمنع أيضاً نمو الغضروف مع التقدم بالعمر، ضعي إصبع السبابة على أطراف الأنف واضغطي عليها برفق من أسفل إلى أعلى.

تمرين استقامة الأنف

كل ما عليكِ فعله هو الابتسام، ثم استخدمي إصبعك لدفع أنفك إلى الأعلى سيساعد ذلك على بناء العضلات على جانبي أنفك، مارسي هذا التمرين من 20 إلى 30 مرة يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

عملية التنفس

عملية التنفس أحد تقنيات تجميل الأنف بدون جراحة
عملية التنفس أحد تقنيات تجميل الأنف بدون جراحة

اليوجا والتدريبات تعطي تمارين التنفس أهمية كبيرة، الشهيق والزفير له فوائد عديدة، من بينها تشكيل أنفك، اجلسي بشكل مريح، سدي فتحة الأنف، وخذي شهيقًا من خلال فتحة الأنف الأخرى، واستمري لمدة أربع ثوانٍ تقريبًا، ثم قومي بسد فتحة الأنف الأخرى والزفير أثناء تحرير فتحة الأنف، التي قمتي بسدها في البداية، كرري هذا التمرين 30 مرة يوميًا.

تذبذب الأنف

كل ما عليكِ فعله هو تحريك أنفك، مع التأكد من أن وجهك لا يتحرك حتى لا تزداد التجاعيد، افعلي ذلك عدة مرات، على الأقل مرة واحدة يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

تدليك الأنف

قومي بتدليك كل جزء من أنفك بحركات دائرية لمدة خمس دقائق، بدءًا من الجسر وحتى الطرف، ثم الجوانب في النهاية، افعلي ذلك بانتظام للحصول على أفضل النتائج.

القضاء على خط الابتسامة

تقنيات تجميل الأنف بدون جراحة خيارًا ممتازًا للنشاء والفتيات اللاتي لا يرغبن الخضوع للعمليات الجراحية
تقنيات تجميل الأنف بدون جراحة خيارًا ممتازًا للنشاء والفتيات اللاتي لا يرغبن الخضوع للعمليات الجراحية

مع تقدم العمر تصبح خطوط الابتسامة أكثر عمقًا؛ كل ما عليكِ فعله هو ملء فمك بالهواء وتحريكه في جميع الاتجاهات مع الاستمرار لمدة خمس ثوانٍ في كل منطقة، حرر الهواء بمجرد لمس كل منطقة، قومي بهذا التمرين مرة كل يوم.

وأخيرًا، يعتبر تجميل الأنف بدون جراحة خيارًا ممتازًا وبأسعار معقولة للنساء أو الفتيات، اللاتي يرغبن في الحصول على نتيجة أكثر إرضاءً من دون الخضوع لعمليات تجميل الأنف الجراحية، وخصوصًا للمرأة أو الفتاة التي لا تريد إجراء تغيير جذري على الأنف، أو لديها عضلات الأنف مائلة قليلًا، أو تعاني من تدلي أرنبة الأنف (Ptosis) أي تدلي طرف الأنف، أو تريد  أنفًا مستقيمًا، أو تحسين الشكل الجانبي (بروفيل) للأنف، أو تريد خطًا منحوتًا لشكل الأنف، أو تعاني من مشكلة التنفس من الأنف.

علاوة على ذلك، هناك فوائد لتجميل الأنف بدون جراحة، ويستغرق أقل من ساعة لتحقيق النتائج الفورية، بحيث لا يسبب كدمات ويكون التورم ضئيلًا جدًا، وتستمر فوائد بعضها حوالي 12 شهرًا لتمتد نتائج بعض طرق تجميل الأنف غير الجراحية لسنوات، كما أنها أقل تكلفة من عمليات جراحة الأنف، ولا حاجة للتخدير أثناء إجرائها، مما يعني أن المرأة أو الفتاة يمكنها العودة إلى روتين يومها الطبيعي في غضون ساعات.