أبرز عمليات التجميل الشائعة بعد استئصال الثدي

أبرز عمليات التجميل الشائعة بعد استئصال الثدي

ماريا شربل
11 أكتوبر 2024

تعد عمليات التجميل الإختيار المحبب لكل السيدات اللواتي يرغبن بتحسين أو تغيير شيء ما في مظهرهن. هذه العمليات التجميلية الى جانب انها تحسّن وتجمّل المرأة، إنها بلا شك تعزز الثقة بالنفس، وترفع معنوياتها وترجع البسمة إلى وجه كل سيدة. ماذا إذا لو كانت هؤلاء السيدات العظيمات، هن سيدات ناجيات من سرطان الثدي. إذ تجد هؤلاء السيدات بعمليات التجميل، بعض التعويض عما قد فقدنه من خلال مرض السرطان. لذلك، تعرفي معنا اليوم على أبرز عمليات التجميل الشائعة بعد استئصال الثدي.

 ما هي العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها بعد استئصال الثدي؟

هناك عدة عمليات تجميلية يمكنك الخضوع إليها بعد استئصال الثدي
هناك عدة عمليات تجميلية يمكنك الخضوع إليها بعد استئصال الثدي

تنقسم عملية إعادة بناء الثدي عمومًا إلى فئتين:

إعادة بناء تعتمد على الغرسات أو إعادة بناء الرفرف. تعتمد عملية إعادة بناء الزرعات على غرسات الثدي للمساعدة في تكوين تلة ثدي جديدة. تستخدم عملية إعادة بناء الرفرف (أو الأنسجة الذاتية) أنسجة المريضة نفسها من جزء آخر من الجسم لتشكيل ثدي جديد.

 يمكن أيضًا إجراء عملية ترقيع الدهون للحصول على أفضل نتيجة تجميلية.

يشبه شكل وملمس ومحيط الثدي المصنوع من أنسجة المرأة نفسها الثدي الطبيعي. لكن جراحة الرفرف أكثر تعقيدًا من جراحة الزرع.

 يختار بعض الأشخاص إجراء عملية إعادة بناء الثدي أو وشم الحلمة أو إعادة بناء الحلمة في الأشهر أو السنوات التي تلي الانتهاء من العلاج. هناك أيضًا العديد من الخيارات الجراحية لتصحيح المضاعفات بعد استئصال الثدي أو استئصال الورم أو عملية إعادة بناء الثدي. 

عمليات التجميل بعد استئصال الثدي

● زراعة الثدي

● جراحة ترميم السديلة TRAM

● ترميم الثدي AFS

● إعادة ترميم الحلمة

● زراعة الثدي

زراعة الثدي

.jpg زراعة الثدي بعد استئصال الثدي
زراعة الثدي بعد استئصال الثدي

تشتمل عمليات الزرع على شد الجلد باستخدام موسع الأنسجة يدخل داخل جسمك ثم إدخال هلام السيليكون أو غرس محلول ملحي بعد أسابيع. يتم ملء موسع الأنسجة بحجم معين عن طريق إضافة محلول ملحي، عادة مرة واحدة في الأسبوع لبضع جلسات. قد تشعرين ببعض الألم، لكن العديد من النساء ستكون مسرورة بالنتيجة النهائية. إدخال حشوة الثدي هو أقل إجراء جراحي لإعادة ترميم الثدي بعد الاستئصال، وقد لا يتطلب الأمر وقتاً إضافياً في المستشفى إذا كان من الممكن إجراؤه في نفس وقت استئصال الثدي.

كما قد لا يتطابق شكل الثدي الذي أعيد بناؤه مع الزرع مع شكل أو ملمس الثدي الطبيعي المقابل مع مرور الوقت.  سيتغير حجم وشكل الثدي الطبيعي مع تغيرات الوزن ومع تقدمك في السن، لن تتغير زراعة الثدي بهذه التغييرات، وقد يؤدي هذا إلى مظهر أقل تكافؤاً. 

جراحة ترميم السديلة TRAM

تستخدم إجراءات السديلة TRAM الأنسجة المأخوذة من بطن المرأة لإنشاء كومة لإعادة بناء الثدي. بشكل عام، هذا يعني قطع بعض عضلات المعدة على الأقل والدهون إمدادات الدم لاستخدامها في إعادة البناء.

في بعض الأحيان، يتم الاحتفاظ بالنسيج الذي يتم نقلهمرتبطاً بإمدادات الدم. تتمتع السديلة بفرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة لأن تدفق الدم يبقى في مكانه، لكن الثدي قد لا يبدو بالطريقة التي تريدينها تماماً.

ترميم الثدي AFS

هذا الإجراء الجراحي يزيل أو يعيد ترتيب جلد الثدي والدهون الزائدة بعد استئصال الثدي. كما يصحح تشوهات كنتور الثدي ويمكن إجراؤه في وقت استئصال الثدي أو كعملية منفصلة ثانية. إذا لزم الأمر، يمكن أيضاً إجراء حقن الدهون للحصول على أفضل نتيجة تجميلية.

إعادة ترميم الحلمة

.jpg أضرار العمليات التجميلية بعد استئصال الثدي تشمل العدوى والألم
أضرار العمليات التجميلية بعد استئصال الثدي تشمل العدوى والألم

عادة تتم إزالة الحلمة والهالة أثناء استئصال الثدي لتقليل فرصة عودة السرطان، وتتم العملية في العيادة الخارجية بإستخدام التخدير الموضعي. هذه العملية تسمح للنسيج الجديد بالشفاء والاستقرار في مكانه. كما يمكن لطبيبك إجراء تغييرات طفيفة في حجم وموضع الثدي عند إعادة بناء الحلمة والهالة. ويمكن للجراحين عمل حلمة من نسيج مأخوذ من الظهر أو سديلة البطن، ثم يتم رسمها بالوشم لتشبه لون الحلمة. وفي حالات نادرة، يمكن إعادة توصيل الحلمة من الثدي الأصلي، ولكن فقط إذا كان الجراح مقتنعاً بأن النسيج خالٍ من السرطان.

فترة التعافي من عملية إعادة ترميم الثدي

قد تساعدك إعادة ترميم الثدي على الشعور براحة أكبر بشأن الطريقة  وشكل ثدييك بعد استئصال الثدي.

وعلى الرغم من أن الثدي الذي أعيد بناؤه لن يتطابق أبدًاً مع شكل أو إحساس الخاص بالثدي الطبيعي، إلا أن هذه المنطقة من الجراحة التجميلية تستمر في التحسن مع مرور الوقت.

بعد العملية، قد تشعرين ببعض الانزعاج في الأيام القليلة الأولى بعد عملية ترميم الثدي. لذلك، ستحصلين على مسكنات الألم حسب الحاجة وطوال فترة إقامتك في المستشفى، سيراقبك الموظفون عن كثب.

بعد الجراحة بفترة وجيزة، سيتم تشجيعك على تحريك ذراعيك، ولكن ليس للقيام بأي نشاط قوي مثل سحب نفسك أو النهوض من السرير أو رفع أشياء ثقيلة.

في اليوم التالي للجراحة، قد تتمكنين من الجلوس على كرسي بجانب السرير، وفي اليوم الثاني، يسير معظم المرضى دون مساعدة. فتعتمد مدة إقامتك في المستشفى على نوع العملية وكيف ستتم عملية الشفاء. وإذا حصلت على غرسات، فإن متوسط ​​الإقامة في المستشفى هو يومإلى يومين. وقد تتطلب إجراءات السدائل إقامة من 5 إلى 6 أيام.

نصائح بعد عملية استئصال الثدي

بعد العودة إلى المنزل، يمكنك توقع بعض الألم و التورم والكدمات لمدة أسبوعين إلى 3 أسابيع. ولكن تعود معظم النساء إلى الأنشطة المعتادة في غضون 6 إلى 8 أسابيع بعد الجراحة. وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع قبل أن تتمكن من ممارسة التمارين الشاقة.

ستترك عملية استئصال الثدي وإعادة بناء الثدي مناطق مخدرة حيث أجريت الجراحة. بدلًا من الشعور بالألم في مكان أخذ الأنسجة، قد تشعرين بالتخدير والضيق.  ومع مرور الوقت، قد يعود بعض الشعور إلى ثدييك وتتلاشى معظم الندبات، وسيتحسن شكل الثدي الذي أعيد بناؤه ببطء.

ستحتاجين أيضاً إلى فحوصات منتظمة في البداية، واستمري في إجراء الفحوصات الذاتية لثدييك كل شهر، واجري تصوير الثدي بالأشعة السينية سنوياً.

لا يغير استئصال الثدي وترميمه من فرصة عودة السرطان، ولا يتعارض بشكل عام مع العلاج، وإذا عاد المرض، فلايزال بإمكان فريقك الطبي علاجك بالجراحة أو الإشعاع والعلاج الكيميائي.

أضرار العمليات التجميلية بعد استئصال الثدي

بعد استئصال الثدي يمكن القيام بجراحة ترميم السديلة TRAM
بعد استئصال الثدي يمكن القيام بجراحة ترميم السديلة TRAM 

● عدوى في موقع الجراحة

● الألم وعدم الراحة

● الحكة

● تخدير أو وخز

● تجمع السوائل تحت الجرح

كما هو الحال مع أي عملية جراحية، فإن العدوى تشكل خطراً خلال أي عملية جراحية، ولكن عادة ما يتخلص المضاد الحيوي من العدوى. كما قد تشعر بعض النساء بالألم وعدم الراحة لذلك سينصحك طبيبك بأدوية لتسكين الآلام. أيضاً، قد يثير الجرح حكة أثناء التعافي، ولكن بغض النظر عن مدى قوة الإلحاح، تجنبي خدشه، فيمكن أن يوصي طبيبك بمرهمً أو كريم لتهدئة الحكة.

بالإضافة إلى ذلك، قد تشعرين بوخز أو تخدير، فقد يكون لديك هذه الأحاسيس لأن الأعصاب قد تأثرت ويمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 12 شهراً بعد الجراحة.

أيضاً، قد يتراكم السائل تحت الجرح، حتى بعد إزالة أنابيب الصرف بعد عدة أيام من العملية. وإذا لم يكن هناك الكثير من السوائل، فقد تختفي من تلقاء نفسها.  ولكن إذاكان هناك الكثير من السوائل فقد يضطر الجراح إلى تفريغ الموقع باستخدام إبرة.